عبداللطيف شرارة

1413-1338هـ 1992-1919م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن علي شرارة.
ولد في بلدة بنت جبيل (جبل عامل - جنوبي لبنان) وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه المبكر عن والده وعدد من رجال التعليم في عصره، ثم التحق بالمدرسة الرسمية في بنت جبيل، وبعدها تابع دراسته في مدرسة النبطية الرسمية.
التحق بالكلية الإسلامية في بيروت، ثم بدار المعلمين وحصل على شهادتها.
عمل مدرسًا بالمدرسة الرسمية بالنبطية (1936 - 1938)، وفي مدرسة بنت جبيل الرسمية (بداية الأربعينيات)، ثم انتقل إلى بيروت ليعمل في دار الكتب
الوطنية وظل بها حتى أسندت إليه أمانتها العامة ثم تولى رئاستها.
انضم إلى عصبة الأدب العاملي تشجيعًا له وقد نظم قصيدته الأولى في الثامنة عشرة من عمره، وأسهم في تأسيس جمعية أهل القلم، وكان أحد مؤسسي المؤتمر الأول للأدباء العرب في دمشق - سبتمبر 1954.
مثل بلاده في عدد من المؤتمرات، منها: مؤتمر البلدان الإسلامية السادس - مقديشو 1964، ومؤتمر المصطلحات العربية لعلم الاقتصاد - بيروت 1965.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مجلة «العرفان»، منها: «حسبي نعيمًا كبرياء عذابي» - مجلد 30/1940، و«محمد والمولد» - مجلد 32/1945، و«ريحانة الدنيا».

الأعمال الأخرى:
- له عشرات المؤلفات متنوعة الموضوعات، منها: «روح العروبة» 1947، و«الحجاج طاغية العرب» 1950، و«في قرى الجن» - ملحمة نثرية - مطابع
عزالدين نوار 1954، و«العقل الساخر» 1956، و«الحب عند العرب» 1961، و«ابن حزم، رائد الفكر العلمي» - المكتب التجاري للطباعة والتوزيع والنشر - بيروت 1964، و«الصهيونية جريمة العصر» 1964، و«أبو العتاهية شاعر الزهد والحب الخائب» 1965، و«مي زيادة» 1965، و«الأخطل الصغير» 1968، و«معارك أدبية قديمة ومعاصرة» 1983، و«سلسلة شعراؤنا القدامى» 1956 - 1984 (صدر منها عن الشعراء: أحمد الصافي 1981 - أحمد شوقي 1982 - إبراهيم طوقان 1982 - الياس أبو شبكة 1982 - الشريف الرضي 1993)، و«الدنيا تتحدث عن نفسها» (مجموعة قصص). وله عدد من المترجمات، منها: «الأرض اللعينة»، عن الفرنسية
1960، و«مذكرات الجنرال شارل ديجول عن الفرنسية» (3 أجزاء) 1966 - 1969، و«تأملات في المسألة اليهودية لجان بول سارتر»، وله عدد من المقالات نشرت في مجلة العرفان.
شاعر وجداني، ارتبطت تجربته الشعرية بمساحات من حالات الإنسان، بين ما يحب وما يكره، وما يدفعه للتفكير في المصير الإنساني، ترجمت قصائده فلسفته ورؤاه مازجة بين الوصف واستبطان النفس ونوازعها. حافظ على الإطار التقليدي، من عروض خليلي، وقافية موحدة، اتسمت قصائده بالطول، والمفردات الوجدانية الطابع، تأثرًا بالمعجم الرومانسي، وسهولة الأسلوب مع حفاظه على الجودة والعمق.
نال جائزة الدولة اللبنانية في مجال النقد الأدبي عن كتابه «مي زيادة» 1965.

مصادر الدراسة:
1 - محمد مكي: الحركة الثقافية والأدبية في جبل عامل - دار الأندلس - بيروت 1963.
2 - مصطفى بزي: بنت جبيل حاضرة جبل عامل - دار الأمير للثقافة والعلوم - بيروت 1998.
3 - موقع مكتبة النيل والفرات على شبكة الإنترنت: ..
4- الدوريات:
- حسن جبرا: روح العروبة تفقد مبدعها - الشراع - عدد 526 - مايو 1992.
- فاضل سعيد عقل: عبداللطيف شرارة، ذكريات - النهار - 26 من مايو 1992.

