عبدالله غانم

1379-1313هـ 1959-1895م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن جرجس عبدالله غانم.
ولد في بلدة بسكنتا (قضاء المتن)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه الابتدائي والتكميلي في مدارس بسكنتا، والثانوي في مدارس قرنة شهوان (إحدى بلدات المتن الشمالي)، انصرف بعدها إلى التحصيل الذاتي في
العلوم الإنسانية وعلوم وآداب اللغتين العربية والفرنسية، إضافة لتعلمه الإنجليزية والإسبانية والسريانية، وعلم الأساطير.
عمل معلمًا للغة والأدب العربيين في مدارس بلدته وفي مدرسة المونسيور حبيقة في بسكنتا، كما مارس الكتابة في الصحف فيها تحت اسم مستعار: «العندليب».
أصدر جريدة أسبوعية بعنوان «صنّين، وهي جريدة لبنانية جامعة، تُعنى بالمجتمع والأدب والسياسة والاقتصاد (1929)، وثناها بإصدار مجلة شهرية بعنوان «الدهر» 1937 تعنى بالرواية والأساطير والأدب والاجتماع، كما عمل رئيسًا للجنة مياه صنين لسنوات طوال، وقد اهتم بشؤون وطنه وقضايا أمته من خلال مقالاته وافتتاحياته الأسبوعية لجريدة صنين.

الإنتاج الشعري:
- صدرت له الدواوين التالية: «فوق الضباب» - مكتبة ريمون الجديدة - بيروت 1965 (مطولة قوامها تسعة أناشيد، في كل نشيد عشر رباعيات - 136 صفحة)، و«ضباب» - ضمن الأعمال الكاملة - مكتبة صادر - بيروت 1994 (قصائد وجدانية تأملية ووطنية - 37 قصيدة في مائة صفحة)، و«الرؤى» ضمن الأعمال الكاملة (من شعر المناسبات - أربع وثلاثون قصيدة في ثمانين صفحة)، وقصائد منشورة في مجلات وصحف عصره، وبخاصة في مجلات: «شعر» و«الحكمة» و«مواقف» البيروتية، كما نشرت له صحف
المهجر الشمالي والجنوبي، وله ديوان باللهجة اللبنانية الدارجة بعنوان «العندليب» - مطبعة الريحاني - بيروت 1939 .

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية نثرية تخللتها بعض المقاطع والأبيات الشعرية بعنوان «شيطان البرج» - صدرت على الأرجح عام 1930، وأخرى فلكلورية بالعامية اللبنانية بعنوان «نتيجة الحلم» - مفقودة وأثبتت بعض أجزائها في ديوان «العندليب»، ومسرحية مخطوطة بعنوان: «شيرين» - وهي (نثرية) تخللتها مقطعات من الشعر الفصيح، وله أعمال إبداعية تنوعت بين الأساطير والروايات والقصص منها: كتاب الأجيال «أساطير» - صدر نصفه الأول في مجلة «الدهر» - 1938، ونصفه الثاني في الأعمال الكاملة للمترجم
له، و«جبل النساك» قصة طويلة - مطابع فاضل وجميل - بيروت 1946، و«بعد الخطيئة» قصص - دار النشر للجامعيين - بيروت 1955، و«دبق عصافير» مجموعة قصصية، و«راهبة وسمسارة» مجموعة قصصية، إضافة إلى كتابين في النقد الأدبي: «الحضارة الأدبية» و«كتابات من صنين»، وله أيضًا مؤلف مدرسي بعنوان «الكتاب الجديد» للمرحلة الابتدائية. ينتمي شعره إلى النسق الخليلي الاتباعي، المطرز بتنويعات موسيقية، وقواف تميل إلى الغناء، يكثر من البحور العروضية المجزوءة والخفيفة، مع الإكثار من روي الراء واللام والأصوات المهموسة، كما يكثر من التقسيمات المتوازية للأسطر الشعرية التي يسعى فيها للتحرر من الشكل التقليدي، يميل إلى معالجة موضوعات الوجدان والحب والتذكار والحنين والتأمل الحالم في مفردات الطبيعة، وله قصائد وطنية تميل إلى التأمل الوجودي وبساطة ووضوح الفكرة، تظهر في قصائده مفردات الطبيعة اللبنانية.
حصل على جوائز عديدة بعضها من إذاعة لندن والإذاعات العربية، وأقيمت بعد وفاته احتفالات تكريمية وتأبينية تناولت سيرته وأعماله، وأعدت عنه دراسات علمية نال بها أصحابها درجة الدكتوراه، ووضعت لبنان لوحة زيتية مصورة له في دار الكتب الوطنية رسمها الفنان رشيد وهبي.

