عبدالله بن حسين بلفقيه

1266-1198هـ 1849-1783م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن حسين بلفقيه.
ولد في مدينة تريم (حضرموت - اليمن) وفيها توفي.
عاش في اليمن، وقصد الحجاز حاجًا.
نشأ في كنف والده محاطًا بأجواء العلم والعلماء.
أمضى حياته في خدمة العلم، والدعوة إلى الله تعالى بالحال واللسان والفكر والقلم.
عالم وفقيه ذو شهرة واسعة، وشخصية تتسم بنزوعها الديني الصوفي، والاجتماعي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «عقود الجمان والدر الحسان لأخبار الزمان» - مكتبة دار المهاجر للنشر والتوزيع - صنعاء 1992.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة منها: «كفاية الراغب شرح هداية الطالب»، و«أرجوزة في التوحيد»، و«قوت الألباب من مجاني جني الآداب»، و«شفاء الفؤاد بإيضاح الإسناد»، و«منحة الإخوان بحل غريب الديوان»، و«مطلب الإيقاظ في الكلام على شيء من غرر الألفاظ».
شاعر فقيه، يميل إلى إسداء النصيحة والاعتبار بذكر البلى، وله شعر في تقريع النفس، وكتب في الحنين إلى أيام الصبا، وذكريات الشباب، وفي التوسل وطلب الشفاعة من النبي ، معرجًا على مديحه والثناء عليه بما هو أهله، وله شعر في الغزل الرمزي، وكتب في الدعاء بالسقيا. حالم باللقاء، وراغب في تحقيق الوصال، وله شعر في تقريظ الشعر، وفي المطارحات الشعرية الإخوانية. تتسم لغته بالطواعية مع ميلها إلى البث المباشر. استثماره بنية التجنيس اللغوي.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ3) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/ 1997م.
3 - محمد بن أحمد بن عمر الشاطري: أدوار التاريخ الحضرمي - عالم المعرفة - جدة 1983.

من قصيدة: يلومونني

يلومونني في عشقِ ذات الغدائرِ ________________________________________________________________
وما لوْمُ حُسّادي عليَّ بضائري _______________________________________________________________
فإني وربِّ البيت لم أنسَ عهدَها ________________________________________________________________
وما خنتُها في ظاهري وسرائري _______________________________________________________________
بها كنتُ من عهد الصِّبا متولّعًا ________________________________________________________________
وقد عمَّ شيبي، والوداد مُخامِري _______________________________________________________________
بديعةُ حسنٍ لا يُضاهى سناؤها ________________________________________________________________
مُحيّاً لها كالشمس وقتَ الظهائر _______________________________________________________________
مُمنَّعة الأرجاء يعلو منارُها ________________________________________________________________
على النيِّرات العاليات الزواهر _______________________________________________________________
محجَّبةٌ لا يستطيع شهودَها ________________________________________________________________
سوى للذَّوات الطيِّبات الظواهر _______________________________________________________________
سباني من العهد القديم جمالُها ________________________________________________________________
فصرتُ لها من ذاك طوعَ الأوامر _______________________________________________________________
وفيها نسيتُ المالَ والأهلَ والرُّبا ________________________________________________________________
وما زال ذكراها يجول بخاطري _______________________________________________________________
حَوَتْ كلَّ زينٍ لا تُعدُّ صفاتُها ________________________________________________________________
وحاشا مزاياها تُعدُّ لحاصر _______________________________________________________________
فإن تَرْنُ بالدُّعْجِ السقيمةِ أجرحَتْ ________________________________________________________________
لواحظُها جَرْحَ الصِّفاح البواتر _______________________________________________________________
وجَعْدٌ لها كالليل، يحكي ابتسامُها ________________________________________________________________
بروقَ الحمى في المظلمات الدياجر _______________________________________________________________
وثغرٌ شبيهُ الصّاد والسنُّ لؤلؤٌ ________________________________________________________________
وما بينها ظَلْم الجُبوحِ العواطر _______________________________________________________________
وخدٌّ يفوح المسكُ من لفَتاته ________________________________________________________________
فيُحيي شميمُ الخدِّ جدْبَ الدوائر _______________________________________________________________
وقدٌّ لها كالسمهريِّ اعتدالُه ________________________________________________________________
يميسُ متى هبَّ النسيم بباكر _______________________________________________________________
وصدرٌ يُحاكي الباعَ فيه فواكهٌ ________________________________________________________________
وَليمٌ جلا حزنًا وبهجةُ ناظر _______________________________________________________________
ضَنَى خصرها حاكى نحولي منَ اجلها ________________________________________________________________
كما حاكتِ الأردافُ ما في ضمايري _______________________________________________________________
رعَى الله ذاك الوجهَ ذا النور والبها ________________________________________________________________
وحيّا الرياحَ العارضاتِ المواطر _______________________________________________________________
أيا كعبةَ الزوار من كل جانبٍ ________________________________________________________________
ويا مطلبَ الأخيار بادٍ وحاضر _______________________________________________________________
ويا مهبطَ الأسرار قد حال بيننا ________________________________________________________________
خبوتٌ طوالٌ معْ بحورٍ زواخر _______________________________________________________________
وقد طال وَقْدُ البينِ والتَّوْقُ آخذٌ ________________________________________________________________
بطَوْقي ولكنْ قيَّدتْني كبائري _______________________________________________________________
وشيبي وضعفُ الجسم والدارُ نازحٌ ________________________________________________________________
وقِلُّ فراغي في الزمان المدابر _______________________________________________________________
وقد مرَّ عمري في عناءٍ ولوعةٍ ________________________________________________________________
وكتمانِ سرٍّ بين شاني وعاذر _______________________________________________________________
أهيمُ متى هبَّ النسيم وما سَنا ________________________________________________________________
بروقُ العِشا من نحو سلعٍ وحاجر _______________________________________________________________
وإن ذُكِرَ الحُجّاجُ أو عَشْرُ حجَّةٍ ________________________________________________________________
يسيل على الأذقان فيضُ المحاجر _______________________________________________________________
فيا هل لأيام الوصال بعودةٍ ________________________________________________________________
وهل يرجعُ المعهود يا أمَّ عامر؟ _______________________________________________________________
من الرَّشْفِ والتقبيلِ والضمِّ دائمًا ________________________________________________________________
ورؤيةِ وجه النورِ من غير ساتر _______________________________________________________________
نبثُّ من الأسرار ما كان كامنًا ________________________________________________________________
ونُملي أحاديثَ الصِّبا في المسامر _______________________________________________________________
وأُطفي غليلَ الشوق بالقُرْبِ واللِّقا ________________________________________________________________
ويرتاحُ سرِّي بالشهود وظاهري _______________________________________________________________
أطوفُ وأسعَى في السفوح بقُربكم ________________________________________________________________
وأطلبُ حاجاتي بتلك المشاعر _______________________________________________________________

