عبدالله الأمين

1324-1239هـ 1906-1823م

سيرة الشاعر:

عبدالله علي الأمين.
ولد في بلدة شقرا (التابعة لجبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
عاش فترة من عمره في مدينة النجف بالعراق.
تلقى تعليمه الأول والمتوسط في مدرسة الشيخ عبدالله نعمة في جباع من جبل عامل في لبنان، ثم سافر إلى العراق، ودرس العلوم الدينية والفقهية في النجف على علمائها، وفي طليعتهم مرتضى الأنصاري، ثم تعمق في علوم العربية وبلاغتها على الشاعرين عبدالباقي العمري وصالح القزويني وغيرهما.
اشتغل بالتدريس في مدارس شقرا وعيتا الزط وبنت جبيل في لبنان. كما كان يقوم بمهمات دينية ووعظ وإرشاد إلى أن وافته المنية.
شاعر يتقن تقاليد المدحة في الشعر العربي، تخلّص إلى ممدوحه بمقدمة غزلية على عادة المتنبّي، ومعانيه وصوره مستمدّة من التراث، وهو صاحب لغة قوية ونسج محكم.

مصادر الدراسة:
1 - حسن صالح: الصالونات الأدبية في تبنين - دار الجمان - بيروت 2001.
2 - علي مروة: تاريخ جباع - دار الأندلس - بيروت 1967.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (جـ8) - دار التعارف - بيروت 1998.

عناوين القصائد:

بدر المكارم

رشأٌ ببردِ جمالِه متبرِّجُ ________________________________________________________________
وبنشرِ عنبرِ خالهِ متأرِّجُ _______________________________________________________________
ومن الغدائر بالدلاص مسربلٌ ________________________________________________________________
ومن المحاسنِ بالسّلاح مدجَّج _______________________________________________________________
عَذْبُ اللمى قاني الخدودِ مهفهفُ الْـ ________________________________________________________________
أعـطافِ مكحولُ العيون مزجَّج _______________________________________________________________
قد ساغ سلسال الرضابِ بثغرهِ ________________________________________________________________
للواردين فأين منه الحشرج؟ _______________________________________________________________
جرحت محاجره القلوبَ فخدُّهُ ________________________________________________________________
كبنانه بدم القلوب مضرَّج _______________________________________________________________
وبمهجتي خودٌ عليّ أعانها ________________________________________________________________
قدٌّ ردينيٌّ وطرفٌ أدعج _______________________________________________________________
يرتادها قمرُ السّماء سنًا وعن ________________________________________________________________
فلك السماء بها استقلَّ الهودج _______________________________________________________________
أتحرَّجُ اللحظات عنه وإنّما ________________________________________________________________
يفتي بسفك دمي ولا يتحرَّج _______________________________________________________________
بالخال دُبِّج خدُّه فكأنّما ________________________________________________________________
بالآس غصنُ الجُلُّنار مدبّج _______________________________________________________________
وبوجهه انبلج الصّباحُ كأنّما ________________________________________________________________
بجمال نور عليِّنا متبلِّج _______________________________________________________________
علَمٌ بصدر قناتهِ قام الهدى ________________________________________________________________
وبه استقام إلى الرّشاد المنهج _______________________________________________________________
وغدا مقيمًا في مرابع أهلهِ ________________________________________________________________
«تبنينُ» فيه بالعلا تتبرَّج _______________________________________________________________
ليثٌ بمطرفه السنيِّ مجلَّلٌ ________________________________________________________________
وبتاج مفخرِه الجليِّ متوَّج _______________________________________________________________
العدلُ في أبياتِه والمجد في ________________________________________________________________
أسيافِه والعزُّ عنه ينتج _______________________________________________________________
أمعرِّجَ الآمالِ كم أوقرتها؟ ________________________________________________________________
ركبانُها عرجوا إليك وعرَّجوا _______________________________________________________________
هذي صنائعُك السنيَّةُ في الورى ________________________________________________________________
ظهرت وألسنةُ الثنا بك تلهج _______________________________________________________________
أم نورُ مجدِك في الورى متشعشعٌ ________________________________________________________________
أم نارُ جودك للقِرى تتأجَّج؟ _______________________________________________________________
لله كم لك من يدٍ بيضاءَ في ________________________________________________________________
نعمائها أيدي الكروب تُفرَّج! _______________________________________________________________
وإذا الورى ضلُّوا السبيل عن الهدى ________________________________________________________________
فإلى الهدى بصراح مجدِك يُنهج _______________________________________________________________
وإذا الكرامُ إلى المكارمِ رغبةً ________________________________________________________________
عرجوا فأنت لك المكارمُ تُعرج _______________________________________________________________
وإذا نهضْتَ تقاعدوا وإذا خطو ________________________________________________________________
تَ تقاصروا وإذا نطقت تلجلجوا _______________________________________________________________
قلْ للذي في المجد حاول شأوَه ________________________________________________________________
أقصرْ فأنت بما تحاول أهوج _______________________________________________________________
أين الهجينُ من الهجان إلى العلا ________________________________________________________________
سَبْقًا؟ وأين من الهزبر الأخرج؟ _______________________________________________________________
شتَّانَ في طلب العلا بين البرا ________________________________________________________________
يا المستقيمُ طريقُه والأعوج _______________________________________________________________
قد أنتجتْ شكلَ العلا لك بعدما ________________________________________________________________
عقمت وهل شكلٌ عقيمٌ منتج؟ _______________________________________________________________
لبست لفقد أبيك ثوبَ حدادِها ________________________________________________________________
وبحلْيِ عزِّك بعدهُ تتبرَّج _______________________________________________________________
وإذا هوى بدرُ المكارم أشرقتْ ________________________________________________________________
كالشّمس منك مكارمٌ تتوهَّج _______________________________________________________________
روَّجت سوق المجد بعد كساده ________________________________________________________________
فيهِ وليس له سواك مروِّج _______________________________________________________________
بك تزدهي «تبنينُ» زاهيةً كما ________________________________________________________________
يزهو بمطلول الرّياض بنفسج _______________________________________________________________
وأقمتَ فيها ناشرًا للعدل في ________________________________________________________________
أرجائهِ والمجدُ أبيضُ أبلج _______________________________________________________________
أرَّجتَ أنفاسَ القريض ولم يزلْ ________________________________________________________________
بأريج مجدِك نشرُه يتأرَّج _______________________________________________________________