عبداللطيف فتح الله

1260-1182هـ 1844-1768م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن علي بن عبدالكريم فتح الله.
ولد في بيروت وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان وسورية.
بدأ تعليمه في «كتاتيب» بيروت، ثم تعهده قريبه «أحمد البربير» بالتأديب وبتعليمه قرض الشعر، وعندما بلغ الثامنة عشرة انتقل إلى دمشق لطلب العلوم
العقلية والنقلية فدرس على أفاضل علمائها.
توارثت أسرته منصب إفتاء بيروت حتى وصله بعد وفاة والده، ومعه مارس القضاء أحيانًا، كما مارس التدريس والتحديث في المسجد الجامع في بيروت، وعندما
انتقل إلى دمشق شغل فيها وظيفة «أمين الفتوى».
عمله بالإفتاء جعله على اتصال برجال السياسة والحكم، حيث تناول في فتاواه أمورًا سياسية واجتماعية، وتفاعل مع ما طرأ على مجتمعه من أحداث وحروب وتغيير ولاة وتعديل أقضية وألوية وأقاليم ونواحٍ، كما نشط في معالجة مشكلات عصره الثقافية وانعكس كل ذلك في شعره.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان المفتي عبداللطيف فتح الله» - المعهد الألماني للأبحاث الشرقية (تحقيق زهير عبدالباسط فتح الله) بيروت 1984، و«مجموعة من
الموشحات الدينية والمدائح النبوية» مستخلصة من ديوانه -دار الكشاف - بيروت (د.ت).

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من الآثار النثرية منها: «مقاماته» الموجودة في مكتبة «المدينة المنورة» وقد ذكرها عيسى إسكندر المعلوف في مقال له عن المترجم
له بمجلة الشرق - المجلد «1»، والمقدمات التي يصدر بها أعماله، وبعض المراسلات والتعليقات التي تبين آراءه في الشعر والأدب، وضُمّنت مخطوط ديوانه في مواضع ومناسبات مختلفة، وله عدة رسائل ملحقة بطبعة ديوانه منها: «درر التحقيقات في تسمية الله تعالى بالشيء والذات»، و«في فتح الشباك» وهي فتوى في الأوضاع المختلفة لشبابيك الأبنية، و«مسك الأقلام في أن السودان من أولاد حام».
في شعره تنوع كبير وغزارة وشمول لموضوعات شعرية مختلفة وألوان من النظم مستحدثة، فغير المديح والغزل والرثاء، نظم في الموال والموشحة والشعر
التعليمي والوجدانيات والأخلاقيات والرقائق والمعارضات كمعارضته «لامية الطغرائي»، كما نظم في تسجيل وتأريخ الأحداث، فجاءت قصيدته المطولة «عكا» مرجعًا تاريخيًا وقوميًا في وصف حملة «نابليون بونابرت» على مدينة عكا، وما واكبها من فظائع وأهوال، كما أن قصائده تعكس سعة ووضوح رؤيته وتعدد روافد معارفه.

مصادر الدراسة:
1 - زهير عبدالباسط فتح الله: الشاعر المفتي عبداللطيف فتح الله، صفحة من تاريخ بيروت - المعهد العالي للدراسات الإسلامية - بيروت 1994 .
2 - الدوريات:
- أسامة عانوتي - ديوان فتح الله ومؤرخو الأدب - جريدة الأنوار - العدد «8970» - 1986 .
- زهير فتح الله: «ديوان المفتي عبداللطيف فتح الله»: «ورق الصبابة في حشاي صوادح» - النهار - العددان «1 و3» 1984 .
: الشاعر المفتي عبداللطيف فتح الله: «بيروت وصفحاتها على متون قصائد» - النهار - 10/9/1994.
- عبداللطيف فتح الله: صفحة من تاريخ بيروت - جريدة الأنوار - العدد «11865» - 1994 .
- كمال يوسف الحوت: الشيخ عبداللطيف بن علي فتح الله، أديب ومفتي ولاية بيروت - منار الهدى - العدد «3» - 1993.
- محمد السماك: عائلة «المفتي» في لبنان - مجلة الفكر الإسلامي - العدد «9» - سبتمبر 1986.
- ميشال جحا: الشاعر البيروتي المفتي عبداللطيف فتح الله - مجلة تاريخ العرب والعالم - العدد «164» - 1996.

