عبدالله عبدالرزاق باذيب

1396-1350هـ 1976-1931م

سيرة الشاعر:

عبدالله عبدالرزاق باذيب.
ولد في مدينة الشحر (حضرموت)، وتوفي في مدينة عدن.
قضى حياته في اليمن.
حصل على الشهادتين (الابتدائية والإعدادية) من مدرسة بازرعة الخيرية في مدينة عدن، ثم التحق بالمدرسة الحكومية الثانوية بمدينة عدن، ثم تركها عام 1951م.
أصدر مجلة «المستقبل» (1949) وظلت تصدر لمدة عامين، وكان لا يزال طالبًا، ثم عمل محررًا في صحيفة «النهضة» فيما بين (1951 و1955)، ثم تركها لأسباب
سياسية، وعمل في صحيفة «الفجر» من (1957 إلى 1958) وتركها لأسباب سياسية أيضًا، كما شارك في إصدار صحيفة «البعث»، ثم انتقل إلى «تعز» وفتح أول مكتب لتحرير الجنوب اليمني 1958 وأصدر مجلة «الطليعة»، التي أوقفتها حكومة تعز.
كان وزيرًا للتربية والتعليم عام 1969، ثم تولى وزارة الثقافة والسياحة عام 1972، وبعد ذلك تفرغ للعمل السياسي؛ فانتخب عضوًا للمؤتمر التوحيدي لفصائل العمل الوطني في جنوبي اليمن.
أنشأ ندوة «أنصار الأدب الجديد» كما أسس جبهة «الكُتّاب الأحرار» 1958، وكان عضوًا في المكتب السياسي للجنة المركزية للتنظيم السياسي الموحد للجبهة
القومية، وفي عام 1968 شكّل أول لجنة يمنية للسلم والتضامن، واختير - في العام نفسه - عضوًا بمجلس السلم العالمي، ثم انتخب عام 1974 رئيسًا للمجلس.
شارك في المعارك الأدبية التي شهدتها عدن في الخمسينيات من القرن العشرين، وجسدت الصراع بين القديم والجديد، كما شارك في الحياة السياسية مناضلاً ضد
الاحتلال البريطاني.

الإنتاج الشعري:
- له خمس قصائد نشرت في مجلة «المستقبل» - عدن: «إلى الملاح التائه» - عدد 2 - 1949، و«ذنوبي عليّ نار» - عدد 5 - 1949، و«حاصد القبور» - عدد 7 - 1949، و«الأغلال الثائرة» - عدد 9 - 1949، و«فناء» - عدد 13 - 1949.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقالات بعنوان: «توابل» مؤسسة 14 من أكتوبر - عدن 1977، وله مؤلف بعنوان: «كتابات مختارة» (جزآن) - دار الفارابي - بيروت 1981.
شاعر ثوري، عجن شعره بفكره السياسي وانتمائه الحزبي، نظم الموزون المقفى (مع تعدد القوافي)، كما كتب شعر التفعيلة، تحمل تجربته الشعرية روح التجديد،
فتحرر من قيود الصنعة، وحلّق بلغة عذبة وصور مجنحة؛ بما يعكس اتساع أفقه الشعري ورحابة تجربته التي نلمح فيها أصداء رومانسية؛ حيث ينزع إلى الرمزية ومناجاة
الطبيعة، وتشيع في معانيه مشاعر الحزن والأسى، أفاد من بعض الأساطير القديمة مثل أسطورة بروميثيوس بما يعكس تنوع ثقافته. لغته عذبة رقيقة، ومعانيه واضحة، وصوره كلية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالفتاح الحكيمي: النقد الأدبي والمعارك القلمية في اليمن (من 1932 إلى 1955) - مؤسسة الثورة للطباعة والنشر - صنعاء 1998.
2 - أربعون يومًا على وفاة القائد الوطني والعمالي الخالد عبدالله عبدالرزاق باذيب - مؤسسة أكتوبر - عدن 1976.