مصادر الدراسة:
1 - جبور عبدالنور: دراسة في الشعر العامي اللبناني - أطروحة دكتوراه نوقشت بجامعة السوربون بباريس - صدرت عن منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1957 .
2 - غالب غانم: شعر عبدالله غانم دراسة في البنية والمحاور - أطروحة دكتوراه نوقشت بجامعة القديس يوسف 1980 - صدرت عن منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1995 .
3 - لقاء أجراه الباحث ياسين الأيوبي مع أسرة المترجم له - لبنان 2003 .

النور الأسود

وتأمّلتُ كل عينٍ بعيني ________________________________________________________________
فرأيت «السوادَ» فيها الرائي _______________________________________________________________
أفَرمزُ الحياة أن يولدَ النو ________________________________________________________________
رُ احتراقاً من فحمةٍ سوداء؟ _______________________________________________________________
لستُ أهوى من الدجى، غيرَ ضوءٍ ________________________________________________________________
في خوافي كيانها مشْبوبِ _______________________________________________________________
يغطس الوحيُ في الضباب ويهمي ________________________________________________________________
جذوةً من ضحًى على الشعراءِ _______________________________________________________________

الملاجئُ الخائفة

وتخبَّأتُ بالحياة من المو ________________________________________________________________
تِ، فألفيتُها تُهيِّئُ نعشي _______________________________________________________________
وسواءٌ عند الحياة مسيري ________________________________________________________________
ووقوفي فإنها بيَ تمشي _______________________________________________________________
لم أكن ملجأً لنفسيَ من نَفْـ ________________________________________________________________
ـسي، ففجري مطيَّةٌ لغروبي _______________________________________________________________
أنا أهوى الخلود، لكنني أَحْـ ________________________________________________________________
ـفرُ قبري بمِعْولي وبرفْشي _______________________________________________________________

زمانُ الشباب

أتُراني أعودُ غضَّ الإهابِ ________________________________________________________________
جادكَ الغيثُ يا زمانَ الشبابِ؟ _______________________________________________________________
ليتني ما أزالُ في مقعد العِلْـ ________________________________________________________________
ـمِ صغيرًا ألهو مع الأتراب _______________________________________________________________
لو تُنال المنى، لما التمس الـمَوْ ________________________________________________________________
جودُ غيرَ الحياة في دولاب _______________________________________________________________
فغروبُ الحياة يرجع إشرا ________________________________________________________________
قًا، ويُمسي الذهاب صنوَ الإياب _______________________________________________________________
غيرَ أني رأيت عمريَ موصو ________________________________________________________________
لاً، فَجِدِّي يعيش في ألعابي _______________________________________________________________
وكتابي - ما انفكَّ تأكل من عَيْـ ________________________________________________________________
ـني أحاجي سؤالِه والجواب _______________________________________________________________
كنت في الصرْحِ منذ كان وما زِلْـ ________________________________________________________________
ـتُ أراني خبزًا بهذا الجراب _______________________________________________________________
الليالي مَرَّتْ سراعاً ولكن ________________________________________________________________
طبعتْ رسمَها على الأهداب _______________________________________________________________
إن تنُحْ مقلةٌ لهجرٍ، فما نُحْـ ________________________________________________________________
ـتُ لكوني ما ذقتُ يومَ اغتراب _______________________________________________________________
فكأني أرى المعلِّمَ في المِنْـ ________________________________________________________________
ـبرِ يُلقي أمثولةَ الإعراب _______________________________________________________________
والرئيسُ الموهوب مازلت ألقا ________________________________________________________________
هُ عيونًا على ثُقوب الباب _______________________________________________________________
أنا كوبٌ من خمرةٍ تملأُ الدَنْ ________________________________________________________________
نَ وأنشودةٌ بذاك الرباب _______________________________________________________________
المربِّي كشْفُ الحجاب ولا خَيْـ ________________________________________________________________
ـرَ بعينٍ مصدومةٍ بالحجاب _______________________________________________________________
كلُّ نورٍ في هذه الأرض ما انفكْ ________________________________________________________________
ـكَ مَدينًا لفضْلِ عودِ الثقاب _______________________________________________________________

