عبدالله ماجد العبري

1335-1290هـ 1916-1873م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن ماجد بن خميس بن راشد العبري. ولد في مدينة الرستاق (الباطنة)، وتوفي بالجبل الأخضر بالمنطقة الداخلية. قضى أكثر حياته في ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية في سلطنة عمان. تلقى جل علومه على يد والده في مدينة الحمراء. الإنتاج الشعري: - له مخطوط بعنوان: «تسلية الفؤاد الموجوع بذكر أنواع الدموع» ورد ضمن كتاب: «روض الأزهار في الخطب والأشعار» مخطوط في وزارة التراث القومي والثقافة - رقم 2442. الأعمال الأخرى: - له أرجوزة مخطوطة في الفقه، تقع في ألف بيت، مقابلة لألفية أحمد ابن رسلان المعروفة بزيد بن رسلان، وله أنظام في النحو مخطوطة منها: «تحفة الأحباب في علم الإعراب»، و«لامية في النحو». شاعر عالم فقيه، له قدر من الاهتمام بوصف الطبيعة والبلدات وأهلها، فوصف بلده المسفاة ووصف بطحاء وادي الخور، وله في المعاني الدينية والتوجيهات الخلقية، وله نصائح وحث على طلب العلم، كما نظم في المراسلات والأجوبة والألغاز وغير ذلك من الأغراض المألوفة، وله أبيات في ذكر أنواع الدموع ووصف أحوالها وأسبابها. شعره ينهض على وحدة البيت، يتسم بجزالة اللغة وفصاحة البيان، غير أن قصيدته في وصف بلدة المسفاة تكتنز بخيال يستمد صوره من واقع بيئته، كما تمتاز بمتانة التراكيب وتماسك المعنى ووضوح الرؤية. مصادر الدراسة: 1 - إبراهيم بن سعيد اليعربي: تبصرة المعتبرين في تاريخ العبريين - (مخطوط). 2 - عبدالله بن مهنا العبري: روض الأزهار في الخطب والأشعار - (مخطوط) - وزارة التراث القومي والثقافة تحت رقم 2442 - الخاص 124ز. 3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - (جـ3) - مسقط (سلطنة عمان) 1984. : الزمرد الفائق، في الأدب الرائق - وزارة التراث القومي والثقافة (جـ1) - مسقط (سلطنة عمان) 1987.

وصف بلدة المسفاة

إن شئتَ تنظر بهجة الجنّاتِ ________________________________________________________________
عَرِّجْ هُدِيتَ لبلدة المسفاةِ _______________________________________________________________
بلدٌ يعزُّ لها النظير فلم تزل ________________________________________________________________
محفوفةً بجوامع الخيرات _______________________________________________________________
فالأرضُ فُرشٌ والنبات أسرَّةٌ ________________________________________________________________
والزَّهرُ تيجانٌ على القامات _______________________________________________________________
والماءُ يحكي في الجداول جريه ________________________________________________________________
لأساودٍ تنساب أو حيَّات _______________________________________________________________
وكأنما أصواته بخريره ________________________________________________________________
خلخال عودٍ متبع الرنّات _______________________________________________________________
يجري على نُضْر الغصون بلطفه ________________________________________________________________
فتميل من ترفٍ كذي النشوات _______________________________________________________________
والنخلُ باسقةٌ لها طلعٌ نضيـ ________________________________________________________________
ـدٌ للجنى مع سائر اللذات _______________________________________________________________
والطلحُ منضودٌ بها والظلّ مَمْـ ________________________________________________________________
ـدودٌ وفاكهةٌ من الثمرات _______________________________________________________________
والزهرُ يبسم ضاحكًا في ثغره ________________________________________________________________
والوردُ يحكي حُمرة الوجنات _______________________________________________________________
والطيرُ يصدح في الغصون مرجِّعًا ________________________________________________________________
يُشجي القلوب بأطيب النغمات _______________________________________________________________
فكأنه الخطباء فوق منابرٍ ________________________________________________________________
تثني لمولًى رافع الدرجات _______________________________________________________________
وسرى النسيمُ على خمائل سُوحه ________________________________________________________________
فتعطَّرت من طيّب النسمات _______________________________________________________________
فتخال للقضبانِ إذ عبثتْ بها ________________________________________________________________
قاماتُ غيدٍ مِسْنَ بالخطرات _______________________________________________________________
فلكاد ما تُحيي الصَّبا من لطفها ________________________________________________________________
في مَرّها للأعظُم النَّخرات _______________________________________________________________
وبها قصورٌ حُمرُ تلمع في الدجى ________________________________________________________________
فكأنها المصباح في المشكاة _______________________________________________________________
دار الأمان ومعدن الإحسانِ فا ________________________________________________________________
ئقةٌ على البلدان والساحات _______________________________________________________________
اللهُ أكبرُ ليس نحصي مدحها ________________________________________________________________
من ذا يعدّ الوَبْلَ بالقطرات؟ _______________________________________________________________
لكنْ جِماع القول فيها جنةٌ ________________________________________________________________
مُلئت بمحضِ الخير والبركات _______________________________________________________________
قطنوا بها من «آل عبرةَ» عصبةٌ ________________________________________________________________
لبسوا شعار الجود والحسنات _______________________________________________________________
وبنوا سعودهمُ نجوم سعودها ________________________________________________________________
بيض الوجوه ضراغم العركات _______________________________________________________________
جاد الزمان بهم على فلتاته ________________________________________________________________
ولربَّ خيرٍ جاء في الفلتات _______________________________________________________________
هذا هو السحر الحلال بعينه ________________________________________________________________
عن سحر بابلَ فاق في النفثات _______________________________________________________________
وعلى النبي وآله من ربَّنا ________________________________________________________________
أزكى السلام وأطيب الصلوات _______________________________________________________________

