أحمد سعد العقاد

1373-1307هـ 1953-1889م

سيرة الشاعر:

أحمد سعد عثمان العقاد علي درويش صالح، الممتد نسبه إلى قبيلة «بني هلال».
ولد في مدينة الفيوم وفيها توفي، بعد أن جاب محافظات مصر داعياً الناس إلى الله تعالى، كما أدى فريضة الحج.
تخرج في الأزهر عام 1915، وكان والده أحد علماء الأزهر، فسلك طريقه.
اشتغل إمام مسجد جامع بمدينة الفيوم، وكانت له زاوية خاصة بناها جده.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «الدرة البهية نهج خير البرية» - مطبعة نشر الفضائل والآداب الإسلامية - 1940 ، و«حياة الضمير في معرفة المبدأ والمصير» وهي همزية مطولة صوفية - مطبعة الفيوم 1940، بالإضافة إلى أشعار صوفية أخرى ملحقة بأوراده المنشورة، كما أنه نشر بعض قصائد بالصحيفة المحلية، «الفيوم».

الأعمال الأخرى:
- له «ديوان الخطب» جمع بعض خطبه في الجمعة، و أزجال في التصوف بعنوان: «كؤوس المدام في مواويل أهل الغرام»، وله: سيرة ذاتية كتبها بخطه، بعنوان: «السراج الطهور في التحدث بنعمة الله الشكور»، أوصى ألا تطبع إلا بعد وفاته، فلم تطبع للآن، فضلاً عن مؤلفات متعددة، بخاصة «ضياء الألوان في تفسير القرآن» - طبع بدولة الإمارات العربية المتحدة - وضياء الألوان في إرشاد الإنسان.
وغيرهما من المسائل الفقهية والصوفية.
شعر صوفي يجتذب ألفاظهم وصورهم وطرق تعبيرهم، ويسمو في مدح الرسول والدعوة إلى الصلاح، حتى يصل إلى نظائره من قصائد كبار المتصوفة.

مصادر الدراسة:
1 - علي اليمني دردير: ترجمة عن حياة الشاعر في مقدمة كتابه: «الشرف الأعلى في إسراء من دنا فتدلى» - دار ابن فنطل بالفيوم - 1983 .
2 - محمد سليمان فرج: مقدمة كتاب «الأنوار القدسية» - مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الديني الثقافي - الإمارات العربية المتحدة (د.ت).
3 - مقابلة الباحث محمد ثابت مع نجل المترجم له الشيخ نصر الدين بالفيوم 2003.

تأملات في خلق الإنسان

يا أصلَ كلّ بني الإنسانِ قاطبةً ________________________________________________________________
معناكَ حيّرني في الذات والشِّيَمِ _______________________________________________________________
أبوالشعوبِ أبو الأجناسِ أجمعِها ________________________________________________________________
وأمُّكَ الأرضُ بدءُ الأرضِ من عدم _______________________________________________________________
لاحت بكَ الحيرةُ الكبرى فعاينها ________________________________________________________________
أهلُ الصفاءِ فهاموا في شهودهم _______________________________________________________________
منكَ الخليلُ بدا، جاء الكليمُ هدًى ________________________________________________________________
والروحُ عيسى، وطه مصدرُ النِّعَم _______________________________________________________________
نمرودُ منكَ أتى، قارونُ شرُّ فتىً ________________________________________________________________
فرعونُ هامانُ أهلُ البغيِ والنقم _______________________________________________________________
ضِدّان في بلدٍ، جاران في حسدٍ ________________________________________________________________
زوجان في نكدٍ، خصمان في ندم _______________________________________________________________
وانظرْ لقابيلَ واعجبْ من تجبّرهِ ________________________________________________________________
في قتل هابيلَ لم يعطف على الرحم _______________________________________________________________
أفعالُ قابيلَ للنيران تدفعهُ ________________________________________________________________
تسليمُ هابيلَ مجدٌ غيرُ مُنهدِم _______________________________________________________________
إبليسُ قال أنا خيرٌ فأوقعَه ________________________________________________________________
في اللعن يُرمى ليوم الدين بالرَّجَم _______________________________________________________________
عداوةٌ غلبتْ في طبعه سلبتْ ________________________________________________________________
منه الحياءَ وحفظَ الحدِّ والحرم _______________________________________________________________
روايةٌ في فصولٍ كلّها عجبٌ ________________________________________________________________
في فهمها طربٌ يحلو لذي حُلُم _______________________________________________________________
واللهُ أبدعَها فينا لنعرفَه ________________________________________________________________
بالفضل والعدل والغفران والنعم _______________________________________________________________
الحقُّ لاح لعين الروحِ مُتّضِحاً ________________________________________________________________
في رمز آدمَ والمحجوبُ في عَمَم _______________________________________________________________
به الجميلُ تَجلّى والجليلُ بدا ________________________________________________________________
فاخلعْ عذارَكَ في المشهود واغتنم _______________________________________________________________
كلُّ المظاهرِ عند العارفين بها ________________________________________________________________
ستائرٌ للضِّيا فانفذْ من الظُّلَم _______________________________________________________________
والظاهرُ اللهُ فَأْنسْ بالجمال بها ________________________________________________________________
مع الحبيبِ لكَ الأكوانُ كالخدم _______________________________________________________________
قد كنتَ نطفةَ ماءٍ أنتَ تعلمها ________________________________________________________________
تَطوّرتْ ثم نالت أسعدَ القِسَم _______________________________________________________________
مَنْ بالتلطّف رقّاها إلى عَلَقٍ ________________________________________________________________
بحكمةٍ من قديرٍ بارئ النَّسَم؟ _______________________________________________________________
من بالحنانة والإحسان طوَّرها ________________________________________________________________
بفضله مُضغةً في حفظ مُحتكِم؟ _______________________________________________________________
من باقتدارٍ على الأشياء حَوّلها ________________________________________________________________
إلى عظامٍ وفيها قوّةُ الأمم _______________________________________________________________
ومن كسا العظمَ ثوبَ اللحمِ يستره ________________________________________________________________
من نَسْج قدرتِه في غاية العِظَم _______________________________________________________________
ومن برحمته بالفضل يكلؤها ________________________________________________________________
في كلّ مرحلةٍ من فجأة النِّقَم _______________________________________________________________
اذكرْ غذاءكَ في تلك المواطن في ________________________________________________________________
طيّ الحَشا وتَأمّلْ فيه وابتسم _______________________________________________________________
واشكرْ لربّكَ واشكرْ والداً سبباً ________________________________________________________________
واشكرْ لأمّكَ في حملٍ وفي وَحَم _______________________________________________________________
لـمّا تكاملتِ الأعضاءُ أسعدَها ________________________________________________________________
بالروح عزّتْ وقد كانت من الرِّمَم _______________________________________________________________
وأشرقَ النورُ في أجزاء صورتها ________________________________________________________________
سرى إلى الجسم من رأسٍ إلى قدم _______________________________________________________________

