عبدالله العلايلي

1417-1333هـ 1996-1914م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عثمان العلايلي.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
عاش في لبنان، ومصر.
بدأ دراسته في الكتاتيب، وفي عام 1920 التحق بمدرسة الحرج الابتدائية واستمر فيها حتى عام 1923، وفي عام 1924 توجه إلى الأزهر وظل يتابع الدراسة فيه حتى عام 1935 حيث حصل على درجة العالمية.
عاد إلى بلاده وعمل مدرسًا في الجامع العمري الكبير ببيروت، ومحاضرًا في كلية الآداب بالجامعة اللبنانية، وأستاذًا للغة العربية بالكلية الحربية، وأستاذًا في معهد المعلمين العالي، وتولى منصب نائب رئيس الأكاديمية اللبنانية.
كان عضوًا بالمجلس الشرعي الأعلى، وعضوًا بلجنة المصطلحات، وعضوًا بلجنة صياغة القاموس العسكري، وعضوًا بالمجمع العربي السوري، ومستشارًا لوزير
التربية لشؤون التراث.

الإنتاج الشعري:
- له «من أجل لبنان، قصائد دامية الحرف بيضاء الأمل» - مؤسسة بدران وشركاه للطباعة والنشر - بيروت 1977، وله قصائد نشرت في كتابه: «تاريخ الحسين»، وملحمة: «رحلة إلى الخلد» - 1500 بيت نظمها (1938) وترجمت مقاطع منها إلى الفرنسية.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: مقدمة لدرس اللغة العربية - المطبعة العصرية الحديثة - القاهرة 1938، وسمو المعنى في سمو الذات - دار الجديد - بيروت 1938، وأشعة من حياة الحسين - دار الكشاف - بيروت 1940، وإني أتهم، من المسؤول (جزآن) مطبعة الأنصار - بيروت 1940، والمعري ذلك المجهول - المطبعة العصرية - بيروت 1944،
ومثلهن الأعلى - المطبعة الحديثة - بيروت 1947، وأيام الحسين - دار العلم للملايين - بيروت 1948، والعرب في المفترق الخطر - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1955،
والمرجع - دار المعجم العربي - بيروت 1963، وأين الخطأ - دار العلم للملايين - بيروت 1978.
شاعر مقل، نظم الشعر في مناسبات قليلة عبرت بصدق عن حالات إنسانية تجمع بين الأمل واليأس، قال عنه جميل جبر: «وبرع في توفيقه بين المبنى والمعنى من
خلال الإيقاع المؤاتي وزنًا وقافية وسلاسة تعبير. فهو ما أفرغ مشاعره في القوالب الشعرية، على حد قوله، إلا إذا استبد به انفعال عميق وعنيف برح بأنحاء نفسه أو
جوانب نفسه» جاءت قصائده مصداقًا لرؤيته الذاتية للشعر، والتي تتبلور في قوله: «الشعر الحق هو الذي يشعرك لا بأنه صورة من الألم والحب، بل الذي يشعرك بأنه يألم
ويحب بنفس وحياة، وفيه طبيعة الألم والحب، أما إذا رسم الشعر صورًا من الألم أو صورًا من الضحك فقط، من دون أن تتأجج فيه حرارة الحياة، فإنه يأتي جدبًا ميتًا لا
حياة فيه ولا معنى». كما أوحت قصائده بوحدة المضمون والشكل والصورة، فابتعد عن المحسنات البيانية والبديعية والزخارف إن لم تكن عفوية غير متكلفة.
حصل على عدد كبير من الأوسمة والجوائز، منها: وسام الأرز الوطني من رتبة فارس (1954)، وجائزة رئيس الجمهورية اللواء فؤاد شهاب (1962)، وجائزة الشاعر
سعيد عقل (1962)، ووشاح الأرز من رتبة ضابط (1963)، وجائزة مهرجان المربد للآداب ببغداد (1988)، وجائزة الأرزة الذهبية (1992)، وجائزة جبران خليل جبران بأستراليا
(1993)، ودرع مؤسسة الحريري بصيدا (1993)، ووشاح الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر (1994)، ودرع النادي الثقافي العربي (1994)، ودرع منتدى الفكر التقدمي
(1995)، ودرع نادي ليونز بيروت سيتي (1996)، ودرع جمعية أرباب القلم (1996)، ودرع حلقة الحوار الثقافي (1996)، وأطلق اسمه على إحدى المدارس الثانوية في طريق الجديدة.

مصادر الدراسة:
1 - جوزيف الخوري طوق: الشيخ الفقيه العلامة عبدالله العلايلي - دارنو بلبيس - بيروت 2005.
2 - حكمت كشلي فواز: الشيخ عبدالله العلايلي ومعجماته اللغوية - مجموعة دراسات معجمية - دار الكتب العلمية - بيروت 1996.
3 - محمد أمين فرشوخ: عبدالله العلايلي.. تصحيح اللغة والسياسة - موقع رابطة أدباء الشام على شبكة الإنترنت: ..
4 - الدوريات:
- عقبة زيدان: العلايلي - صحيفة الثورة - مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر - دمشق - 24 من أبريل 2007.
- العلامة عبدالله العلايلي فكر شمولي وروح منفتحة على الثقافات - جريدة الحوار - العدد 115 - حزب الحوار الوطني - بيروت 8 من ديسمبر 2006.

