عبدالله الشماحي

1406-1325هـ 1985-1907م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عبدالوهاب بن محمد المجاهد الشماحي.
ولد في شهارة الأهنوم (شمالي اليمن)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمًا دينيًا على يد والده وأعلام عصره بظفير حجة، ثم التحق بالمدرسة العلمية في صنعاء.
عمل بالقضاء والسياسة، وتولى عدة مناصب بعد (1962) منها عضوية مجلس الشورى، والمجلس الوطني، ثم وزيرًا للأوقاف، ثم مستشارًا لوزارة العدل.
كان عضوًا في الهيئة العلمية لتقنين الشريعة الإسلامية، وعضوًا في الهيئة العلمية اليمنية، وعضوًا مؤسسًا لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
شارك في ثورة (1948)، ثم انقلاب (1955) ، وتعرض للاعتقال.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات وقصائد في كتاب «الهجرات اليمنية»، وقصائد نشرتها صحف عصره، وبخاصة مجلة الحكمة اليمانية في الأعوام 1359 - 1360هـ/ 1940 - 1941م منها: «في رثاء صاحب الحكمة أحمد عبدالوهاب الوريث» (مج2، ع3) . و«حول منتزه الروض العامر» (مج2، ع7) . و«إلى الإمام يحيى ونجله إسماعيل»(مج2، ع10) . و«في استقبال عام جديد» (مج2، ع3) .

الأعمال الأخرى:
- له عدة دراسات ذات طابع إسلامي حضاري، منها: اليمن والإنسان والحضارة، منشورات المدينة - بيروت - 1985 ، والهجرات اليمنية من بون صنعاء إلى البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا - سلسلة الدراسات التاريخية اليمنية - (1) - مطبعة دار البيان - توزيع مكتبة الجيل الجديد - صنعاء، ودراسة بعنوان «الأبعاد الروحية والحضارية والاقتصادية للعبادات في الإسلام» - الملتقى العاشر للفكر الإسلامي - الجزائر.
يتميز بنفس شعري طويل، أكثره في المديح والمناسبات والاحتفالات التي كانت تقام في زمانه، وقليل منه في وصف الطبيعة وجمال مفاتنها، يميل إلى الوعظ وتمثل روح الحكمة. يقول عبدالله البردوني عنه وعن شعراء جيله: «كان الشعر أيسر أنواع الكلام كفن موروث، لأن طريقه ممهد، وأوزانه منغمة ومعروفة، حتى من الكتب اللغوية والبيانية».

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جابر عفيف (إشراف): الموسوعة اليمنية (مج2) - مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 2003 .
2 - عبدالله البردوني: رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه - دار الفكر - دمشق 1977.
3 - صلة مباشرة وذكريات مشتركة للباحث إسماعيل الوريث مع المترجم له - صنعاء 2002.

من قصيدة: كن قادمًا بسعادة

كن قادمًا بسعادةٍ لا تَخْلَقُ ________________________________________________________________
فإلى سوارك كلُّ قلبٍ يرمقُ _______________________________________________________________
عامٌ تقضَّى أنت ذا في إثْره ________________________________________________________________
أترى هِلالَك بالأماني يشرق؟ _______________________________________________________________
فيفوز فيك الضادُ فهو حليفه ________________________________________________________________
بمكانه ورجا ذويه يُحقَّق _______________________________________________________________
شأنُ الكريم هو الوفاءُ بعهدِه ________________________________________________________________
أم أنت للضادِ الحليفُ الأحمق _______________________________________________________________
تحصي النفوسَ وللردى تسعى بها ________________________________________________________________
وإذا دعوك فأنت عنهم مطرق _______________________________________________________________
وإذا أجبت فبالهريرِ وراءه ________________________________________________________________
نابٌ به آمالنا تتمزّق _______________________________________________________________
تبدو وثغرُ الغرب يبسمُ ساخرًا ________________________________________________________________
منا ومنك وشملنا متفرِّق _______________________________________________________________
فبمـ [ـا] نُسَرُّ إذا استهلَّ هلاله؟ ________________________________________________________________
بمطيَّةٍ نحو المنايا تُعْنِق؟ _______________________________________________________________
فلكم تقضَّى غيرَ مأسوفٍ له ________________________________________________________________
فبطيِّه نورُ الشبيبة ينفق! _______________________________________________________________
دهرٌ يمرُّ ونضرةٌ تذوي به ________________________________________________________________
بنفوسنا يحدو وعُمرًا يُزهِق _______________________________________________________________
ولنا الذنوب بطيِّه وخسائرٌ ________________________________________________________________
يندى لها وجه الزمان ويعرق _______________________________________________________________
فالمسلمون على وفارة عدِّهم ________________________________________________________________
مثلُ الغُثاء عديمِ نفعٍ يُبصَق _______________________________________________________________
فتِّشْ محيطهمُ الوسيع فهل ترى ________________________________________________________________
بلدًا لهم في عزةٍ لا تفْرق؟ _______________________________________________________________
كانوا البُزاة فأغرقوا في نومةٍ ________________________________________________________________
سُلبوا بها ذاك النفوذَ وفُرِّقوا _______________________________________________________________
فانهال نحوهمُ البغاثُ بأرضهم ________________________________________________________________
مُسْتنسرًا وعلى الصدارة بيْدق _______________________________________________________________
ورماهمُ الدهرُ العنود بأزمةٍ ________________________________________________________________
خرقَى ففتْقُ سهامها لا يُرتَق _______________________________________________________________
فبمعَمْعان الجهل أودى جمعهم ________________________________________________________________
فإذا غرابُ الذلِّ فيهم ينعق _______________________________________________________________
فتشبَّهوا بالغالبين وحاولوا ________________________________________________________________
بقشورهم نحو السما أن يرتقوا _______________________________________________________________
فتذبذبوا بين الجديدِ وغابرٍ ________________________________________________________________
فهوَوا بمضطرب الظلام وأغسقوا _______________________________________________________________
والحائر المغلوب يُطمِع نفسَه ________________________________________________________________
نيلَ المحال وإن تصوَّر يغرق _______________________________________________________________
عمَّ الخصام الأرضَ حتى طيرَها ________________________________________________________________
فالنسرُ في جوِّ السماء مؤَرّق _______________________________________________________________
والحوت في قعر الخِضمِّ مطاردٌ ________________________________________________________________
إن المحيط من المطامع أضيق _______________________________________________________________
وأرى النزاع على الضعيف لسلبه ________________________________________________________________
وطنًا بفاضل خيره يسترزق _______________________________________________________________
ويلُ الضعيف بعالَمٍ بعلومه ________________________________________________________________
وحشاً يغير على الورى فبه شقوا _______________________________________________________________
في البحر في جوّ السماء على الثرى ________________________________________________________________
نارًا أثار بها الرحامة تُحرق _______________________________________________________________

