عبدالله بن كنون

1410-1326هـ 1989-1908م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عبدالصمد بن التهامي كنون.
ولد في مدينة فاس (المغرب)، وتوفي في طنجة.
عاش في المملكة المغربية.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب، وتلقى مبادئ العلوم على يد والده وعمه، وبعض علماء طنجة، ثم اعتمد على تكوين نفسه بالقراءة المستمرة، فاطلع على الكتب والمجلات الواردة من المشرق العربي (مصر وغيرها)، واطلع على الأدب الغربي منقولاً إلى العربية، وأسس لنفسه منذ طفولته مكتبة عامرة.
أسس المدرسة الإسلامية الحرة بطنجة وعمل مديرًا لها (1936)، ومديرًا للمعهد الديني بطنجة (1943)، كما عمل أستاذًا بالمعهد العالي بتطوان (1948)، ومديرًا لمعهد مولاي الحسن للأبحاث بتطوان، ووزيرًا للعدل بحكومة الخليفة السلطاني للشمال (1955)، ثم عاملاً على مدينة طنجة في بداية استقلال المغرب (1956).
نال عضوية: المجامع اللغوية (دمشق 1955 - القاهرة 1961) - مؤسسة آل البيت بالأردن 1979 - مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة - رابطة العالم الإسلامي بمكة (1974) - أكاديمية المملكة المغربية (1980) - المجلس الأعلى للتعليم - مجلس الوصاية على العرش (1980) ، كما نال عضوية شرفية بمجمع بغداد - وكان وكيلاً لمجلس الدستور، وأمينًا عامًا لرابطة علماء المغرب (1961 - 1989).
كان رئيسًا لجمعية مكافحة داء السل بطنجة (1946)، ومديرًا لمجلة لسان الدين بتطوان (1945)، ومجلة الإحياء (1980)، ورئيسًا لتحرير مجلة الأنوار، كما كان من مؤسسي الجمعية الوطنية لحركة تحرير المغرب، ورئيسًا لفرع كتلة العمل الوطني بطنجة.

الإنتاج الشعري:
- صدرت له الدواوين التالية: «لوحات شعرية» - دار كريماديس - تطوان 1966 ، «إيقاعات الهموم» - مطبعة سورية - طنجة 1982 ، ديوان «صنوان وغير صنوان» - منشورات مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة - مطبعة اسبارتيل - طنجة 1995 ، وله قصائد عديدة في دوريات وصحف عصره، منها: «تحية طنجة» - المعرفة - (ع20) تطوان - 18 من نوفمبر 1949 ، «من شعرنا السياسي» - دعوة الحق (ع6) ديسمبر 1957 ، «حادثة 7 من أبريل 1949» - رسالة الأديب (ع5) مراكش 1958 ، «في المقبرة القديمة بطنجة» - دعوة الحق (ع9) 10 - 1969 ، «فيلوبوليس» - المناهل (ع11) مايو 1978 ، «هل الشعر» - منتدى الشعر (ع5) مايو 1988 .

الأعمال الأخرى:
- صدر له الكتب التالية: «أمراؤنا الشعراء» (دراسة تاريخية ونقدية للشعراء الأمراء) المطبعة المهدية - تطوان1941، و«واحة الفكر» - معهد مولاي الحسن بتطوان1948، «النبوغ المغربي في الأدب العربي» دار الكتاب اللبناني - بيروت1961، و«أحاديث عن الأدب المغربي الحديث» - معهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة 1964، و«أزهار برية» مطبعة ديسبرس - تطوان 1976، و«أشذاء وأنداء»، «التعاشيب»، «العصف والريحان»، «خل وبقل»، و«ذكريات مشاهير رجال المغرب».
يتنوع شعره بين المحافظة على عمود الشعر القديم مع الميل إلى التشطير والتخميس، وبين اعتماد السطر الشعري مع المحافظة على الوزن والتنويع في القافية، وتارة يسعى للتنويع في الإيقاعات، تتنوع موضوعاته بين أغراض الشعر القديم من مدح ورثاء، وموضوعات جديدة عن الطبيعة والقضايا العربية المعاصرة، تميل قصائده إلى إعمال الذهن والاعتماد على التحليل والتفكر فيما يتناوله، في شعره نزعة قومية وفي بعض قصائده ميل إلى السرد والقص، واتجاه إلى الرمز.
حصل على وسام العرش من درجة - ضابط - المغرب (1963)، ووسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الممتازة المغرب (1969)، ووسام الحمالة الكبرى للجمهورية
التونسية (1969)، ووسام رئيس الجمهورية بمصر للعلوم والفنون من الدرجة الأولى .

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الشايب: الدراسة الأدبية في المغرب ، عبدالله كنون نموذجًا - مطبعة اسبارتيل - طنجة 1991 .
2 - عبدالله كنون بين التكريم والتأبين - منشورات جمعية مكتبة عبدالله كنون - المطابع المغربية والدولية - طنجة 1991 .
3 - عبدالله كنون شخصه وفكره وأعماله ( أعمال ندوة بطنجة 1992) - منشورات وزارة الثقافة - الرباط 1994 .
مراجع للاستزادة:
- مجموعة كتاب: عبدالله كنون - سلسلة أعلام المغرب - مطبعة إيديال - مؤسسة أونا - المغرب 1997 .