من ملحمة: رحلة إلى الخلد

أنا يومي بين أمسٍ وغدٍ
خدعةُ الآمال في بُرد الرجاءْ
وأمانُ القلبِ برقٌ خلَّبٌ
حار إذ شَعَّ كضحكٍ في بكاء
أظننتَ الخلدَ بابًا واسعًا
بسمةَ الآمال إذ يعلو النداء
لو عفَتْه بدعةُ الصنعِ ولو
لم تَخَلْ دُرَّ حصاهُ كذُكاء
فتنةُ العابدِ في محرابه
ورؤى الشاعر في لوح السماء
نشوةُ القيثار في أوتاره
ولحون الزُّهر في زَهْر الفضاء
وحنينُ الحبِّ في تطريبه
ورجيعُ الوُرق في إلفِ النَّشاء
زرقةُ الأمواج في إزبادها
وخريرُ الماء في أُذن الضياء
ظلمةٌ مادت، وغشَّت ظلمةً
بين مَوْجيها شقاء الأبرياء
طَفَتِ الموجة تحدو أختَها
في ظلام الدَّجْنِ والدُخُّ كساء
يطلع الشيطانُ من أقطارها
نافثًا في طيّها كلَّ بلاء
وترى الجِنَّةَ فيها مُرَّحًا
مسرحُ الجِنَّةِ أصداءُ الجواء
جِنَّةٌ جازوا على أسوارها
شِدْقُ كلٍّ، كخليجٍ من دماء
يزفرُ الماردُ منهم زفرةً
كهزيمِ الرعدِ في الأرض العراء
شرَرُ النار على أفواههم
قمَّةُ البركان عند الصُّعَداء
جمعت خبثًا ولؤمًا ورياءْ
وقصارى كلِّ ما فيها جَفاء
يا مقرَّ اللطف كيف انحدرت
بك أقدامٌ إلى هذا العناء؟
نغماتُ اللطف فيك اجتمعتْ
كيف جاورتَ أباليسَ الذَّكاء؟
هل رأيت الدهر زهرًا مُونقًا
في لهيب النار مخضرَّ اللِّحاء؟
عجبٌ أنت بها مُستمتعٌ
ويحَ ظبيٍ في صُحيراء الضَّراء
لو خبرْتَ العيش فيها يقظةً
لتخيَّرت غروبًا في البَداء
دمعةُ الطفل لدى ميلاده
غصّةُ الآمال في زيْفِ الـمُناء
يُهَريقُ الدمعَ من إرهاقها
ليت لو يمكن تسديد الخَطاء
أفعوان الدهر أو عقربُهُ
في وثير المهد يحبوك الغذاء
أنت في دهرك هذا كُرَةٌ
كُلّما ضخَّمْتها ازدادت هواء
لم تنل محظيّةً في جمعهم
برداءٍ غير مكذوبِ الرواء
يا خليلي حطِّمِ الكأس معي
إنها الكأس حوت روح الشّقاء
إن كونًا كلُّ ما فيه أسىً
خيرُهُ نومٌ وموتٌ وفَناء
ليت أمّي لم تلدني ضَلَّةً
ليت أمّي لم تَرِدْ هذا الفِناء
زعموني أنني حرُّ الهوى
وإذا شئتُ أُموري لا يشاء
كيف أرجو مرحًا في مسرحي
وأنا المهدوفُ عن قوس السّماء
مرَّتِ المركبُ تمشي الخيزَلى
درةٌ قد جُوِّفت مثل الخباء
وبدا منها فتىً في رونقٍ
ريِّقٍ أشبَهَ تهطال السّماء؟
لا تلوموا الصبَّ في لوعته
خمرةُ الله ارتوى منها وناء

من قصيدة: يا نُعْمُ بل يا سَمَرُ

فراشةٌ ومارجٌ ________________________________________________________________
خُلْدٌ وخلدٌ وغدُ _______________________________________________________________
يا نُعْمُ بل يا سمرُ ________________________________________________________________
ما دهرنا ما الأبد؟ _______________________________________________________________
هنيهةٌ ماتعةٌ ________________________________________________________________
نفنى بها ونخلد _______________________________________________________________
في أيكةٍ من عبقرٍ ________________________________________________________________
نأيٌ عراه الوَمَد _______________________________________________________________
تذكاره أنتِ ومن ________________________________________________________________
ضلوعُه يُجسِّد _______________________________________________________________
تحنانه ذوبُ هوًى ________________________________________________________________
به استفاق الجلمد _______________________________________________________________
فصدُره زنابقٌ ________________________________________________________________
ودربه مُورَّد _______________________________________________________________
قارورةُ الطيبِ همتْ ________________________________________________________________
والأرض دُرٌّ عسجد _______________________________________________________________
يا نعمُ بل يا سَمَرُ ________________________________________________________________
روائحُ الخلد دَد _______________________________________________________________
في ربوةٍ من عبقرٍ ________________________________________________________________
للحبِّ فيها معبد _______________________________________________________________
وربّةٌ نشوانةٌ ________________________________________________________________
لها الجمانُ يسجد _______________________________________________________________
رأيتُ فيها غادةً ________________________________________________________________
أعرفها وأعهد _______________________________________________________________
ما هي إلا عبقرٌ ________________________________________________________________
مَرَّت وراحت تشرد _______________________________________________________________
فكوثرٌ وكوثرٌ ________________________________________________________________
ومشهدٌ ومشهد _______________________________________________________________
لها على الأرض وفي الـ ________________________________________________________________
أفقِ وشاحٌ أمرد _______________________________________________________________