عبداللطيف الخشن

-1322هـ -1904م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن محمد علي الخشن.
ولد في قرية سحمر (منطقة البقاع - شرقي لبنان).
عاش في لبنان وسورية والأرجنتين.
زار الرياض، وعمان، وبغداد، والقاهرة.
تلقى تعليمه المبكر في المدرسة المحسنية العثمانية (مؤسسها محسن الأمين) في دمشق، ثم انتقل إلى مدرسة عنبر ودرس فيها عامين، ثم هاجر إلى بيونس آيرس في الأرجنتين (1924) لاحقًا بشقيقه، فعمل بالصحافة حيث رأس تحرير جريدة «الفطرة» لمدة سبع سنوات (1928 - 1934) ثم أسس جريدة «العالم العربي» (1934) في عاصمة الأرجنتين.
انتسب إلى «الرابطة الأدبية» التي تأسست في الأرجنتين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «أصفار على اليسار»، وله قصيدة «يوم عيد» مجلة العرفان - صيدا - مجلد (43) - يونيو 1956 .

الأعمال الأخرى:
- له مقالات جمعت تحت عنوان «عروة الاتحاد بين أهل الجهاد».
شاعر تقليدي، يغلب على قصائده روح السخرية والنقد، يقول الباحث ماجد الحكواتي: «شاعر مقل، يميل شعره إلى الفكاهة والنقد الاجتماعي، وفي شعره عفوية وبساطة».

مصادر الدراسة:
1 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية - دار العلم للملايين - بيروت 1964.
2 - عيسى الناعوري: أدب المهجر - دار المعارف بمصر 1977 .
3 - يعقوب العودات: الناطقون بالضاد في أمريكا الجنوبية - دار الريحاني - بيروت 1956.

أصفار على اليسار

دعوا شوقي يذوب كما تذوبُ ________________________________________________________________
حصاةٌ في البحور ولا تؤوبُ _______________________________________________________________
فكم أبصرتُ عن بعدٍ بأرضي ________________________________________________________________
محاسنَ ليس يُبصرها القريب! _______________________________________________________________
وكم ناجيتُها والليلُ ساجٍ ________________________________________________________________
كما ناجى النجومَ العندليب! _______________________________________________________________
وكم كذّبتُ من نبأٍ صحيحٍ ________________________________________________________________
وقلتُ بأنه نبأٌ كذوب! _______________________________________________________________
وكم أشبعتُ دنيا الغرب شتمًا ________________________________________________________________
وشُنّ عليهمُ مني حُروب! _______________________________________________________________
حنيني للعروبة كان وحيًا ________________________________________________________________
تغيب الشمسُ لكنْ لا يغيب _______________________________________________________________
وقائلةٍ تداوَ به شهورًا ________________________________________________________________
بغير العُرْبِ عيشُكَ لا يطيب _______________________________________________________________
فقلتُ لها وفي صدري جراحٌ ________________________________________________________________
وفي قلبي من الشكوى لهيب _______________________________________________________________
دعيني نائيًا عنه لأني ________________________________________________________________
أموت بحبّه وأنا غريب _______________________________________________________________
يشنّ الأجنبيّ عليه حربًا ________________________________________________________________
وبين بنيه تشتعل الحروب _______________________________________________________________
فلا أدري ومن يدري أحربٌ ________________________________________________________________
يؤجّجها الهلالُ أو الصليب؟ _______________________________________________________________
معاذَ اللهِ ما للدين سهمٌ ________________________________________________________________
وليس له بفتنتهم نصيب _______________________________________________________________
هو الجهل الذي ما زال داءً ________________________________________________________________
بدنيا العُرْب ليس له طبيب _______________________________________________________________