ذنوبي عليَّ نارٌ

خرجتِ من النار من مُهجتي ________________________________________________________________
وعُدْتِ إلى النار للظُّلْمةِ _______________________________________________________________
وكنتِ بفكريَ ميلادَ جمرٍ ________________________________________________________________
فصرْتِ وقود اللَّظى الميّتِ _______________________________________________________________
خلعْتِ حياتَك ثم ارتميت ________________________________________________________________
رمادًا يُغذِّي شُبوبَ الحياهْ _______________________________________________________________
أَنارٌ على النار، شمسٌ وبعثٌ ________________________________________________________________
وإنسانُ يحكي صُروفَ الإله؟ _______________________________________________________________
كتبتُك لا بالحروفِ، ولكنْ ________________________________________________________________
بلَيْلات بُؤسي، بظلِّ السَّما _______________________________________________________________
بآهاتِ قلبي، بحُلْمي الشريدِ ________________________________________________________________
بِخفْقِ الحياة، بصمْتِ الرؤى _______________________________________________________________
فحرفُكِ، إمّا قيودُ أسيرٍ ________________________________________________________________
وإمّا تمرُّد روحٍ طغَتْ _______________________________________________________________
تذوقُ كلالَ الوجود الشقيّ ________________________________________________________________
وتسألُ عن ميِّتٍ لم يمتْ _______________________________________________________________
سُطوعُ بياضِكِ، فيما مضى ________________________________________________________________
لقد سوَّدَتْه ذنوبُ الفِكَرْ _______________________________________________________________
ذنوبٌ وعتْ بركاتِ الوجود ________________________________________________________________
نداءَ البقاء، دُعاءَ البشَرْ _______________________________________________________________
ذنوبٌ كوَتْها المواقدُ حتى ________________________________________________________________
ترجَّت ضلوعي لها هائجهْ _______________________________________________________________
وأبصرتُ في لحظةٍ من ذهول ________________________________________________________________
دمائي على الشُّعَلِ المائجه _______________________________________________________________
رمادُكِ - يا نارُ - طهَّرَ فكري ________________________________________________________________
وأحرقَ أوراقَ ذكرى الضلالْ _______________________________________________________________
متى تُبعثين تَرُدِّين فيَّ ________________________________________________________________
رميمَ الخطايا، حُطامَ النضالْ _______________________________________________________________
غداً في كياني أحسُّكِ إثمًا ________________________________________________________________
يُزلزل قلبَ الحياةِ الدفينْ _______________________________________________________________
وحريةٌ لا تفكُّ القيود ________________________________________________________________
ولكنْ تُفجِّرُ ليلَ الحنينْ _______________________________________________________________

من قصيدة: الأغلالُ الثائرةُ

تائهٌ في مَهْمهِ الأحياءِ منحلُّ العِنانْ ________________________________________________________________
يتملَّى في فضاءٍ موحشٍ أشباحَ جان _______________________________________________________________
وعلى مِزماره المنحوتِ من روح الزمان ________________________________________________________________
أعتقت أنملهُ نشوى أعاصير الجَنان _______________________________________________________________
فتلظَّى التلُّ - في البركانِ - مُنشَقَّ الكيان ________________________________________________________________
كلما وَقَّعَ للتلِّ بنايٍ مُضمحلّ _______________________________________________________________
خنقَتْه سافياتُ الريحِ والعيشِ المملّ ________________________________________________________________
وفَناءٌ من أساطير البراكين مُطِلّ _______________________________________________________________
فيُزَجِّي نَفَسًا دامي التراجيعِ، ثَمِل ________________________________________________________________
عبثًا يخلقُ للروح وُجودًا مستقلّ _______________________________________________________________
كافرُ الحسنِ، إلهيُّ الصلاةِ والنغمْ ________________________________________________________________
وَحْيُه المشبوبُ صابٌ من جنون وألم _______________________________________________________________
ثورةٌ في قلبه لم تستعِرْ منذ القدم ________________________________________________________________
ما «برومثيوسُ» مُلقًى فوق هُوّاتِ العدم _______________________________________________________________
ماردٌ ينفثُ من جوفِه مسمومَ الحمَم ________________________________________________________________
كم رآهُ الليلُ يطوي الحلمَ في قبر الحياهْ _______________________________________________________________
ويواري ظلماتِ النفسِ في نور الإله ________________________________________________________________
فاجرُ الشكوى من الناس شياطين صِباه _______________________________________________________________
شعبُه المأفونُ - نام العُمرَ حتى مُنتهاه ________________________________________________________________
وصداهُ الشاحب المقتولُ أنزاعُ مُناه _______________________________________________________________

من قصيدة: حاصد القبور

زلزلي يا جبالُ وانشقَّ يا قلبُ لحونًا للساهرِ المنفي ________________________________________________________________
واعزفي في الظلام أغنيةَ الريحِ نشيدًا للعابد العبقري _______________________________________________________________
ضيَّعتْني الأوهامُ خلف التلالِ الدُّكْنِ للفنِّ ________________________________________________________________
حاصدًا للقبورِ _______________________________________________________________
وجنيتُ الأشواكَ من جنَّتي الصرعى رُؤاها على ضفافِ السعيرِ ________________________________________________________________
جَمَحاتُ الفنانِ يحرسُها جندٌ من الصخر لا تماثيلُ _______________________________________________________________
قلبِ ________________________________________________________________
لِصداهُ الشريدِ في الجبلِ الأسودِ ظِلاَّن من أنينٍ ونَدْبِ _______________________________________________________________
شاعرٌ يحصدُ الجماجمَ والأشلاءَ ظمآنَ في ظلال السرابِ ________________________________________________________________
نايُه التلُّ، نبعُ إلهامِه الصَّديانُ في الليل سائحاتُ السحابِ _______________________________________________________________
ويُغنِّي على الفرات فتنفَكُّ كروحٍ هَوَتْ من الأربابِ ________________________________________________________________