عبدالله الخزرجي

1362-1296هـ 1943-1878م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن صالح الخزرجي.
ولد في بلدة خصب (مسندم - عُمان)، وتوفي فيها.
عاش في إمارتي رأس الخيمة ودبي، وفي سلطنة عُمان.
تلقى علومه الأولى على يد عمه حسن الخزرجي الـذي كان قاضيًا في دبي، فأخذ العلوم الدينية وعلوم اللغة، ثم تتلمذ على محمد بن محمد ابن عبد الرحمن
الشحي، ثم لحق بأبيه في مدينة مطرح ودرس على يديه، ثم التحق بمدرسة (مغب) في مسقط ودرس على حبيب بن يوسف الفارسي.
تولى القضاء، ومارس التعليم والإفتاء في «خصب».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «قصائد الخزرجي»، وله قصائد وردت ضمن مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: «ديوان الخطابة» (مطبوع)، و«الشاهد المنجي للمولد البرزنجي» (مطبوع)، و«وداع شهر رمضان» (مطبوع)، و«إتحاف البشر في حوادث القرن الرابع عشر»، و«اللؤلؤ المكنون في مديح النهى المأمون»، و«الفتاوى المسماة مطلع الأنوار البهية منبع الأسرار الفقهية»، و«بستان العشاق في مدح حبيب الخلاّق».
المتاح من شعره قليل جداً، منه قصيدة في (44بيتًا)، نظمها في الحكم والأمثال، حفلت بالنصائح والعظات في مختلف ألوان السلوك مثل: حفظ العهود والصفح والتراحم والبذل والسعي في طلب العلم والرزق، وغير ذلك من معان ساقها في منظومة تقوم على وحدة البيت، في لغة سلسة، وتراكيب بسيطة، يسودها التقرير والمباشرة، وله غير ذلك قصائد في الرثاء حفظت المصادر مطالعها، كما ذكرت بعض مصادر دراسته أنه خَمَّسَ قصائد منها: لامية عمر بن الوردي، كما أوردت بيتين من مطلع قصيدة (38بيتًا) يرد فيها على رسالة لابنه يطلب منه الإذن بالزواج.

مصادر الدراسة:
1 - السعيد محمد بدوي وآخرون: دليل أعلام عمان - جامعة السلطان قابوس - المطابع العالمية - مسقط 1991.
2- حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
3 - مسندم عبر التاريخ (حصاد ندوة أقامها المنتدى الأدبي - 16و17/10/2000) وزارة التراث القومي والثقافة - مطبعة الفردوس - صحار 2002.

عناوين القصائد:

