عبدالله البنا

1406-1308هـ 1985-1890م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد عمر البنا.
ولد في مدينة أم درمان، وبها توفي، وعاش عمره المديد في السودان.
درس القرآن الكريم والعربية على أبيه، وتعلم بكتّاب مدينة رفاعة (1903 - 1906) ثم التحق بكلية غردون - قسم المعلمين والقضاة (1906 - 1912)، و تخرج معلمًا.
عمل بالمدارس الأولية، ومنذ عام 1936 عمل معلماً بكلية غردون والمدارس العليا، وفي الأربعينيات أصبح رئيس شعبة اللغة العربية بالمدارس العليا.
كان له نشاط ثقافي واسع في الأندية والمدارس والجامعات، وله حضور بارز في الاحتفالات الدينية والوطنية.
كان عضو مؤتمر الخريجين، واتحاد الأدباء، واتحاد الشعراء، واتحاد المعلمين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان البنا» - طبع مرتين: الطبعة الأولى، مطبعة الحضارة، الخرطوم 1922. الطبعة الثانية (تحقيق علي المك) - دار جامعة الخرطوم للنشر 1976، ونشر شعره في مجلات: الفجر، حضارة السودان، الخرطوم، صوت السودان، الرأي العام.
يعد ضمن الطبقة الأولى من شعراء السودان في العصر الحديث بعد شعراء المهدية. في شعره قوة أسر وجمال أسلوب، مع صدق العاطفة وثراء الخيال، وتغنٍ بأمجاد العروبة والإسلام، مع تناول عميق لمختلف القضايا الاجتماعية والسياسية. اشتهر بوصفه البديع للبادية، ويظهر في شعره المنحى التعليمي؛ لأنه من كبار معلمي العربية والأدب الإسلامي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمــد أبـــو سعــد: الشــعر والشعــراء في السودان - دار المعارف - بيروت 1959.
2 - سعد ميخائيل: شعراء السودان - مطبعة رعمسيس - القاهرة 1924.
3 - صــلاح الديـــن المليـــك: شعـــراء الوطنية في السودان - جامعة الخرطوم 1975.
4 - عبدالمجيد عابدين: تاريخ الثقافة العربية في السودان - مطبعة الشبكشي - القاهرة 1953.
5 - عبده بدوي: الشعر الحديث في السودان - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - مطابع الشعب - القاهرة 1964.
6 - محـــمد إبراهيــم الشوش: الشعر الحديث في السودان - جامعة الخرطوم 1971.
7 - محمد النويهي: محاضرات عن الاتجاهات الشعرية في السودان - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1957.

تحية العام الهجري (1339هـ)

يا ذا الهلالُ عن الدنيا أو الدينِ ________________________________________________________________
حدِّثْ فإنَّ حديثاً منك يشفيني _______________________________________________________________
طلعتَ كالنون لا تنفكُّ في صغرٍ ________________________________________________________________
طفلاً وإنك قد شاهدتَ ذا النون _______________________________________________________________
سايرتَ نوحاً ولم تركب سفينتَه ________________________________________________________________
وأنت أنت فتًى في عصر «زبلين» _______________________________________________________________
حدِّثْ عن الأعصر الأولى لتضحكني ________________________________________________________________
فإن أخبار هذا العصر تُبكيني _______________________________________________________________
خبِّرْ ملوكاً ذوي عزٍّ وأبّهةٍ ________________________________________________________________
إن الملوك وإن عزّوا إلى هُون _______________________________________________________________
وارمقْ بطرفك من بغدادَ داثرَها ________________________________________________________________
واندب بها كلَّ ماضي العزم ميمون _______________________________________________________________
سَلْها تخبِّرْكَ كم ضمّتْ مقابرُها ________________________________________________________________
من ذي حِفاظٍ وبذلٍ غير ممنون _______________________________________________________________
سلها عن المسجد المعمور جانبُه ________________________________________________________________
بالعلم والخير والآداب والدين _______________________________________________________________
وسل «زبيدةَ» عن قصرٍ تبوَّأه ________________________________________________________________
بعد الأمين حسامُ الشهم مأمون _______________________________________________________________
سلها عن الجيش جيشِ الله أين مضى؟ ________________________________________________________________
وكيف جُرِّدَ من ماضٍ ومَسنون؟ _______________________________________________________________
أخلى منابرَها مَنْ في مقابرها ________________________________________________________________
من كل متّضح الآثار مدفون _______________________________________________________________
وقبلها ابْكِ دمشقاً إنها فُجعتْ ________________________________________________________________
بسادةٍ عَمَروا الدنيا أساطين _______________________________________________________________
وسل معاويةً عن شاتميه فكم ________________________________________________________________
عفا وأعطى برأيٍ غير مرصون! _______________________________________________________________
يأسو جروحَ مقالٍ ليس يؤلمه ________________________________________________________________
بالمال، والمالُ من أجدى القرابين _______________________________________________________________
هي السياسة تأليفٌ وبذلُ ندًى ________________________________________________________________
والرفقُ واللينُ، كلُّ المجد في اللين _______________________________________________________________
هي التي حُكْمُها بين القلوب له ________________________________________________________________
على رقاب الورى أمضى القوانين _______________________________________________________________
