عبدالله أحمد الحسيني

1422-1348هـ -1929م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن أحمد بن حمود الحسيني.
ولد في قرية سرور (ولاية سمائل - المنطقة الداخلية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عمان.
اعتمد على القراءة والاطلاع، ثم تعلم القرآن على عبدالله بن سعود بن محمد، ودرس النحو على سيف بن نصير الحسيني ومحمد بن سليمان الرمضاني، كما درس الفقه والنحو على حمد بن عبيد السليمي وخلفان بن جميل السيابي.
عمل كاتبًا للصكوك الشرعية بوزارة العدل، ثم نقل إلى محكمة سمائل، ثم أحيل إلى التقاعد وكان يعمل معلمًا للتلاميذ في بيته.
كان له نشاط اجتماعي بين أبناء بلدته كما كان يؤم الناس في صلاة العيدين وصلاة الاستسقاء ويشارك في حل النزاعات بينهم ويفصل في الأوقاف.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين مطبوع منها: «غاية الأمنية في القهوة البنية» تحقيق خالد بن سليمان الكندي وآخرون، و«المثلثة»، وديوان في عدة أغراض شعرية متنوعة.

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة في الفرائض بعنوان: «غاية البحث في علم الإرث» وردت ضمن كتاب «شقائق النعمان»، وله عدة مؤلفات ورسائل مخطوطة منها: «منحة
الملك الوهاب بشرح ملحة الإعراب» - في جزأين، و«الآجرومية في النحو»، و«غاية التسنيم في إرشاد الشيخ إبراهيم»، و«السيف المصلت والنحس».
شاعر عالم فقيه، له قصيدة في مدح القهوة وشرح أسباب تعلقه بها والإدمان عليها لما فيها من فوائد تنشط العقل وتعين على العبادة، وشعره يمتاز
برصانة اللغة وفصاحة البيان، ينظمه على الموزون المقفى في سبك حسن وخيال قليل، فهو أقرب إلى شعر العلماء، وقد نظم الأراجيز الفقهية، كما نظم في معاني الأحاديث القدسية، وقرظ الكُتّاب ووعظ الناس وأرشدهم.

مصادر الدراسة:

1 - عبدالله بن أحمد الحسيني: غاية الأمنية في القهوة البنية، (تحقيق خالد بن سليمان الكندي وآخرون)، مكتبة الجيل الواعد - ط 1 - مسقط 2007.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح (تحقيق علي محمد علي وإبراهيم صالح الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - المنصورة - مصر 2002.
3 - الدوريات: سالم بن حمدان الحسيني: سرور تودع شيخها الفقيه الأديب عبدالله الحسيني - جريدة عمان - غرة ربيع الأول 1422هـ/ 2001م.

في القهوة البنِّيَّة

أنا مُغرمٌ بقُهيوةٍ بنِّيّةٍ ________________________________________________________________
قد أتقِنت في القلي بالتَّمهيد _______________________________________________________________
فالبنُّ ينفح مع إجادة قليه ________________________________________________________________
كبخور عودٍ أو كدهن العود _______________________________________________________________
إن كان قُلِّب فوق جمرٍ ليّنٍ ________________________________________________________________
بتلطُّفٍ وترفُّقٍ ووءود _______________________________________________________________
هاتِ اسقني يا من أجاد لصنعها ________________________________________________________________
أُوتيتَ حكمة صنعها المنشود _______________________________________________________________
هي للنشاط مفيدةٌ بل إنَّها ________________________________________________________________
لسرور قلب المرء خير مفيد _______________________________________________________________
وعلى العبادة للعباد معينةٌ ________________________________________________________________
فوجودها للعون والتَّسديد _______________________________________________________________
رزقًا لخلق الله لا مقطوعةٌ ________________________________________________________________
أبدًا ولا ممنوعةٌ بحدود _______________________________________________________________
بالمدحِ قد حظيتْ وبالتفضيل قد ________________________________________________________________
مُنِحت بَلَى بالودّ خير ودود _______________________________________________________________
هي للكرامة للكرام وسيلةٌ ________________________________________________________________
فكأنَّها هي أسُّ كلِّ الجود _______________________________________________________________
فلها لدى الإكرام أكبر قيمةٍ ________________________________________________________________
مع عُدمها لم يُوفَ بالموجود _______________________________________________________________
كم بهجةٍ جلبت وكم خطرٍ جلت ________________________________________________________________
عنها يضيق النظمُ بالتَّحديد _______________________________________________________________
للهمِّ والكسل الكريه مُزيلةٌ ________________________________________________________________
والكرب والحزن الخطير المودي _______________________________________________________________
والغمِّ والسَّأم المبير وهكذا ________________________________________________________________
ضجرٍ خمولٍ وانقباضٍ يُودي _______________________________________________________________
وغدت لجمع الأصدقاء وسيلةً ________________________________________________________________
ولربط ودٍّ عند كلِّ ودود _______________________________________________________________
فاللَّه أوجدها وكوَّنَ سرَّها ________________________________________________________________
في مدحِها كم جاء خيرُ قصيد _______________________________________________________________
قد زادها ذوقُ المرارة رغبةً ________________________________________________________________
لزوال حرِّ التمر والتبرِيد _______________________________________________________________
قد بالغ الفصحاء في إطرائِها ________________________________________________________________
في شعرهم والنَّثر والتَّغريد _______________________________________________________________
قالوا لذي وَصَبٍ فمنعشةٌ وفي ________________________________________________________________
إذهاب تخمٍ فهي خيرُ مفيد _______________________________________________________________

