عبدالكريم عويضة

1378-1282هـ 1958-1865م

سيرة الشاعر:

عبدالكريم بن محمد عويضة (وكنيته أبوالمعالي).
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وفيها توفي.
قضى حياته في لبنان، ومصر، وسافر إلى الآستانة لزيارة المواقع الحربية (العثمانية) في الدردنيل.
حفظ القرآن الكريم، في مسقط رأسه، ثم التحق بالمدرسة الوطنية التي أنشأها حسين الجسر (1881) وظل فيها تسع سنوات انتقل بعدها إلى المدرسة الرجبية ثم أرسله أستاذه إلى الأزهر، فظل فيه خمس سنوات أتقن خلالها بعض العلوم النقلية والعقلية، ونال الإجازة العامة في الفتوى والتدريس (1895).
عمل معلمًا في مدرسة سليم المغربل (بيروت) ثم عاد إلى طرابلس ليعمل في عدد من مدارسها أولاً: (الخاتونية - برهان الترقي - الوطنية - دار التربية والتعليم الإسلامية)، ومساجدها ثانيًا (الحميدي - البرطاسي) فتعدد تلاميذه الذين أصبحوا من رجال العصر المعروفين.
أسس مجلة «روضة الآداب» في مسقط رأسه (1889).
نال عضوية عدد من المؤسسات والمجالس (دائرة الأوقاف - المجلس الإسلامي الأعلى - مجلس المعارف) كما اختير نائبًا عن المفتي في المجلسين الإداري والعلمي.
انتسب إلى عدد من الطرق الصوفية (الخلوتية - الشاذلية).

الإنتاج الشعري:
- صدر له الدواوين التالية: «نوال الشفا في مدح المصطفى» - مطبعة البلاغة - طرابلس 1898، و«سلاف الراح في زفاف المصباح» نشرها عبدالقادر كبارة - طرابلس (قصائد مجموعة نظمها في زفاف مصباح كبارة)، و«نظم عقود اللآل في تهاني حفيد الكمال» - طرابلس 1320هـ/ 1902م، ومطولة شعرية «ذكرى يوبيل بلبل سوريا عبدالحميد الرافعي 1929» - مطبعة اللواء - طرابلس 1930، وقصيدة في تخميس «نفحات الأزهار شرح بديعية النابلسي» - مطبعة الفيحاء - طرابلس، بالإضافة إلى قصائد نشرت في صحف عصره وخاصة جريدة «الإنشاء»، وله ديوان مخطوط، كتبه تلميذه صبحي الصالح بخطه - مع مساعدة من آخرين - وهو في 363 صفحة قال عنه الصالح إنه عشر ما نظمه المترجم.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل ومؤلفات في اللغة والأدب والتصوف منها رسالته: «مقدمة في الأدب الروحي».
نظم فيما ألفه شعراء عصره من موضوعات: المناسبات، والمديح، والرثاء، والتهنئة التي تحتل مساحة كبرى في نتاجه الشعري، تميزت قصائده وموشحاته بسريان الوجد الصوفي، وفي مخمساته التي اعتمد فيها خاصية التأريخ الشعري حيث تنتهي جميعها بتأريخ للحادثة التي تضمنتها القصيدة، كما تميزت بالطول. يقول الباحث محمد أحمد قاسم: «قصائده عمودية، حل الطويل في المقدمة، تلاه الكامل، فالبسيط، فالخفيف، فالرجز، فالرمل، فالوافر، والسريع،.. وبحور المحدثين غائبة عن الديوان».
نال وسام باي أزمير من السلطان رشاد، والميدالية الجهادية من السلطنة، وأهداه الرئيس بشارة الخوري وسام أرز لبنان.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان الشعر الشمالي في القرن العشرين - منشورات المجلس الثقافي للبنان الشمالي - طرابلس 1996 .
2 - سميح الزين: تاريخ طرابلس قديمًا وحديثًا - دار الأندلس - بيروت 1969 .
3 - صبحي الصالح: نثر اللآلي في ترجمة أبي المعالي علامة الفيحاء ورئيس العلماء الشيخ عبدالكريم عويضة - المطبعة الحديثة - طرابلس 1956 .
4 - محمد قاسم: المجلس الثقافي للبنان الشمالي في يوبيله الفضي 1970 - 1995 - دار جروس برس - طرابلس 1996 .
5 - الدوريات: جريدة الإنشاء - طرابلس: ع1425 عام 1955 - ع1715 عام 1958 .

