عبدالله سليمان الحارثي

1391-1302هـ 1971-1884م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن سليمان بن حميد بن عبدالله.
ولد في ولاية القابل - (الشرقية - عُمان)، وتوفي في أبوظبي.
عاش في عُمان وزنجبار وطوّف بالكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والهند وبريطانيا.
تلقى تعليمه الأولي على يد والده، وعلى غيره من علماء العصر، ثم رحل إلى مدينة زنجبار، ليدرس على يد عدد من العلماء، وكان له دور مذكور في الحياة السياسية
والاجتماعية بهذه المدينة، إضافة إلى حفظه لأخبار العرب وسيرهم، وله معرفة بتفسير القرآن الكريم.
عمل رئيسًا لتحرير جريدة «الفلق» في مدينة زنجبار مدة عام إبان الخمسينيات من القرن العشرين، وكان رئيسًا للجمعية العربية في مدينة زنجبار.

الإنتاج الشعري:
- أورد له ديوان: «أبي الفضل» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله مقطوعات شعرية ضمن كتاب: «البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح».
ما أتيح من شعره قصيدتان: إحداهما في المدح الذي اختص به قادة في زنجبار. وله شعر في الغزل مزج فيه بين العفة والمصارحة، لغته طيعة تميل إلى التقريرية، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن سالم بن حمد الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان قديمًا وحديثًا - المطابع العالمية - روي (سلطنة عمان) 1994.
2 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح - (تحقيق علي محمد علي وإبراهيم صلاح الهدهد) - مطبعة النهضة الحديثة - المنصورة (مصر) 2002.
3 - محمد بن عيسى الحارثي: ديوان أبي الفضل - (تحقيق حسن بن خلف الريامي) - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع -السيب ( سلطنة عُمان) 1995.

ذي زَنجبارُ

ذي «زنجبارُ» تشقُّ نحو الفَرْقدِ ________________________________________________________________
بطريقِها السَّمْحا لنيل السُّؤْددِ _______________________________________________________________
ضحَّت بما قد عزَّ من مالٍ ومن ________________________________________________________________
نفسٍ لكي تعلو لدَرْكِ المقصد _______________________________________________________________
بمعونةِ الملك الحكيم إلهِنا ________________________________________________________________
مُحْيي الرميمِ بُعَيْد طولِ المرْقَد _______________________________________________________________
قد سامَنا بالخسْفِ كلُّ مُسلَّطٍ ________________________________________________________________
لا ينثني دومًا لنا بالمرصد _______________________________________________________________
فكَّت قيودَ الذلِّ معْ أحرارها ________________________________________________________________
وسعَتْ تجرُّ ذيول تِيه الأمرد _______________________________________________________________
لعبَ الشباب به فطار مُيمِّمًا ________________________________________________________________
لبلوغ غايته لأرقَى مصعد _______________________________________________________________
بسياسةٍ قد أحكمَتْها قادةٌ ________________________________________________________________
سهروا الليالي كلَّها وإلى الغد _______________________________________________________________
صعِدَتْ بهم هِمّاتُهم نحو العلا ________________________________________________________________
وبَنَتْ لهم قصرًا بنجم الفرقد _______________________________________________________________
هم قادةُ الحزْم الذين هُمُ هُمُ ________________________________________________________________
يسعى لضوء مَنارِهم من يهتدي _______________________________________________________________
حريةٌ فتّانةٌ جاءتكم ________________________________________________________________
عذراءَ تطلب مهرَها أن ترتدي _______________________________________________________________
بالعدل لا طمعٌ لنَيْل حُثالةٍ ________________________________________________________________
كلا ولا عدوانَ فيه لمعتدي _______________________________________________________________
فسلوا إلهَ العصرِ نصرًا يُؤتِكم ________________________________________________________________
وخذوا بطاعة ذي الجلالِ الأوحد _______________________________________________________________
وتمسَّكوا بأوامر الشرع الذي ________________________________________________________________
تحيا النفوسُ به وطبعًا تهتدي _______________________________________________________________
فالخيرُ كلُّ الخير حقّاً فهو في ________________________________________________________________
طاعات ذي البرِّ الرحيم الأمجد _______________________________________________________________
والهَدْيُ كلُّ الهدْي هدْي نبيِّنا ________________________________________________________________
صلّى عليه إلهُنا بتأبُّد _______________________________________________________________
والآلِ والأصحابِ ما برقٌ بدا ________________________________________________________________
في ظلمةِ الليل البهيم الأسود _______________________________________________________________

مُنيةُ الـمُشتاقِ

فادْنُ منا فلكم منزلةٌ ________________________________________________________________
دونَها النجمُ أو السبعُ الطباقْ _______________________________________________________________
وعيونُ الحيِّ تلقاءٌ لكم ________________________________________________________________
شَفَّها الشوقُ الذي ليس يُطاق _______________________________________________________________
قلبُ ذي الحبِّ يُرَى أوسعَ من ________________________________________________________________
دَهَناءٍ صابها غيثٌ غداق _______________________________________________________________
ولسانُ الحال منه قائلٌ ________________________________________________________________
مرحبًا إنزلْ على أعلى الـمَراق _______________________________________________________________
أنتمُ خيرُ نزيلٍ حلَّ في ________________________________________________________________
حبَّةِ القلبِ وسوداءِ المآق _______________________________________________________________
جُدْ بوصلٍ هو أشهى عندنا ________________________________________________________________
من مياه الثلج أو خمرٍ عِتاق _______________________________________________________________
فتقرَّ العينُ بالأوبة من ________________________________________________________________
وَعَثِ الأسفار إذ هاج اشتِياق _______________________________________________________________
لذةُ العيش اجتماعٌ بالذي ________________________________________________________________
وَدَّ صدقًا ينطفي منه الحراق _______________________________________________________________
مُنيَةُ المشتاق أن يحظَى بها ________________________________________________________________
رشفةً من ثغْرِ بلْهاءَ رشاق _______________________________________________________________
إذ تمدَّنَّ يدًا تحْني بها ________________________________________________________________
فرْعَها الميّالَ ضمّاً واعتِناق _______________________________________________________________