عبدالله النجار

1396-1314هـ 1976-1896م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن منصور النجار.
ولد في قرية بيت مري (جبل لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان وسورية ومصر وأستراليا وعمان وتونس وموسكو.
درس الابتدائية في مدرسة بيت مري، والثانوية في مدرسة برمانا العالية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت رغبة منه في دراسة الطب غير أنه توقف عن مواصلة الدراسة بعد عامين لنشوب الحرب العالمية الأولى، فسافر إلى الهند حيث التحق بجامعة عليكره، وحصل فيها على رتبة عالم، وكان قد أجاد اللغتين الإنجليزية والفرنسية.
عمل - في بداية حياته - مديرًا للمعارف في جبل الدروز (1922)، ثم عين قنصلاً في عمان ومستشارًا في المفوضية اللبنانية بالأرجنتين، فوزيرًا مفوضًا في سفارة لبنان بأوتاوا (كندا)، ثم سفيرًا في موسكو، فرئيسًا لدائرة الشئون العربية في وزارة الخارجية اللبنانية، كما عمل مدة في مكتب رضا باشا الركابي إبان حكومة الأمير فيصل، وذكر أنه زاول بعض الأعمال التجارية أثناء إقامته في استراليا.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية بسورية، ورأس مجلس المتن الأعلى للأدب والثقافة، كما أسهم في تأسيس مجلة المجلة عام 1919.
اختير عضوًا في لجنة الصلح إبان الثورة الكبرى في لبنان وسورية (1924 - 1926)، ولعب دورًا في المفاوضات بين الثوار والسلطات الفرنسية.
اغتيل مع زوجته أمام منزلهما ببيت مري عام 1976، وكان قد أوصى بجعل كل أملاكه وأمواله وقفًا على تعليم الفقراء من أبناء الطائفة الدرزية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «أدباء معاصرون» عددًا من المقطوعات الشعرية، وله عدد من المقطوعات الشعرية ضمن كتاب «رجال من بلادي»، وله قصيدة: «زفرة وحنين» - مجلة الرابطة الأدبية - (جـ9) - العدد (529) - 1922، وقصيدة: «دمعة على صديق» - مجلة الشعلة - العدد (10) - 1922، وقصيدة: «بين محمد ومارون» - مجلة المعرض - العدد (529) - 1926، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «بنو معروف في جبل حوران» - المطبعة الحديثة - دمشق 1924، و«مذهب الدروز والتوحيد» - دار المعارف - القاهرة 1965، و«مذهب الموحدين الدروز» - 1968، و«الدروز» - بالإنجليزية - أمريكا 1969، و«الصهيونية بين تاريخين» - بالاشتراك - دار العودة - بيروت 1972.
يدور ما أتيح من شعره حول المناسبات الوطنية، وله شعر في المدح اختص به أصحاب المواقف من المفكرين وزعماء الدروز في زمانه، إلى جانب شعر له في
الرثاء كرثاء سليم الأطرش، وكتب الشعر الذاتي الوجداني. يعالج آلام الفراق، ويعذبه الحنين إلى لقاء الأحبة، وله شعر في المناسبات والتهاني. لغته طيعة ثرية، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر مع ميله إلى التنويع في أشطاره وقوافيه وسعيه إلى التجديد.
لقب بشاعر عين السلوم.

مصادر الدراسة:
1 - إميل يعقوب: موسوعة أدباء لبنان وشعرائه - دار نوبليس - بيروت 2006.
2 - عيسى فتوح: أدباء معاصرون - سير ودراسات - دار كيوان - دمشق 2006.
3 - محمــد خليــل الباشا: معجــم أعـــلام الـــدروز - الــدار التقدميــة - المختــارة (لبنان).
4 - نجيب البعيني: رجال من بلادي - (جـ1) - دار الريحاني - بيروت 1984.
5 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار الفكر - دمشق 2003.
6 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة الببنانية - 1983.

