عبدالله سنان

1405-1336هـ 1984-1917م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن سنان بن محمد السنان.
ولد في مدينة الكويت، وتوفي فيها.
عاش في الكويت والهند.
تلقى تعليمه الأولي في «الكُتَّاب» على يد «الملا»، فحفظ جزءًا يسيرًا من القرآن الكريم، ثم التحق بالمدرسة «الأحمدية» وتخرج فيها،بعد أربع سنوات.
عمل أربع سنوات مدرسًا في المدارس الحكومية، ثم عمل دلالاً (سمسارًا في السوق) مدة من الزمن، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية عمل كاتبًا في إدارة التموين للإشراف على توزيع المواد الغذائية، ثم سافر إلى جنوب الهند ليعمل محاسبًا لدى أحد التجار الكويتيين، وعاد بعد أربع سنوات فاشتغل بوظيفة في إدارة الصحة، ومنها إلى إدارة الأوقاف، وتدرج في مناصبها حتى عين مديرًا للشؤون الإدارية، ثم قدم طلبًا للحكومة الكويتية بإحالته إلى التقاعد (1969)، وافتتح «مكتبة القلم» لبيع الكتب والقرطاسية.
كان عضو رابطة الأدباء في الكويت وأحد المؤسسين لها، وقد مثل الرابطة في عديد من المؤتمرات الأدبية عربيًا وعالميًا.

الإنتاج الشعري:
- صــدر له الدواوين التاليــة: «نفحــات الخليــج» مطبعة حكومة الكويت - 1964، «الإنســـان» - الكويــت 1983، «البواكير» - دار الوطن - الكويت 1983، ديوان «طلائع الفجر» - «الله والوطن» - الكويت 1983 - «الشعر الضاحك» - الكويت 1983، له مختارات في كتاب«عبدالله سنان محمد: دراسات ومختارات».

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية بعنوان «عمر وسمر».
يلتزم شعره الوزن والقافية، يتنوع بين المقطوعات والقصائد، تغلب عليه السردية والحكي الشعريين، له لقطات تصويرية لنماذج إنسانية بشرية، منها رصده لشخصيات «الأعمى، الفتاة، البعير، المهري، جميلة بوحيرد»، يتنوع شعره بين الوصف والمناسبات (ذكرى خمسين عامًا على المدرسة المباركية، وذكرى ميلاد الرسول، والاحتفال بالعيد الثامن للثورة المصرية)، كما يعالج شعره كثيرًا من قضايا عصره وبخاصة القضايا والمواقف القومية والاجتماعية، ومنها قصيدته «الفتاة» التي يناقش فيها قضايا المرأة والدعوة إلى تثقيفها ومشاركتها في الحياة الاجتماعية والثقافية، ويدعوها دعوة صريحة إلى الثورة على الجهل والقيود التي كان يفرضها المجتمع عليها، لم يكن حريصًا على تنقيح شعره، فليس نادرًا أن يكشف نظمه عن تجاوز لأصول الإيقاع.
كرمته دولة الكويت فأطلقت اسمه على إحدى المدارس الرسمية بها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد عبدالله العلي وآخرون: قاموس تراجم الشخصيات الكويتية في قرنين ونصف - مطبعة حكومة الكويت 1998.
2 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين (جـ2) - شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت 1982.
3 - خالد سعود الزيد وعبدالله العتيبي: عبدالله سنان محمد دراسات ومختارات - شركة الربيعان - الكويت 1980 .
4 - خليفة الوقيان: القضية العربية في الشعر الكويتي - المطبعة العصرية - الكويت 1977 .
5 - علي عبدالفتاح: أعلام الشعر في الكويت - مكتبة ابن قتيبة - الكويت 1996.
6 - فاضل خلف: عبدالله سنان مغني الشعب - رابطة الأدباء - الكويت 2000 .
7 - محمد حسن عبدالله: الشعر والشعراء في الكويت - ذات السلاسل - الكويت 1987 .
: ديوان الشعر الكويتي - وكالة المطبوعات - الكويت 1975 .

عناوين القصائد:

الأعمى

رأيته ماشيًا يكفيكَ مشهدُهُ ________________________________________________________________
لم يَدْرِ وِجْهَته، أم أين مقصدُهُ _______________________________________________________________
حاذى الجدار ولم يَعْدُ الرصيف وقد ________________________________________________________________
تقدَّمَتْه عصًا سوداء تُرشده _______________________________________________________________
مُنكَّس الرأس، والأجفانُ مسبلةٌ ________________________________________________________________
كأنما شدّها للغزل مِرْوَدُه _______________________________________________________________
يمشي وئيدًا كمن في القيد أثقله ________________________________________________________________
جرُّ الحديد وأضناه مقيَّدهُ _______________________________________________________________
حيَّيْتُهُ فأجاد الردَّ مبتسمًا ________________________________________________________________
كالدرّ في العِقْد حلاَّه منضِّده _______________________________________________________________
وقفتُ أسأله عن ضيف مقلته ________________________________________________________________
هذا الثقيل الذي قاساه مرقده _______________________________________________________________
وقلت قل لي متى ألقى عليك عصا ________________________________________________________________
ترحاله؟، ومتى وافاك مُوفده؟ _______________________________________________________________
فراح يرسل آهاتٍ يُخيّل لي ________________________________________________________________
من حرِّها لهبٌ يوريهِ مُوقده _______________________________________________________________
وقد بدا وجهه البسّام ممتعضًا ________________________________________________________________
وشَبَّكت بعضَها مما به يده _______________________________________________________________
وقال لي إن لي سبعًا أعيش بها ________________________________________________________________
في جنح ليلٍ ممضٍّ طال سرمده _______________________________________________________________
كأنني مجرمٌ ألقت عليه يدٌ ________________________________________________________________
قيدًا ثقيلاً بسجنٍ غاب موصده _______________________________________________________________
وسبَّب المرض المضنِي العدول عن الـرْ ________________________________________________________________
ـرَأي السديد الذي أبداه مورده _______________________________________________________________
فآلم العينَ إهمالٌ أضرَّ بها ________________________________________________________________
وأصبح البصر المحبوب تجحده _______________________________________________________________
كم راح ينصحني من قد وثِقتُ به ________________________________________________________________
وازداد عند انقطاعاتي تردّده! _______________________________________________________________
وكم دعاني إلى دار الطبيب فلم ________________________________________________________________
أُعِرْه أذنًا ولكني أفنِّده! _______________________________________________________________
وقلت دعني وما يأتي الطبيب به ________________________________________________________________
فنصحك؛ المرّ هذا لا أؤيّده _______________________________________________________________
فصرت في حالةٍ يُرثى لصاحبها ________________________________________________________________
أعمى يذيب الصفا القاسي تنهُّده _______________________________________________________________
هذا نتيجة إهمالي فحُضَّ على ________________________________________________________________
سلامة الجفن فالإهمال يُفسده _______________________________________________________________

