عبداللطيف سلطان

1353-1267هـ 1934-1850م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن أحمد سلطان.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان وتركيا.
تلقى تعليمه عن علماء طرابلس وفي مقدمتهم والده، ثم قصد الآستانة لاستكمال دراسته وقضى فيها عدة سنوات أتقن خلالها التركية إلى جانب العربية، ثم عاد إلى طرابلس وأجازه علماؤها في العلوم الشرعية.
شغل عددًا من الوظائف، منها: أمين سر المتصرفية في العهد العثماني، ثم مدير للتحريرات، ورئيس لمجلس طرابلس البلدي، إضافة إلى تسيير المعاملات في كافة شؤون الدولة في عهد الانتداب الفرنسي.
عُهد إليه بإلقاء محاضرات توجيهية في عدد من مساجد طرابلس وخاصة في شهر رمضان.
ترأس عدة لجان محلية لفض المنازعات والخلافات الاجتماعية، وكان له دور بارز في تبرئة كثير من شباب طرابلس ورجالاتها من استبداد الأتراك إبان الحرب
العالمية الأولى وفي أعقابها.
تسببت الحرب اللبنانية (سبعينيات القرن العشرين) في ضياع مكتبته وتناثر محتوياتها بين أقاربه في لبنان وخارجها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، وفي مقدمتها: «جواهر الحكم بين السيف والقلم»، و«خواطر الفؤاد»، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الخطب والمقالات نشر بعضها في جريدة «الوجدان» لصاحبها سامي صادق، وجريدة «الصباح» لصاحبها سليم غنطوس، وله مقالات
ومراسلات مخطوطة تبادلها مع عدد من رجال عصره، في مقدمتهم: الشيخ عبدالله المؤذن، وأمير الشعراء أحمد شوقي، وشاعر النيل حافظ إبراهيم، والمفتي رشيد كرامة.
نظم القصيدة التقليدية وأخلص لمقتضياتها شكلاً ومضمونًا، فتشكلت تجربته من الوصف والغزل والمديح والمناظرات، غلب عليها طابع القصر، واعتمدت لغة
الحياة اليومية مما جعلها في متناول متلقيها وقربها من العامة، وجاءت طيّعة الأسلوب مألوفة البناء تسري فيها روح الدعابة أحيانًا، وتعتمد الصور البيانية والمحسنات البديعية بصورة واضحة.
منحه السلطان عبدالحميد عدة مكافآت مالية إضافة إلى وسام تقدير.
أطلقت بلدية طرابلس اسمه على أحد شوارعها، وأقامت له حفل تأبين في ذكرى الأربعين لوفاته ومنحته درع البلدية، كما حصل على عدد غير قليل من الأوسمة والنياشين من جهات متعددة.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين عبدالوهاب: خواطر الفؤاد - مطبعة البلاغة - طرابلس الشام - (د.ت).
2 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس 1984.
3 - عمر عبدالسلام تدمري: آثار طرابلس الإسلامية - دار الإيمان - طرابلس 1994.
4 - مصطفى نديم الرافعي: جواهر الحكم بين السيف والقلم - مطبعة ملجأ الأيتام الإسلامي - طرابلس (د.ت).
5 - وجيه المزين: طرابلس قديمًا وحديثًا - دار الأندلس - بيروت 1969.
6 - الدوريات: سميح قصير: في ذمة الله - جريدة الشباب - العدد 1 - طرابلس يوليو 1934.