من قصيدة: هائم بالصبابة

شربتُ سُلاف العشق في صبوتي صِرفا ________________________________________________________________
ولست أرى في العشق عن سكرتي صَرْفا _______________________________________________________________
أدمت بها سُكري أواصل رشفها ________________________________________________________________
فما زال منها الرِّشف يستعقب الرَّشْفا _______________________________________________________________
وملت بها سكرًا على الوجد والجوى ________________________________________________________________
وفعلُ سلاف العشق في الصبّ لا يخفى _______________________________________________________________
وجُبت الفلا فيها تزيد صبابتي ________________________________________________________________
وأصبو بها وَجْدًا وأنسى بها الإلفا _______________________________________________________________
أهيم بلا قلبٍ عن الحسٍّ غائبًا ________________________________________________________________
فكالظبية الثكلى إذا فقدت خِشْفا _______________________________________________________________
وأشجو بلا عقلٍ أسير مع الهوى ________________________________________________________________
فلا نكرَ أدريه ولا أعرف العُرْفا _______________________________________________________________
فمن جبلٍ أعلو لوادٍ نزلته ________________________________________________________________
ولكن بطرح النفس أحذفها حذفا _______________________________________________________________
تسيل دموع العين مني تَشوّقًا ________________________________________________________________
فكم سال من وادٍ إذا وكفت وكفا _______________________________________________________________
وتجري وقد ذابت جفوني من البكا ________________________________________________________________
وقد كانتِ الأجفان تحبسها وقفا _______________________________________________________________
وأسهر كلَّ الليل يكرهني الكرى ________________________________________________________________
وأكرهه، طبعًا، فيجفو كما يُجْفى _______________________________________________________________
تُساهرني عينُ النجوم سواهرًا ________________________________________________________________
فإن عينُها أغفت فطَرْفيَ قد أغفى _______________________________________________________________
أشاهدها من نحو شرقٍ لمغربٍ ________________________________________________________________
تسير بحسن السير تُبدي لنا الظرفا _______________________________________________________________
وينقط منها الحسن واللطف دافقًا؛ ________________________________________________________________
وأَبْهِجْ بها إذْ تنقط الحسن واللطفا _______________________________________________________________
فمن راقصٍ بالنور أحسن رقصةٍ ________________________________________________________________
بها يخطف الألباب من أهلها خطفا _______________________________________________________________
ومن طالعٍ كالسهم من جوف شرقه ________________________________________________________________
ومن غاربٍ في الغرب والغربُ قد أخفى _______________________________________________________________
كُراتٌ من الدّرّ الثمين بمِحْجنٍ ________________________________________________________________
لها الشوقُ ضرّابٌ فيقذفها قذفا _______________________________________________________________
ويا حسنَها بالبدر يطلع بينها ________________________________________________________________
يمدّ على الآفاق من ضوئه سِجْفا _______________________________________________________________
مليكٌ عظيم الجند سار بجنده ________________________________________________________________
من الشرق نحو الغرب قد زحفوا زحفا _______________________________________________________________
يكرّ بسيف الضوء يضرب صائلاً ________________________________________________________________
بزنج الدجى حتى يُذيقهمُ الحتفا _______________________________________________________________
كأن الثريا بين أيديه إذ بدت ________________________________________________________________
جواهرُ من درُّ لقد نُظِمت شِنْفا _______________________________________________________________
وإلا كعنقودٍ من الدرّ حبُّه ________________________________________________________________
لها الشجرُ الدرّيُّ يحملها قِطْفا _______________________________________________________________
وإن هلال الأفق وهو ابن أربعٍ ________________________________________________________________
ولا ضوءَ في نصفٍ ونصفٌ به يُلقى _______________________________________________________________
كقرصٍ من البلّور قد جاء خاطفٌ ________________________________________________________________
ليخطفَه، فزعان ، فاختطفَ النِّصْفا _______________________________________________________________
إلى أن يسلّ المشرق الصبح صارمًا ________________________________________________________________
يبين على الآفاق يكشفها كشفا _______________________________________________________________
ويضرب في جيش الظلام بقوّةٍ ________________________________________________________________
فكم قد رمى عُنْقًا وكم قد رمى كِتْفا _______________________________________________________________
نهاري وليلي بالصبابة هائمٌ ________________________________________________________________
وما قلت، حين الوجد آهِ ولا أُفّا _______________________________________________________________
أحنّ إلى ربع الحبيب تشوُّقًا ________________________________________________________________
وأذكر خصب العيش والمنهل الأصفى _______________________________________________________________
وأذكر قرب الدار من دار فاتني ________________________________________________________________
ووقتًا بذاك الربع أحييتُه قصفا _______________________________________________________________