وعهدَ طيبةَ فاذكْر فيه كلَّ فتًى ________________________________________________________________
جمِّ الرماد من الشُّمِّ العرانين _______________________________________________________________
واذكرْ لياليَ للفاروق أرَّقه ________________________________________________________________
فيها التُّقى وحنانٌ بالمساكين _______________________________________________________________
وكم تفجَّرَ فيها المصطفى كرماً ________________________________________________________________
عطْفاً ورفقاً ببادي الفقر محزون _______________________________________________________________
إني بكيت على ماضٍ تكفَّل لِلْـ ________________________________________________________________
ـمَجْدِ الأثيل بفخرٍ غيرِ ممنون _______________________________________________________________
أحبّتي ودعاءُ الحب مرحمةٌ ________________________________________________________________
لا يحزننَّكمُ بالنصح تلقيني _______________________________________________________________
فرُبَّ قولٍ غليظ اللفظ باطنُه ________________________________________________________________
رُحْمَى ولينٌ بفظِّ الروح مقرون _______________________________________________________________
ترضون بالدون والعلياءُ تُقسِم لا ________________________________________________________________
تدين يوماً لراضي النفس بالدون _______________________________________________________________
والمجدُ ينأى فلا تدنو مراكبُه ________________________________________________________________
من الجبان ولا ينقاد بالهون _______________________________________________________________
تَفرُّقٌ وتوانٍ واتِّباع هوًى ________________________________________________________________
إن الهوى لَهوانٌ غيرُ مأمون _______________________________________________________________
والحادثاتُ تريكم غيرَ آليةٍ ________________________________________________________________
أن التقاطع من شأن المجانين _______________________________________________________________
فلا اعتبارَ ولا رُقْبَى لنازلةٍ ________________________________________________________________
ولا احتياطَ ولا رُحمى لمغبون _______________________________________________________________
بُليتمُ وبلايا الدهر إنْ نزلتْ ________________________________________________________________
فالصبرُ يكشف منها كلَّ مدفون _______________________________________________________________
بأمّةٍ جهلتْ طُرْقَ العلاء فلم ________________________________________________________________
تسبقْ لغاية معقولٍ ومخزون _______________________________________________________________
فللمدارس هجرانٌ وسخريةٌ ________________________________________________________________
وفي المتاجر ضعفٌ غير موزون _______________________________________________________________
وللمفاسد إسراعٌ وتلبيةٌ ________________________________________________________________
ولا التفاتَ لمفروضٍ ومسْنون _______________________________________________________________
والناسُ في القطر أشياءٌ ملفَّفةٌ ________________________________________________________________
فإن تكشّفْ فعن ضعفٍ وتوهين _______________________________________________________________
فمن غنيٍّ فقيرٍ من مروءته ________________________________________________________________
ومن قويٍّ بضعف النفس مرهون _______________________________________________________________
ومن طليقٍ حبيسِ الرأي مُنْقبضٍ ________________________________________________________________
فاعجَبْ لمنطلقٍ في الأرض مسجون _______________________________________________________________
وآخرٌ هو طَوْعُ البطن يبرز في ________________________________________________________________
زيِّ الملوك وأخلاق البراذين _______________________________________________________________
وهيكلٍ تبِعَتْه الناسُ عن سرَفٍ ________________________________________________________________
كالسامريِّ بلا عقلٍ ولا دين _______________________________________________________________
يحتال بالدين للدنيا فيجمعها ________________________________________________________________
سُحْتاً وتورده في قاع سِجِّين _______________________________________________________________
أحبَّتي هي نفسٌ هاج هائجُها ________________________________________________________________
من الشجون فلم تبخل بمكنون _______________________________________________________________
هززتُ منكم سيوفاً في مضاربها ________________________________________________________________
عونُ الصريخ وإرهابُ المطاعين _______________________________________________________________
إن الحياة لمضمارٌ إذا ازدحمتْ ________________________________________________________________
بها الرجال تردَّى كلُّ مفتون _______________________________________________________________
لها وسائلُ إن شدَّتْ أواصرَها ________________________________________________________________
تبيّنَ المجدُ فيها أيَّ تبيين _______________________________________________________________
تواضعٌ وتأنٍّ واتباع نُهًى ________________________________________________________________
والصبرُ والحزم أزكى في الموازين _______________________________________________________________
فأحسنوا إنما الإحسان واسطةٌ ________________________________________________________________
للعاملين به في كل تمكين _______________________________________________________________
