عبدالله لحود

1409-1317هـ 1988-1899م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن يوسف لحود.
ولد في بلدة عمشيت (منطقة جبيل - شمالي بيروت)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان وفرنسا.
تلقى علومه الأولى في المدرسة الوطنية ببلدته (عمشيت)، ثم التحق بمعهد الحقوق الفرنسي وتخرج مجازاً في القانون عام 1924. سافر إلى فرنسا والتحق
بجامعة السوربون فسجل لنيل الدكتوراه؛ غير أنه عاد عام 1926 بعد مضي عام واحد، نظراً لاعتلال صحته دون أن يحصل على الدكتوراه.
عمل بالمحاماة في مكتب حقوقي ليوسف السودا، كما اشتغل مدرساً لمادة أصول المحاكمات المدنية ثلاث سنوات في كلية الحقوق بالجامعة اللبنانية.
كان عضوًا في جمعية أصدقاء الكتاب، ثم نائبًا لرئيسها، خاض الانتخابات اللبنانية عام 1943 في مدينة جبيل على لائحة الدستوريين، ثم انسحب منها لصالح بشارة الخوري.
كان عضوًا في مجلس نقابة المحامين (1957- 1960).

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «مورتوريوم» - جريدة البرق - عدد11/9/1920، وله شعر منشور في مجلة الورود منها: مقطوعات شعرية وأراجيز - أعداد مختلفة خلال المدة من 1967 إلى 1968، وقصيدة بعنوان: «ذكرى» - عدد ديسمبر 1978.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقالات منشورة في بعض مجلات عصره منها: تلخيص لمناقشة في محاضرة مصطفى جواد - مجلة الورود - الأعداد من 1954 - 1955، ومناقشة في
محاضرة محمود تيمور - مجلة الورود، وتلخيص المناقشة في محاضرة كامل العياد - مجلة الورود، وإلى الأقلام الراجفة - مجلة الحكمة - 11/9/1955، وأخطاء النقل أو عزاء
لضحايا التصنيف (أندريه جيد) - مجلة الورود - من1955 إلى 1956، وأسئلة وانطلاقات على طريق البطولة - مجلة الانطلاق - 1960، وجولة واسعة في نواحي الاشتراع اللبناني - مجلة الأماني، وله عدة مؤلفات منها: «حقوق الإنسان الشخصية والسياسية» (تأليف مشترك)، و«من أحاديث النكتة في لبنان» - دار النضال، نشر من قبل مقالات بمجلة الورود، وفي العلمانية والديموقراطية - دار النضال، و«لبنان عربي الوجه عربي اللسان» - دار العلم للملايين - بيروت، و«ذكريات مختارة» - دار العلم للملايين - بيروت.
المتاح من شعره قليل جدًا ، ينبئ عن شاعر ظريف حاضر البديهة، طليق اللسان، له قصيدة اقتبس عنوانها من نداء الباعة وقولهم: "عمشتي ياتين"، يقول المترجم في وصفها: "إذا خلت من جمال شعري، قد لا تخلو من خيال أسطوري"، والقصيدة في سياق قصصي خيالي يذكر بتجربة شعراء المهجر، وقد جعل أوراق ثمار التين التي تشتهر بها بلدته (عمشيت) أول زي اتخذته حواء لتستر جسدها، والقصيدة تمتد في مقاطع يمثل كل مقطع صورة كلية، اتسم شعره بسلاسة اللغة وعذوبة اللفظ وبساطة التراكيب وقوة الخيال، كما يتسم بطلاقة التعبير وتدفق الأفكار وطرافتها.

مصادر الدراسة:
1- اتصال الباحثة أنعام عيسى بكل من: مجلس نقابة المحامين - مختار بلدة المترجم له - نجل المترجم له (يوسف لحود) - عمشيت2004م.
2 - الدوريات:
- روحي البعلبكي: صياد في رزقه الحلال/ لؤلؤة الحرية - (ذكرى عبدالله لحود الثامنة) - مجلة الحكمة - 1997.
- عبدالله لحود: ترجمة مختصرة وردت ضمن مقالة (في حماية الملكية الأدبية وتطورها) - مجلة الحكمة- 1995.