سلام يفوق الندّ

سلامٌ يفوق النَّدَّ في حالة النشْرِ ________________________________________________________________
ويُزْري بغالي المسكِ والورد والعطرِ _______________________________________________________________
ويهْمي شآبيبَ الهدى من سما التقى ________________________________________________________________
ويُسدي ضروبَ الخيرِ والنور والبِشْر _______________________________________________________________
لربْعٍ بها الأحبابُ أرسَتْ خيامَها ________________________________________________________________
ونالتْ به المأمولَ في اللفِّ والنشر _______________________________________________________________
بِـ «عَيْناتَ» - حيّا الله عيناتَ كلَّها - ________________________________________________________________
تَقَهْقُهُ صوتِ الرعدِ سحَّ لدى القطر _______________________________________________________________
من الوابلِ الهتّانِ كلَّ مسيحةٍ ________________________________________________________________
تعمُّ على كلِّ السهول مع الوَعْر _______________________________________________________________
أعِدْ ذكرَهم فالقلبُ يحيا بذكرهم ________________________________________________________________
وإن هُمْ وربِّ البيت في داخل السرّ _______________________________________________________________
وثَمَّ لنا بدرٌ أحنُّ تشوُّقًا ________________________________________________________________
لطَلْعاتِ ذاك البدرِ يا لك من بدر! _______________________________________________________________
به تِهتُ فخرًا حيث تمَّ كمالُه ________________________________________________________________
وعمَّ سناه الناسَ في سائر القطر _______________________________________________________________
أُكنِّي عن التصريح صوْنًا لإسمِه ________________________________________________________________
وأرمزُ إلهامًا لدى شامتٍ غَمْر _______________________________________________________________
لئن كان خزّان الجِنانِ مُشرَّفًا ________________________________________________________________
فخازنُ دُرِّ العلم في الناس ذو قدْر _______________________________________________________________
فذاك ابنُ روحي والوليُّ حقيقةً ________________________________________________________________
وقد طالما أوليتُه في الورى شكري _______________________________________________________________
رضيتُ به خِلاً على كلِّ حالةٍ ________________________________________________________________
سلامي عليه ما حييتُ له أقْري _______________________________________________________________

من قصيدة: أما حانَ للنفسِ

أما حانَ للنفس الحَرونِ رجوعُ؟ ________________________________________________________________
وللشيبِ في الجسمِ الضعيف شُروعُ؟ _______________________________________________________________
أنفسي انهضي كم ذا التكاسلُ والجَفا ________________________________________________________________
ومن ثَمَّ بعد الموت خطْبٌ شنيع _______________________________________________________________
أيرضى فتًى من بعد خمسين حِجَّةً ________________________________________________________________
يكونُ له للغانيات نُزوع؟ _______________________________________________________________
وقد مرَّ من بعد الشباب كهولةٌ ________________________________________________________________
وموتُ الفتى من بعد ذين سريع _______________________________________________________________
فحسبيَ ما قد ضاع في غير طائلٍ ________________________________________________________________
ألم يأنِ للعاصي الجهولِ خشوع؟ _______________________________________________________________
أما يذكرُ المرءُ هجومَ منيةٍ ________________________________________________________________
وليس لها عند الهُجوم دَفوع؟ _______________________________________________________________
وقبْرًا ونشْرًا للحساب وموقفًا ________________________________________________________________
يَشيبُ من الهوْلِ العظيم رضيع _______________________________________________________________