أسرتي وأهلي

يقظةٌ في تاريخنا مُلْتقانا ________________________________________________________________
أتُرى غابرُ الزمان يرانا؟ _______________________________________________________________
نحن، هل نحنُ غيرُ جذعٍ توارى؟ ________________________________________________________________
وكأني به يعيش الآنا _______________________________________________________________
نحن من غانمٍ، فما أعرقَ الأَصْـ ________________________________________________________________
ـلَ، وأعلى الجذوع والأغصانا! _______________________________________________________________
لقبٌ رافق الزمان شريفًا ________________________________________________________________
ونظيفًا لم يعرفِ الأدرانا _______________________________________________________________
أسرتي أسرة المحبَّةِ يهفو ________________________________________________________________
لنسيبٍ نسيبُه حيث كانا _______________________________________________________________
يقظةٌ في تاريخنا ملتقانا ________________________________________________________________
وهْو إشعال جذوةٍ في دمانا _______________________________________________________________
نحن لو لم نكن سوى هذه الألـ ________________________________________________________________
ـفَةِ تروي أيامنا ، لكفانا _______________________________________________________________
حيث عاش الإنسان عاش به الـحُبْـ ________________________________________________________________
ـبُ، ولولاه لم يكن إنسانا _______________________________________________________________
يا التقاءً في ندوة الحبّ والألـ ________________________________________________________________
ـفَةِ ما احتاج وصفُك الترجمانا _______________________________________________________________
كن سبيلاً إلى التعارف والوَصْـ ________________________________________________________________
ـلِ، وكن طفرةً إلى مبتغانا _______________________________________________________________
ومسيراً إلى الأمام وحفزًا ________________________________________________________________
لِبَنينا وقدوةً لسوانا _______________________________________________________________
عاش أهلي، فأيُّ قومٍ سوى أهـ ________________________________________________________________
ـلي أُراني بحبّهم ولهانا؟ _______________________________________________________________
عاش أهلي فأيّ قومٍ سوى أهـ ________________________________________________________________
ـلي أرجِّي إذا خشيت الزمانا؟ _______________________________________________________________

الكلمة المجنحة

نقش ٌ تراكَمَ حولَه لبنانُ ________________________________________________________________
أيكون فيه حكيمهُ جبرانُ؟ _______________________________________________________________
تلك «المجنَّحةُ» التي لُفَّت بها الْـ ________________________________________________________________
أزمانُ كيف تلفُّها الأكفان؟ _______________________________________________________________
طمستْ رؤى الماضي، وسارت شوطَها ________________________________________________________________
وعيًا فلا لفٌّ، ولا دوران _______________________________________________________________
نسفتْ روابيه، وشقَّت دربَها ________________________________________________________________
سهلاً فلا جِنٌّ ولا غِيلان _______________________________________________________________
ماذا نكون سوى اليقين مجنَّحًا ________________________________________________________________
بالشكِّ - يولدُ منهما الإيمان؟ _______________________________________________________________
أترى يضمُّ النقش جبرانًا وهل ________________________________________________________________
جبرانُ إلا النايُ والعيدان؟ _______________________________________________________________
إلا مواكبُ من رُؤًى مسحورةٍ ________________________________________________________________
هل يُدركُ المقياسُ والميزان؟ _______________________________________________________________
غارت جذوع الأرْزِ في قلب الثرى ________________________________________________________________
وعلى السُّها تتوزَّع الأغصان _______________________________________________________________

