عبدالله غابش الحبشي

1339-1275هـ 1920-1858م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن غابش الحبشي.
ولد في قرية ودام (الباطنة)، وتوفي في القابل الشرقية (عمان).
قضى حياته في عمان، وسافر إلى زنجبار (شرقي إفريقيا)، ثم رجع إلى عمان.
تتلمذ على شيخه نور الدين السالمي، كما أفاد من الشيخ صالح بن علي الحارثي.
كان قاضيًا على ولاية بدية للإمام سالم بن راشد الخروصي، ثم عُيّن قاضيًا وواليًا على مدينة إبراء، وأرسل إلى جعلان بني بوحسن (شرقي عمان) مساعدًا لشيخها في تسيير أمور الدين والدنيا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة، وله أرجوزة في الميراث بعنوان: "كلمة الصدق في تأييد الحق" - وزارة التراث القومي والثقافة (سلسلة تراثنا) - العدد 23 - 1981، وله أرجوزة في الأصول (مخطوطة).
نظم أرجوزة في المواريث، أفاد فيها من مختصر الإمام عبدالعزيز المصعبي، موضحًا ما غمض فيه ، مزيدًا عليه، قسّم أرجوزته إلى أبواب تعكس ذهنية علمية وتصنيفية، فبيّن أركان الميراث وشروطه وأنواعه، كما بين موانع الميراث وأسبابه.
شاعر فقيه له مطولة معارضًا سعيد بن مسلم (130بيتًا) تتعدد فيها الأغراض، فتبدأ وعظية ثم تمر بالهجاء والانتصار على الأعداء وردهم خائبين ليحفظ للشرق إشراقه، القصيدة ذات طابع ملحمي، لغتها سلسلة، معانيها متعددة، تنتقي من أساليب البلاغة التراثية بغير افتعال أو تزيّد، تسودها المباشرة في التعبير وقلة الخيال.

مصادر الدراسة:
1- حمود بن علي الطوقي: البلابل (قراءة في شعر الشيخ سعيد بن عبدالله بن غابش الحبشي) - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1994.
2 - سعيد بن عبدالله بن غابش: ديوان وحي القريحة - مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلام - (ط 1) - مسقط 2000.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3)- وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
4 - محمد عبدالله السالمي: نهضة الأعيان بحرية عمان - دار الجيل - بيروت 1998.

من قصيدة: احذر زمانك

تُبْ قبل صاعقة الغضبْ ________________________________________________________________
ودعِ التعرّضَ للعطبْ _______________________________________________________________
وانبذْ هواك ولا تكُنْ ________________________________________________________________
للحق خصمًا منتصب _______________________________________________________________
واحفظْ لسانك صامتًا ________________________________________________________________
فلعل دهرك ينقلب _______________________________________________________________
واربأْ بنفسك لا تُخا ________________________________________________________________
صمْ من لمولاه احتسب _______________________________________________________________
واللهَ ربك فاخْشَهُ ________________________________________________________________
وتَوقَّ سوء المنقلب _______________________________________________________________
كن للضلال مُجانبًا ________________________________________________________________
من ضلَّ يخسرْ في العقب _______________________________________________________________
كن حيث ما أمر الإلـ ________________________________________________________________
ـهُ، وجانب القول الكذِب _______________________________________________________________
وارفضْ هواك ولا تُطِعْ ________________________________________________________________
شيطانك المغوي الحرب _______________________________________________________________
كم غرَّ قبلك أمةً ________________________________________________________________
ضلّوا الطريق المنتصب! _______________________________________________________________
واحذرْ زمانك يا معا ________________________________________________________________
ندُ إنه يُبدي العجب _______________________________________________________________
إمّا دهتك حوادثٌ ________________________________________________________________
هَشَمَتْ عظامك بالنُّوَب _______________________________________________________________
ودعِ الحماقة والسفا ________________________________________________________________
هةَ والبذاءة والرِّيَب _______________________________________________________________
واذكرْ وقوفك عند ربْـ ________________________________________________________________
ـبكَ يومَ يُجزى من كسب _______________________________________________________________
واذكرْْ مناقشة الحسا ________________________________________________________________
بِ وهول يومٍ مرتقب _______________________________________________________________
ماذا جوابك إن سُئلـ ________________________________________________________________
ـتَ وشمتَ أحوال الغضب؟ _______________________________________________________________
ودُعِيتَ يا بْنَ فلانةٍ ________________________________________________________________
هذا مقالك قد كُتِب _______________________________________________________________
ولتشهدنَّ عليك نَفْـ ________________________________________________________________
ـسُكَ والجوارحُ والكتب _______________________________________________________________
فهناك لا مالٌ يسرْ ________________________________________________________________
رُ ولا حميّةُ تُرتقَب _______________________________________________________________
كلا ولا ولدٌ يُفيـ ________________________________________________________________
ـدُ ولا شفاعةُ منتسب _______________________________________________________________

من أرجوزة: الفضل بين الأنام

أقول بعد ذكر حمد الصَّمدِ ________________________________________________________________
ثناؤنا على النبيِّ أحمدِ _______________________________________________________________
صلّى عليه الله ما ليلٌ سرى ________________________________________________________________
وما أقام الذكرُ في هذا الورى _______________________________________________________________
وآله وصحبه أُسْد الشرى ________________________________________________________________
ومن إلى منهاجهم جدَّ السُّرى _______________________________________________________________
وبعد أولى أولاً أن يعلما ________________________________________________________________
علمُ المواريث لئلا يعدما _______________________________________________________________
لأنه قد جاءه نصفُ العلمْ ________________________________________________________________
في مسند الأخبار عن ذي الحلمْ _______________________________________________________________
وأنه أول علمٍ ينزعُ ________________________________________________________________
من هذه الأمة بل ويُرفعُ _______________________________________________________________
وقد أتت فيه رواياتُ الخبرْ ________________________________________________________________
بالحظ في تعليمه فلا تذرْ _______________________________________________________________
وقد دعا لنظم هذا المختصر ________________________________________________________________
من فضله بين الأنام قد ظهر _______________________________________________________________
فقلت حالاً أين دركُ الفهْمِ ________________________________________________________________
مما به حتى أجي بنظمي؟ _______________________________________________________________
وإن دنت قطوفه للجاني ________________________________________________________________
فرتبتي تقصر واليدانِ _______________________________________________________________
ثمَّ أجَلْتُ الفكرَ بعد ذلكا ________________________________________________________________
فلم أجدْ لنظمه مَسالكا _______________________________________________________________
لشدة اختصاره والحذفِ ________________________________________________________________
ولخفاء بعضه في العرفِ _______________________________________________________________
ثم رجعتُ كرّةً مختبرا ________________________________________________________________
فهاك مما كان لي تيسَّرا _______________________________________________________________
وربما زدتُ عليه دررا ________________________________________________________________
وقد حذفتُ منه ما تكرَّرا _______________________________________________________________
فان تجد عيبًا به قد ظهرا ________________________________________________________________
فاصلحه ثم كن له معتذرا _______________________________________________________________
ودونك القولُ على الترتيبِ ________________________________________________________________
فقد جرى في منهج التقريب _______________________________________________________________