عبدالله حسن الحداد

1285-1208هـ 1868-1793م

سيرة الشاعر:

عبدالله حسن عبدالله طه عمر علوي أحمد عبدالله محمد الحداد.
ولد في مدينة الغرفة (اليمن) وتوفي فيها.
عاش في اليمن والحجاز.
تلقى العلم عن عدد من كبار علماء مدينته، ثم سافر إلى مكة المكرمة وواصل تلقّية العلم عن بعض علماء مكة المكرمة.
عاش حياة الناسك الزاهد ولم يشتهر عنه النشاط في حلقات العلم والتدريس إلا القليل، ولم يتتلمذ على يديه إلا القليل من طلاب العلم.

الإنتاج الشعري:
- له بعض الأبيات القليلة في مصدر دراسته.
قصيدته المتاحة في الرثاء تدور معانيها بين التفجع والمدح وتتسم بحسن السبك، وسلاسة اللغة البعيدة عن الصنعة.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ3) - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/1997م.

عناوين القصائد:

يا عاذلي

يا عاذلي فيما ألاقي من جوًى ________________________________________________________________
وتنهُّدٍ وتحسُّر وتأسُّفِ _______________________________________________________________
وتوجُّعٍ وتلوُّعٍ وتحرُّقٍ ________________________________________________________________
وشجون وجدٍ غالبٍ وتلهُّف _______________________________________________________________
لو ذُقتَ عُشْر العشر مما ذقتُه ________________________________________________________________
لم تلْحَني باللوم أو تتعسَّف _______________________________________________________________
دعني أنوح على فراق أحبتي ________________________________________________________________
وأبوح بين الناس بالسرِّ الخفي _______________________________________________________________
حاز الكمال هو الجمال إمامنا ________________________________________________________________
اِبنُ الشهاب المقتدي والمقتفي _______________________________________________________________
يعفو عن الجاني ويدفع بالتي ________________________________________________________________
هي أحسنٌ إذ لم يكن بمعنِّف _______________________________________________________________
حرصًا على تقويمه وصلاحه ________________________________________________________________
بتودُّد وتألُّف وتلطُّف _______________________________________________________________
قد سار سيرةَ من مضى من قبله ________________________________________________________________
مثلِ ابنِ زينِ العالم المتخوِّف _______________________________________________________________
في خير نهجٍ قد مشى وطريقةٍ ________________________________________________________________
قصدًا إلى نِعَم الـمُنيل المسعف _______________________________________________________________
الواحد الفردِ الذي بهباتِهِ ________________________________________________________________
عم َّالورى حتى الجَحودِ المسرف _______________________________________________________________
فهو المرجّى أن يكرّم نزْلَهُ ________________________________________________________________
وسط الجنان وكان ممن أصطفي _______________________________________________________________