مشاكلنا شاخت

مشاكلنا شاخت، وشاخت بجنْبها ________________________________________________________________
مواقفُنا، كم ذا نعيد وكم نُبديَ! _______________________________________________________________
فهيّا بنا، فالأمرُ ما فيه غمَّةٌ ________________________________________________________________
إذا نحن للغايات نمضي على رُشدِ _______________________________________________________________
كما قاله هذا المفوَّه «فيصلٌ» ________________________________________________________________
بأنّا مع الإخلاص أمتنا نهدي _______________________________________________________________
ومَن رام في سوق المعالي تجارةً ________________________________________________________________
فليس سوى بِيضِ الصنائع من نقد _______________________________________________________________
مساعٍ أراها اليومَ تجمع شملنا ________________________________________________________________
فهذا اللقا للجدّ في العمق والمدّ _______________________________________________________________
لقاءٌ يرينا حلَّ أسِّ خلافنا ________________________________________________________________
مشاكلنا في حَلّها القولُ لا يجدي _______________________________________________________________
جرائرنا بالسيف لا القولِ زعزعتْ ________________________________________________________________
مطامعَ غازٍ فادعموا السيف بالمدّ _______________________________________________________________
إليهم فقودوا ما لكم من مدافعٍ ________________________________________________________________
وجُرْدٍ وأبطالٍ ومن وافر النقد _______________________________________________________________
فهذا هو العون الذي فيه نجْده ________________________________________________________________
سيُحمد فيها ملتقى العُرْب في نجد _______________________________________________________________

لاحت جنة

لاحـــــــــتْ لعينكَ جــنّــــةٌ عصمتْ بمعقلها الشهيــرِ ________________________________________________________________
فبهــا فَطُــفْ وعليـــه عُــجْ في غبطةٍ وعلى حبـــــــور _______________________________________________________________
فــاليــومَ أنـــت بغـــوطــــةٍ حُفّت بباقات الزهـــــــــور ________________________________________________________________
يا مـــا أحيــلَـــى ســفعَها بين الخمائل والغــديـــــر! _______________________________________________________________
رقّ النــســـيم للــطــفــــها ورقَــــى لمنظرها شعـوري ________________________________________________________________
فالفــكــر فـــي طلق الهوا يختال في مرج الســـرور _______________________________________________________________
جنّــــاتُ عـــــدنٍ هــــــــذه أم روض صنعاءَ [النضير]؟ ________________________________________________________________
حـــــــقًا هو الروض الأنيـ ـق، ومشرق النِّعَــم الكثـير _______________________________________________________________
إيـــــهٍ ميـــــــــاهُ تدفّــقــي ولتُـــطــربيـنا بالخـــــــرير ________________________________________________________________
دُومــــي جــــداولَ أرضـه وعلى الربا منه استديري _______________________________________________________________
ومن العلوِّ تحـــــــــــــدَّري فـــي السهل منه والوعور ________________________________________________________________
مُدِّي «أزالَ» وشعبَهــــــــا تُحَفَ الفواكـــه والعــبيــر _______________________________________________________________
وتمايسي أغصانَـــــــــــــه تيهًا على خُـــودٍ وحُـــــور ________________________________________________________________
وتطاولي يا أرضَـــــــــــــه بعــجيــب سندسك المطير _______________________________________________________________
هـــيَ للجـــلال منــــاظـــرٌ سبحــان خالقـــها القدير ________________________________________________________________
ريَّــــا فهــــا دوحـــــــاتها في أخضر الوشي الحرير _______________________________________________________________
ظِــــلٌّ يمـــدُّ علـــى المـــلا وتجــود بالفضـل الغــزير ________________________________________________________________