البعير

بكى البعير لفقْد الرحل والقَتَبِ ________________________________________________________________
وراح يندب ماضيه مع العربِ _______________________________________________________________
أيامَ كانت له الرحلات خاضعةً ________________________________________________________________
لم يشْكُ من ظمأٍ يومًا ولا سَغَب _______________________________________________________________
يسير في الفلوات الجُرد معتمدًا ________________________________________________________________
على سواعده مشدودة العصب _______________________________________________________________
في كل يومٍ له حِلٌّ ومرتحلٌ ________________________________________________________________
في شاسعات الصحارى غير مكتئب _______________________________________________________________
وقفتُ يومًا عليه وهْو مضطجعٌ ________________________________________________________________
على الثرى وخيال الهمّ لم يَغِب _______________________________________________________________
مشرَّدُ الفكر، والعينان غائرةٌ ________________________________________________________________
ونفسُه لم تعد تلهو ولم تَطِب _______________________________________________________________
فقلت يا بنَ الصحارى فاستوى فزعًا ________________________________________________________________
من ذكرهنَّ وقد أرغى ولم يُجب _______________________________________________________________
ممن شكوتَ، فأومَى للتي وقفتْ ________________________________________________________________
بنا وللسابحات السود في السحب _______________________________________________________________
وقال هاتان ويحي جرَّتا نُوَبي ________________________________________________________________
غدرًا وأسلمتا جسمي إلى العطب _______________________________________________________________
إني أرى شبح الجزّار يرقبني ________________________________________________________________
والحبلُ في يده للشدّ وا حَرَبي _______________________________________________________________
وشفرةُ الذبح يجري في جوانبها ________________________________________________________________
دمُ الشهيد أخي من غير ما سبب _______________________________________________________________
أيستحقّ بنو الإنسان مَكْرُمةً ________________________________________________________________
بعد الذي أوقعوا فينا من النُّوَب؟ _______________________________________________________________
ونحن نحن بنو الحيوان قد حسنتْ ________________________________________________________________
منا الخلال بلا غدرٍ ولا هرب _______________________________________________________________
الطفلُ يُصدر لي أمرًا فأتْبعُه ________________________________________________________________
والشيخ يعلو على ظهري بلا أرب _______________________________________________________________
ورحتُ أحتمل الإيذاء من يده ________________________________________________________________
وأركب الخطر الـمُرْدي، ويُغدَر بي _______________________________________________________________
كم جرَّبونا فما خابت تجاربهم ________________________________________________________________
وكم صبرنا على الأمراض والجرب! _______________________________________________________________
وكم نجونا بهم من كل غائلةٍ ________________________________________________________________
تحت الظلام، ورأسُ الليل لم يَشِب! _______________________________________________________________
وكم قطَعْنا الفيافي والمفاوز لم ________________________________________________________________
نضجرْ لشيءٍ من الإعياء والنَّصَب _______________________________________________________________
وبعد هذا تخلَّوا عن مبادئهم ________________________________________________________________
وأسلمونا لشر الحزن والكرب _______________________________________________________________
طاروا على طائراتٍ كالنسور على ________________________________________________________________
متنِ الرياح فحاذوا نيَّر الشهب _______________________________________________________________
وسيَّروا مركباتٍ ما قطعت به ________________________________________________________________
شهرًا قطَعْنَ به يومًا وتسخر بي _______________________________________________________________
وعبَّدوا الأرض إكرامًا لها فغدت ________________________________________________________________
كأرقطٍ فوق ظهر الأرض منسرب _______________________________________________________________
فقل سلامٌ على أيامنا فلقد ________________________________________________________________
دالت وأمست حديثًا باطنَ الكتب _______________________________________________________________
وأغنياتٍ يغنّيها أخو سمرٍ ________________________________________________________________
على الربابة والسمّارُ في طرب _______________________________________________________________
أصبحتُ في معزلٍ عنها ولا عجبٌ ________________________________________________________________
فقد تغيّرتِ الأحوالُ في العرب _______________________________________________________________
أني لأرتقبُ الموتَ الزؤام وهل ________________________________________________________________
رأيتَ أتعسَ من ثاوٍ ومرتقب؟ _______________________________________________________________