من قصيدة: تحفة النصح

تحفةٌ جاءتك من غير ثمنْ ________________________________________________________________
فُلْكُ يَمٍّ لؤلؤَ النصح شحنْ _______________________________________________________________
فاقبلِ النُّصح رُوِي عن أحمدٍ ________________________________________________________________
إنه الدين له الرَّحمنُ سنّ _______________________________________________________________
فعليه الله صلَّى وعلى ________________________________________________________________
كلٍّ من يقفوه في النهج الحسن _______________________________________________________________
فاتّبعْ ملّته تنجُ فمن ________________________________________________________________
يتَّبعْها ينجُ أو لا فليهن _______________________________________________________________
واتّقِ الله فمن يتَّقهِ ________________________________________________________________
فاز بالزلفى ويكفيه المؤن _______________________________________________________________
وتنصّلْ من ذنوبٍ أثقلت ________________________________________________________________
وابكِها منك بدمعٍ قد هتن _______________________________________________________________
وقلِ اللهمَّ فاغفرْ ما بدا ________________________________________________________________
من خطايايَ وما منها بَطَن _______________________________________________________________
أنت ربي وأنا العبد فإن ________________________________________________________________
لم تجاوزْ لي خطاياي فمن _______________________________________________________________
أنا لا حولَ ولا قوةَ لي ________________________________________________________________
ربِّ إلا بك قد تُبت إذن _______________________________________________________________
بك حاجاتي لقد أنزلتُها ________________________________________________________________
فاقضِها لي وبك الظن حسن _______________________________________________________________
فهو القابل عبدًا جاءه ________________________________________________________________
مخلصَ التوب بسرٍّ وعلن _______________________________________________________________
وعلى الله توكَّلْ وارضَ في ________________________________________________________________
كلّ ما يقضي بخيرٍ أو محن _______________________________________________________________
لا تسلْ إيَّاك مخلوقًا عطا ________________________________________________________________
وَسَلِ الخالقَ وهَّاب المنن _______________________________________________________________
وعن السّلطان فابعُد إن من ________________________________________________________________
قاربَ السلطان للحتف احتضن _______________________________________________________________
وهوى النفس فخالفْ إنها ________________________________________________________________
منبع الشرّ بها الشرُّ كمن _______________________________________________________________
وعن الدنيا وعن زخرفها ________________________________________________________________
عدِّ فالدنيا بلاءٌ ومحن _______________________________________________________________
بينما الإنسان فيها مترفٌ ________________________________________________________________
قيل قد مات وفي لحدٍ سكن _______________________________________________________________
مسكنٌ تمضي إليه بالولا ________________________________________________________________
وبه يُدفن مَن قبلُ دَفَن _______________________________________________________________
وبما نعمل نُجزى في غدٍ ________________________________________________________________
فعن الخير فبالخير وعن _______________________________________________________________
فاعملِ الخير لتُجزاه غدًا ________________________________________________________________
فبما تكسب نفسٌ ترتهن _______________________________________________________________
لو بملء الأرض تبرًا كافرٌ ________________________________________________________________
يفتدي في ذلك اليوم فلن _______________________________________________________________
يا له يومًا قريبًا أمره ________________________________________________________________
فكأني بك يا يومُ كأن _______________________________________________________________
فاشرِ أُخراك بدنياك فما ________________________________________________________________
أكثرَ الربحَ وإن قلَّ الثمن _______________________________________________________________
وعن الظّلم ابتعدْ فالظلم كمْ ________________________________________________________________
خُرِّبت منه ديارٌ ومُدُن _______________________________________________________________

في لغز القلم

وعريان من خلعةٍ مكتسٍ ________________________________________________________________
يميسُ من الوشي في ميلقِ _______________________________________________________________
يُحدّر من رأسه ريقَه ________________________________________________________________
يسيل على ذروة المفْرق _______________________________________________________________
فكم من أسيرٍ له مطلقٌ! ________________________________________________________________
وكم من طليقٍ له مُوثِق! _______________________________________________________________
يقيم ويُوطن غربَ البلادِ ________________________________________________________________
وينهى ويأمر بالمشرِق _______________________________________________________________