عبدالله الوايل الأحسائي

سيرة الشاعر:

عبدالله بن علي بن عبدالله الوائل المعروف بـ(الصائغ).
ولد في مدينة الهفوف عاصمة الأحساء (شرقي الجزيزة العربية) - وتوفي في مدينة سيهات (القطيف - شرقي الجزيرة العربية).
عاش في الجزيرة العربية والعراق.
درس العلوم الشرعية في الأحساء والنجف.
عمل بالخطابة والإرشاد والوعظ.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الدرر الفاخرة في مدح ورثاء العترة الطاهرة» - 3 مجلدات - مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر بمدينة قم (إيران)، بالتعاون مع مكتبة جنان الغدير (الكويت) - 1997.

الأعمال الأخرى:
- له مخطوط عنوانه «الكشكول» في مجلدين.
شعره غزير، يزيد على عشرة آلاف بيت، يتميز بنفس طويل، وتقليد للقدامى في البناء الفني للقصيدة والتراكيب والصور والبدء بالوقوف على الأطلال والنسيب وبكاء الديار. تتعدد الأغراض داخل القصيدة الواحدة، يتنوع شعره موضوعيًا بين التشبيب والغزل والوصف والرثاء، وأكثره في المديح (كما يكشف عنوان ديوانه)، وله قصائد يغلب عليها طابع الوعظ والنصح والإرشاد خرج فيها من القافية الواحدة إلى الشكل المربع.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر الهلالي: مقدمة ديوان المترجم له.
2 - جواد شبر: أدب الطف - (جـ 8) - دار المرتضى - بيروت (د.ت).
3 - الدوريات: مجلة تراثنا - ع4 - إيران - 1406هـ/ 1985م.

عناوين القصائد:

من قصيدة: نهج الأُزرية

هذه رامةٌ، وهذي رُباها ________________________________________________________________
فاحبسا الركب ساعةً في حماها _______________________________________________________________
وأنيخا بها المطايا ومِيلا ________________________________________________________________
للثرى وانشقا أريجَ شذاها _______________________________________________________________
وقِفا بي ولو كَلَوْثِ إزارٍ ________________________________________________________________
علَّ نفسي تنال منها مُناها _______________________________________________________________
و[أسائلْ] طُلولَها عن ظعونٍ ________________________________________________________________
سار قلبي لسيرها وتلاها _______________________________________________________________
وأؤدِّي لها يسيرَ حقوقٍ ________________________________________________________________
من كثيرٍ وأين منّي أداها؟ _______________________________________________________________
بمغانٍ حوَتْ لحسن غوانٍ ________________________________________________________________
تتوارى الشموس تحت ضياها _______________________________________________________________
من ظباءٍ كوانسٍ بخُدورٍ ________________________________________________________________
حجَبَتْها ليوثها بِظُباها _______________________________________________________________
يا خليليَّ لا تلوما خليعاً ________________________________________________________________
خلعت نفسُه غرامَ سواها _______________________________________________________________
واسعداني - سُعِدْتما - في غرامي ________________________________________________________________
إنَّ خيرَ الصحاب صحبُ صفاها _______________________________________________________________
أو دعاني بها أبثُّ شجونًا ________________________________________________________________
كَلَمَتْ مهجتي كلومُ مداها _______________________________________________________________
أنا فيها متيَّمٌ وغرامي ________________________________________________________________
شاهدٌ أنني قتيلُ هواها _______________________________________________________________
كيف تهوى الملامَ نفسُ معنّىً ________________________________________________________________
كثرةُ اللوم في الهوى أغواها؟ _______________________________________________________________
ما لنفسي وللسلوِّ وهذا ________________________________________________________________
دمعها أهرقَتْه سِرب دُماها؟ _______________________________________________________________
صيَّرتْه خِضابَها لأكفٍّ ________________________________________________________________
وخدودٍ قد صرتُ من قتلاها _______________________________________________________________
لست أنسَى - وكيف أنسى - زمانًا ________________________________________________________________
قد تجلَّتْ أيامه بصفاها؟ _______________________________________________________________
وليالٍ قد أقمرت بوصال الْـ ________________________________________________________________
ـعِينِ من غِيدها وشطَّ نواها _______________________________________________________________
زمنٌ أينعت ثمارُ الأماني ________________________________________________________________
ليَ فيه وأتحفَتْني جَناها _______________________________________________________________
حيث لم نُلفِ واشيًا ورقيبًا ________________________________________________________________
نتَّقي منهما وقوع جفاها _______________________________________________________________
فتولّى كأنه ومضةٌ من ________________________________________________________________
بَرْقةٍ أو كخفقةٍ من كراها _______________________________________________________________
يا رعى الله، تلك أوقات أُنْسي ________________________________________________________________
تمَّ حسنُ الزمان من حسناها _______________________________________________________________
كم به من لبانةٍ أنعشتنا ________________________________________________________________
بِاجْتِنا صفْوِها بوصل مَهاها! _______________________________________________________________
فأراشتْ لنا الليالي سهامًا ________________________________________________________________
من صروف النوى فجدَّ جفاها _______________________________________________________________
فتداعت إلى الفراق رفاق الـ ________________________________________________________________
أُنْسِ منا ونوَّهت بدُعاها _______________________________________________________________
وجرى ما جرى ولا تسألا عن ________________________________________________________________
حال أهل الهوى غداةَ نواها _______________________________________________________________
فلَكَم ثَمَّ من قلوبٍ تهاوتْ ________________________________________________________________
مصعقاتٍ لفرط رَوْعٍ عراها! _______________________________________________________________
وقلوبٍ تطايرت لوَشيك الـ ________________________________________________________________
ـبينِ منّا كأَنَّ [نافٍ] نفاها _______________________________________________________________
لست أنسى على النَّقا وقفة التَّوْ ________________________________________________________________
ديعِ، والعينُ لا يكفُّ بكاها _______________________________________________________________
ثم سارت مطيُّهم تذرع البيـ ________________________________________________________________
ـدَ، ولكنْ قلوبُنا تَلْقاها _______________________________________________________________
وانثنينا بصفقة الغَبْن ظُمْياً ________________________________________________________________
للقاها وأين منا لقاها؟ _______________________________________________________________
وكذا عادةُ الزمان بأهل الـ ________________________________________________________________
ـفضلِ لا زال مولعًا بجَفاها _______________________________________________________________
فاسألاني به فإني خبيرٌ ________________________________________________________________
ذقتُ أحواله على استقصاها _______________________________________________________________
برقُهُ خلَّبٌ وسُحْبُ أياديـ ________________________________________________________________
ـهِ جَهامٌ لمن يروم استِقاها _______________________________________________________________
لم يَهَب نعمةً بلا سلْب أخرى ________________________________________________________________
لبنيه ولا يدوم بقاها _______________________________________________________________
من عذيري له وفي كل آنٍ ________________________________________________________________
تنتحيني صروفُه بعَناها؟ _______________________________________________________________
مستطيلاًبخفض قدري ولم يدْ ________________________________________________________________
رِ بأني من المعالي فتاها _______________________________________________________________
موقفي فوقهنَّ نشئًا وطفلاً ________________________________________________________________
قد غذَتْني بدَرِّها ثدياها _______________________________________________________________
ولئن نابني بخفْضِ مقامي ________________________________________________________________
بعيونٍ داعي الغوى أغواها _______________________________________________________________
لا يُعاب الإكسيرُ يومًا إذا ما ________________________________________________________________
جهلتْه من الورى جُهَلاها _______________________________________________________________
في مدح النبي [ ________________________________________________________________
كيف لا تملك المعاليَ نفسٌ _______________________________________________________________
حبُّ طه بنوره زكَّاها ________________________________________________________________
أحمدُ المصطفى أجلُّ نبيٍّ _______________________________________________________________
بعث الله للورى لهداها ________________________________________________________________
عِلَّةُ النشأتين فيمن يرى اللـ _______________________________________________________________
ـهَ، ومولى وجودها وفناها ________________________________________________________________
ذات قدسٍ تذوَّقت كل ذاتٍ _______________________________________________________________
من هُيولَى هياكلٍ حلاّها ________________________________________________________________
هو في الكائنات أول نفسٍ _______________________________________________________________
برأ الله كنهها فاجتباها ________________________________________________________________
وحباه من فضله بمعالٍ _______________________________________________________________
عركَ النيِّراتِ أدنى علاها ________________________________________________________________
ما اصطفى في العباد شخصًا سواه _______________________________________________________________
للعبوديّة التي يرضاها ________________________________________________________________
ثم آتاه ما يشا من علوم الـ _______________________________________________________________
ـمَلَكوتيَّةِ التي أبداها ________________________________________________________________
بل وأنهى إليه خيرَ مزايا _______________________________________________________________
كبرتْ رفعةً بأن تتناهَى ________________________________________________________________
عالَمٌ عالِمُ السرائر أسرى _______________________________________________________________
سرَّه في عوالمٍ أنشاها ________________________________________________________________
جاء للأنبياء منها يسيرٌ _______________________________________________________________
فيه قد فُضِّلت على من سواها ________________________________________________________________
جمع اللهُ فيه كلَّ كمالٍ _______________________________________________________________
أخذتْ عنه كلُّ نفس هداها ________________________________________________________________
أوّلُ السابقين في حلبةِ الفَضْـ _______________________________________________________________
ـلِ ومصباحُ أرضِها وسماها ________________________________________________________________
نَيِّرٌ أشرق الوجودُ بإشرا _______________________________________________________________
قاتِ أنوار عزّةٍ جلاّها ________________________________________________________________
وبه قرَّتِ القوابلُ طرّاً _______________________________________________________________
بقبولِ الوجودِ عند دعاها ________________________________________________________________
وكفاه على الخلائقِ طُرّاً _______________________________________________________________
أنّه كان في العلا مصطفاها ________________________________________________________________
وله اشتقَّ ذو الجلالة من أسْـ _______________________________________________________________
ـمائه اسمًا سمت به حسناها ________________________________________________________________
فهو في خُلْقِهِ الحميدُ وهذا _______________________________________________________________
«أحمدٌ» يا له عُلاً لا يُضاهى ________________________________________________________________
سرُّ فضلٍ لمّا يطقْ كتمهُ الغيـ _______________________________________________________________
ـبُ لأسرار حكمةٍ قد حواها ________________________________________________________________
لم يزل في عوالمٍ منه يجري _______________________________________________________________
في بحورٍ به أُفيضَ نداها ________________________________________________________________