عبداللطيف نشابة

1356-1268هـ 1937-1851م

سيرة الشاعر:

عبداللطيف بن محمود بن محمد نشابة.
ولد في مدينة طرابلس (شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان ومصر.
تلقى تعليمه المبكر في كتاتيب طرابلس ومدارسها، وحفظ القرآن الكريم متتلمذًا على والده، وعدد من علماء عصره.
قصد مصر والتحق بالأزهر وحصل على إجازته.
عمل بالتدريس في عدد من مدارس طرابلس الدينية والرسمية، وإماما وخطيبًا في عدد من مساجدها، ثم عين من قبل السلطات التركية مدرسًا في الجامع
المنصوري الكبير خلفا لوالده، ومفتشًا للمعارف بطرابلس وملحقاتها، وتتلمذ عليه عدد من رجال العلم والدعوة. ثم تفرغ في أواخر حياته للوعظ والإرشاد، وكان أحد أقطاب الطريقة الخلوتية (الصوفية) في طرابلس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته وفي مقدمتها: «ترجمة قطب الواصلين»، و«نزهة العقول»، و«والثغر الباسم عن مولد أبي القاسم»، وله ديوان مخطوط
كان محفوظًا في مكتبة جامع البقار بالقبة (طرابلس) راح ضحية انفجار سيارة مفخخة (1982) أتت على الجامع ومقتنياته إبان الحرب الأهلية اللبنانية.
شاعر محافظ، تشكلت ثقافته بموروث الشعر العربي، نظم في أغراض الرثاء وشكوى الدهر، وتقريظ المصنفات والتأريخ، تعد مرثيته لأبي المحاسن القاوقجي
النموذج الأوفى للقصيدة لديه. وقد حافظ في شعره على سلاسة العبارة وجمال الإيقاع.
أقيم له حفل تأبين، كما أطلقت بلدية طرابلس اسمه على أحد شوارع المدينة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر الأدهمي: مورد الصفا ومصدر الوفا - مطبعة البلاغة - طرابلس 1302هـ - 1884.
: ترجمة قطب الواصلين - المطبعة الأدبية - بيروت 1306هـ - 1888.
: نزهة العقول - (د. ت).
2 - محمود نشابة: العقود الدرية في شرح الأسئلة النحوية - مطبعة الاعتدال - اسطنبول 1301هـ/1883م.
3 - الدوريات: عصام الرافعي: من أعلام وعلماء طرابلس الفيحاء: الشيخ عبداللطيف نشابة - مجلة التقوى - العدد 110 - طرابلس - فبراير 2002.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مكتبة السائح - طرابلس - لبنان 1984.
2 - محمد نور الدين عارف الميقاتي: طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي - دار الإنشاء - طرابلس، لبنان 1978.

