عبدالله سلطان

1328-1264هـ 1910-1847م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عبدالقادر بن محمد بن صالح الشهير بسلطان.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وتوفي بها.
عاش في سورية ومصر.
التحق بالمدرسة الإسماعيلية، فتعلم قراءة القرآن الكريم والكتابة، وتلقى علوم وفنون عصره، على يد والده (مفتي حلب) وعلى علماء آخرين، ثم انتقل إلى مصر (1864م) وجاور بالأزهر متعلمًا زهاء عشر سنوات، وأجازه بعض علماء الأزهر آنذاك، ثم عاد إلى حلب (1873م) فتعلم التركية وقليلاً من الفرنسية.
عمل مدرسًا في مدرسة آبائه، ومحدثًا في الجامع الأموي بحلب في قاعة بني العشائر، ثم عين أستاذًا للغة العربية في المكتب السلطاني بحلب (1890م).
كان عضوًا في مجلس المعارف، وعضوًا في محكمة الحقوق والجزاء (نحو عشرين عامًا).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «إعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء»، وله مقطوعات وموشحة في كتاب: «أدباء حلب ذوو الأثر»، و له ديوان مخطوط في حوزة أحد تلامذته، (وهو مفقود).

الأعمال الأخرى:
- له أعمال عدة في الفقه والنحو والصرف والمعاني والبيان والعروض والحواشي والرسائل، جميعها مخطوط، منها: «رسائل في الفروض العينية»، و«المباحات»، و«المكروهات»، و«السنن المؤكدة والمستحبة»، وغيرها، وحاشية على «متن التهذيب» في المنطق، وحاشيتان كبرى وصغرى على «إيساغوجي في المنطق».
شعره قليل، أكثره في النسيب، يميل فيه إلى التشطير والتخميس، وله كثير من القصائد في هذا الباب، ودع فيها رفقاءه في الأزهر عند عودته إلى حلب، وله
موشح على طريقة أهل الأندلس تتنوع فيه الأوزان والقوافي تبعًا للأدوار والتزامًا بالمطالع والأقفال.
أنعمت عليه الدولة العثمانية برتبة إزمير المجردة، ثم برتبة الموالي، ورشح مرات عدة لمنصب الإفتاء.

مصادر الدراسة:
1 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969.
2 - محمد راغب الطباخ: إعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء - تعليق محمد كمال - دار القلم العربي - حلب 1988.

