عبدالله الفرج

1319-1252هـ 1901-1836م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن فرج المسعري الدوسري.
ولد في مدينة الكويت، وتوفي فيها.
قضى حياته بين الكويت والهند والبحرين والبصرة والزبير وإيران.
تربى في أسرة موسرة، حيث كان والده يزاول التجارة ما بين الكويت والهند وإفريقيا، لذلك تلقى تعليمه الأولي في مدارس الهند في بومباي، وفيها درس أصول العربية على يد معلمين عرب، كما تعلم الهندية والإنجليزية، ثم التحق لبعض الوقت بمعهد للموسيقى.
توفي والده وهو في الثامنة عشرة من عمره، فورث عنه ثروة كبيرة أنفقها على ولعه بالموسيقى، وعندما واجه النهاية عاد إلى الكويت، وكان في الثلاثين تقريبًا.
كان متفرغًا لاهتماماته الأدبية والفنية، فنظم الشعر ولحنه، كما مارس الخط والرسم واكتسب شهرة واسعة ومقامًا رفيعًا.
نشط المترجم في الحياة الثقافية، فكان له ديوانية يتردد عليها العلماء والشيوخ وهواة الفن والموسيقى،ويعتبر الرائد الموسيقي الأول للغناء في الخليج، ومبتكر فن الصوت المعروف والمنتشر حاليًا في الكويت والخليج بصفة عامة.

الإنتاج الشعري:
- جمع ديوان له من الشعر النبطي وطبع عدة طبعات منها: الطبعة الأولى - بومباي بالهند - 1338هـ/ 1919م، والطبعة الثانية - مطبعة الترقي - دمشق 1953، و الطبعة الثالثة - دار ذات السلاسل - الكويت الثمانينيات، والطبعة الرابعة - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2001 (احتوت ما توافر من شعره الفصيح وهو 12 قطعة جملتها 173 بيتًا).
أكثر منظوماته من الشعر النبطي الذي ارتقى بمفرداته وتراكيبه بما يقارب الفصحى، كما التزم البناء التقليدي للقصيدة العربية، أغراضه متعددة بين المدح والرثاء والغزل، وله قصائد في تقريظ الكتب وتسجيل وتأريخ الأحداث، معجمه وافر يعكس ثقافته وتعدد علاقاته برجال الفكر والأدب، لغته سلسة، وفي غزله إيقاع طرب وعذوبة.
كرمته مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، فأقامت له احتفالية خاصة بمناسبة مرور مائة عام على وفاته، وفي إطارها أصدرت ديوانه
وكتابًا للأبحاث حول شعره.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد علي: الموسيقى والغناء في الكويت - شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت 1980 .
2 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين - المطبعة العصرية - الكويت 1967.
3 - عبدالله الفرج وأمين نخلة: مئوية الرحيل والميلاد - كتاب أبحاث مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الشعري - الكويت 2001 .
4 - عواطف خليفة العذبي الصباح: الشعر الكويتي الحديث - جامعة الكويت - 1973 .
5 - مشاري عبدالله السجاري: الشعر الحديث في الكويت إلى 1950 - رسالة ماجستير - كلية الآداب - جامعة بغداد 1973 .
6 - الدوريات:
- مجلة «عالم الفن» - العدد «9» ديسمبر 1971 - (مقابلة صحفية مع أحمد البشر الرومي).
- مجلة «الكويت» - العدد «38» أكتوبر 1985 .