من قصيدة: كيف تخفى

كيف تَخفى ونورُكَ الوضّاءُ ________________________________________________________________
وجميعُ الوجودِ منك مُضاءُ _______________________________________________________________
يا جميلاً له حنانٌ ولطفٌ ________________________________________________________________
بالبرايا وجارُه لا يُساء _______________________________________________________________
يا رحيماً بوسعةٍ تتجلّى ________________________________________________________________
بأيادٍ لم يُحصِها إملاء _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ في الكون فيه جمالٌ ________________________________________________________________
لقلوب الرجالِ منه شفاء _______________________________________________________________
زينةٌ تخطف القلوبَ وتُحيي ________________________________________________________________
كلَّ صَبٍّ ذابت به الأحشاء _______________________________________________________________
لاح في ظاهر الكيانِ كمالٌ ________________________________________________________________
جذب الروحَ حسنُه والبهاء _______________________________________________________________
كتب الحقُّ في الوجود بياناً ________________________________________________________________
قرأتْه العشّاقُ والأصفياء _______________________________________________________________
هو آياتُ قادرٍ وحكيمٍ ________________________________________________________________
وكريمٍ له الغِنى والبقاء _______________________________________________________________
عرفتْه روحٌ صفتْ وتَزكّتْ ________________________________________________________________
طربتْ بالصفا وزال الغطاء _______________________________________________________________
وتهنّتْ بباهر الحسنِ لـمّا ________________________________________________________________
أن تَجلّى أعطى لها ما يشاء _______________________________________________________________
فتح الكنزَ للأحبّةِ فازوا ________________________________________________________________
برضاه لأنهم سُعداء _______________________________________________________________
إن رأوا في الوجود شيئاً جميلاً ________________________________________________________________
أو يشمّوا طِيباً حواه الهواء _______________________________________________________________
أو يذوقوا من الطعام لذيذاً ________________________________________________________________
أو شراباً حلواً عليه رُواء _______________________________________________________________
أو صغى سمعُهم لصوتٍ جميلٍ ________________________________________________________________
مُنعشٍ للقلوب فيه دواء _______________________________________________________________
فهموا منه حكمةً جذبتْهم ________________________________________________________________
هيّمتْهم في الله صحَّ اللقاء _______________________________________________________________
تَتوالى آياتُ ربّي لقلبي ________________________________________________________________
وهي راحٌ وروضةٌ فيحاء _______________________________________________________________
فتفكّرْ يا عبدُ في كلّ شيءٍ ________________________________________________________________
وتَدبّرْ من أنتَ يبدو الخفاء _______________________________________________________________
كلُّ ما في الوجودِ وهو كثيرٌ ________________________________________________________________
ينطوي فيكَ حارتِ العلماء _______________________________________________________________
فاصغِ لي بالفؤاد إن حديثي ________________________________________________________________
فيه راحٌ يذوقها العُرَفاء _______________________________________________________________
قد أحبَّ الإلهُ أن يعرفوه ________________________________________________________________
كَلَّ أحبابُه وحُقَّ القضاء _______________________________________________________________
صاغ طه من الضياء فريداً ________________________________________________________________
ووحيداً له البهاءُ رداء _______________________________________________________________
وتجلّى له بكل كمالٍ ________________________________________________________________
وجمالٍ لم يدرِه الأمناء _______________________________________________________________
وأراه غيبَ الغيوبِ عياناً ________________________________________________________________
خلوةُ الفردِ ما لها إفشاء _______________________________________________________________
وأمدَّ الوجودَ منه وأحيا ________________________________________________________________
كلَّ شيءٍ ونارتِ الأرجاء _______________________________________________________________
نال طه نبوّةً واجتباءً ________________________________________________________________
قبل خلقِ الورى أتاه العطاء _______________________________________________________________