دمعة على صديق

ما نزول البلاء أعظمُ ويلاً ________________________________________________________________
ووقوعًا من أن نخاف النزولا _______________________________________________________________
ربما كان للشموس أفولٌ ________________________________________________________________
قبل أن تدرك الشموس الأفولا _______________________________________________________________
ولكم في الحياة حيٌّ دفينٌ ________________________________________________________________
وهو لـمّا يجِدَّ عنها رحيلا _______________________________________________________________
حفر اليأسُ لحدَهُ فطواه ________________________________________________________________
قبل أن ينتهي إليه وصولا _______________________________________________________________
وتراب الآمال أصدقُ لحدًا ________________________________________________________________
من ترابٍ على الجسوم أُهِيلا _______________________________________________________________
كلنا صائرٌ إلى الموت يومًا ________________________________________________________________
فسعيدٌ من لا يعيش طويلا _______________________________________________________________
وبكاء الأحباب لي ذاك خيرٌ ________________________________________________________________
من بكائي لهم ضحًى وأصيلا _______________________________________________________________
يولد الموت حين نولد فينا ________________________________________________________________
وهو يودي بنا قليلاً قليلا _______________________________________________________________
حسراتٌ تترى علينا دراكًا ________________________________________________________________
ثم تعلو يوم الممات عويلا _______________________________________________________________
فعجيبٌ منا بكاءُ حبيبٍ ________________________________________________________________
قد غدا رَدُّ موته مستحيلا _______________________________________________________________

يا أبا أحمد

يا «أبا أحمدَ» يا خير أبِ ________________________________________________________________
حسَبُ النابِهِ فوق الحسبِ _______________________________________________________________
عظةٌ أحسنتَ في إلقائها ________________________________________________________________
سببًا أُلِّفَ دون السبب _______________________________________________________________
أمهلَ التاريخُ فيها فغدا ________________________________________________________________
- حين عادت - ليس بالمستغرب _______________________________________________________________
آيةٌ خالفتَ فيها معشرًا ________________________________________________________________
مزجوا إعجابهم بالعجب _______________________________________________________________
هزَّتِ الممعن في غفلته ________________________________________________________________
هِزَّة المشفي على منقلب _______________________________________________________________
وانتقى الله ليهدينا بها ________________________________________________________________
من بني مارون «مارونًا» أبي _______________________________________________________________
جرأ الفتيان في عترته ________________________________________________________________
أدبًا مرحى لذاك الأدب _______________________________________________________________
علّة الأقوام في أسمائها ________________________________________________________________
إنها لا شك أصلُ السبب _______________________________________________________________
آدمٌ ما زال لولا هو - إذ ________________________________________________________________
«عُلِّم الأسماء» لم يحتسب _______________________________________________________________
وضع الطِلْسمَ في أحرفها ________________________________________________________________
واضعُ الأحرف منذ الحقب _______________________________________________________________
فجرى السحر على أفواهنا ________________________________________________________________
- مذ جرى - للشرِّ أو للكذب _______________________________________________________________
الرضا صمتُ جَنان ضاحكٌ ________________________________________________________________
لا يُهِيج المرءَ مثلُ الغضب _______________________________________________________________
كل «مارونٍ» لمارونَ فتى ________________________________________________________________
كل «نيقولا» حنيف المضرب _______________________________________________________________
أرغَموا كلاً على مذهبه ________________________________________________________________
وهو لا يفقه معنى مذهب _______________________________________________________________
يا صعاليك الورى ما خطبكم؟ ________________________________________________________________
عِيل صبرُ الجاثم المرتقب _______________________________________________________________
بدَّلوا الممسوخ من منسكنا ________________________________________________________________
ليس إلا عنفكم للغلب _______________________________________________________________
لا يصيد النسر إن لم يحتفِزْ ________________________________________________________________
ويجوع الليثُ إن لم يَثِب _______________________________________________________________
يا أخا «المنذر» في إقدامه ________________________________________________________________
مطلبُ البادئ صعبُ المركب _______________________________________________________________
أنت من إبنك أولى باسمه ________________________________________________________________
فهو ما زال ضعيف المنكب _______________________________________________________________
والمجلّي في ميادين العلا ________________________________________________________________
كان أولى سابقٍ بالقصب _______________________________________________________________
فاذكر «الشدياق» وانجِبْ مثله ________________________________________________________________
هذه الدنيا تراث المنجب _______________________________________________________________
نحن باسم الدين بِتْنا شيَعًا ________________________________________________________________
فصِلوا الأسباب باسم العَرب _______________________________________________________________

