عبدالله عامر العزري

1358-1290هـ 1939-1873م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عامر بن مهيّل العزري.
ولد في قرية الأخشبة (ولاية المضيبي - الشرقية)، وتوفي في نزوى.
عاش في عُمان، وزنجبار (شرقي إفريقيا).
تلقى معارفه على يد بعض علماء عصره، وأخذ علوم اللغة في مسجد الصوار.
عمل واليًا على مدينة إبراء، ثم نُقل إلى مدينة نزوى ليعمل معلمًا، فاجتمع له العديد من التلاميذ، وبرز في الخطابة والإفتاء.
كان مكفوف البصر منذ طفولته.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شقائق النعمان» عددًا من القصائد والنماذج الشعرية، وله شواهد شعرية ضمن كتاب «أشعار عمانية»، وله قصائد لا تزال مخطوطة.
شاعر مناسبات فقيه يدور ما أتيح من شعره حول مدح الأئمة والعلماء في زمانه، وهو كثير المبالغة. يميل إلى إسداء النصح والتوجيه، وكتب في حب وطنه عمان. متوسط النفس الشعري. تتسم لغته بالتقريرية التي تجيء متّسقة - فيما يبدو - مع طبيعة البث المضموني الذي يعلي من جانب الفكر، وخياله محدود.

مصادر الدراسة:
1 - سعيد الصقلاوي: شعراء عمانيون - مطابع النهضة - مسقط1990.
2 - عبدالله بن سالم الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان - قديمًا وحديثًا - المطابع العالمية - روي (عمان) 1994.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (ج3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
4 - محمد بن عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجيل - بيروت 1998.
5 - ناصر بن منصور الفارسي: نزوى عبر الأيام معالم وأعلام - مطابع النهضة - مسقط 1994.

عناوين القصائد:

الودّ لا يتغير

ليس ودّي مُضاهِيَ الحرباءِ ________________________________________________________________
لا ولا العهن في أكفِّ الهواءِ _______________________________________________________________
لست أنسى لياليًا كنت فيها ________________________________________________________________
أتلقّى مناقبَ الأدباء _______________________________________________________________
ولسان الأستاذ يلقي علينا ________________________________________________________________
ما حوى عن أئمة أذكياء _______________________________________________________________
كم نياقُ الإيضاح تحدو صباحًا ________________________________________________________________
ومساءً ما بين ضالٍ وماء _______________________________________________________________
إن يصبْها الظماءُ أيام صيفٍ ________________________________________________________________
عرض النيل ما مقام الظماء _______________________________________________________________
إن ألـمَّتْ بساحتي معضِلاتٌ ________________________________________________________________
وتجلّت في حلّة سوداء _______________________________________________________________
حلّ منها عويصها وكساها ________________________________________________________________
بعد بتّ الأحداد بُرْد الضياء _______________________________________________________________
طودُ «رضوى» قارَفْتَ أمرًا فظيعًا ________________________________________________________________
حلْتَ ما بين سادتي واللقاء _______________________________________________________________
مُتْ بغيظٍ أرواحُنا ما تناءتْ ________________________________________________________________
لو تناءت أشباحنا في الفضاء _______________________________________________________________
لهْف نفسي ما بال «نزوى» بعصري ________________________________________________________________
قد خَلَتْ من مواقف العلماء _______________________________________________________________
هذه دورهم فأين تخلّوا؟ ________________________________________________________________
أيّها الدور أين أهلُ هوائي؟ _______________________________________________________________
ظنَّني القوم أهلَ علمٍ وفَهْمٍ ________________________________________________________________
وذَكاء يفوق ضوء ذُكاء _______________________________________________________________
أوقفوني في خطّة حيّرتْني ________________________________________________________________
ما اجتهادي؟ ما فطنتي؟ ما ذكائي؟ _______________________________________________________________
في صباحي مدرّسٌ ومسائي ________________________________________________________________
في مجارٍ من حادثات القضاء _______________________________________________________________
وتكلّفت أن أكون خطيبا ________________________________________________________________
ما لمثلي مواقف الخطباء _______________________________________________________________
هاك ثوب الثناء أحكم نسجًا ________________________________________________________________
لا يحاكي ما حاك رب القباء _______________________________________________________________

شمس الهدى

علتْ شمسُ الهُدَى أعلى المنازلْ ________________________________________________________________
على فلك القَنا وصبا المناصلْ _______________________________________________________________
فأشرقَتِ المجاهلُ والمنازلْ ________________________________________________________________
قلوبُ السالكين لها منازل _______________________________________________________________
وبدر الحق ليس عليه غيمٌ ________________________________________________________________
أزال دُجَى الضّلالة والأباطل _______________________________________________________________
وروحُ العدل عادت بعد فقدٍ ________________________________________________________________
لجثتها فهذا العدل فاصل _______________________________________________________________
يساوي بين ذي عزٍّ وبرٍّ ________________________________________________________________
غشوم واليتامى والأرامل _______________________________________________________________
وظِلُّ الأمن قد أضحى ظليلاً ________________________________________________________________
فلا تُخشى حرارةُ بَرِّ باسل _______________________________________________________________
جماعاتٍ وأفرادًا فسيحوا ________________________________________________________________
بأرض عمان في تلك المجاهل _______________________________________________________________
لكم من عدل ربِّ الوقت جارٍ ________________________________________________________________
بدفع جميع ما تخشون كافل _______________________________________________________________
فقد صلّى الصّلاح بها تمامًا ________________________________________________________________
وشُيّد في مناكبها منازل _______________________________________________________________
وقد رحل الفسادُ وباع منها ________________________________________________________________
جميع أثاثه وانفضَّ جافل _______________________________________________________________
بطلعةِ حازمٍ بطلٍ حلاحل ________________________________________________________________
إمام العصر بين النّاس عادل _______________________________________________________________
بطلعةِ سالمٍ سلمتْ عمانٌ ________________________________________________________________
سلالة راشدٍ من كلِّ باطل _______________________________________________________________
وفي اسم إمامنا وأبيه قال السْـ ________________________________________________________________
ـسَلامة والرّشاد لكلّ عاقل _______________________________________________________________
من الشّرف الرّفيع بني خروصٍ ________________________________________________________________
أباة الضَّيْم أرباب الفضائل _______________________________________________________________
فكم قلبٍ بجمر الجَوْرَ يَصْلَى ________________________________________________________________
وكم دمعٍ بضغط الظلم سائل! _______________________________________________________________
دِما الأطفال والأشياخ ظلّت ________________________________________________________________
بعدوان المهنّد والقنابل _______________________________________________________________
وغادات تَربّتْ في نعيمٍ ________________________________________________________________
عن الفحشاء والأسوا غوافل _______________________________________________________________
غدت في أسر ذي جورٍ وجهلٍ ________________________________________________________________
وطيشٍ عن عواقب تلك غافل _______________________________________________________________
إمام العصر جُدَّ السير هذا ________________________________________________________________
زمانُ الجدّ في قطع العراقل _______________________________________________________________