ظبي من الحسن

البرقُ يلمع بين الدُرّ والشنبِ ________________________________________________________________
في ثغره الجوهريِّ الألعس الشنبِ _______________________________________________________________
يفترُّ عن جوهرٍ من لؤلو يَقَقٍ ________________________________________________________________
ومن عقيقٍ وياقوتٍ وعن حَبب _______________________________________________________________
وعن زلالٍ وعن مسكٍ وعن بَرَدٍ ________________________________________________________________
وعن أقاحٍ وعن خمرٍ وعن ضَرَب _______________________________________________________________
في ثغره الدرُّ في الياقوت منغرسٌ ________________________________________________________________
غرسَ الجواهر في الإبريز والذهب _______________________________________________________________
ونكهةُ المسك من ذا الثغر مسكرةٌ ________________________________________________________________
فلم تدع صاحيًا في العُجْم والعرب _______________________________________________________________
فالريقُ راحٌ حلالٌ سعد راشفها ________________________________________________________________
تشفي القلوب من الآلام والوَصَب _______________________________________________________________
يزداد في رشفها خِدنُ الهوى ولها ________________________________________________________________
مثل الهواء يزيد النار في اللهب _______________________________________________________________
من ذاقها صبرُه عنها فمنعدمٌ ________________________________________________________________
وكلما ذاق لجَّ الذوقُ في الطلب _______________________________________________________________
ونِعْمتِ الراحُ بنت الثغر رائقةً، ________________________________________________________________
وبِئْستِ الراحُ، بنت الكأس والعنب _______________________________________________________________
يديرها ضمنَ كأس الثغر جاريةٌ ________________________________________________________________
بدرٌ من الحسن لم ينقص ولم يَغِب _______________________________________________________________
فتسكر الناس بالأرواح لاعبةً ________________________________________________________________
بالرقص والوجد والتهيام والطرب _______________________________________________________________
ظبيٌ من الحسن ما أحلى شمائلَه ________________________________________________________________
لو شاب عاشقُها فالعشقُ لم يشب _______________________________________________________________
يصطاد أُسْد الشَّرى في حسن طلعتهِ ________________________________________________________________
فلا محيصَ لهم منه إلى الهرب _______________________________________________________________
علقْتُه وهو خِشْفٌ، من تلفّته ________________________________________________________________
فقدتُ قلبي، ومنّي العقل فيه سُبي _______________________________________________________________
وذاب في عشقه قلبي هوىً وجوىً ________________________________________________________________
والقلبُ، لولا الهوى - واللهِ - لم يذب _______________________________________________________________
والعشقُ يأكل في الأحشاء من حُرقٍ ________________________________________________________________
كالنار تأكل بالإحراق في الحطب _______________________________________________________________
شمسٌ من الحسن في أفق الجمال بدت ________________________________________________________________
لكنْ من الحسن لم تُكْسَف ولم تَغِب _______________________________________________________________
يا حسنَ جبهته من تحت طُرّته ________________________________________________________________
والنورُ يلمع منها غير محتجب _______________________________________________________________
بدرٌ لقد حجبته الليل هالته ________________________________________________________________
لكنها قد بدت من ألطف الحُجُب _______________________________________________________________
ووجنةُ الخدّ إذ تعلوه زاهيةً ________________________________________________________________
حمالةُ الورد قد تعلو أبا لهب _______________________________________________________________
وفوق وجنته الأهدابُ من وَطَفٍ ________________________________________________________________
أكمامُ وردٍ بلا شكٍّ ولا رِيَب _______________________________________________________________
وما العِذارُ سوى سطرٍ بوجنته ________________________________________________________________
من الزمرّد في الياقوت مُكتتَب _______________________________________________________________
وإنما الخال إذ يبدو بوجنته ________________________________________________________________
قيراطُ مسكٍ على الدينار من ذهب _______________________________________________________________
وعقربُ الصدغ كم صبٍّ زُبانتُها ________________________________________________________________
في العشق من لدغها ألقته للعطب _______________________________________________________________