يا بني معروف

يا بني معروف طودكمُ ________________________________________________________________
في علاه عانق السُّحُبا _______________________________________________________________
فجَرتْ للضيف أربعةٌ ________________________________________________________________
كرمًا كالغيث منسكبا _______________________________________________________________
لا ينال الضيمُ جارَكمُ ________________________________________________________________
وبه يعتزّ من نُكبا _______________________________________________________________
معقلٌ حلّ الإباء به ________________________________________________________________
فتنحّى الذلُّ منتحبا _______________________________________________________________
جبلٌ عَزّت جوانبه ________________________________________________________________
فطوى في عزِّها حقبا _______________________________________________________________
وأغاث المبتلين به ________________________________________________________________
يوم هَبَّ الجوع منتهبا _______________________________________________________________
إن طودًا تلك شيمته ________________________________________________________________
مستحقٌّ نَيْلَ ما رغبا _______________________________________________________________
يا بني معروفَ حسبكمُ ________________________________________________________________
من عريق المجد ما نُسبا _______________________________________________________________
بسَقَتْ أغصانكم حسبًا ________________________________________________________________
وصفت أعراقكم نسبا _______________________________________________________________
إنما استقلالكم أبدًا ________________________________________________________________
أن تروموا العلم والأدبا _______________________________________________________________
فهْو لا يُرجى بغيرهما ________________________________________________________________
وهْو للوانين ما وهبا _______________________________________________________________
تمِّموا للعيد بهجته ________________________________________________________________
واجعلوها للولا سببا _______________________________________________________________
واذكروا سلطان منتئيًا ________________________________________________________________
واستميحوا العفو «منتدبا» _______________________________________________________________
لا تُخلّوا شاكيًا ألمًا ________________________________________________________________
فالوفا قد زيَّن العربا _______________________________________________________________
عيدكم عيدٌ يشوق إذن ________________________________________________________________
كلَّ من وافاه مقتربا _______________________________________________________________

روح الأمير تكلّمي

روح الأمير تكلّمي ________________________________________________________________
واجري البيان على فمي _______________________________________________________________
أوحي الرثاء لشاعرٍ ________________________________________________________________
عيِّ القريحة مبكَم _______________________________________________________________
عقد النعيُّ لسانه ________________________________________________________________
وتفجُّعُ المتألِّم _______________________________________________________________
قولي لوُرّاد البِلى ________________________________________________________________
صرعى الردى المتحتِّم _______________________________________________________________
خاض الشدائد مُقْدِمًا ________________________________________________________________
فأصاب أكرم مَقْدَم _______________________________________________________________
ويح الحِمام فإنه ________________________________________________________________
وافاه غير متمّم _______________________________________________________________
وأتاه في شرخ الشبا ________________________________________________________________
بِ بوجهه المتجهّم _______________________________________________________________
فمشى الأمير إلى الحِما ________________________________________________________________
م، بثغرِهِ المتبسم _______________________________________________________________
فإذا الحياةُ هي القِرى ________________________________________________________________
والضيف آخرُ مكرم _______________________________________________________________
ما رَدَّ سائلَه الحيا ________________________________________________________________
ةَ وكان خيرَ مقدِّم _______________________________________________________________
يا آل أطرش كرِّموا ________________________________________________________________
من كان خير مكرَّم _______________________________________________________________
خطوا على آثاره ________________________________________________________________
مجدًا بُعيْدَ تصرُّم _______________________________________________________________
خلّوا التخاذل واعتدوا ________________________________________________________________
لمنزَّهٍ لم يوصم _______________________________________________________________
يبني كما بَنَتِ الجدو ________________________________________________________________
دُ طراز عزٍّ معْلم _______________________________________________________________
ويلوح طالعُ سعده ________________________________________________________________
في كلِّ ليلٍ مظلم _______________________________________________________________
يا قبرُ رحِّب بالنزيـ ________________________________________________________________
ـل، وتِهْ بضيفك وانعَم _______________________________________________________________
فلقد أشاح عن القصو ________________________________________________________________
ر، وصدّ غير ميمِّم _______________________________________________________________
وأتاك تحسدك الضلو ________________________________________________________________
عُ، على النزيل الأكرم _______________________________________________________________
بدرٌ هوى في تمِّهِ ________________________________________________________________
وكذاك مهوَى الأنجم _______________________________________________________________

شمُّ الأنوف

لولا أباةُ الضيم فيـ ________________________________________________________________
ـك لما حننتُ إليك وجْدا _______________________________________________________________
شمُّ الأنوف الرافعو ________________________________________________________________
ن على صياصي العِزِّ بندا _______________________________________________________________
غُلْبُ الرقاب المؤثرو ________________________________________________________________
ن َعلى حياة الذِّل لحدا _______________________________________________________________
جمعٌ كمرصوص البنا ________________________________________________________________
ءِ ،يشدُّ نِدٌّ منه نِدّا _______________________________________________________________