تيقظ يا أخي

تيقّظْ يا أخي بعد الهجوعِ ________________________________________________________________
وهيّئْ زادَ روحكِ بعد جوعِ _______________________________________________________________
لقد صمنا زمانًا عن غِذانا ________________________________________________________________
وأفطرنا على الرأس الصليع _______________________________________________________________
تحنّ إلى طعام العلم نفسي ________________________________________________________________
وليس إلى المحاشي والضلوع _______________________________________________________________
تَقدّمْ للجهاد بدون خوفٍ ________________________________________________________________
ولا ترضَ المهانةَ في الرجوع _______________________________________________________________
وكنْ ذئبًا تروّع ألفَ كبشٍ ________________________________________________________________
ولا تكُ نعجةً بين السُّبوع _______________________________________________________________
سأسبح في بحور الشعرِ سبحًا ________________________________________________________________
وأركز رايتي فوق النجيع _______________________________________________________________
وأدلي بين هذا الجمعِ دلوي ________________________________________________________________
وتقليدي لصيدحنا شفيعي _______________________________________________________________
فإمّا أن أعودَ أميرَ نظمٍ ________________________________________________________________
وإمّا أختفي «وأسدّ نِيعي» _______________________________________________________________
ورابطةٌ رنا قلبي إليها ________________________________________________________________
كما حام الفَراشُ على الشموع _______________________________________________________________
كفاها أن يغذّيها أديبٌ ________________________________________________________________
بآياتٍ كأقوال اليسوع _______________________________________________________________
سقاها بالمعارف والمعالي ________________________________________________________________
كما يسقي الحيا زهرَ الربيع _______________________________________________________________
هو الراعي الأمينُ فعزِّزوه ________________________________________________________________
وكونوا بالإطاعة كالقطيع _______________________________________________________________
ألا هبّوا، حماةَ الضادِ، فينا ________________________________________________________________
وصُونوها من الغِرّ الفظيع _______________________________________________________________
هوتْ عن عرشها صرعى تنادي ________________________________________________________________
أفي هذي البسيطةِ من سميع؟ _______________________________________________________________
فهذا يدّعي نظمًا ونثرًا ________________________________________________________________
ولا يدري الأصولَ من الفروع _______________________________________________________________
وذلك فيلسوفٌ عالميٌّ ________________________________________________________________
يتمتم بالبلاغة كالرضيع _______________________________________________________________
ومن خَطْب الزمانِ نرى خطيبًا ________________________________________________________________
«يُجعجع» بين تصفيقِ الجموع _______________________________________________________________

يوم عيد

يهنّيني بيوم العيدِ صحبي ________________________________________________________________
وشمسُ العيدِ لم تُشرق عليّا _______________________________________________________________
فقلتُ لصاحبي سيجيء عيدي ________________________________________________________________
متى حرّيتي عادت إليّا _______________________________________________________________
متى شاهدتُ أهلاً من نِجاري ________________________________________________________________
وأختًا إن أمتْ تبكي عليّا _______________________________________________________________
هنائي أن أعودَ إلى بلادي ________________________________________________________________
فقيرًا عشتُ فيها أو غنيّا _______________________________________________________________
كفاني صرتُ شيخًا أعجميّاً ________________________________________________________________
وقد فارقتُ كوخي يعربيّا _______________________________________________________________
تغلغتِ الرطانةُ في يَراعي ________________________________________________________________
وكنتُ «الفيلسوفَ» العبقريّا _______________________________________________________________

ما أكثر المصلحين

ما أكثرَ المصلحين اليومَ في زمنٍ ________________________________________________________________
لـمّا يسدْ فيه غيرُ الكاذبِ الأشرِ _______________________________________________________________
و«المرشدين» الألى ضلَّ الهداة بهم ________________________________________________________________
والعائشين على التجديف، والهجر _______________________________________________________________
والحاملين من الألقاب أضخمها ________________________________________________________________
وهم يمتّون في الأنساب للغجر _______________________________________________________________

مديحك للكريم

مديحُكَ للكريم على عطاءٍ ________________________________________________________________
أهابَ به إلى ضعف الثناء _______________________________________________________________
ومدحُكَ للبخيل جنى عليه ________________________________________________________________
فظنّ سرابَه ينبوعَ ماء _______________________________________________________________
فكم في الناس من بطلٍ يُضحّي ________________________________________________________________
بما ملكتْ يداه وبالدماء _______________________________________________________________
وذي شُحٍّ إذا ضحّى بفلسٍ ________________________________________________________________
يشقّ ضجيجُه كبدَ السماء _______________________________________________________________

عرفت تويجرًا

عرفتُ تويجرًا قد راح يشكو ________________________________________________________________
من التجّار طُرْقَ الاحتكارِ _______________________________________________________________
ولّما صار مثلهم كبيرًا ________________________________________________________________
له عشرون حانوتًا و[دار] _______________________________________________________________
مشى في ركبهم، بل راح يشكو ________________________________________________________________
هبوطًا بالبضائع والإجار _______________________________________________________________
هو الإنسانُ لا يُرضيه حالٌ ________________________________________________________________
ولو ملك الجبالَ من النّضار _______________________________________________________________