عبدالله الجراري

1404-1323هـ 1983-1905م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن العباس الجراري.
ولد في مدينة الرباط - وتوفي فيها.
عاش في المملكة المغربية -لبنان - ليبيا - الحجاز.
تلقى تعليمه الأولي بالكتّاب، فحفظ القرآن الكريم والمتون الأولية، ثم تتلمذ على أيدي علماء عصره في الرباط، ونال إجازاتهم، ثم التحق بجامعة القرويين بفاس، وحصل فيها على الشهادة العالمية (1938)، وعلى إجازة جامعية في التربية من الجامعة الأمريكية ببيروت (1964).
عمل معلمًا في المدارس الحرة والرسمية بدءًا من (1920)، إضافة لتنظيمه حلقات علمية في عدد من مساجد الرباط، كما عمل مفتشًا في التعليم الأهلي والعصري.
كان عضوًا في لجنة التأليف الملكية (1940)، ولجنة التعليم والثقافة (1945)، وعصبة محاربة الأمية (1956)، ولجنة المعجم القرآني (1968)، ورابطة علماء المغرب، والمجلس العلمي للعدوتين، واتحاد كتاب المغرب.
أسس بعض المعاهد الإسلامية، كما أسس النادي الجراري (1930)، وشارك في الحركة الوطنية واعتقل لمقاومته الظهير البربري (1930)، ومثل المغرب في الذكرى الألفية لوفاة المصلح محمد بن علي السنوسي (1956).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنها كتابه: «المجالس الأدبية»، وقصائد في كتابه: «من شعراء المغرب الأقصى وأدبائه المعاصرين».

الأعمال الأخرى:
- له أكثر من ثمانين مؤلفًا في فروع المعرفة المتنوعة، منها: «من شعراء المغرب الأقصى وأدبائه المعاصرين» - تحقيق سعيد الفاضلي - كلية الآداب - الرباط (مرقون)، و«المجالس الأدبية» - تحقيق عائشة النوير - كلية الآداب - الرباط (مرقون)، و«شذرات تاريخية» - مطبعة النجاح - الدار البيضاء - 1976 ، و«التأليف ونهضته بالمغرب الأقصى في القرن العشرين» - مكتبة المعارف - الدار البيضاء - 1985. وله مسرحيتان: «تحت راية العلم والجهاد» (1947)، «نحو الكمال» (1952). وله عدة مؤلفات في أدب الرحلة: «قرة العيون في سبعة أيام في مكناسة الزيتون وجارتها زرهون» 1936، «عشرة أيام في مراكش» (1936)، «نزهة الاقتباس في خمسة أيام في فاس» (1935)، «الرحلة الربيعية إلى عاصمة فاس العلمية» (1943)، «رحلتي الصيفية» (1949)، «ملخص الرحلة الليبية»(1956)، «الموسيقى والشباب» - دار النجاح - الدار البيضاء 1976 .
يتنوع شعره بين القصيدة والمقطوعة والأرجوزة، معظمه في الإخوانيات والمساجلات بينه وبين أصدقائه، وبعضه في مديح الرسول ()، والتفكر في أحوال الدنيا وتقلباتها.
حصل على الوسام العلوي (1948)، ووسام العرش من درجة فارس (1968).

مصادر الدراسة:
1 - عباس الجراري: العالم المجاهد عبدالله بن العباس الجراري - دار الثقافة - الدار البيضاء 1985 .
2 - عبدالسلام التازي: الأدباء المغاربة المعاصرون - منشورات الجامعة - الدار البيضاء 1984 .
3 - محمد بن الفاطمي السلمي: إسعاف الإخوان الراغبين، بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1992 .
4 - مصطفى الجوهري: عبدالله الجراري الأديب - منشورات النادي الجراري (د.ت).
5 - نزار أباظة، محمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999 .
مراجع للاستزادة:
- ندوة: ظاهرة الأندية الأدبية في المغرب - منشورات النادي الجراري - 14 - الرباط 1998 .

سليل أحرار

أمحمدٌ يا بنَ الكبيرِ الأمجدِ ________________________________________________________________
وسليلَ أحرارٍ كُماةٍ سُجَّدِ _______________________________________________________________
لهم العلا والمكرماتُ سجيَّةٌ ________________________________________________________________
هاموا بها وحمَوْا حماها الأحمَدي _______________________________________________________________
فغدت عيونُ النبلِ ترمقُ عزَّهم ________________________________________________________________
وتحوطُه بسياجِ لُطفٍ سرْمَد _______________________________________________________________
لهمُ الكُنى وكذا العُلا فليبعَثوا ________________________________________________________________
من فيضِها وشريفِها للخُرَّد _______________________________________________________________
أقبستمُ من أهل بدرٍ رِفعةً ________________________________________________________________
فلتفعلوا الـمُسْطاعَ رغمَ الحُسَّد _______________________________________________________________
وبذا الشعورِ الحقِّ أصبح واضحًا ________________________________________________________________
ومُبدِّدًا لغيوم جَوْرٍ بائد _______________________________________________________________
للحق نورٌ ساطعٌ لا يَنْطفي ________________________________________________________________
إشعاعُه صوبَ السما للخُرَّد _______________________________________________________________

