عبدالله سليمان النبهاني

1352-1319هـ 1933-1901م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن سليمان بن عبدالله بن سعدالله النبهاني.
ولد في مدينة نزوى (الداخلية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عُمان.
درس في الكتاتيب على بعض مشايخ عصره، ثم نمّى معرفته بالشعر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان»، والدر النظيم» و«البلبل الصداح»، و«الزمرد الفائق» و«روض الأزهار».
شاعر فقيه، نظم في المدائح والوصف والتوحيد، كما نظم في الأسئلة الفقهية، له مطولة طريفة في وصف النخيل وأشجار الفاكهة التي حوتها أرض عمان، وفيها
إفادات من ألفاظ ومعاني القرآن الكريم. أفاد في مدائحه من معجم الشعر العربي القديم، نزع بشعره إلى الحكمة، لغته قوية جزلة، ومعانيه واضحة، وخياله تقليدي ونفسه طويل.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن مهنا العبري: روض الأزهار في الخطب والأشعار، (مخطوط) بوزارة التراث والثقافة، الرقم العام 2442.
2 - عمار بن خميس المالكي: الدر النظيم من أجوبة أبي مالك بالمناظيم - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1982.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
: البلبل الصداح والمنهل الطفاح في مختارات الأشعار الملاح (تحقيق علي محمد علي وإبراهيم صلاح الهدهد) مكتبة النهضة الحديثة - المنصورة (مصر) 2002.
: الزمرد الفائق (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1987.
4 - ناصر بن منصور الفارسي: نزوى عبر الأيام معالم وأعلام - مطابع النهضة - مسقط (عمان) 1994.

من قصيدة: تِيهي عُمانُ

تيهي عُمانُ بكلِّ فخرٍ مُستَتمْ ________________________________________________________________
حُزتِ الفواكهَ والفضائلَ والنِّعَمْ _______________________________________________________________
فيك الجِنان بها من الأشجارِ ما ________________________________________________________________
لم يُحصِهِ كَلِمٌ يُقال ولا قلَم _______________________________________________________________
وكفاكِ أن النخلَ فيك كثيرةٌ ________________________________________________________________
فضلاً، فقد أحرزْتِ أقواتَ الأمم _______________________________________________________________
إن كانتِ الأشجارُ صاحِ شريفةً ________________________________________________________________
في كلِّ أقطار الأعارِب والعجم _______________________________________________________________
فالنخلُ قد أثْنَى عليها ربُّنا ________________________________________________________________
بكتابه، واللهُ أعدلُ مَنْ حكم _______________________________________________________________
لو لم يكنْ خيرَ الطعام لما غدَتْ ________________________________________________________________
في الجنةِ الخضراءِ أفضلَ ما طُعِم _______________________________________________________________
فالنخلُ فيها باسقات طَلْعُها ________________________________________________________________
مُتناضِدٌ يزهو بأسرارِ الحكم _______________________________________________________________
وإذا بدت أثمارُها وتهدَّلَتْ ________________________________________________________________
فيها العَثاكِلُ وازدَهَتْ بين القِمم _______________________________________________________________
أبدَتْ عجائبَها بأنواعٍ فذا ________________________________________________________________
لَونُ اللُّجَينِ له وذا لونٌ كدم _______________________________________________________________
وإذا النسيمُ هناك هبَّ رأيتَها ________________________________________________________________
طربًا تميسُ كمِثْل غيدٍ في حرَم _______________________________________________________________
واللهُ فضَّل قُوتَها إذ لم يكنْ ________________________________________________________________
يحتاجُ إنضاجًا بنارٍ تضطرم _______________________________________________________________
قوتٌ هَنِيٌّ سائغٌ أكلاً فما ________________________________________________________________
تخلو البيوتُ به تزِلُّ به القدم _______________________________________________________________
وكفى إذا ما القيْظُ جاء مبشِّرًا ________________________________________________________________
فالناس تصرفُ نحوَه كلَّ الهِمم _______________________________________________________________
مزناجُه بطّاشُه ونِغالُه ________________________________________________________________
هذي أوائلُه وقَنطرة الأشَمّ _______________________________________________________________
وكذلك المنحيُّ يأتي أولاً ________________________________________________________________
ويليه ذياكَ النعيمُ فقد نعم _______________________________________________________________
وترى الخنيزي بينها مُتهدِّلاً ________________________________________________________________
كقلائِد الياقوتِ بل أغلى قيم _______________________________________________________________
وله الخلاص قرينةٌ لكنها ________________________________________________________________
بعضٌ يفضِّلُها عليه في الأمم _______________________________________________________________
يا حبَّذا رُطَبُ الخَلاصِ فقد خلا ________________________________________________________________
من كل شَيْنٍ قد يُعاب وكلِّ ذمّ _______________________________________________________________
وهي العقيلةُ في النخيل كأنها ________________________________________________________________
عذراءُ تخطر في الوصائف والخدَم _______________________________________________________________
والمبسليُّ فلستُ أنسَى ذكرَه ________________________________________________________________
فهو الكريمُ فلا يُعاب ولا يُذمّ _______________________________________________________________
في كل عامٍ لا يزال على الورى ________________________________________________________________
يهمي ويُمطرُ من فضائله دِيَم _______________________________________________________________

