عبدالله العزب

1366-1331هـ 1946-1912م

سيرة الشاعر:

عبدالله محسن العزب.
ولد في قرية آل سفيان (لواء صنعاء)، وتوفي في مدينة تعز.
قضى حياته في اليمن، بين صنعاء والحديدة وتعزّ.
تلقى تعليمه المبكر في المعلامة (الكتاب)، ثم التحق بدار العلوم في صنعاء (1925م) وبعد تخرجه فيها درس على يد عدد من فقهاء عصره، ثم اعتمد على المطالعة والتثقيف الذاتي في تطوير معارفه.
عمل في عدة وظائف حكومية: مفتشًا عامًا في وزارة المعارف، ومعلمًا خاصًا لأبناء الإمام يحيى، وحاكمًا لمنطقة «وصاب العالي» ثم قاضيًا في منطقة «حيس»
التابعة لميناء الحديدة.
كان عضو لجنة تأليف وتلخيص التاريخ اليمني، وعضوًا في هيئة النضال المناهضة لنظام الإمام يحيى حميد الدين، مما تسبب في اعتقاله وسجنه لمدة عامين (1936م).
اشتهر بدعوته الإصلاحية وأسهم في تحرير مجلة «الحكمة اليمانية» التي كانت منبرًا لأفكاره التنويرية ودعوته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «رواد التنوير في مدرسة الحكمة اليمانية»، وله قصائد نشرت في كتاب «الثقافة والثورة في اليمن»، وقصيدة نشرت في مجلة «الحكمة اليمانية».
الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «تاريخ اليمن الحديث.. فترة خروج العثمانيين الأخيرة» تحقيق: عبدالله محمد الحبشي - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1986، وله مقالات نقدية نشرت في مجلتي «الحكمة اليمانية» و«البريد الأدبي».
شاعر تقليدي، نظم في المألوف من أغراض الشعر في عصره، تغلب على قصائده النزعة التأملية، وكان يميل للمعارضات: عارض المعري، والمتنبي، ومعروف
الرصافي، كما له قصائد وطنية تنم على رؤيته لوطنه وتعلقه به.
يعد من رواد تأسيس النقد الأدبي في اليمن.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل محمد حسن الوريث: رواد التنوير في مدرسة الحكمة اليمانية - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 2003 .
2 - عبدالعزيز المقالح: أوليات النقد الأدبي في اليمن (1939 - 1948) - دار الآداب - بيروت 1984 .
3 - عبدالله البردوني: رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه - دار العودة - بيروت 1982 .
: الثقافة والثورة في اليمن - دار الفكر - دمشق1998.
4 - الدوريات:
- عبدالرحمن محمد قاضي: عبدالله العزب من الولادة حتى الوفاة - مجلة الحكمة - اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - عدن - العدد 35 - يناير 1975 .
- هشام علي: النقد الأدبي - مجلة الحكمة اليمانية - اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - عدن - العدد 155 - ديسمبر 1988 .
مراجع للاستزادة:
- هشام علي: المثقفون اليمنيون والنهضة - مكتبة الإرشاد - صنعاء 2002 .

النهاية

إن ذا الموت غايةُ الميلادِ ________________________________________________________________
فعلامَ الصِّدام في كل وادِ _______________________________________________________________
ونرى في النفوس جِدَّ جموحٍ ________________________________________________________________
ليس يلوي غيابها أي هادي _______________________________________________________________
غُمرتْ رقعةُ البسيطة بالشرْ ________________________________________________________________
ـرِ، وغصَّت به جميع النوادي _______________________________________________________________
نزعاتٌ للنفس ضاق بها الكو ________________________________________________________________
نُ على رغم وسْعه المتمادي _______________________________________________________________
شهواتٌ تصارعت وأمانيْ ________________________________________________________________
ـيُ نفوسٍ، في كل آنٍ صوادي _______________________________________________________________
نزواتٌ تقاذفت بسليل التْـ ________________________________________________________________
ـتُربِ في منتدًى كثير السواد _______________________________________________________________
وأرى في الثرى عجيبَ اتساعٍ ________________________________________________________________
هَضَمَ العالمين من عهد عاد _______________________________________________________________
لم تضق بطنه ولا شكَتِ التّخْـ ________________________________________________________________
ـمَةَ يومًا ولم تزل في ازدياد _______________________________________________________________
إن هذا الثرى عصارة أحيا ________________________________________________________________
ءٍ، فما باله يُرى كالجماد؟ _______________________________________________________________
أي داعٍ دعا النفوس إلى الحُز ________________________________________________________________
نِ، وهذا ضرْبٌ من المعتاد؟ _______________________________________________________________
نتجنَّى ونرتمي في بحار الـ ________________________________________________________________
ـلهْوِ جهلاً والموتُ بالمرصاد _______________________________________________________________
وإلى الأصل رجعةٌ وانقلابٌ ________________________________________________________________
واضطلاعٌ على خفايا العباد _______________________________________________________________
فجَرَتْ حكمة الإله بحكمٍ ________________________________________________________________
فيه فصل القضاء بين العباد _______________________________________________________________
وقضى الله بالممات على الآ ________________________________________________________________
باءِ كيما يُتاح للأولاد _______________________________________________________________