النزولُ بتيرانا

جثَمَ الليلُ في سواد الغُرابِ ________________________________________________________________
فوقِ هام الرُّبا، وهام السحابِ _______________________________________________________________
وتمطَّى الظلام فاحتجب السّا ________________________________________________________________
رِبُ حتى عن مثل عين العُقاب _______________________________________________________________
هذه فرصة القراصنة الأوْ ________________________________________________________________
باشِ للغزْوِ خُفْيةً والنِّهاب _______________________________________________________________
إنهم يهجمون في قِحَةٍ مِثْـ ________________________________________________________________
ـلَ كلابٍ مسعورةٍ أو ذئاب _______________________________________________________________
متوارين تحت أجنحة المَوْ ________________________________________________________________
هِنِ من كل لمحةٍ وارتقاب _______________________________________________________________
مستعدِّينَ بالجنود المغاويـ ________________________________________________________________
ـرِ وبالآليّات والأسباب _______________________________________________________________
حَمَلَتْهم «عِمارةٌ» من جَوارٍ ________________________________________________________________
أنشؤوها عكْسَ اسمها للخراب _______________________________________________________________
ودَنَتْ فارتمت أجنَّتُهم أشْـ ________________________________________________________________
ـباهَ جِنٍّ على شُطوط العُباب _______________________________________________________________
ثم ألقت بضوئها فتهاوى ________________________________________________________________
كاشفًا عنهمُ هُوِيَّ الشِّهاب _______________________________________________________________
فهُمُ في تحرُّكٍ وانتشارٍ ________________________________________________________________
كالدَّبَى أو كالنمل فوق التراب _______________________________________________________________
ورويدًا تطلَّع القائد الـمَزْ ________________________________________________________________
هُوُّ بالنصر من وراء الحجاب _______________________________________________________________
يرقب الـمُنْتَزين في خُيلاءٍ ________________________________________________________________
وهمُ بين جيئةٍ وذهاب _______________________________________________________________
هو ذا صائد الحمامة يختا ________________________________________________________________
لُ كأنْ صاد ضَيْغمًا في الغاب _______________________________________________________________
نَطَّ من زورقٍ إلى الأرض في أرْ ________________________________________________________________
كانِهِ، المنتشين بالإعجاب _______________________________________________________________
وانبرى يُصدر الأوامر بالزَّحْـ ________________________________________________________________
ـفِ، على مَنْ ؟ على النِّيام الغُياب _______________________________________________________________
فتبارتْ طلائع الفتح من أَبْـ ________________________________________________________________
ـناءِ «روما» العظيمةِ المحراب _______________________________________________________________
تتحدَّى التاريخَ والعصرَ كيما ________________________________________________________________
أنْ يُعيدوا غوابرَ الأحقاب _______________________________________________________________
وتَدوسَ النظام والحقَّ والقا ________________________________________________________________
نونَ عوْدًا إلى نظام الغِلاب _______________________________________________________________
إنما الحق قوةٌ وتعالٍ ________________________________________________________________
وذِيادُ الضعيف عن كُلِّ باب _______________________________________________________________
وأتى الناسَ من غدٍِ أنَّ «تيرا ________________________________________________________________
نا» غدت وهي بين ظفرٍ وناب _______________________________________________________________
فاستكنَّ الكبارُ وامتعَضَ الأَحْـ ________________________________________________________________
ـرارُ، ثم انتهتْ فصول الكتاب _______________________________________________________________

من قصيدة: عربي حُرّ

عربيٌّ سيم خسفًا وهوانا ________________________________________________________________
أتُرَجِّي منه سلمًا وأمانا _______________________________________________________________
هو نِضْوُ البؤس إلا أنه ________________________________________________________________
ناقمٌ يُسْعرها حربًا عوانا _______________________________________________________________
أتظنُّ الجرح أوْهى عزمه ________________________________________________________________
ساء ظنَّا بالفدائيِّ وشانا؟ _______________________________________________________________
جذوةٌ للحقد لم تزدد على ________________________________________________________________
نفخِها إلا اضطرامًا واضطغانا _______________________________________________________________
عَدِّ عن إسعافه في بؤسه ________________________________________________________________
إنه أولى له أن يتفانى _______________________________________________________________
عَدِّ عن تنميق ألفاظٍ له ________________________________________________________________
لستَ تلقى منه ضعفًا أو لِيانا _______________________________________________________________
لا تساومْه على إخلاصه ________________________________________________________________
إنه للهِ بالإخلاص دانا _______________________________________________________________
أتُمنِّيه وقد أثخنتَه ________________________________________________________________
فِعْلَ صيّادٍ بكى الصَّيدَ دِهانا؟ _______________________________________________________________
ما مُناه وهْو من آلامه ________________________________________________________________
في إسارٍ عُلَّ عقلاً ولسانا؟ _______________________________________________________________
ما مُناه غير أن تتركه ________________________________________________________________
يتملّى الموت إمّا الموتُ حانا _______________________________________________________________
إن طعم الموت أحلى عنده ________________________________________________________________
منك إذ تُوليه عطفًا وحنانا _______________________________________________________________
وكذاك الحرُّ يصمي قلبه ________________________________________________________________
أن يرى الظالمَ يزداد افتتانا _______________________________________________________________
يا سماءً تتنزَّى شُهبًا ________________________________________________________________
هذه الأهداف فارمي من رمانا _______________________________________________________________
نيزكٌ يقذف أو صاعقةٌ ________________________________________________________________
وعلى الظالم ينزو نَزَوانا _______________________________________________________________
هو أجدى عندنا من مطرٍ ________________________________________________________________
ديمةٍ يفتنّ في الأرض افتنانا _______________________________________________________________
ذاك أو زلزلةٌ من تحته ________________________________________________________________
فإذا بالأرض مادت مَيَدانا _______________________________________________________________
وهو يهوي غرّةً في قعرها ________________________________________________________________
ترجف الأعضاء منه رَجَفانا _______________________________________________________________