عبدالله بن الهاشمي

1362-1300هـ 1943-1882م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد الهاشمي الوزاني.
ولد في مدينة طنجة (شمالي المغرب)، وتوفي فيها.
عاش في المملكة المغربية.
تلقى تعليمه على يد بعض العلماء في موطنه.
عمل عدلاً موثقًا بمحكمة قاضي التوثيق بطنجة، لكنه عزل لأسباب مسلكية.
كان يميل إلى الحركة الوطنية التي تناهض الاستعمار، وله في ذلك قصائد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في جريدة «إظهار الحق» التي كانت تصدر بطنجة، ومنها: «تهنئة الجريدة بالفوائد الجديدة» - 14 من مارس 1926 ، «أهلاً ومرحبًا» - 18من مايو 1926 ، «الجوهر المنظم بالتهنئة» - 17 من يناير 1927 ، «لسان طنجة» - 20 من مارس 1927 ، «رثاء فقيد العلم والعمل» - 1 من أكتوبر 1927 ، «أسفي على يوسف» - 3 من ديسمبر 1927 ، «دمعة الكرامة على فقيد الإمامة» - 4 من يناير 1929 ، «دمعة العيون على ابن مأمون» - 14 من يناير 1930 ، وله تخميسات وتشطيرات وألغاز، فضلاً عن أن له ديوانًا مخطوطًا باسم «طيران البازي في ذم القاضي غازي» غير أنه مفقود مثل بقية شعره (وهو في هجاء القاضي الذي عزله عن التوثيق).
شعره تقليدي، أكثره قصائد متوسطة، يحافظ فيه على عمود الشعر القديم، يتنوع بين المدح والهجاء والوصف والرثاء، يميل إلى التشطير والتخميس والإلغاز.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالصمد العشاب: طنجة في الآداب والفنون (الحركة الأدبية في طنجة من 1900 - 1950) - منشورات كلية الآداب بالرباط - جامعة محمد الخامس - ومدرسة الملك فهد العليا للترجمة - طنجة 1992 .
2 - عبدالله كنون: ديوان صنوان وغير صنوان - منشورات مدرسة الملك فهد العليا للترجمة - طنجة 1995 .
3 - الدوريات: أعداد متنوعة من جريدة إظهار الحق - طنجة - 1926 وما بعدها.

عناوين القصائد:

أهلاً ومرحبًا

تبدَّتْ لنا هذي المليحةُ تفْترُّ ________________________________________________________________
بِعَوْدِ ظهورٍ منه يبتسمُ العصرُ _______________________________________________________________
وحيَّتْ جميع القارئين بمرحبًا ________________________________________________________________
بطيبِ سلامٍ طاب من عَرْفِهِ النشر _______________________________________________________________
وتطلب عذرًا منهم عن غيوبها ________________________________________________________________
أيَامًا وعذرُ الحرِّ يقبله الحرّ _______________________________________________________________
فَسَرَّ قلوبَ العاشقين لقاؤُها ________________________________________________________________
سرورَ عروسٍ حين تُجلى له البِكْر _______________________________________________________________
ترى الناسُ منها البعدَ مثلَ حوادثِ السْـ ________________________________________________________________
ـسَيَاراتِ ضاقَ اليومَ من أمره الصدر _______________________________________________________________
وقد فقدتْ في منظرٍ نظراؤُها ________________________________________________________________
كما فُقِدَ الخِلُّ الوفي الـمُخْلص البَرّ _______________________________________________________________
بغيبتها ازدادت ملاحتُها وهل ________________________________________________________________
يتمُّ البَها حتى يكونَ له ستْر _______________________________________________________________
قد احتجبتْ عن قارئٍ باحتجابها ________________________________________________________________
علومٌ وأخبارٌ بها انتفعَ القُطْر _______________________________________________________________
فلم تلقَ إلا سائلاً عن ظهورها ________________________________________________________________
وفَقْدُ الذي تهواهُ أهلُ النهى مُرّ _______________________________________________________________
وعادتْ لرشدِ القوم فليذهبِ الشقا ________________________________________________________________
بإرشادها وليرجعِ النهيُ والأمر _______________________________________________________________
فما هي إلا بحر علمٍ وحكمةٍ ________________________________________________________________
برؤيتها الحسناء ينشرح الصدر _______________________________________________________________
فلا عجبٌ في المغوِرين من الملا ________________________________________________________________
على طبْعها فالبحرُ يبدو له الغور _______________________________________________________________
يفوقُ ضياءَ النيِّريْنِ ضياؤُها ________________________________________________________________
فما هي إلا مثل ما قاله الشعر _______________________________________________________________
إذا احتجبتْ لم يكفك البدرُ وجهَها ________________________________________________________________
وتكفيكَ فقدَ البدر إن غرب البدر _______________________________________________________________