لك الصدر

لئن كان في «شوقي» قد افتخرتْ مصرُ ________________________________________________________________
فقد حقَّ في «عبدالحميد» لنا الفخرُ _______________________________________________________________
ملكتَ «أبا الإقبالِ» ناصيةَ العلا ________________________________________________________________
فدانت لكَ الشِّعرى وأنجمُها الزُّهْر _______________________________________________________________
ودان لكَ الشِّعرُ الرقيق بطبعهِ ________________________________________________________________
فحرَّرَ معنى رِقّه لفظُكَ الحُرّ _______________________________________________________________
وما الشعرُ إلاّ ما تضمّنَ حكمةً ________________________________________________________________
إذا تُليتْ أبياتُها سجدَ الدهر _______________________________________________________________
فان عدّدوا فيه نوابغَ عصرنا ________________________________________________________________
فمن دون كلّ النابغين لكَ الصدر _______________________________________________________________
نشرتَ من الآداب ما طاب نشرُه ________________________________________________________________
وطار بأفق المشرقَيْن له ذكر _______________________________________________________________
وأظهرتَ من أسرارها كلَّ غامضٍ ________________________________________________________________
ولولاك لم يُكشَف لغامضها سِرّ _______________________________________________________________
خطبتَ المعالي خيرَ كفءٍ لمثلها ________________________________________________________________
فكنتَ لها أهلاً وخُطّابُها كُثْر _______________________________________________________________
وجُدْتَ لها بالنفس وهي عزيزةٌ ________________________________________________________________
ومن يخطبِ الحسناءَ لم يُغلها المهر _______________________________________________________________
ورثتَ العلا والفضل عن خير والدٍ ________________________________________________________________
هو البَرُّ في علم الشريعةِ والبحر _______________________________________________________________
سلوا الشرعَ عن عبدالغنيّ فإنه ________________________________________________________________
عليمٌ بفضل الرافعيّ له خُبْر _______________________________________________________________
فقد ملأ الدنيا علومًا وحكمةً ________________________________________________________________
وعمّتْ بأهليها تآليفُه الغُرّ _______________________________________________________________
أدار «بترصيع الجواهر» راحةً ________________________________________________________________
فطاب لأهل الصحوِ من كأسها السُّكْر _______________________________________________________________
ووشّى من الدرّ النظيم حواشيًا ________________________________________________________________
بتقريره الضافي فباهى به الدرّ _______________________________________________________________
ولا عيبَ فيها غيرَ أن بيانها ________________________________________________________________
هو القَطْرُ للظمآن أو دونه القطر _______________________________________________________________
سرتْ فيه أسرارُ الجدودِ كما سرى ________________________________________________________________
إليهم من الفاروق جَدّهمُ السِرّ _______________________________________________________________
بنوا في سماء العلم بيتًا من الهدى ________________________________________________________________
أبوكَ به شمسٌ وأنتَ به بدر _______________________________________________________________
له اللهُ من بيتٍ تأسّسَ بالتّقى ________________________________________________________________
على عَمَد الإرشادِ طاب به الذكر _______________________________________________________________
ستذكركَ الآدابُ إن جدَّ جَدُّها ________________________________________________________________
وفي الليلة الظلماء يُفتقَد البدر _______________________________________________________________
وإني لتُشجيني قصائدُكَ التي ________________________________________________________________
بها سارتِ الأمثالُ وافتخرَ العصر _______________________________________________________________