حق التقدم للقلم

أخِّرْ سيوفك واتّئدْ ________________________________________________________________
حقُّ التقدم للقلمْ _______________________________________________________________
إيّاك سيفك يستبقْ ________________________________________________________________
عزلاً فلا يجدي الندم _______________________________________________________________
وإذا اضطررت بسائقٍ ________________________________________________________________
للسيف تكبح من ظلم _______________________________________________________________
حكّمْ يراعك تتخذْ ________________________________________________________________
كلَّ السلاح له خدم _______________________________________________________________
هو أوّلٌ كالرأي من ________________________________________________________________
قبل الشجاعة ملتزم _______________________________________________________________
حيث اليراعُ مهندسٌ ________________________________________________________________
وبه الخرائط تُرْتَسم _______________________________________________________________
وهو المعلِّم للورى ________________________________________________________________
فنَّ الحروب بما رقم _______________________________________________________________
وهو المحرّك للعوا ________________________________________________________________
طفِ والمسكّن للسّدم _______________________________________________________________
هو للجيوش مجمّعٌ ________________________________________________________________
ومفرِّقٌ لمن احتزم _______________________________________________________________
وهو السفير بل المشير ________________________________________________________________
بل الحكيم بل الحكم _______________________________________________________________
أفلا ترى لكمالنا ________________________________________________________________
كنز المعارف والحكم _______________________________________________________________
كيف ابتدا بيراعه ________________________________________________________________
قبل البروز لمن هجم _______________________________________________________________
بالبرق سيَّر كُتْبَهُ ________________________________________________________________
والريحُ تمطر كالدِّيم _______________________________________________________________
فكأنما بمداده ________________________________________________________________
درياقُ برءٍ للصمم _______________________________________________________________
وكأنما بصريره ________________________________________________________________
نفخاتُ صُورٍ في الرمم _______________________________________________________________
أو ما تراها أنعشت ________________________________________________________________
روحَ الأعارب والعجم؟ _______________________________________________________________
حتى الهنود تحفّزت ________________________________________________________________
تبغي الوثوب على قدم _______________________________________________________________
وإذا انبرى بيراعه ________________________________________________________________
بالاحتجاج لدى الأمم _______________________________________________________________
خضع القويْ لحقوقه ________________________________________________________________
فغدا يبدّل ما انبرم _______________________________________________________________
حبُّ السلام مؤثّرٌ ________________________________________________________________
لا خوفَ ثائرةٍ بدم _______________________________________________________________
بل صوتُ حقٍّ مسّكتٍ ________________________________________________________________
صوت المدافعِ لا جَرم _______________________________________________________________

مجاز

مجازٌ في الحقيقة ما تراه ________________________________________________________________
فلا الرائي ولا المرئيْ تقرّبْ _______________________________________________________________
بل المنظار ذو قلبٍ نقيٍّ ________________________________________________________________
صفيٍّ من زجاجٍ قد تَحدَّب _______________________________________________________________
وفي حال التوسّط كل قلبٍ ________________________________________________________________
يقرّب أو يبعّد إن تقلّب _______________________________________________________________
وهذا القلبُ والمنظار طبعًا ________________________________________________________________
صفاءُ كليهما للكشف يُطلب _______________________________________________________________
أما يوري الفؤاد لنا بعيدًا ________________________________________________________________
سهيلٌ عنده للعين أقرب _______________________________________________________________
وما التقريبُ والتبعيد شيئًا ________________________________________________________________
بجانب نكتةٍ في البحث أعجب _______________________________________________________________
يرى المنظار تجسيمًا لجِرمٍ ________________________________________________________________
دقيقٍ عن حواسّ الناس يُحجَب _______________________________________________________________
على أن الحقائق قد أرتنا ________________________________________________________________
لها فعلاً به الآساد تُغلَب _______________________________________________________________
أجوهرُ ما يرى فيها مزادًا؟ ________________________________________________________________
أمِ الأبصارُ في عرضٍ تقلّب؟ _______________________________________________________________
فقل عدمٌ ولا عجبٌ تبدّى ________________________________________________________________
فكل الكون من عدمٍ تَركّب _______________________________________________________________
ألا إن الحقيقة كلُّ شيءٍ ________________________________________________________________
خيالٌ ما خلا الخلاّق يُحسَب _______________________________________________________________

بوارق الثغر

لمعتْ بوارق ثغرها كخناجرِ ________________________________________________________________
سبكتْ بقالب حسنها المتكسّرِ _______________________________________________________________
فكأنها بقرُ المها وكأنها ________________________________________________________________
أسدٌ يجول بوقفة المتحاذر _______________________________________________________________
رضيتْ أقاربها بصون عفافها ________________________________________________________________
وصغت إلى طمع الحبيب النافر _______________________________________________________________
فدعوا غرامي ساكتًا متألّـمًا ________________________________________________________________
متعذّبًا طربًا بقول الشاعر _______________________________________________________________
عبثًا يحاول إبنُ آدمَ أن يرى ________________________________________________________________
ملكًا على جُزرٍ وبحرٍ زاخر _______________________________________________________________