عبدالله الطوكي

سيرة الشاعر:

عبدالله بن صابر علي الحنفي الطوكي.
ولد في بلدة طوك (الهند)، وتوفي في بهوپال.
عاش في الهند.
أوقف شطرًا من حياته ساعيًا في طلب العلم، الذي تلقاه عن بعض علماء عصره.
عمل مدرسًا في مدرسة مولانا عبدالرب في مدينة دهلي، ثم في كلية العلوم الشرقية «أورينتل كالج» في مدينة لاهور (باكستان حاليًا)، كما قام بالتدريس في دار العلوم بمدينة لكهنؤ، ثم في المدرسة العالية بكلكته، ورحل إلى مدينة بهوپال، وفيها توفي بعد إصابته بالفالج.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مادحة رائية (ذكر منها المصدر 18 بيتًا).

الأعمال الأخرى:
- له «عجالة الراكب في امتناع كذب الواجب» وغير ذلك من المصنفات.
ما أتيح من شعره قليل: قصيدة واحدة في المدح اختص بها الوزير عبيد الله خان الطوكي. يكشف ما أتيح من شعره عن مقدرة وتمكن باديين يظهران في سلامة
أنساقه، ويسر تراكيبه، وخياله الطليق، من جملة ثمانية عشر بيتًا فازت المقدمة في وصف الطبيعة، وبخاصة أنواع الأزهار والنبات، بخمسة عشر بيتًا، ليصل إلى المدح المجمل للوزير في الأبيات الثلاثة الأخيرة.

مصادر الدراسة:
- عبدالحي فخرالدين الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

طابَ الأصيلُ

طاب الأصيلُ وطابتِ الأسحارُ ________________________________________________________________
واخضرَّتِ الأنجادُ والأغْوارُ _______________________________________________________________
في كلِّ نَحْوٍ روضةٌ وقرارةٌ ________________________________________________________________
جادتْ عليها ديمةٌ مِدرار _______________________________________________________________
دَرَّ الغمامُ على الخمائل والرُّبا ________________________________________________________________
فزكا النجومُ وأوشع الأشجار _______________________________________________________________
وعلا الفروعُ لرنْدِها وعَرارها ________________________________________________________________
واهتزَّتِ الأنوارُ والأزهار _______________________________________________________________
فشقائقُ النعمان تحسبُ أنها ________________________________________________________________
قبَساتُ نارٍ فوقهنَّ أُوار _______________________________________________________________
ويفوحُ جاديها ونَشْرُ بهارِها ________________________________________________________________
ويروق ذاك الدّلْبُ والدّرْدار _______________________________________________________________
والياسمينُ قد ازدهى بجماله ________________________________________________________________
والوردُ في ألوانه مِفْخار _______________________________________________________________
والأقحوان مُنوّرٌ بجنوبها ________________________________________________________________
والآسُ قد مُلئَتْ به الأقتار _______________________________________________________________
فترى النسيمَ إذا تهبُّ خلالها ________________________________________________________________
سكرانَ خمْرًا أو عليه دُوار _______________________________________________________________
وترى على أوراقها وغصونها ________________________________________________________________
تتغرَّدُ الذبّان والأطيار _______________________________________________________________
والناسُ في دَعةٍ وعيشٍ مُخْضلٍ ________________________________________________________________
ورفاهةٍ لا يحتوي المقدار _______________________________________________________________
وتنعُّمٍ حتى تقولَ كأنهم ________________________________________________________________
في جنةٍ تجري بها الأنوار _______________________________________________________________
فسألتُهم ما بال ذا العيش الهنيْ ________________________________________________________________
ومَنِ الذي انقادت له الأقدار؟ _______________________________________________________________
فالأرضُ ما بخلت بحُسنِ نباتها ________________________________________________________________
والـمُزْنُ ما انقطعت له الأقطار _______________________________________________________________
قالوا ألم تشعر بقِيلِهمُ الذي ________________________________________________________________
نضرَتْ بحسن نظامه الأمصار؟ _______________________________________________________________
ومن الذي ازدَخرَ الفضائلَ كلَّها ________________________________________________________________
وله على كلِّ المديح خيار _______________________________________________________________
ذلَّتْ صُروف الدهر في سَطَواته ________________________________________________________________
وتهيَّبَتْه السهلُ والأغوار _______________________________________________________________