مواعظ

اِحفظْ مواثيق الديانة بالأدبْ ________________________________________________________________
واذكرْ نشورك وانسلالك من حدبْ _______________________________________________________________
والطفْ بكلِّ المسلمين أخي إذا ________________________________________________________________
عاملتهم واحذرْ لأسباب الغضب _______________________________________________________________
باللطف تُقتنص الأسود ويحصل الـ ________________________________________________________________
ـمقصودُ فالطفْ كي تنال بلا تعب _______________________________________________________________
أحسنْ تُجازَ به مقالاً أو فعا ________________________________________________________________
لاً إن للإنسان حقّاً ما كسب _______________________________________________________________
وكما تدين تُدان بل وبما تكيـ ________________________________________________________________
ـلُ به يُكال به إليك ولا عجب _______________________________________________________________
واسترْ أخاك وسامحنْه ولا تذعْ ________________________________________________________________
أسراره بين الأعاجم والعرب _______________________________________________________________
واصفحْ عن الإخوان ما ظلموا تكن ________________________________________________________________
أوفاهمُ أجرًا وأعلاهم رتب _______________________________________________________________
وبما نطقت أُخَيَّ فاعملْ مسرعًا ________________________________________________________________
فالقولُ قشرٌ لبُّهُ العمل الأحبّ _______________________________________________________________
واعلمْ أخيَّ بأن إقرار الفتى ________________________________________________________________
بخطائه يا ذا صوابٌ يُستحبّ _______________________________________________________________
والإعترافُ بعجزه من قوةٍ ________________________________________________________________
فاخضعْ ولا تفخرْ بجدٍّ أو بأب _______________________________________________________________
والمرءُ إن يبصق إلى ما فوقه ________________________________________________________________
يسقطْ عليه بصاقه فادرِ السبب _______________________________________________________________
والرزقُ لا يأتي إليك بقوةٍ ________________________________________________________________
بل لست تحظى غير ما المولى كتب _______________________________________________________________
لا تطمعَنْ فيما بأيدي الناس يا ________________________________________________________________
هذا فحسبُك أن من طمع انتصب _______________________________________________________________
واتركْ محبَّة ذكر أيام الصبا ________________________________________________________________
فلأنها كالنجم بان وقد غرب _______________________________________________________________
واحذرْ من المكر الشنيع فإنه ________________________________________________________________
من شبَّ نار المكر صار لها حطب _______________________________________________________________
قِلَّ المزاح وكن أديبًا عاقلاً ________________________________________________________________
إن المزاح على مقدمة الغضب _______________________________________________________________
وتعلَّمِ العلمَ الشّريف فإنه ________________________________________________________________
نال العلا من للعلوم قد انتسب _______________________________________________________________
وبحِلية الآداب كن متجمّلاً ________________________________________________________________
ما للرجال فضيلةٌ مثلُ الأدب _______________________________________________________________
فالمرءُ لا بأبيه لا وبجَدّه ________________________________________________________________
بل بالذي يحويه من فخر الرتب _______________________________________________________________
كم ساد فرعٌ والأصول دنيّةٌ ________________________________________________________________
فالطينُ أصلٌ لِلّجين وللذهب! _______________________________________________________________
وأطعْ أخاك وإن عصاك وصِلْه يا ________________________________________________________________
هذا وإن هو قد جفاك أو انتهب _______________________________________________________________
وأعِنْه إن الحرَّ مِعوانٌ لمن ________________________________________________________________
وافاه يرجو منه عونّا في نُوَب _______________________________________________________________
والزمْ هُديت الصَّمْتَ إن يكن الكلا ________________________________________________________________
مُ من اللجين فإن صمتك من ذهب _______________________________________________________________
لا تغتررْ بتبُّسم الشّاني فإنْ ________________________________________________________________
نَ الليث يبدو نابُه إذ ما غضب _______________________________________________________________
يعطيك من حلو الكلام فكاهةً ________________________________________________________________
والقلبُ بالإحن المكتَّمة التهب _______________________________________________________________
لا تغتررْ باللين من شخصٍ وقِسْ ________________________________________________________________
لينَ الأفاعي لا الخشونة في الخشب _______________________________________________________________
وجسامةُ الأجسام لا خيرٌ بها ________________________________________________________________
ما لم تكن بالعقل والفهم العذب _______________________________________________________________
وإذا رأيت الجود عزَّ ببلدةٍ ________________________________________________________________
ودهاك سوء الذل من حيث الطلب _______________________________________________________________
فارحلْ فأرضُ الله واسعةُ الفضا ________________________________________________________________
نال المعالي من عن الأهل اغترب _______________________________________________________________
بالاغتراب البدرُ صار مكمّلاً ________________________________________________________________
والماء بالجريان طاب لمن شرب _______________________________________________________________
واحذرْ محاربة الملوك فإنه ________________________________________________________________
من يحرب السلطان حلَّ به النكب _______________________________________________________________
لا تنْهَ عن خُلُقٍ وتأتيَ مثله ________________________________________________________________
أتُجيرنا وتقود نفسك للعطب _______________________________________________________________
وتأنَّ واصبرْ في الخطوب ولا تضقْ ________________________________________________________________
ذرعًا فإن الصبر فرّاج الكرب _______________________________________________________________
لا تأمننّ الدهر أن يلقيك في ________________________________________________________________
سفلٍ ولا تهزأ بشخصٍ منتكب _______________________________________________________________
لا تصحبِ الحمقى فأحسنُ ما ترى ________________________________________________________________
من صحبة الحمقى مصاحبة الجرب _______________________________________________________________
والعتبُ للإخوان خيرٌ إن بدا ________________________________________________________________
من باطن الأحقاد في سدّ الأرب _______________________________________________________________
وابذلْ فبذلُ الجود محبوبٌ ولا ________________________________________________________________
شيءٌ كمثل الجود للعليا جذب _______________________________________________________________

الشاي

صِفْ لي محاسنَ ما أهواه واجتهدِ ________________________________________________________________
وَصْفًا جميلاً ولا تُنقصْ ولا تزدِ _______________________________________________________________
أعني به الشّايَ أكرمْني به أبدًا ________________________________________________________________
فإنني فيه مشغوفٌ إلى الأبد _______________________________________________________________
أوصى به الحكماء الماهرون لذا ________________________________________________________________
شاعت مناقبُه في البدو والبلد _______________________________________________________________
يصفو به الصدر عن نوع الكدورة بل ________________________________________________________________
يُنقي الدماء وينمي الخصب في الجسد _______________________________________________________________
ويُذهب العيَّ والحمّى فيطردها ________________________________________________________________
إذا تدثّرت بعد الشرب فاستند _______________________________________________________________
قَلّلْ حلاوته تحظَ بقوته ________________________________________________________________
نعمَ الشفاءُ ونعم الزاد فاستند _______________________________________________________________
يَسُرُّ في مجلسٍ أجني به دررًا ________________________________________________________________
من العلوم علوم الخير والخلد _______________________________________________________________
فِقْهٌ حديثٌ وآدابٌ وموعظةٌ ________________________________________________________________
وكأسُ شايٍ غليظٍ متقنٍ بيد _______________________________________________________________
ثم الصلاة على المختار سيِّدنا ________________________________________________________________
محمَّدٍ سيِّدِ الساداتِ معتمدي _______________________________________________________________