من قصيدة: ريحانة الدنيا

«ريحانةَ الدنيا» عقدْتِ لساني ________________________________________________________________
لكنْ ملأتِ من الحياة جَناني _______________________________________________________________
وأرى قريضي مثلَ حسنكِ حائرًا ________________________________________________________________
قد غاضَ لفظًا حين فِضْتِ معاني _______________________________________________________________
ماذا أقول وأنتِ أنت قصائدٌ ________________________________________________________________
أبهى من الألفاظ والأوزان _______________________________________________________________
لا تحسبي أن الخيالَ يُعينني ________________________________________________________________
إن رُمْتُ وصفَك والبيانُ عصاني _______________________________________________________________
شَعَرَ القصورَ بنفسِه لما رأى ________________________________________________________________
هذي الحقائقَ ضاءَها الملَوان _______________________________________________________________
تترنَّحُ الأنغام في جنباتِها ________________________________________________________________
وتموج في أفق الـمُنى الرَّيّان _______________________________________________________________
وهنا النضارةُ والبَشاشة والحلى ________________________________________________________________
تغشَى الرُّبا وتطوف في الوديان _______________________________________________________________
آبُ الجديبُ على جفافِ حياتِه ________________________________________________________________
أضفى بنُعْماه على «نَيْسان» _______________________________________________________________
تَرَفُ الربيع يرفُّ في أعطافه ________________________________________________________________
ورُؤَى الخيال ومتعة الفنان _______________________________________________________________
يسمو به الأملُ الوضيءُ مجنَّحًا ________________________________________________________________
وترنُّ موسيقاه في الآذان _______________________________________________________________
يا للهَجيرةِ كيف صارَتْ ظُلَّةً ________________________________________________________________
من رَوْنقٍ وغضارةٍ وأغان _______________________________________________________________
نثرَتْ حواليها الطبيعةُ بهجةً ________________________________________________________________
زَخّارة بالحُسن والإحسان _______________________________________________________________
لم يبقَ شيءٌ لم يُظلِّلْه البَها ________________________________________________________________
فتَرى الجمالَ يغَصُّ بالفَيَضان _______________________________________________________________
وتخالُ فردوسَ النعيم بجانبٍ ________________________________________________________________
فإذا التفتَّ تخالُه في الثاني _______________________________________________________________
في كل شيءٍ رقَّةٌ يلقى بها ________________________________________________________________
قلبُ الكئيبِ عُلالَةَ السّلْوان _______________________________________________________________
«صافي» وان غمرَ الوقارُ رِحابَه ________________________________________________________________
لم يخلُ من لُطفٍ وديعٍ حان _______________________________________________________________
تبدو عليه في صفاء جلالِه ________________________________________________________________
دَعَةُ المحبِّ وعزَّةُ السلطان _______________________________________________________________

من قصيدة: حسبي نعيمًا!!

لا تحسبي أني سئمتُ شبابي ________________________________________________________________
أو آدَني في الأرض عبْءُ عذابي _______________________________________________________________
لكنْ وجدتُكِ - يا حياةُ - حقيرةً ________________________________________________________________
فهزِئتُ بالأشجان والأطراب _______________________________________________________________
ونفضْتُ كفِّي من مُناك وسحرِها ________________________________________________________________
ورميتُ في القفْرِ العقيم رِغابي _______________________________________________________________
وشردْتُ حرّاً في فضاءٍ واسعٍ ________________________________________________________________
ألِقٍ كفجرٍ ضاحكٍ مُنْجاب _______________________________________________________________
مِلْء الصفاءِ فما يُبلبِلُ روحَه ________________________________________________________________
إخْلابُ برقٍ أو خِداعُ سراب _______________________________________________________________
ضاحٍ كآفاق الربيعِ مجلَّلٍ ________________________________________________________________
بهدوئه في العالم الصخّاب _______________________________________________________________
لا يستثيرُ الوهمَ، في حوبائه ________________________________________________________________
صورُ الشقاء وظلمةُ الأحقاب _______________________________________________________________
تتمثَّلُ الدنيا به عُرْيانةً ________________________________________________________________
من رونقٍ أو زُخرُفٍ كذّاب _______________________________________________________________
ويطلُّ منه العيشُ في أدوائه ________________________________________________________________
لم يحتجِبْ أو يستتر بنِقاب _______________________________________________________________

من قصيدة: محمد والمولد صلى الله عليه وسلم

نورٌ تلألأ في الوجو ________________________________________________________________
دِ وشاعَ في روح الوجودْ _______________________________________________________________
وامتدَّ كاللَّحنِ الرخيـ ________________________________________________________________
ـمِ ورفَّ في ألَقِ الورود _______________________________________________________________
وأطَّل من سحر الهُدى ________________________________________________________________
والوحيِ في لون الخلود _______________________________________________________________
واجتاح أجيالَ الضلا ________________________________________________________________
لِ فلا قيودَ ولا حدود _______________________________________________________________
هذا محمد شعَّ مِنـ ________________________________________________________________
ـهُ الفجرُ وانجاب الظلامْ _______________________________________________________________
الله أكبر! عاد للدْ ________________________________________________________________
دنيا الهدى عاد السلام _______________________________________________________________
فالبيد، يا للبيد! بعـ ________________________________________________________________
ـدَ اليوم لا ترجو الغمام _______________________________________________________________
والشمس توشك أن تذيـ ________________________________________________________________
ـبَ الأرض من وهج الغرام _______________________________________________________________
هذا النبيُّ ألا تحسْ ________________________________________________________________
سُ بما تدفَّقَ من نعيم؟! _______________________________________________________________
طُوِيتْ حماقات العصو ________________________________________________________________
رِ، وغاض ينبوع الهموم _______________________________________________________________
وسرَى الضياء إلى النفو ________________________________________________________________
سِ، أما ترى فلق النجوم _______________________________________________________________
وهوت عروش الظالميـ ________________________________________________________________
ـنَ، ألست تشعر بالوجوم؟ _______________________________________________________________