من قصيدة: موعظةٌ حسنةٌ

بنيِّ اجتنبْ كلَّ الأمور الدنيَّةِ ________________________________________________________________
وقمْ لرضا المولى بإخلاص نيَّةِ _______________________________________________________________
ومُرْ كلَّ خِلٍّ تصطفيه بخير ما ________________________________________________________________
أخذتَ تكن من خير كلِّ البرية _______________________________________________________________
فأُوصيك بالتقوى وبالحقِّ واحتَمِ ________________________________________________________________
بصبرٍ وإخلاصٍ وحسن طويّة _______________________________________________________________
ونفسيَ أولى روضُها بجميع ما ________________________________________________________________
أقول به من محض هذي الوصيّة _______________________________________________________________
فأعْدى عدوِّ المرء نفسٌ تمرَّدت ________________________________________________________________
وخيرُ صديقٍ إنْ إلى الحق قِيدَتِ _______________________________________________________________
ولستَ صديقًا بل عدوُّ لنفسه ________________________________________________________________
إذا كنت ترميها بكل مصيبة _______________________________________________________________
فكل امرئٍ يُدعى عدوًا لنفسه ________________________________________________________________
إذا كان يسعى في هواها بشقوة _______________________________________________________________
فطلّقْ هداك اللَّه نفسًا خؤونةً ________________________________________________________________
طلاقًا صريحًا بائنًا بثلاثة _______________________________________________________________
فما هي إلا ذات سمٍّ مخبّأٍ ________________________________________________________________
وأعْدى عدوٍّ حلَّ وسط الحشاشة _______________________________________________________________
فخالفْ هواها واستعدَّ لقهرها ________________________________________________________________
وقمْ واستعذْ منها بربّ البريّة _______________________________________________________________
فأعدى العدا للنفس تارك صونها ________________________________________________________________
فصونُ الفتى للنفس أعلى كرامة _______________________________________________________________
وتطهيرها من كل خُلْقٍ يشينها ________________________________________________________________
وتخليصها من كل ذنبٍ وغفلة _______________________________________________________________
وتبعيدها من كلِّ ما ليس يُرتضى ________________________________________________________________
ولا يمكن التطَّهير إلا بتوبة _______________________________________________________________
وتهذيبها بالزُّهد والحمد والوفا ________________________________________________________________
وإلزامها حُكْمَيْ كتابٍ وسنَّة _______________________________________________________________
قِني شرَّ نفسي يا إلهيَ والهوى ________________________________________________________________
وتسويلَ شيطانٍ عدوٍ وشهوة _______________________________________________________________
إلهيَ أشكو الجهل واللؤم والرِّيا ________________________________________________________________
إليك وأشكو حالتي واستحالتي _______________________________________________________________
فأسألُكَ اللَّهمَّ عفوًا ورحمةً ________________________________________________________________
وغفرانَ زلاتي ومحو خطيئتي _______________________________________________________________
إلهيَ بصِّرْني عيوبي ولا تزغْ ________________________________________________________________
فؤادي بأيٍّ كان بعد الهداية _______________________________________________________________
تقبَّلْ دُعائي واعفُ عنّي وعافني ________________________________________________________________
إلهيَ واغفِرْ كلَّ ذنبٍ وزلَّة _______________________________________________________________
إلهيَ لا تُلقي بروعي غرورَ ما ________________________________________________________________
ذُكرتُ به من حسنِ دينٍ وسيرة _______________________________________________________________

من قصيدة: السَّيفُ المصلتُ

قولا لمن يأتي ببهتِ المسلمِ ________________________________________________________________
بُشراك نار جهنَّمٍ للمجرمِ _______________________________________________________________
أتظنُّ أن الإفكَ ويكَ صغيرةٌ ________________________________________________________________
بل إن ذاك كبيرةٌ فلْتعلم _______________________________________________________________
رُمت التجسُّسَ قبلُ وهو محرَّمٌ ________________________________________________________________
حتى عمدت لنهش لحم المسلم _______________________________________________________________
أتبعتَ فكرك سوء ظنٍّ باهتًا ________________________________________________________________
أفأنت عن فعل الجميل إذًا عمي _______________________________________________________________
إنَّ اتباع الحقِّ يُتعب ذا هوًى ________________________________________________________________
فالحقُّ في أهل الهوى لم يُكرَم _______________________________________________________________
والحقُّ إن الناس شأنهمُ الأذى ________________________________________________________________
ولهم على أهل الهدى حقدٌ حَمِي _______________________________________________________________
أحسبت أَعراض الرجال مَهينةً ________________________________________________________________
فطفقتَ تذروها بغير تلعثم _______________________________________________________________
والشَّرعُ حاميها ولـمّا تخشَه ________________________________________________________________
تَبّاً لمن لم يخشَ شرعَ الأعظم _______________________________________________________________
لأجرِّدنَّ عليك سيفًا مصلتًا ________________________________________________________________
يحتزُّ هامةَ ذي ضلالٍ حُلْكُم _______________________________________________________________