صباح الأرجوان

جدِّديني بنظرةٍ تلوَ نظرهْ ________________________________________________________________
كدت أصحو ما أنتِ أول سكره _______________________________________________________________
واصبحيني فأُرجوانك في عَيـ ________________________________________________________________
ـنيَّ حُسنٌ وفي خياليَ فكره _______________________________________________________________
اذرعي الدَّرب بالخُطا ثم عودي ________________________________________________________________
فاذرعي الدرب مرةً إثْرَ مرَّه _______________________________________________________________
واملئي جرَّة المحبة من عَيْـ ________________________________________________________________
ـنيَ واسقي مناك هذي الجَرَّه _______________________________________________________________
ازرعيني سرّاً بقلبك لا يَنْـ ________________________________________________________________
ـبتُ حتى يشقَّ في القلب ثغرَه _______________________________________________________________
وإذا ما سُئلتِ عنيَ في رَبْـ ________________________________________________________________
ـعِكِ قولي إني لأجهلُ أمره _______________________________________________________________
وإذا ما التقى بطرْفِك طرْفي ________________________________________________________________
من بعيدٍ كأننا قِيدُ شعره _______________________________________________________________
تتمشَّى البراعم الحمرُ في خَدْ ________________________________________________________________
دَيـكِ ملء العيون ضوءًا وقرَّه _______________________________________________________________
زهراتٌ غرَسْتُهُنَّ بكفّي ________________________________________________________________
ليت لي أن أشمَّ منهنَّ زهره _______________________________________________________________
يائسٌ ينصُبُ الكروم ويشقَى ________________________________________________________________
ثم يأتي السِّوى فيشرب خمره _______________________________________________________________
ليَ في اليأس نشوةٌ فالحقيني ________________________________________________________________
نشربِ اليأسَ جرعةً مستمرَّه _______________________________________________________________
أملٌ هاربٌ، وضوءٌ بعيدٌ ________________________________________________________________
أفنطوي الأيام نتبع إثْره _______________________________________________________________
فاغمرِيني إذا تمكّنتِ بالنِّسْـ ________________________________________________________________
ـيانِ إني أكاد أدخل غمره _______________________________________________________________
اتركيني «ولملمي» الورد عن خَدْ ________________________________________________________________
ـدَيكِ وابكي آمالنا المكفهرَّه _______________________________________________________________
وإذا ما سُئلتِ عنّيَ في ربْـ ________________________________________________________________
ـعِكِ قولي إني تناسيت ذكْرَه _______________________________________________________________