ثم انشروا من شريف العلم أنفعَه ________________________________________________________________
فإنما هو مبنى كلِّ تمدين _______________________________________________________________
العلمُ زينٌ وبالأخلاق رِفعتُه ________________________________________________________________
إن قارنتْهُ بدا في خير تزيين _______________________________________________________________
إن الخلائق إن طابت منابتُها ________________________________________________________________
كانت لكسب المعالي كالبراهين _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى اللغة العربية

منابتَ العزِّ حيّا الله ذكراكِ ________________________________________________________________
ما كان أثراك من مجدٍ وأسْراكِ! _______________________________________________________________
أيامَ ذكراك ريحانُ النفوس وفي ________________________________________________________________
منازلِ السعد والإجلال مسْراك _______________________________________________________________
أيامَ يُمناك مأوى الـمُلْك مقبضُه ________________________________________________________________
ومهبطُ العلم والخيرات يُسْراك _______________________________________________________________
أيامَ إدراكُ ما أحرزتِ من شرفٍ ________________________________________________________________
لم يبدُ للغرب في ظنٍّ وإدراك _______________________________________________________________
ما كان أبهاكِ لما كنتِ باديةً ________________________________________________________________
وبالجَدا والندى ما كان أغراك! _______________________________________________________________
أيامَ بالشيح والقَيْصوم عِطْرُك ما ________________________________________________________________
أحلاك إذ فاح بالعرفان نشراك! _______________________________________________________________
أيامَ بالجود في مَمْسىً ومُصْطَبحٍ ________________________________________________________________
يضيء من أمل العافين عصراك _______________________________________________________________
كم حاتمٍ فيك! إن البخل منقصةٌ ________________________________________________________________
وحاتمٌ شاهدٌ عدلٌ بذكراك _______________________________________________________________
وكم حمى لك عِرِّيساً غَطارفةٌ ________________________________________________________________
موفّقون لإِرهابٍ وإدراك! _______________________________________________________________
في عنترٍ وعليٍّ وابن ذي يزنٍ ________________________________________________________________
في الجاهلية والإسلام فخراك _______________________________________________________________
وكم أبى لك مُرَّ الذل من بطلٍ ________________________________________________________________
حامي الحقيقة نهّاضٍ بعسراك! _______________________________________________________________
مذ يُسِّرتْ فيك أخلاقُ الكرام جَرَتْ ________________________________________________________________
باليُمن والخير والإحسان يُسراك _______________________________________________________________
أمَّ اللغات عويلي فيك متّصلٌ ________________________________________________________________
ومقلتي بسخين الدمع عبراك _______________________________________________________________
أنعاك قبل عكاظٍ حيث أسفرَ في ________________________________________________________________
أرجائها بشريف اللفظ معناك _______________________________________________________________
بـ «ذي المجاز» مجازٌ للحقيقة لم ________________________________________________________________
تُحرمْ «مِجنَّةُ» منه وهْي مغناك _______________________________________________________________
أنعاك لـلـ «بصرةِ» العصماء حيث بها ________________________________________________________________
جريتِ في سُنن العلياء مَجراك _______________________________________________________________
وكم بنى لك كوفيٌّ منارَ عُلا ________________________________________________________________
إذ شاد فوق متين اللفظ مبناك! _______________________________________________________________
أنعاك حين دهاك الدهر فامْتُهنتْ ________________________________________________________________
دمشقُ وامتُحنتْ بغدادُ بُصراك؟ _______________________________________________________________
دمشقُ أين بدورٌ زينوا حلباً ________________________________________________________________
وبصَّروا بسديد الرأي بُصْراك _______________________________________________________________
شادوا بناءً لأهل الضاد طال به ________________________________________________________________
على الـمُزاحم أو شانيك مَرْقاك _______________________________________________________________
أيامَ مولاك ربُّ الأعجمين وما ________________________________________________________________
ربٌّ يُعظَّم إلا ربُّ مولاك _______________________________________________________________
كم ساس بالحلم والجدوى معاويةٌ ________________________________________________________________
أساسَ مُلْكٍ فتمَّتْ فيه عُلياك! _______________________________________________________________
كم شاعرٍ فيك باللفظ السديدِ رمى ________________________________________________________________
حَبَّ القلوب وغنَّاها بمَغْناك! _______________________________________________________________