هام وجدًا

لقد ذكر العقيقَ فهام وَجْداً ________________________________________________________________
ولولا الوجدُ ما ذَكَر العقيقا _______________________________________________________________
فساقطَ منه خاتمةَ الدراري ________________________________________________________________
على العافي ونرجسَه العقيقا _______________________________________________________________
غزالٌ ما الحريقُ بوجنتيه ________________________________________________________________
بمُحْرقها ولو سكن الحريقا _______________________________________________________________
عجبتُ بخَدّه نارٌ وماءٌ ________________________________________________________________
وذلك منه ما يُطفي الحريقا _______________________________________________________________
فلو لم يجرِ ماءُ الحُسْن منهُ ________________________________________________________________
بصحن الخَدِّ لم يُنبتْ شقيقا _______________________________________________________________
تودّ بأنْ تكون الشمسُ أختاً ________________________________________________________________
له والزبرقانُ أخاً شقيقا _______________________________________________________________
تَقرّطَ بالسِّماك وبالثريّا ________________________________________________________________
تَمنطقَ فاغتدى غُصناً وريقا _______________________________________________________________
إخالُ الدُرَّ والشهدَ المصفّى ________________________________________________________________
ثنايا منه في فِيه وَ ريقا _______________________________________________________________
يكاد لرقّةٍ يجري انسجاماً ________________________________________________________________
ألستَ ترى له جسماً رقيقا؟ _______________________________________________________________
فلو ذو التاجِ أبصرَ ذا المفدّى ________________________________________________________________
لودَّ بأن يكونَ له رقيقا _______________________________________________________________
فسالـمْهُ ليُسمعنا بفِيهِ ________________________________________________________________
مقالاً منه أو معنىً دقيقا _______________________________________________________________
ونخشى أن نرى حرباً رحاها ________________________________________________________________
إذا دارت تُغادرنا دقيقا _______________________________________________________________
أحزُّ مُفوَّقُ السهمين لما ________________________________________________________________
رمى عن قوس حاجبه الرفيقا _______________________________________________________________
وهل أَصمتْ من الناس الرمايا ________________________________________________________________
له إلا الشفيقَ أو الرفيقا؟ _______________________________________________________________
يصيد قلوبَنا بفخاخ سحرٍ ________________________________________________________________
وليس بمُفلتٍ منها وَسِيقا _______________________________________________________________
فكم أبصرتُ صبّاً في هواهُ ________________________________________________________________
إلى النيران نُزجيه و سِيقا! _______________________________________________________________
رفيعٌ دونه الجوزاءُ تبدو ________________________________________________________________
لقد وافى من الأفلاك نِيقا _______________________________________________________________
يُشرّد وصلَه عني جهولٌ ________________________________________________________________
فلو أهوى ركبتُ عليه نِيقا _______________________________________________________________

رعَى الله أرباب الحجا

رعى الله أربابَ الحِجا والمناصبِ ________________________________________________________________
وجاد لهم من فضله بالمواهبِ _______________________________________________________________
لأنهمُ في العصر عند ذوي النهى ________________________________________________________________
همُ الناس أبناء الكرام الأطايب _______________________________________________________________
تودُّهمُ أهلُ المناقب في الورى ________________________________________________________________
وإن لم نكن من أهل تلك المناقب _______________________________________________________________
ألا إن أرباب الفصاحة عندنا ________________________________________________________________
مناصبُهم تعلو جميعَ المناصب _______________________________________________________________
سمَوْا بالحِجا أوج البلاغة والعلا ________________________________________________________________
وفي أفقه السامي بدَوا كالكواكب _______________________________________________________________
تروق القوافي في مديحِ صفاتهم ________________________________________________________________
لديّ وإني صادقٌ غيرُ كاذب _______________________________________________________________
سأمدح بالآراء كلَّ ممارسٍ ________________________________________________________________
يطوف على الدنيا بكُثْر التجارب _______________________________________________________________
كمثل الفتى المشهور أحمدَ فارسٍ ________________________________________________________________
سراجٍ لأهل العصر نجمِ الغياهب _______________________________________________________________
نعم إنه في النظم والنثر فارسٌ ________________________________________________________________
له السبقُ في الإملاء سبقُ السلاهب _______________________________________________________________
يبثّ من العقل الشريف نتائجاً ________________________________________________________________
تضيء فكم قد أسفرتْ في المكاتب! _______________________________________________________________
لقد جال في مضمار كُنه بلاغةٍ ________________________________________________________________
فأصبح منها في سنامٍ وغارب _______________________________________________________________
ولِمْ لا نقول اليومَ في العصر إنّهُ ________________________________________________________________
فريدٌ تجلّى في أجلّ المراتب؟ _______________________________________________________________
أليس هو المشهور في كل جانبٍ؟ ________________________________________________________________
أليس هو الممدوح مُنشي «الجوائب»؟ _______________________________________________________________
لقد هَلّ في الآفاق صَيّبُ عِلْمِهِ ________________________________________________________________
وأشرقَ من إيماضه كلُّ لاحب _______________________________________________________________
وقد عزّ نلقى في المشارق مِثْلَهُ ________________________________________________________________
وقد عزّ نلقى مثله في المغارب _______________________________________________________________
كفى صيتُه إذ رنّ في كل بلدةٍ ________________________________________________________________
وفي وسط «إسطنبولَ» بين الأجانب _______________________________________________________________
له مطبعٌ تسعى الأنام لبابِهِ ________________________________________________________________
إذا عكفتْ مَن حوله كالكتائب _______________________________________________________________