ما أقصر الوقت

أخذْنا به نُحيي مآثرَ مَنْ مضى ________________________________________________________________
ونُذكي قلوبًا طالما هدَّها الصدْعُ _______________________________________________________________
فَطَورًا بأشعارٍ ترقُّ لها الصَّبا ________________________________________________________________
وآونةً للبحثِ والنقدِ نُسرع _______________________________________________________________
فيا أسفي ما أقصرَ الوقتَ في الندى ________________________________________________________________
يكدِّر أنفاسًا وللروح يُوجع _______________________________________________________________
فبينا تراه مُسعفًا مُتلطِّفًا ________________________________________________________________
إذا هو بالتفريق يرمي فيُفزِع _______________________________________________________________
فلا طاب وقتٌ كدَّر النفس مُوجعًا ________________________________________________________________
ولا سعدتْ دقّاتُه فَهْي تخدع _______________________________________________________________
وما ذاكَ مني للزمان مَذمَّةٌ ________________________________________________________________
ولكنها النفس الـمُضيمةُ تَصْدع _______________________________________________________________
فتقذِفُ نَفطًا من حنايا ضلوعِها ________________________________________________________________
يُدوِّي صدَى زفراتِهِ فيُرَوِّع _______________________________________________________________

فأكرمْ أخا الإخلاص

فأكرمْ أخا الإخلاصِ في منطقِ الصدقِ ________________________________________________________________
ويَنبوع فخرِ المكرماتِ بلا خَرْقِ _______________________________________________________________
تجلَّتْ مزايا الفخرِ والعزِّ فيكمُ ________________________________________________________________
فدانت لها يُمْنُ المعالي بلا رَشْق _______________________________________________________________
تحقَّقتُ من طبعٍ عليه جُبلتمُ ________________________________________________________________
بأنكمُ أسْدُ الحقائق في الصدق _______________________________________________________________
وذا من وَدودٍ دان بالودِّ من قَبْلُ ________________________________________________________________
لقسّاكم العَلْيا وعاصفةِ الزِّدْق _______________________________________________________________
هلمُّوا لإحيا ما تناثرَ من فَنٍّ ________________________________________________________________
ليذكو أريجًا نورُه كاشفُ الحقّ _______________________________________________________________
فتحيا نفوسٌ طالما هدَّها الوَنى ________________________________________________________________
ببرهانِ علمٍ ينعش الفِكْرَ بالحقّ _______________________________________________________________
ولا سيما علم المناطقةِ الألى ________________________________________________________________
أقاموا على صرحِ المعارف بالفَرق _______________________________________________________________
لتقعيد علمٍ للأصولِ وفرعِها ________________________________________________________________
وتهذيبِ آدابِ المجالسِ والنُّطق _______________________________________________________________
سمتْ همَّة الفذِّ السريِّ تواضعًا ________________________________________________________________
وخُلْقًا غذته آيةُ الله بالنطق _______________________________________________________________
يزيدُكَ حلمًا زانه طابعُ المجدِ ________________________________________________________________
وعفوًا علتْهُ حكمةُ العقل والرِّفق _______________________________________________________________
فمن يُرِدِ الموْلى له الخيرَ في الورى ________________________________________________________________
يؤيَّدْ بدينٍ عزَّ بالرشْدِ والحقّ _______________________________________________________________
ويُلهمْه رشْدًا كان للعلم غايةً ________________________________________________________________
يفوز بها مَنْ للمعارف يستسقي _______________________________________________________________
فللعلم نورٌ يُسعد الروحَ والعقلَ ________________________________________________________________
ويهدي إلى طُرْق المكارم والخُلْق _______________________________________________________________
مواهبُ تُسدَى للموفَّق في الورى ________________________________________________________________
بها يَرتقي من للمساوئِ يتَّقي _______________________________________________________________
ألا يا أبا عبدِ الإلهِ محمدًا ________________________________________________________________
ومن أُلهم التوفيقَ والسيرَ بالصدق _______________________________________________________________
هنيئًا مريئًا حزتمُ الظَّرْف كلَّه ________________________________________________________________
وسُدتُم كما ساد الـمُملَّكُ بالعِتْق _______________________________________________________________
ولا غروَ أن يحنو الزمان فيعتمي ________________________________________________________________
كرامًا لهم في المكرُمات يدُ السبق _______________________________________________________________