يا غزال الحيِّ

يا غزالَ الحيّ من وادي الحمى ________________________________________________________________
صادَ بالالحاظ أُسْدَ الحرسِ _______________________________________________________________
وجلا من وجهه البدر كما ________________________________________________________________
شقَّ صبحُ الجيد ليلَ الغلس _______________________________________________________________
رقَمَ الحسنُ على غصن الدلالْ ________________________________________________________________
بِيَدِ التصوير في الوجهِ الجميلْ _______________________________________________________________
آيةَ النمل على خدّ الجمال ________________________________________________________________
يا لعمري جَلَّ هذا عن مثيل _______________________________________________________________
والعيونُ النُّجْل بالسحر الحلال ________________________________________________________________
قصَّرتْ للعمر بالهدْب الطويل _______________________________________________________________
ونَدِيّ الورد بالخد نما ________________________________________________________________
حول سَوْسانٍ بأبهى ملْبسِ _______________________________________________________________
وبه صارمُ لحظٍ حرَّما ________________________________________________________________
نظرةَ الوجهِ على المقْتَبِسِ _______________________________________________________________
يا نبيَّ الحسن منك المعجزاتْ ________________________________________________________________
قد أزاحتْ ظلمةَ الشَّكِّ المريبْ _______________________________________________________________
فصباحُ الوجه فيه البَيِّنات ________________________________________________________________
أطلع الشمسَ على غصنٍ رطيب _______________________________________________________________
وسماءُ الخدّ أندى البركات ________________________________________________________________
وبه الخالُ يُرى قطبًا عجيب _______________________________________________________________
وسناءُ الثغر نجمٌ رجما ________________________________________________________________
ماردَ العذْلِ بشُهْب القبسِ _______________________________________________________________
ونذير الطرف داعٍ حكما ________________________________________________________________
أن دين الحبّ قتْلُ الأنفسِ _______________________________________________________________
يا نديمَ الأُنسِ إن الشرب طابْ ________________________________________________________________
زمزمِ الكأسَ فذا وقت الربيعْ _______________________________________________________________
فعقيقُ الثغر بالكاسات ذاب ________________________________________________________________
وجرى الطلُّ على الروض الينيع _______________________________________________________________
فاجْلُها صِرْفًا فما أحلى الشراب ________________________________________________________________
بين وردٍ صُنْعِ مولانا البديع _______________________________________________________________
فأدار الكأسَ لما زمزما ________________________________________________________________
طيّبَ الراحَ بطيبِ النَّفَسِ _______________________________________________________________
وفمُ الإبريق لما ابتسما ________________________________________________________________
بَكَتِ السُّحْبُ بروضِ النرجس _______________________________________________________________
شنَّفَ السمعَ بأطراف الكلامْ ________________________________________________________________
من ورا حُجْبٍ فذا قلبي كليمْ _______________________________________________________________
واصطفاني بإشارات المرام ________________________________________________________________
فغدوت عبدَ رقٍّ مستقيم _______________________________________________________________
وانجلى لي ثم حيّا بالظلام ________________________________________________________________
فأفاض الحبَّ في قلب السليم _______________________________________________________________
قرَّبَ الوصلَ ولما استحكما ________________________________________________________________
حاكمُ الحبّ بقلبي الهجِسِ _______________________________________________________________
أسبل السترَ وأخفى الحَكَما ________________________________________________________________
فأنا في تِيه وادي الهَوَس _______________________________________________________________
بأبي أفديه من ظبيٍ كحيلْ ________________________________________________________________
قام يسعى في بُنودٍ وبُرودْ _______________________________________________________________
وأتى يختالُ في الخَصْر النحيل ________________________________________________________________
مثلَ غصنٍ لاح في وادي زَرود _______________________________________________________________
غَزلي في نقطة الخدِّ الأسيل ________________________________________________________________
ومديحي جاء في بدر السعود _______________________________________________________________
مَنْ إلى المجد انتمى أصلاً كما ________________________________________________________________
طاب فرعًا فخلا عن دَنَسِ _______________________________________________________________
جاءه نظْمي كدُرٍّ نُظما ________________________________________________________________
وسْطَ ثغرٍ ضاء مثلَ القبس _______________________________________________________________

زار الحبيب

زار الحبيب الذي قد كنت أعشقُهُ ________________________________________________________________
على السماع فحيَّانا وأحيانا _______________________________________________________________
وقد سَرَى العشق من سمعي إلى بصري ________________________________________________________________
والأذن تعشق قبل العين أحيانا _______________________________________________________________

الخال في وجهه

والخالُ في وجهه يبدو لأعيننا ________________________________________________________________
كأنه كَلَفٌ في صفحة القمرِ _______________________________________________________________
وإن تعاكسَ في مرآة وجنته ________________________________________________________________
حكاه تمثاله في أبدع الصور _______________________________________________________________
ولا تظنهما خالين من شَعَرٍ ________________________________________________________________
بل إنما الطرفُ أهدى حبتي بصري _______________________________________________________________

حديث الحبّ

إن كنتَ تروي حديث الحبّ عن دَنِفٍ ________________________________________________________________
في غامض القول مكنيٍّ ومرموزِ _______________________________________________________________
فالحسنُ يروي أحاديث الجمال لنا ________________________________________________________________
موضّحًا عن عليِّ القدر «نيروز» _______________________________________________________________