عبدالله الشامي

1389-1325هـ 1969-1907م

سيرة الشاعر:

عبدالله أحمد الشامي.
ولد في ميناء طرابلس (طرابلس -شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان ومصر وسورية.
التحق بالمدرسة السلطانية (1921) في طرابلس وأكمل دراسته في مدرسة المقاصد الخيرية ببيروت، ثم التحق بالأزهر في مصر وتخرج فيه عام 191.
أسس مجلة «التمدن الإسلامي» التي صدرت عام 1927 حتى عام 1929.
عرف بمناهضته للسيطرة الأجنبية على البلاد، وكان أول من أنزل العلم الفرنسي عن سرايا مدينة طرطوس، وأول من رفع العلم السوري على ربوعها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه «شعر وتاريخ» - (ط2 - منقحة) - 1996.

الأعمال الأخرى:
- له في مجال المسرح الشعري: «عمر وأم البنين»، و«وديعة الإنسانية» 1949، و«أفدى فلسطين» - فصل واحد، و«أنا مسلمة»، و«الإمام علي مع السجينة العربية»، و«الجندي المجهول..» وغيرها.
يدور شعره حول التأمل في بديع صنع الله تعالى في الكون، وله شعر في الوصف واستحضار الصورة ونقد المجتمع، وله وقفات تأملية، دافع عن الحضارة الإسلامية في مواجهة المتنكرين لها ومدح القادة والزعماء في زمانه خاصة شكري القوتلي رئيس سورية آنذاك. كتب القصيدة الحوارية طرفاها: القرآن والعصر. تميز بنفس شعري طويل، واتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى مجاراة الفكرة، وموافقة المضمون، وخياله ينشط أحيانًا.

مصادر الدراسة:
1 - طوني ضو: معجم القرن العشرين - دار أبعاد - بيروت (د.ت).
2 - الدوريات: جريدة الإنشاد - عاش أديبنا ومات - 25/6/1969.

من قصيدة: حضارة الإسلام

دَعْ ذكرَ غانيةٍ ووصفَ مُدامِ ________________________________________________________________
وضياع عمرٍ في ألدّ خصامِ _______________________________________________________________
واطلق سراح الفكر يرتع في ريا ________________________________________________________________
ضِ الجدِّ وهْي حضارة الإسلام _______________________________________________________________
فيها ترنَّمْ واجْلُ عن قلب الأُلى ________________________________________________________________
جهلوا فضائلها صدا الأوهام _______________________________________________________________
فترى بها ما تشتهي نفس العظيـ ________________________________________________________________
ـمِ، وما به يُروى غليلُ الظامي _______________________________________________________________
وإذا أردت سعادةً أبديةً ________________________________________________________________
فاقطف من الأثمار والأكمام _______________________________________________________________
واجهَر بقولك في الحقيقة إنها ________________________________________________________________
نورٌ يشاهده أولو الأفهام _______________________________________________________________
يا زاعمًا في دين أحمدَ أنه ________________________________________________________________
دين الجمود ومحضُ الاستسلام _______________________________________________________________
والحقُّ أنت بمعزلٍ عن فهمِ ما ________________________________________________________________
وافى به القرآن من أحكام _______________________________________________________________
فانظر بعين تعقُّلٍ وتدبُّرٍ ________________________________________________________________
آيَ الكتاب بديعةَ الإحكام _______________________________________________________________
فترى به مدنيةً في الكون صا ________________________________________________________________
لحةً مدى الأجيال والأعوام _______________________________________________________________
دينٌ يحضّ على تفقُّهِ أهله ________________________________________________________________
في كل علمٍ للبرِيَّة نام _______________________________________________________________
وعلى مباراة الشعوب جميعها ________________________________________________________________
في كل فَنٍّ واختراعٍ سام _______________________________________________________________
والدينُ حضّ على التعاضد والقيا ________________________________________________________________
مِ بخدمة الأوطان حقَّ قيام _______________________________________________________________
والخلق كلُّهمُ عيالُ الله - قا ________________________________________________________________
لَ نبينا الآتي بخير كلام _______________________________________________________________
فأحَبُّهم لله أنفعهم لهم ________________________________________________________________
والنفع بعد الجدّ والإقدام _______________________________________________________________
وبنو المسيح وآل أحمد إخوةٌ ________________________________________________________________
في الإتحاد بموطنٍ ومقام _______________________________________________________________
فلَكَمْ يضير أُولي النهى من بعدما ________________________________________________________________
وجدوا الكتابَ به أتمُّ نظام! _______________________________________________________________
رؤياهمُ أهلَ الكتاب عن الكتا ________________________________________________________________
بِ، ورشدِهِ وهُداه في إحجام _______________________________________________________________
عجبًا لقوم عندهم شمسُ الهدى ________________________________________________________________
ومن الضلالة هم بشرِّ ظلام _______________________________________________________________
ومن الفظاعة والضلالة أنهم ________________________________________________________________
قُسموا إلى شطرين ضدَّ وئام _______________________________________________________________
هذا يودُّ هلاك ذاك، وذاك ودْ ________________________________________________________________
دَ، لَوَ انَّه يُطوَى مع الأيام _______________________________________________________________
متعصِّبٌ خالَ الشريعة كلها ________________________________________________________________
لتهجُّدٍ في ليلهِ وقيام _______________________________________________________________
فنأى عن الأعمال إلا ما أتى ________________________________________________________________
يجني بمظهرها على الإسلام _______________________________________________________________
[أفهَلْ] يرى بصلاته غفرانَ ما ________________________________________________________________
يأتي بفاحشةٍ من الآثام؟ _______________________________________________________________
زعم التطلُّعَ في الفنون محرّمًا ________________________________________________________________
أما الذي يجني فغيرُ حرامِ _______________________________________________________________
هذا لَعمرُ الحق أضحى فهمُه ________________________________________________________________
بالدين لم يبلغ سنينَ فِطام _______________________________________________________________
وفتىً أخي عصرٍ أراد «تمدُّنًا» ________________________________________________________________
كي لا يُعَدّ بزمرة النوّام _______________________________________________________________
ترك التعصّب خشيةً من عاره ________________________________________________________________
وكراهةً فإذا به بحرام _______________________________________________________________
حسِبَ التعصُّبَ كلَّ ما هو منتَمٍ ________________________________________________________________
للدين من عملٍ ومن أحكام _______________________________________________________________
لم يدر ما النهجُ القويم وما به ________________________________________________________________
جاء الكتاب فلم يفز بمرام _______________________________________________________________
ولَكَم يخاف المرء سقمًا واحدًا ________________________________________________________________
والجهل يأتيه بشرِّ سقام! _______________________________________________________________
فالدين بين مفرِّطٍ ومقلِّدٍ ________________________________________________________________
غالَى فأين المهتدي لتمَام؟ _______________________________________________________________
أين الألى يتأثّرون مناهج السْـ ________________________________________________________________
ـسَلف العظيم بنهج دينٍ سام _______________________________________________________________
يستأصلون عقائدًا قد زجَّها ________________________________________________________________
في الدين بعض مشعوذين طَغام _______________________________________________________________
وينبّهون بحكمةٍ من كان نشـ ________________________________________________________________
ـوانًا بخمر الغرب ذي الأسقام _______________________________________________________________
متوسّطين فلا المروقُ ولا المغا ________________________________________________________________
لاةُ التي تجري مع الأوهام _______________________________________________________________