وكم خطيبٍ بأبواب الملوك حوى ________________________________________________________________
فصلَ الخطاب من المشكوّ والشاكي! _______________________________________________________________
وكم أديبٍ بمختار الكلام رقَى ________________________________________________________________
عرشَ الوزارة إذ آواه مأواك! _______________________________________________________________
«عبدُالحميدِ» شهيدٌ أنَّ كل فتًى ________________________________________________________________
يغشاك يمرع في جنّات دنياك _______________________________________________________________
رقَى «جريرٌ» و«همّامٌ» وصاحبه ________________________________________________________________
بابَ السّماك ونالوا صفو مسعاك _______________________________________________________________
دمشقُ كم ثوبِ عزٍّ تهْتِ فيه وكم ________________________________________________________________
قد ضاحكَ البدرُ وضَّاحًا مُحيّاك _______________________________________________________________
لله دَرُّ بني حمدانَ إذ كشفوا ________________________________________________________________
بسيف دولتهم عُظمى رزاياك _______________________________________________________________
ودرُّ أحمدَ فيهم شاعراً لبقاً ________________________________________________________________
يُبكي الضحوكَ ويبدي مَضْحكَ الباكي _______________________________________________________________
كذلك العُرْب إن قالوا شَفَوْا وإذا ________________________________________________________________
صالوا أبادوا بحدٍّ كلَّ سفّاك _______________________________________________________________
هناك قد شرحوا للناس أنَّهمُ ________________________________________________________________
حامو الذمار ومُردو كلِّ أفّاك _______________________________________________________________
هناك قد غرسوا بِيضَ الخلال على ________________________________________________________________
سودِ النفوس فضاءت بعد إحلاك _______________________________________________________________
هناك قد زرعوا آدابَهم فبدت ________________________________________________________________
للناظرين بوجهٍ ضاءَ ضحّاك _______________________________________________________________
واليومَ قد ذهبوا فالشرقُ بعدهمُ ________________________________________________________________
مثلُ الصدَى أو كرجع الصوت في الحاكي _______________________________________________________________
وا لهفتاه على بغدادَ دانيةً ________________________________________________________________
قطوفُها ولذيذاً نشْرُها الزاكي _______________________________________________________________
على «الرصافة» كم حسناءَ نافرةٍ ________________________________________________________________
من وحش وَجْرَةَ لم تعْلق بأشراك _______________________________________________________________
«دارَ السلام» سقاك الغيثُ رَيِّقَهُ ________________________________________________________________
كم أبردتْ كبداً حرَّى عطاياك _______________________________________________________________
كم أورق الجودُ بالإحسان فيك وكم ________________________________________________________________
بالعفوِ والصفوِ قد طابت هداياك! _______________________________________________________________
تفجَّرَ العلمُ في ناديك حين سما ________________________________________________________________
بيُمن «هارونَ» و«المأمون» مجداك _______________________________________________________________
كم موقفٍ لـ «ابن هاني» فيك محترمٍ ________________________________________________________________
ومجلسٍ من «رُقاشيٍّ» و«ضَحّاك» _______________________________________________________________
لدى جواريك آدابٌ تكاد بها ________________________________________________________________
على ملاحتها تُدعى بأملاك _______________________________________________________________
في حلم «معنٍ» وجدوى «جعفرٍ» وندى ________________________________________________________________
«آلِ الربيع» ربيعٌ وهْو مرعاك _______________________________________________________________
إن الذي هدَّ من أركان «قرطبةٍ» ________________________________________________________________
هو الذي من ثياب الملك أعراك _______________________________________________________________
كانت عروساً نفوراً ذات أبَّهةٍ ________________________________________________________________
على البلاد وإرهابٍ وإدراك _______________________________________________________________
مدينةَ الغرب ما لي منظرٌ أَنِقٌ ________________________________________________________________
يشفي غليليَ إلا حسنُ مرآك _______________________________________________________________
هناك أضداد أهل الضاد قد خُذلوا ________________________________________________________________
فيها وكم ثُلَّ فيها عرشُ إشراك _______________________________________________________________
وكم لسانٍ، لسانُ الدين فيه غدا ________________________________________________________________
كـ «ابن الخطيب» مُبيداً كلَّ أَفّاك _______________________________________________________________
وكم تفتَّقَ نورُ الفضل حين سقى ________________________________________________________________
من «ابن زيدونَ» طيباً زان ريّاك _______________________________________________________________
أمَّ اللغات عويلي غيرُ منقطعٍ ________________________________________________________________