قرَّحْتَ يا دهرُ أجفاني

قرَّحتَ يا دهرُ يومَ البيْنِ أجفاني ________________________________________________________________
فمدمعي فيْضُه من فَقْدهم قاني _______________________________________________________________
ما حيلتي بعد ساداتٍ نأى بهمُ ________________________________________________________________
ريبُ المنون وما زايلْتُ أحزاني _______________________________________________________________
فيا ترى بعدهم أحيا على وَلَهٍ ________________________________________________________________
أم هل أموتُ على وجدي وأشجاني _______________________________________________________________
بانوا وبان العلا في طيِّ بُرْدتهم ________________________________________________________________
وراح درُّ المعالي إلْفَ نقصان _______________________________________________________________
ما لذةُ العيش والأحبابُ هاجرةٌ؟ ________________________________________________________________
وما الحياةُ إذا راحوا بأكفان؟ _______________________________________________________________
كم أضحكتني ليالٍ في تواصلهم ________________________________________________________________
واليومَ مثواهمُ في التُّرْب أبكاني _______________________________________________________________
ظمئتُ من لهبِ الأحشاء مذ بعدوا ________________________________________________________________
وقد جرَتْ يوم جدَّ البَيْنُ عينان _______________________________________________________________
تركتُ ذكرَ سُليمى والغرامَ بها ________________________________________________________________
ما عدت أذكرُ إلا جيرةَ البان _______________________________________________________________
يا حاديَ العيسِ بلِّغْ ساكنين منًى ________________________________________________________________
سلامَ صَبٍّ حزينِ القلب وَلْهان _______________________________________________________________
بين المحصَّبِ والمعْلى فؤادُ شَجٍ ________________________________________________________________
قد أودعوه على ضُرٍّ ووِجدان _______________________________________________________________
مسلسلُ الدمع مني مُرسَلٌ أبدًا ________________________________________________________________
حديثُ ضعفي صحيحٌ يومَ فقْدان _______________________________________________________________
لك المساوي أيا دهري جنيتَ على ________________________________________________________________
أبي المحاسن ذي المقدارِ والشان _______________________________________________________________
بحرِ الحقيقة بل برِّ الطريقة بل ________________________________________________________________
غوْث الخليقةِ ملجا الخائفِ العاني _______________________________________________________________
تبّاً لأيدي المنايا حينما نشبَتْ ________________________________________________________________
أظفارُها بهُمامٍ بدْرِ عرفان _______________________________________________________________
قد حيَّرتْني ببيداءِ الهموم ضُحًى ________________________________________________________________
وأغرقَتْ في بحار الدمع إنساني _______________________________________________________________
هل من سبيلٍ إلى شكوايَ من زمنٍ ________________________________________________________________
يختارُ أخيارَ ساداتٍ وأعيان _______________________________________________________________
كقُطْبنا السيّدِ القاوقجِ من رُزِئتْ ________________________________________________________________
به البريَّةُ من قاصٍ ومن داني _______________________________________________________________
ركْنُ المعالي وَهَى من حين فُرقتِه ________________________________________________________________
ومنبرُ الفضل نادَى يا لَـخُسراني _______________________________________________________________
قد حلَّ في خيرِ دارٍ أسِّستْ بِهدًى ________________________________________________________________
وخيرِ قومٍ وساداتٍ وجيران _______________________________________________________________
مسعاهُ طابَ لدى مروَى الصفا وَصَفَتْ ________________________________________________________________
له مواردُ إنعامٍ وإحسان _______________________________________________________________
والله أجزلَ في أمِّ القرى كرمًا ________________________________________________________________
له القِرَى وحباه نيلَ رضوان _______________________________________________________________
يا أيها الناسُ ما للدهر من ذِمَمٍ ________________________________________________________________
بل كل شيءٍ سوى ربِّ الورى فاني _______________________________________________________________
صبرًا بنيه فما في الحزن فائدةٌ ________________________________________________________________
إن المنايا إليها كلُّ إنسان _______________________________________________________________
لئِن دُهمنا بكرّاتِ المنون ضُحًى ________________________________________________________________
فذا أبو النصرِ للعليا بميدان _______________________________________________________________
خليفةُ المجدِ تاجُ المكرُمات له ________________________________________________________________
في منهج الفضلِ شانٌ أيّما شان _______________________________________________________________
ووارثُ السِّرِّ من أمسى بمظهره ________________________________________________________________
سامي المباهجِ في هَدْيٍ وعرفان _______________________________________________________________
أدامهُ الله للإرشاد مُعتمَدًا ________________________________________________________________
ودام فضلُ سناكُم مجدُه داني _______________________________________________________________
يسمو الزمانُ افتخارًا في مآثركم ________________________________________________________________
بالمصطفى المجتبَى من خير عدنان _______________________________________________________________
صلّى عليه إله العرش ما حزنَتْ ________________________________________________________________
نفسٌ على فَقْدِ أحبابٍ وخِلاّن _______________________________________________________________
وآلهِ الغُرِّ والأصحاب قاطبةً ________________________________________________________________
ما ناح وُرْقُ حمامٍ فوق أغصان _______________________________________________________________
أو ما جريحُ الحشا نادى على وَلَهٍ ________________________________________________________________
قرَّحْتَ يا دهرُ يوم البين أجفاني _______________________________________________________________

سطورٌ من العلياء

هذي سطورٌ من العلياء قد برزَتْ ________________________________________________________________
في جبهة الطّرْسِ فاستغنى بها النظرُ _______________________________________________________________
من موردٍ بالصَّفا راقتْ مواردُه ________________________________________________________________
ومصدرٍ بالوَفا يحلو له الصَّدَر _______________________________________________________________
لله نظمُ الدراري في سبائِكها ________________________________________________________________
يعلو فتعلو به الأجيالُ والعُصُر _______________________________________________________________
فكيف لا وهو في مدْحِ الذي شرفَتْ ________________________________________________________________
من قبلِ نشأَتها بين الورى مُضَر _______________________________________________________________
من قال إن من الشعر الصحيح لنا ________________________________________________________________
لحكمةً ما به إثمٌ ولا ضرر _______________________________________________________________
صلى الإله عليه ما بدا فَلَكٌ ________________________________________________________________
يدورُ أو لاح في أُفْق العلا قمر _______________________________________________________________
لا زال ناظمُه يُهدي الأنامَ عُلاً ________________________________________________________________
مِن نثرِ فكرتِه تُستخرج الدُّرَر _______________________________________________________________

جواهرُ آثارٍ

هذي جواهرُ آثارٍ منظَّمةٍ ________________________________________________________________
قد صاغها للبرايا جوهرُ الكَلِمِ _______________________________________________________________
ونزهةٌ لعقول الهائمين لدى ________________________________________________________________
ذكرى معالمِ طه سيِّدِ الأمم _______________________________________________________________
هذا النظامُ نظامُ الأدهميِّ ولا ________________________________________________________________
نظامُ مَن هامَ في دعْدٍ وفي قُثَم _______________________________________________________________
حباه مولاهُ ما يرجوهُ من أملٍ ________________________________________________________________
دُنيا وأخرى لما يُبْديه من حِكَم _______________________________________________________________
بجاه طه وأصحابٍ وعتْرتِه ________________________________________________________________
أهلِ الهدى والعُلا والمجد والكرم _______________________________________________________________
عليه أوفى صلاة الله دائمة ________________________________________________________________
طول المدى مع سلام وافر العظم _______________________________________________________________
وآله الغر والأصحاب أجمعهم ________________________________________________________________
ما سار ركب لنحو البان والعلم _______________________________________________________________