الصحافة

هي الصحافةُ لازالت بكلّ فمِ ________________________________________________________________
ترتّل الحمدَ فيها ألسنُ الأممِ _______________________________________________________________
بدت بأفق «فَروقٍ» وهي زهر هدًى ________________________________________________________________
بنور حكمتها تجلو دجى الظلم _______________________________________________________________
ذاك «الرشادُ» الذي دانت لحكمتهِ ________________________________________________________________
أهلُ النهى وغدا في الفضل كالعلم _______________________________________________________________
أحيا الصحافةَ حيّا اللهُ طلعتَه ________________________________________________________________
من بعدما أصبحت في حيّز العدم _______________________________________________________________
فليس بِدْعًا إذا جلّتْ فوائدُها ________________________________________________________________
فإنّ «حكمتَ» فيها صاحبُ القلم _______________________________________________________________
إن هزّ في كفّه يومًا يراعتَه ________________________________________________________________
ألفيتَ أقلامَه نفّاثةَ الحِكَم _______________________________________________________________
تسعى إلى كلّ معنًى دقّ مدركُه ________________________________________________________________
سعيًا على الرأس لا سعيًا على القدم _______________________________________________________________
فليحيَ حكمتُ ولتحيَ الصحافةُ في ________________________________________________________________
أيامه سامياتِ القدرِ والقيم _______________________________________________________________
وليحيَ كلّ أديبٍ كاتبٍ فطنٍ ________________________________________________________________
وليحيَ كلُّ غيورٍ صادق الخدم _______________________________________________________________

من قصيدة: ليَ الله

في رثاء عبدالحميد كرامة ________________________________________________________________
ليَ اللهُ كم أشكو الزمانَ المعاديا _______________________________________________________________
فأيامُه لم تُبقِ للنفس باقيا ________________________________________________________________
ألا هدنةٌ منه تُخفّف عن يدي _______________________________________________________________
وتضمد من نفسي الجروحَ الدواميا ________________________________________________________________
لعمري لقد ناهزتُ تسعين حجةً _______________________________________________________________
طوالاً أعدنَ الجسمَ كالرسم باليا ________________________________________________________________
فلو أنّ لي عهدَ الشباب لخلتَني _______________________________________________________________
أسوم الليالي ما يُشيب اللياليا ________________________________________________________________
لقد كنتُ مصقولَ الشّبا ذا عزيمةٍ _______________________________________________________________
هزمتُ بماضيها السنين المواضيا ________________________________________________________________
فكم بارزتني الداهياتُ فأبصرتْ _______________________________________________________________
فتًى شمّريًا لا يهاب الدواهيا ________________________________________________________________
ولكنْ تواري الشمس فلَّ عزيمتي _______________________________________________________________
فأصبح مخضلُّ الأماني ذاويا ________________________________________________________________
طوى الموت من عبدالحميد مهندًا _______________________________________________________________
رهيفًا فأبكى في الجفون المواضيا ________________________________________________________________
علا فعلا فوق السِّماكين قدرُه _______________________________________________________________
وأبقى المعالي دونه والمراقيا ________________________________________________________________
لقد شهدت خمسٌ وعشرون حجّةً _______________________________________________________________
حروبًا تصلّى نارها ومغازيا ________________________________________________________________
فقد كان كالياقوت صبرًا على اللّظى _______________________________________________________________
وكان كماء المزن أعذبَ صافيا ________________________________________________________________
وما كان عمّا يوجب الحق محجمًا _______________________________________________________________
وما كان في نصر العروبة واهيا ________________________________________________________________
وما كان عمّا يُحدث ا لدهر غافلاً _______________________________________________________________
وما كان في حالٍ عن الجدّ لاهيا ________________________________________________________________