حتى أرى الدهرَ عبداً من رعاياك _______________________________________________________________

آمال وآلام

هي الأخبار آفتها الرواةُ ________________________________________________________________
وصيقلها التثبُّت والثقاتُ _______________________________________________________________
وفي الحدثان آلامٌ ولكن ________________________________________________________________
لنا في كل حادثةٍ عظات _______________________________________________________________
تغلغلَ بيننا للجبن داءٌ ________________________________________________________________
أصيب به الأطبّة والرقاة _______________________________________________________________
فلا شبَّاننا جدُّوا فنالوا ________________________________________________________________
وقد خارت كهولهمُ فماتوا _______________________________________________________________
فلا أدري أهم رَخَمٌ وقوعٌ؟ ________________________________________________________________
ولا أدري أهم صِيدٌ بُزاة؟ _______________________________________________________________
وما لنفوسهم ذلّت فظلّت ________________________________________________________________
يلذُّ لها من الخبز الفُتات؟ _______________________________________________________________
ألا ما للشبيبة في سُباتٍ ________________________________________________________________
أليس المجدُ آفته السُّبات؟ _______________________________________________________________
وما للناهضين بها استراحوا ________________________________________________________________
وهم في يوم أزْمَتِها الحماة؟ _______________________________________________________________
وهم في يوم زينتها رجاءٌ ________________________________________________________________
وهم في يوم شدتها الكماة _______________________________________________________________
وهم في يوم ظلمتها بدورٌ ________________________________________________________________
وهم في نحر حاسدها الرماة _______________________________________________________________
وهم خبَرٌ يسرُّ لمن قفاهم ________________________________________________________________
وهم عن مجْدِ سالفهم رواة _______________________________________________________________
تراءت مشكلاتُ الدهر فينا ________________________________________________________________
وأرجفتِ المعاهد والجهات _______________________________________________________________
وجاء «اللورد» يرفل في ثيابٍ ________________________________________________________________
تعمُّ بها المنافع والشكاة _______________________________________________________________
إذا ما قيل قد أوفى «ألِنْبي» ________________________________________________________________
تطامنتِ الأمور الجامحات _______________________________________________________________

الخريف

أما رأيت البرقَ كيف لمعا ________________________________________________________________
وحوله السحاب كيف اجتمعا _______________________________________________________________
سحابةٌ سوداء مثل الحبرِ ________________________________________________________________
بقربها بيضاءُ مثل الفجرِ _______________________________________________________________
بجنب صفراءَ كلون الكُركمِ ________________________________________________________________
جوارَ حمراءَ كحوضٍ من دمِ _______________________________________________________________
سحائبُ انتشرنَ في السماءِ ________________________________________________________________
كإبلٍ رتعنَ في فضاء _______________________________________________________________
حنَّتْ على الأرض بعام المحْلِ ________________________________________________________________
وهدرَ الرعدُ هديرَ الفحلِ _______________________________________________________________
وأرسلتْ من مطرٍ غزيرِ ________________________________________________________________
ما عمَّ أهلَ الأرض بالسرورِ _______________________________________________________________
وأنبتتْ لنا نباتاً حسَنا ________________________________________________________________
وكَثُرَ الخصب بإذن ربنا _______________________________________________________________
وظهر النباتُ كالغيومِ ________________________________________________________________
وارتفع النوَّارُ كالنجومِ _______________________________________________________________
ورتعتْ إبلُنا والشاءُ ________________________________________________________________
وارتاح من أتعابها الرعاءُ _______________________________________________________________
وطاب للكبار منا الزرعُ ________________________________________________________________
ودرَّ للصغار منا الضرعُ _______________________________________________________________
ورخصتْ من عيشنا الأسعارُ ________________________________________________________________
واخضرَّتِ الساحات والأشجارُ _______________________________________________________________
إن الخريف زينة البلادِ ________________________________________________________________
يعمّ بالخيرات كلَّ وادِ _______________________________________________________________
والحمدُ لله على ما قدَّرا ________________________________________________________________
فخيرُه يأتي وإن تأخَّرا _______________________________________________________________