عبدالله بن الإمام سالم

1418-1335هـ 1997-1916م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن الإمام سالم بن راشد بن سليمان الخروصي.
ولد في مدينة نزوى (الداخلية - عمان)، وتوفي في مدينة الرستاق (جنوب الباطنة).
عاش في عمان.
تلقى تعليمه عن عدد من شيوخ عصره، منهم: ناصر بن راشد الخروصي، وسيف بن حماد الخروصي، وزاهر بن سيف الفهري، وعبدالله بن سليمان النبهاني، أخذ عنهم العلوم الدينية والعربية.
تولى القضاء في نخل (1949م) ثم في بهلا (1953 - 1955م)، وبعدها في السويق في عهد السلطان سعيد بن تيمور، ثم في العوابي مدة 19 عامًا، وأخيرًا في الرستاق 17 عامًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في كتاب: «شقائق النعمان» - وزارة التراث القومي والثقافة - 1989، وله قصائد ومقطوعات نشرت في كتاب: «المسألة والجواب في الفقه» - مطابع الباطنة - 1996، وله قصائد تروى شفاهة، راويتها حمد بن عبدالله الخروصي - نجل المترجم له.
من الأسئلة والأجوبة والتشوق والمديح تشكلت ملامح تجربته، ولئن كانت المراسلات المنظومة قد غلبت على التجربة فإنها تمتزج في كثير من منظوماتها بالمديح الذي يتوجه به إلى مسائله كاشفًا عن مساحة من الارتباط النفسي والعلاقة الوطيدة بينهما، حافظت منظوماته على نهج الخليل عروضًا، وعلى تقاليد القصيدة العربية القديمة لغة وتصويرًا ومحسنات بديعية.

مصادر الدراسة:
1 - خلفان بن جميل السيابي: بهجة المجالس - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1989.
2 - سعيد بن خلف الخروصي: المنتخب في الفقه والأدب - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1999.
3 - سعيد بن سيف الرواحي: القصائد المنتجبة من الأشعار المختلفة - مخطوط بوزارة التراث والثقافة - رقم 1538.
4 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة (جـ3) - مسقط 1984.

خصال العز

أبى المجدُ أن يأتيه إلا مصممٌ ________________________________________________________________
له صولةٌ يندكّ منها ذرا الجبلْ _______________________________________________________________
ولن يبلغ العلياء إلا ابنُ حرةٍ ________________________________________________________________
له عزماتٌ لا تُرام ولا تُفَل _______________________________________________________________
له همّةٌ تعلو الثريّا وسؤددٌ ________________________________________________________________
يُروّي شَباة السيف من هامة الرِّفَل _______________________________________________________________
قليلُ افتكارٍ في عواقب أمره ________________________________________________________________
ولا يرتضي الوهنا ولا سوف أو لعل _______________________________________________________________
له سابقاتُ المجد والفخر والثنا ________________________________________________________________
ونيّات صدقٍ في المقال وفي العمل _______________________________________________________________
له مَحتِدٌ يسمو به ذروةَ العُلا ________________________________________________________________
يصدّقه وقعُ الصوارم والأسل _______________________________________________________________
له فكرةٌ تُدني له كل عازبٍ ________________________________________________________________
إذا خاض في أهوال أمرٍ له جلل _______________________________________________________________
له وله كم كم له من نتائجٍ ________________________________________________________________
ومن معجزاتٍ نيِّراتٍ إذا ابتهل! _______________________________________________________________
إذا شئتَ أن تحيا حياةً عزيزةً ________________________________________________________________
وتنهج نهجًا نيّرًا واضحَ السبُل _______________________________________________________________
وترقى ذرا العلياء في كنْف عزِّها ________________________________________________________________
فهذي خصال العز خذها على مثل _______________________________________________________________
وكن رجلاً جَلْدًا إذا الحرب أُجّجت ________________________________________________________________
ضرامًا تروّي السيف من هامة البطل _______________________________________________________________
ولا تمتطِ الوهنا ولا ترتضِ الدَنا ________________________________________________________________
ولا تركب العشواء فالناقد الأجل _______________________________________________________________
ووالِ وليّ الله واشدد به يدًا ________________________________________________________________
وعادِ عدو الله تُنصرْ ولا تُذلّ _______________________________________________________________
كما نطق القرآن في نفس لفظه ________________________________________________________________
فطالع ففي الآيات نورٌ قد استهلّ _______________________________________________________________
ألا واغتنمْ خمسًا أتت عن نبينا ________________________________________________________________
كما شُهرت عند الأواخر والأول _______________________________________________________________
وسِرْ سيرةَ الصحب الكرام فإنهم ________________________________________________________________
أباةٌ كماةٌ في الخطوب وفي الدول _______________________________________________________________

همام تقي

لمن هذه الأطلالُ دُرْسًا عوافيا ________________________________________________________________
تَقادمها مَرُّ الزمان لياليا؟ _______________________________________________________________
وغيَّرها نسجُ الرياح عشيّةً ________________________________________________________________
كما هطلت فيها المزونُ غواديا _______________________________________________________________
وآنسَ فيها الريم يرتع آمنًا ________________________________________________________________
بأنعم عيشٍ ليس يخشى الدواهيا _______________________________________________________________
كما أنستْ فيها كواعبُ خُرَّدٌ ________________________________________________________________
تصيد أسودًا دون سلِّ [اليمانيا] _______________________________________________________________
جهلتُ مكاناتٍ وربعًا ترابعت ________________________________________________________________
بها كل كحلاءٍ ودعجاءَ فاليا _______________________________________________________________
إذا العيسُ مرّت بي هناك تصدَّدت ________________________________________________________________
وحنَّت وترمي بي مكانًا مُواليا _______________________________________________________________
يُعرِّفها ذاك المكان فؤادها ________________________________________________________________
ولو جهلتْ مثلي لنصّت تراميا _______________________________________________________________
أقول لها سِيري ونُصّي وأدلجي ________________________________________________________________
إلى رجلٍ يعلو السماكين راقيا _______________________________________________________________
هُمامٌ تقيٌّ من كرامٍ أطايبٍ ________________________________________________________________
كرام المساعي يبسطون الأياديا _______________________________________________________________
أقول وقَيْدي واثقٌ من يَحُلّه ________________________________________________________________
سوى من ذكرناه ويشفي فؤاديا؟ _______________________________________________________________

أسنى الغنائم

تَربَّعتَ في دَسْتِ المكارم والعلا ________________________________________________________________
وأنت وحيدٌ في العلا والمكارمِ _______________________________________________________________
شمائلك الحسنى أنيسك والملا ________________________________________________________________
تباعدَ مثلاً عنك يا بنَ الأكارم _______________________________________________________________
فضائلك العظمى دنت لأولي النهى ________________________________________________________________
فهم واردوها وهي أسنى الغنائم _______________________________________________________________
فضيلةُ علمٍ ليس يعدل فضلها ________________________________________________________________
لُـجيْنٌ ولا تِبرٌ ولا عيشُ ناعم _______________________________________________________________