من قصيدة: شكوى الإسلام

يا ربِّ جلَّ مصابي ________________________________________________________________
فخفِّفِ اليوم ما بي _______________________________________________________________
إني بأرضي ولكن ________________________________________________________________
قد طال فيها اغترابي _______________________________________________________________
ما بين قومي وأهلي ________________________________________________________________
وعترتي، وصحابي _______________________________________________________________
نسائهم، ورجالٍ ________________________________________________________________
شيوخِهم والشباب _______________________________________________________________
أُمسي غريبًا أنادي ________________________________________________________________
وليس لي من جواب _______________________________________________________________
أوَاهُ هِنتُ لديهم ________________________________________________________________
وهان فيهم كتابي _______________________________________________________________
ما كنتُ أحسب أني ________________________________________________________________
أغدو لهذا المآب _______________________________________________________________
قد أثقلوني جراحًا ________________________________________________________________
ومزقوا جلبابي _______________________________________________________________
وألبسوني إهابًا ________________________________________________________________
سحقًا له من إهاب _______________________________________________________________
كأنني فيه طورًا ________________________________________________________________
ضربٌ من الألعاب _______________________________________________________________
أو راقصٌ بطرازٍ ________________________________________________________________
لديهمُ مستطاب _______________________________________________________________
وتارةً لاتِّجارٍ ________________________________________________________________
ضربٌ من الأسباب _______________________________________________________________
حتى ظهرتُ بشكلٍ ________________________________________________________________
لدى الحجا مستعاب _______________________________________________________________
حتى توارى جَمالي ________________________________________________________________
وحكمتي وصوابي _______________________________________________________________
فأعرض الناس عني ________________________________________________________________
حتى أولو الألباب _______________________________________________________________
يارب يارب حسبي ________________________________________________________________
ما نلتُه من عذاب _______________________________________________________________
يا رب عَودًا لأهلي ________________________________________________________________
وارْشِدْ إليَّ صحابي _______________________________________________________________
هم [يحسبوني] بعيدًا ________________________________________________________________
لكنني باقتراب _______________________________________________________________
ما حال بين كلينا ________________________________________________________________
دون ارتفاع الحجاب _______________________________________________________________
إلا الدنانير رنّت ________________________________________________________________
فما دروا بعدها بي!! _______________________________________________________________
غالوا بها وتناسَوا ________________________________________________________________
حسابَ يوم المآب _______________________________________________________________