دمعة الكرامة

في رثاء محمد الرقيواق ________________________________________________________________
مات الإمام المرتضَى الميمونُ _______________________________________________________________
وبكى الغنيُّ عليه والمسكينُ ________________________________________________________________
الْعالم الأتقى «الرقيواق» النزيـ _______________________________________________________________
ـهُ الناسك المبروك والميمون ________________________________________________________________
السيد الحوزيْ الذي حاز العلا _______________________________________________________________
والصدر منه بالرِّضا مشحون ________________________________________________________________
شيخٌ «رقيواقٌ» وفضل كماله _______________________________________________________________
بالعلم والعمل الصحيح سمين ________________________________________________________________
قد كان مهديًا إمامًا صالحًا _______________________________________________________________
يحيا به المفروض والمسنون ________________________________________________________________
وقضى شهيدًا في مدينة طنجةٍ _______________________________________________________________
فَنَعَتْه أرضُ العلم وهْي الصين ________________________________________________________________
لم يبقَ في بحر الكمال بفقْدِهِ _______________________________________________________________
بين الأئمّة لؤلؤٌ مكنون ________________________________________________________________
في يوم موته كان يحْلقُ رأسه _______________________________________________________________
لتراه بالتزيين حُورٌ عِين ________________________________________________________________
وختامُه لدلائل الخيرات قُرْ _______________________________________________________________
بَ الموتِ دلَّلَ أنه ميمون ________________________________________________________________
قد كان يَعْمر بالفضائل مسجدًا _______________________________________________________________
بفراقِهِ ظهرتْ لديه شؤون ________________________________________________________________
قد رهَّجت فيه الثريا نفسَها _______________________________________________________________
ولذا سقوها الزَّيت وهو ضمين ________________________________________________________________
وكأنما تلك المصابيحُ التي _______________________________________________________________
فيه اعتراها حين غاب جنون ________________________________________________________________
لو لم تكن مجنونةً لَم تلقَها _______________________________________________________________
بسلاسلٍ وكذا يُرى المجنون ________________________________________________________________
ما هيَّ إلا منه كانت تَسْتمِدْ _______________________________________________________________
ـدُ النورَ إنه أجودٌ ومعين ________________________________________________________________
وسلالمُ الأضواء فيه قد جرت _______________________________________________________________
ولها شهيقٌ بالبكا وأنين ________________________________________________________________
ويكاد أن يتفتّتَ الحجر الذي _______________________________________________________________
هو للتيمُّمِ بالقنوت كمين ________________________________________________________________
لم يرتعدْ إلا بخلعةِ نعيِه _______________________________________________________________
علمُ المنارة والفراقُ فتون ________________________________________________________________
وجرت بدمعٍ في الصهاريج التي _______________________________________________________________
فيه على فَقْدِ الإمام عيون ________________________________________________________________
لم أدرِ هل ماءُ المدامع قد أجا _______________________________________________________________
زَ به الطهارةَ والوضوء الدين؟ ________________________________________________________________
حتى جُمادى ذاب من حرِّ الأسى _______________________________________________________________
منه فقلبُ المرءِ كيف يكون؟ ________________________________________________________________
لم يُطفِ هذا الغيثُ نارَ مصابِهِ _______________________________________________________________
فمصابُ أهل الخير ليس يهون ________________________________________________________________
لو لم يمتْ بفراقهِ محرابه _______________________________________________________________
لم تنظرِ الريحانَ فيه جفون ________________________________________________________________
لا زال فيه الشمعُ تدمع عيُنه _______________________________________________________________
أسفًا، أحتى الشمعُ منه حزين؟ ________________________________________________________________
وأبتْ تفارقُ وجهَه سَجَّادةٌ _______________________________________________________________
ها هوَّ في رمسٍ بها مدفون ________________________________________________________________
لم يَبدُ في الأسبوع إلا مرةً _______________________________________________________________
بالحزن منبرُ وعظِهِ المغبون ________________________________________________________________
قد غاب وهْو الشمسُ عن كَبِد العلا _______________________________________________________________
فبكى الغمامُ عليه والتحسين ________________________________________________________________
وأفاض ذاك الرعدُ فوق «نونبر» _______________________________________________________________
باللَّهفِ دمْعَ الثلج وهو سخين ________________________________________________________________
وإذا سمعَت الرعدَ عند «ثونبر» _______________________________________________________________
فالثلج من فوق الجبال يبين ________________________________________________________________
وبكى من الفُضلا عليه كلُّ مَنْ _______________________________________________________________
في أرض طنجةَ نازلٌ وقَطين ________________________________________________________________
ورثاهُ محتسبٌ بها وخليفةٌ _______________________________________________________________
والعدلُ والقاضي الزكيْ وأمين ________________________________________________________________
والكلُّ شيَّع نعشه إلاّ عديـ _______________________________________________________________
ـمَ الحظّ «عزري» الصمعةُ المفتون ________________________________________________________________
لم يستطع يمشي كغيرِهْ وهو في _______________________________________________________________
ساري الحديد مُصلَّبٌ مسجون ________________________________________________________________
حَفروا [مقامَهْ] في الجِنان لأنه _______________________________________________________________
ريحانةُ الأحبابِ والنِّسْرين ________________________________________________________________