لحن المسير

اِحملي الدفَّ والرباب وسِيري ________________________________________________________________
نشربِ الكأس في فيوءِ الصخورِ _______________________________________________________________
نتبعِ الظل حيثما انطلق الظِّلْـ ________________________________________________________________
ـلُ إلى أن ينام فوق النور _______________________________________________________________
نستعيد الأمس الطريء ونحبو ________________________________________________________________
صوْبَ وهْجِ الرؤى على زمهَرير _______________________________________________________________
نحن جزءٌ من الكيان ولن تَفْـ ________________________________________________________________
ـرغَ كأسٌ مغموسةٌ في الغدير _______________________________________________________________
هو ذا الحب ملء ضلعَيْكِ دفئًا ________________________________________________________________
وعلى وجنتيك ذوْبُ عبيرٍ _______________________________________________________________
فتعالَي نضربْ على الوتر الصا ________________________________________________________________
مِتِ بعد الوقوف لحنَ المسير _______________________________________________________________
حاربي اليأس بالرجاء وهاتي الْـ ________________________________________________________________
ـكأسَ نشربْ من خمرها المهجور _______________________________________________________________
العناقيدُ ماتزال على الكَرْ ________________________________________________________________
مِ، فرُدّي العصا إلى الناطور _______________________________________________________________
واذهلي، إنما الهناء ذهولٌ ________________________________________________________________
وانخطافٌ إلى تخوم الأثير _______________________________________________________________
واهزئي فالحياة في كلِّ نادٍ ________________________________________________________________
يتساوى نذيرها بالبشير _______________________________________________________________
علّليني بها شبابًا وحبّاً ________________________________________________________________
وشراباً ودوخةً من غرور _______________________________________________________________
فهْي إن لم تكن مَراهمَ للبُرْ ________________________________________________________________
ءِ عساها تكون للتخدير _______________________________________________________________
اشربي اشربي، فإنك ظمأى ________________________________________________________________
وأنا ظامئٌ بهذي البحور _______________________________________________________________
اشربي، واسقني فلستُ بسكرا ________________________________________________________________
نَ ولو غصتُ في دِنان العصور _______________________________________________________________
حيرةٌ تغمر الكيان فحربٌ ________________________________________________________________
من سلامٍ ورغبةٌ من نفور _______________________________________________________________
وغدٌ راقصٌ على جدث الأمـ ________________________________________________________________
ـسِ وأمسٌ في خطوه المستدير _______________________________________________________________
وطريقُ الآلام ذرَّت بها النَّشْـ ________________________________________________________________
ـوةُ فجرًا يطفو على ديجور _______________________________________________________________
ليلةٌ لا تحاولي صبْغَها بالنو ________________________________________________________________
رِ، وامشي في نورها المستور _______________________________________________________________
نحن فكرٌ في عالمٍ لا نراه ________________________________________________________________
وهيولى في العالم المنظور _______________________________________________________________
فاشربي، إنما الشراب انفكاكٌ ________________________________________________________________
وانطلاقٌ من غفوة التفكير _______________________________________________________________
وهلمّي ندقَّ كأسًا بكأسٍ ________________________________________________________________
فهما توأمان للمقدور _______________________________________________________________
وإذا ما سُئلتِ عن هذه السّكْـ ________________________________________________________________
ـرةِ قولي مظلّةٌ من سعير _______________________________________________________________
نحن لغز الوجود لا تبلغ الآ ________________________________________________________________
لامُ منا مهزّةً من شعور _______________________________________________________________
نزدريها فلا نبالي بما ينـ ________________________________________________________________
ـشقّ عنها من رجّةٍ وهدير _______________________________________________________________
ونداوي بالداء داءً ونطلي ________________________________________________________________
فوهةَ الجرح بالدم المهدور _______________________________________________________________
المبالاةُ، إنها البؤس والضّيـ ________________________________________________________________
ـمُ ووأد المنى وسوء المصير _______________________________________________________________
فاتركي الشوك في خدود الأزاهيـ ________________________________________________________________
ـرِ، ونامي على فراشٍ وثير _______________________________________________________________
وابهريني ببسمة من ذهولٍ ________________________________________________________________
واغمريني بموجةٍ من سُرور _______________________________________________________________
واحملي الدفَّ والربابَ وسِيري ________________________________________________________________
نشربِ الكأس في فيوء الصخور _______________________________________________________________
اشْربي اشربي فليس يبلّ الـ ________________________________________________________________
ـقلبَ أن تشربي جميع الدهور _______________________________________________________________
اشربي العمرَ جرعةً إثرَ جُرْعا ________________________________________________________________
تٍ إلى إن يجفَّ بحرُ الخمور _______________________________________________________________
فاشربي الغيمَ والضباب ومُصّي ________________________________________________________________
قُبل الطلِّ من جبين الزهور _______________________________________________________________
هوذا الحسن ملء عينيك دفئًا ________________________________________________________________
وعلى الثغر شمَّةٌ من بُخُور _______________________________________________________________
فتعالَيْ ننقرْ على الوتَرِ الصا ________________________________________________________________
متِ بعدَ الوقوف لحنَ المسير _______________________________________________________________