عناوين القصائد:

اذكري

اذكري إذ كنتُ أدعوك غزالْ ________________________________________________________________
وحياتي ومنى قلبي الورودْ _______________________________________________________________
كنت في عينيَّ أقنوم الجمالْ ________________________________________________________________
مثلما كنتُ بعينيك الوجودْ _______________________________________________________________
أنا في شرع الهوى كل الرجالْ ________________________________________________________________
أنت فيه كلُّ ربّات النّهودْ _______________________________________________________________
ودوامُ الحب في القلب محال ________________________________________________________________
لكنِ التذكار يبقى فاذكري _______________________________________________________________
اذكريني زائرا في الظلماتْ ________________________________________________________________
داخلاً كاللصّ والناسُ نيامْ _______________________________________________________________
إذ دليلي منك تلك النظراتْ ________________________________________________________________
مضرماتٌ في أتونٍ من غرامْ _______________________________________________________________
وتلاقينا بموٍت وحياةْ ________________________________________________________________
وجنى شهد وكاسات مدام _______________________________________________________________
كلما أذكر تلك القبلاتْ ________________________________________________________________
بُعث الماضي أمامي فاذكري _______________________________________________________________
اذكري ساعاتِنا فوق النهرْ ________________________________________________________________
والهَوَا يَلْعَبُ في مُلْد الغصونْ _______________________________________________________________
إذ حلا الهمس وإذ طاب السَّمرْ ________________________________________________________________
وبدا الوجد شرارًا في العيونْ _______________________________________________________________
خلْتُ فيما خلتُه أن القمرْ ________________________________________________________________
حائرٌ يسأل «ماذا تفعلون»؟ _______________________________________________________________
فهِمَ البدر هوانا فاستترْ ________________________________________________________________
فإذا ما طلع البدر اذكري _______________________________________________________________
اذكريني لا لحزنٍ واكتئابْ ________________________________________________________________
بل لأن الذكر حلوٌ وجميلْ _______________________________________________________________
أرشفُ اللذة من كأس الشّباب ________________________________________________________________
عاشتِ اللذةّ ما العمرُ طويل _______________________________________________________________
واهرعي للّهو لا تخشي عتابْ ________________________________________________________________
لم تعودي لي وما عدتُ الخليل _______________________________________________________________
فإذا ما سكنتْ بعد اضطرابْ ________________________________________________________________
نفسُك الهوجاء، عودي واذكري _______________________________________________________________

مورتوريوم

ملّكتُها قلبي وقلت بقبلةٍ ________________________________________________________________
من ورد خدّك إنها تحُييني _______________________________________________________________
وأبحتها روحي وقلت بنهلةٍ ________________________________________________________________
من ماء ثغرك إنها ترويني _______________________________________________________________
ورهنت أفكاري وقلت بساعةٍ ________________________________________________________________
من طيب وصلك إنها تكفيني _______________________________________________________________
فتمايلت وتعهّدت لي بالوفا ________________________________________________________________
ويمينها معقودةٌ بيميني _______________________________________________________________
مضت الشهورُ فقلت يا أمي اذكري ________________________________________________________________
عهدَ الوفاء بما وعدت وفيني _______________________________________________________________
قالت، وفي حركاتها ولحاظها ________________________________________________________________
آياتُ إغراء وسحر فتون _______________________________________________________________
ما زال حكم «المورتريم» ساريًا ________________________________________________________________
فعلامَ تسألني وفاء ديوني؟ _______________________________________________________________

صرح الآمال

هندُ قالت قد مضى شهرٌ وما ________________________________________________________________
نرد اللهو وما نرشف كاسَهْ _______________________________________________________________
هاجرٌ ربعي وما عوّدتَني ________________________________________________________________
مُوهنٌ من صرح آمالي أساسه _______________________________________________________________
أيُّ حسناءَ أمالتك؟ وهل ________________________________________________________________
هي مثلي ذات دَلٍّ وكياسه؟ _______________________________________________________________
ألها طرفي وفي لفتتهِ؟ ________________________________________________________________
أيُّ سحرٍ تسلب المرء حواسّه؟ _______________________________________________________________
ألها ثغري وفي منضوده ________________________________________________________________
دررٌ تعلو على الدرّ نَفاسه؟ _______________________________________________________________
قلتُ يا هندُ دعيني واصبري ________________________________________________________________
يغلب اللائذ بالصبر ابتئاسه _______________________________________________________________
إنما تملكني ساحرةٌ ________________________________________________________________
تملك المرؤوس مع ربّ الرئاسة _______________________________________________________________
قد دعانا للهوى ناظرها ________________________________________________________________
فاستجبنا بانقيادٍ وحماسه _______________________________________________________________
فأجابتني وما تُدعى التي ________________________________________________________________
قد سباكم حسنُها، قلت السياسه _______________________________________________________________