من قصيدة: ربوعُ الحِمى

ربوعُ الحمى أذكتْ بقلبيَ أشجاني ________________________________________________________________
وقد طالما جرَّرتُ فيهنَّ أرساني _______________________________________________________________
لئن أصبحَتْ مني الديارُ خليَّةً ________________________________________________________________
فقد أسلفَتْ أيامُ أُنسٍ وإحسان _______________________________________________________________
فيا ربَّما يوم سعيدٌ وليلةٌ ________________________________________________________________
أقمتُ بها في ظلِّها الوافرِ الداني _______________________________________________________________
ويا رُبَّ غَيداءِ المقلَّد غادةٍ ________________________________________________________________
لهوْتُ بها في غير فُحشٍ وبُهتان _______________________________________________________________
مُمنَّعة الأرجاءِ ناعمة الشَّوى ________________________________________________________________
خدلَّـجةٍ تزهو بِدُرٍّ ومَرجان _______________________________________________________________
لها مقلةٌ كحلاءُ ترنو بناظرٍ ________________________________________________________________
من اللحْظِ فتّاكٍ لذي اللبِّ فتّان _______________________________________________________________
دجا ليلُها الشَّعْريُّ في غَيْهبِ الدجى ________________________________________________________________
فقُلنا لعمرُ الله هذان ليلان _______________________________________________________________
ولما انجلى ضوءُ الصباح ووجهُها ________________________________________________________________
منيرٌ جلا لونَ الظلامَيْن فجران _______________________________________________________________
سلامٌ على تلك الرياض كأنها ________________________________________________________________
بأجمعِهم حتى على الأثل والبان _______________________________________________________________
فيا طيبَ ما تلك الديار كأنها ________________________________________________________________
رياضُ جنانٍ بين حورٍ وولدان _______________________________________________________________
يهبُّ نسيمُ اللُّطفِ بين غصونها ________________________________________________________________
وتعتقبُ الأطيارُ منها بألحان _______________________________________________________________
كأن شذاها نَشْرُ ذكرِ إمامِنا ________________________________________________________________
إمامِ الهدى ذي المجدِ والفضلِ والشان _______________________________________________________________
عنيت فتى عبدِالإله محمّدًا ________________________________________________________________
سليلَ سعيدٍ ذي الفخارِ ابن خلفان _______________________________________________________________
فذاك إمامُ المسلمين الذي به ________________________________________________________________
تزيَّنتِ الدنيا بعدلٍ وإيمان _______________________________________________________________
أتتكَ إمامَ المسلمين مطيعةً ________________________________________________________________
رقابُ الورى من كل قاصٍ ومن دان _______________________________________________________________
ملأتَ بِقاعَ الأرض فضلاً ونائلاً ________________________________________________________________
وطهَّرتَها من كلِّ بغيٍ وعدوان _______________________________________________________________

من قصيدة: يا برقُ جُدْ

يا برقُ جُدْ بربوع الحيِّ تسقيها
صَوْبًا من المزنِ كي تروي أراضيها
واسكبْ على عَرَصاتٍ غيرِ آهلةٍ
أقوَتْ وما بقيت إلا أثافيها
مرابعٌ لستُ أنسى طيبَ بهجتِها
يا طالما قد غَنِينا في مغانيها
أضحَتْ منازلُها قفراءَ خاليةً
من الأنيسِ وقد ماسَتْ غوانيها
من كل فاترةِ الألحاظِ بَهْكنةٍ
تسبي الحليمَ ولا يسْطيعُ يَسبيها
إذا تعرَّضتِ الجوزاء سافرةً
تعرَّضَتْ في وِشاحَيْها لآليها
وإن بدَتْ وظلامُ الليل معتكرٌ
نارتْ بإسفارِها فيه دَياجيها
وإن عَلَتْ في خدور العيس تحسبُها
من الضياء شموسًا وُضَّحًا فيها
محفوفةً بأسودٍ غيرِ هائبةٍ
مهما دعا برجال الحرب داعيها
أحبَّةَ القلبِ رفقًا إن عِيسَكمُ
تطوي القفارَ وقلبي عند حاديها
عَوْجًا علينا وعُودُوا باللِّقا كرمًا
منكم فعادتُكم أرجو أُلاقِيها
كم روضةٍ لكمُ غنّاءَ مثمرةٍ
بالوصل يقطفُ منها الزهرَ جانيها!
ظَلْنا بها وظلالُ الأُنس يُلْحفُنا
ثوبَ الهناءِ تُغنْينا جواريها
ما رفرفَتْ من غرابِ البين أجنحةٌ
إلا ورفرفَ قلبي مَعْ خوافيها