عبدالله محمد الإرياني

1385-1334هـ 1965-1915م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن يحيى بن محمد بن عبدالله الإرياني.
ولد في بلدة إريان (اليمن)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
تلقّى العلم عن كبار علماء مدينته، ثم انتقل إلى صنعاء وواصل تلقّيه العلم هناك.
تولّى القضاء في ناحية شرعب في العهد الملكي، ثم تولّى في العهد الجمهوري وزارة الإدارة المحلية، كما أنه كان يقوم بأعمال رئيس الوزراء ونائب رئيس الجمهورية، وكان له دور بارز في ثورة عام 1948 في اليمن.
شارك في تأسيس جمعية الإصلاح في مدينة إب.
كان موته على يد شخص ينتمي إلى الحزب الشيوعي؛ حيث أطلق عليه الرصاص وهو جالس في مكتبه في صنعاء.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وبعض الأبيات في مصادر دراسته.
يغلب على قصائده الطابع الوجداني، مع إفادة من عنصر السرد في قصيدته النونية التي ردَّ بها على سائله عن حاله.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جابر عفيف (إشراف):الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية (م 1، ط2) - صنعاء 2003.
2 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن (جـ1) - دار الفكر المعاصر - بيروت، دار الفكر - دمشق 1995.

عناوين القصائد:

تحية

إليكَ في صحبة السلامهْ ________________________________________________________________
يا روحيَ الغالي الثمينْ _______________________________________________________________
تحيةً مثل ماء الغمامه ________________________________________________________________
تُشنّ من فوقكم شنين _______________________________________________________________
للّطف في ثغرها ابتسامه ________________________________________________________________
وملؤها الشوق والحنين _______________________________________________________________
القلبُ قد بثّها هيامه ________________________________________________________________
ووجده الثابت المكين _______________________________________________________________
وبعدُ فاسمعْ ولا ملامه ________________________________________________________________
إن كان في نغمتي أنين _______________________________________________________________
أو قلت ما يوجب الندامه ________________________________________________________________
وجئت بالغثّ والسمين _______________________________________________________________
فالوقتُ من طبعه العدامه ________________________________________________________________
وعنده اللوث والعجين _______________________________________________________________
قاسٍ وكم فيه من لآمه ________________________________________________________________
قلْ لهْ أما آنَ أن يلين _______________________________________________________________
إني - لك الخيرُ والكرامه - ________________________________________________________________
في «إبّ» في حالة السجين _______________________________________________________________
لا بالذي أطلقوا زِمامه ________________________________________________________________
ولا أبانوا له الكمين _______________________________________________________________
ما راقه الجوّ والوسامه ________________________________________________________________
وخضرةُ الوادي الحسين _______________________________________________________________
ولا بساتينُ «با سلامه» ________________________________________________________________
والحلو من خَوخها وتين _______________________________________________________________
ونرجسٌ فاوحَ الخزامه ________________________________________________________________
وغصنُ وردٍ وياسمين _______________________________________________________________
ولا سبت بالحلا «حُلامَه» ________________________________________________________________
قلبَه ولا هاجه الرطين _______________________________________________________________
مسكينُ قد شرّدوا منامه ________________________________________________________________
وبلّدوا ذهنه الفطين _______________________________________________________________
يمينُ لو فتّتوا عظامه ________________________________________________________________
لظلّ في ودّهم يدين _______________________________________________________________
فكم أخٍ باعدتْ مقامه ________________________________________________________________
حوادثٌ شوطها بطين _______________________________________________________________
ولم يزل راعيًا ذِمامه ________________________________________________________________
وليس بالودّ مستهين _______________________________________________________________
وصاحبٍ كشّفت لِثامه ________________________________________________________________
عن وجه ذي شِرّةٍ لعين _______________________________________________________________
جفا وأبدى لنا عُرامَه ________________________________________________________________
عليه بالله نستعين _______________________________________________________________
إذ إنه كان والإقامه ________________________________________________________________
من قبل آميننا بحين _______________________________________________________________
يريد أن يمّحي اتهامه ________________________________________________________________
بقوله الزورَ واليمين _______________________________________________________________
وأحمقٍ رصّف العِمامه ________________________________________________________________
وعضَّ بالقاوق الجبين _______________________________________________________________
يُعرِض إن شافنا أمامه ________________________________________________________________
كأنه لم يكن خَدين _______________________________________________________________
تسمع من أنفه كلامَه ________________________________________________________________
وكلُّ هِدْرامه خَنين _______________________________________________________________
كأنها قامت الإمامه ________________________________________________________________
بفضل قاووقه الثخين _______________________________________________________________