رعاك الله يا يمني

ألا كم رعاك الله يا يَمَنَ النبلِ! ________________________________________________________________
تصول بلا رمحٍ، وتسطو بلا نصْل _______________________________________________________________
أيا سائلي عنا بصنعاءَ إننا ________________________________________________________________
كأصحاب بغدادٍ نحنُّ إلى البقل _______________________________________________________________
تعانون محتلاً وخُوَّان موطنٍ ________________________________________________________________
ويُتعسنا فردٌ أشدَّ من الكلّ _______________________________________________________________
علينا أميرُ المؤمنين يزيدنا ________________________________________________________________
ضياعًا إلى جهلٍ، وجهلاً على جهل _______________________________________________________________
ويمنحنا جنّاتِ «عدنٍ» ويحتوي ________________________________________________________________
له وحدَه الدنيا من الرأس للنعل _______________________________________________________________
ويُغضبه عرفانُنا أنَّ أرضنا ________________________________________________________________
لنا، ولها منا العزيزُ من البذل _______________________________________________________________
فلا يبغض الأوطانَ إلا ابنُ مومسٍ ________________________________________________________________
وإلا عليلُ النفس أو فاقدُ العقل _______________________________________________________________
أليست بلاد الناس أصلَ وجودهم ________________________________________________________________
وناسٌ بلا أرضٍ، كأرضٍ بلا أهل _______________________________________________________________
على أننا في غربة الدار نرتجي ________________________________________________________________
كمثل جريحٍ يرتجي حيَّة الرمل _______________________________________________________________

من قصيدة: بيني وبينك

بَعُدتَ وأنت قريب المقرّ ________________________________________________________________
وغبتَ وأنت أمام النظرْ _______________________________________________________________
فبيني وبينك بُعْد السماءِ ________________________________________________________________
وبيني وبينك مرمى الحجر _______________________________________________________________
ولدنا لنحيا ونحيا لكي ________________________________________________________________
نموتَ وتبقى الذرا والقمر _______________________________________________________________
فيا عبثَ العيش هل من سبيلٍ ________________________________________________________________
إلى غير هذا، وأين المفرّ؟ _______________________________________________________________
كأن الردى ليس يكفي الورى ________________________________________________________________
فزادوه بالحرب موتًا وشرّ _______________________________________________________________
أهذي المدافع والطائراتُ ________________________________________________________________
لهذا الضعيفِ المسمى بشر _______________________________________________________________
أإستَبْطؤوا سقرًا ويحَهم ________________________________________________________________
فشَبُّوا قبيلَ التنادي سقر _______________________________________________________________
كفى كلَّ حيٍّ خداعُ الحياةِ ________________________________________________________________
وصدقُ المنايا، وحكمُ القدر _______________________________________________________________

لا أطيق قعودا

أبغي الرقود ولا ألذُّ رقودا ________________________________________________________________
أبغي القعود ولا أطيق قعودا _______________________________________________________________
أيَقرُّ مَن حملَ «السعيدة» في الحشا ________________________________________________________________
نارًا وتحت جفونه جلمودا _______________________________________________________________
من أي ناحيةٍ نظرتُ أرى أسًى ________________________________________________________________
يطغى ويأسًا قائمًا ممدودا _______________________________________________________________
وخليفةً باسم الإله أذاقنا الـ ________________________________________________________________
ـبلوى وأضحى دونه معبودا _______________________________________________________________
عبثًا يكلّف نفسه إقناعنا ________________________________________________________________
وسُدًى نحاول أن يكون رشيدا _______________________________________________________________
حالٌ يَشيبُ المرْدُ من أهوالها ________________________________________________________________
وتُخيفُ من ميلاده المولودا _______________________________________________________________
يومٌ كيوم «الباستيلَ» هو الذي ________________________________________________________________
يُرضي الحقوق ويُنجز الموعودا _______________________________________________________________

يا صاحب التاج

يا صاحبَ التاج رفقًا ________________________________________________________________
بنا فنحن ودائعْ _______________________________________________________________
وسوف تُسأل عنا ________________________________________________________________
يومًا ورأسك راكع _______________________________________________________________
ولا يغرَّنْكَ تاجٌ ________________________________________________________________
على جبينك لامع _______________________________________________________________
ولا القصائد مدحًا ________________________________________________________________
ولا ضجيج «المرافع» _______________________________________________________________
ولا الذين ينادو ________________________________________________________________
نَ من رؤوس الصوامع _______________________________________________________________
بأن ملكك ما إن ________________________________________________________________
لأمره من منازع _______________________________________________________________
والشعبُ يرصد بالدمـ ________________________________________________________________
ـعِ ما الذي أنت صانع _______________________________________________________________
وربّما هَمَساتي ________________________________________________________________
يومًا تُدوّي مدافع _______________________________________________________________