عبدالله محمد الجابري

1375-1298هـ 1955-1880م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن عزيز بن محمد الجابري.
ولد في قرية الحجرة (ولاية صحار - منطقة الباطنة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عمان.
درس في الكتاتيب بقريته، تعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم درس أصول المذهب الشيعي الذي كان ينتمي إليه.
كان جابيًا للزكاة من قبل الحكومة في صحار والولايات المجاورة أيام ولاية السيد حمد بن فيصل بن تركي، وكان فقيهًا ومعلّمًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مخطوطة.
شاعر مقلد، توفر من شعره قدر من قصيدة واحدة مطولة (68 بيتًا) لم يقف راويتها على بقيتها، وهي ميمية في وصف رحلة الشميلية، تعكس طول نفسه الشعري،
وتمكنه من أبنيته وتراكيبه، غير أنها لا تفارق غرض وصف الرحلة القديم، فيستوقف العيس ويسقيها من الدمع والدم، ويتذاكر الليالي ويصف المنازل والربوع وصفًا دقيقًا
في سبك حسن وخيال مستمد من بيئته البدوية، حيث تظهر ملامحها وكائناتها مثل: الكثيب والظباء وأسود الشرى وعيون المها وأسراب الطير، كما تتخللها صفات المديح والنسيب.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث سالم العياضي مع علي بن إبراهيم المعيني من أعيان وعلماء ولاية صحار (والقصيدة بحوزته) - صحار 2005.

عناوين القصائد:

رحلة الشميلية

بسقْطِ الِّلوى دون «الغوير» من الحِمى ________________________________________________________________
على صحن خدّي دمعُ عينيَ قد هَمَا _______________________________________________________________
خليليَّ قوما أوقفا العِيس برهةً ________________________________________________________________
لأقضيَ حقّاً يا خليليَّ لازِما _______________________________________________________________
وأسقيه وكَّاف الحيا من مدامعي ________________________________________________________________
وأُجري به إن أعوزَ المدمع الدما _______________________________________________________________
وألثم بالعينين تربَ ربوعه ________________________________________________________________
فيا حبَّذَا تلك الربوع وأنعما _______________________________________________________________
وأذكر ليلاتٍ تقضَّت لنا بها ________________________________________________________________
نُجِيلُ الهوى صرفًا ولم نخشَ لوَّما _______________________________________________________________
لياليَ أنسٍ لو تباع شريتُها ________________________________________________________________
بروحيَ أفديها وأفدي المنى دَما _______________________________________________________________
أظبياتِ وادي الغور عُودوا وروِّحُوا ________________________________________________________________
فؤادَ محبٍّ لا يزال متيَّما _______________________________________________________________
فلي فيكمُ ريمُ الكِناس ومهجتي ________________________________________________________________
لها مربعٌ لو أنصفَ المربع الدما _______________________________________________________________
نَفورٌ إذا لاقت فَتورٌ إذا رنت ________________________________________________________________
غَيورٌ إذا ودَّتْ تُجرِّعُ علقما _______________________________________________________________
بعيني مُحيَّاها سنا البدر دونه ________________________________________________________________
إذا ما انجلى وقت العشيِّ متمِّما _______________________________________________________________
سبتْ مهجتي من غير ذنبٍ وودَّعت ________________________________________________________________
فودّعتُ أحشائي ونفسي كلاهما _______________________________________________________________
سأقنت طول الدهر في غيهب الدُجى ________________________________________________________________
لعل ليالي الغور ترجعُ ربَّما _______________________________________________________________
وأخلو بمن أهوى وأحظى بوصله ________________________________________________________________
عزيزٌ فراقي من وددت فإنما _______________________________________________________________
جلتْ عنِّيَ اللأوى سياحةُ بقعةٍ ________________________________________________________________
سلوتُ بها ما كان في القلب خيَّما _______________________________________________________________
نزلت «مريرًا» بوركت فرأيتها ________________________________________________________________
كخَوْدٍ عطالٍ شِمتُ جيدًا ومعصما _______________________________________________________________
مآثرُ من شادوا دعائم عزّها ________________________________________________________________
بها ومضوا أضحى حديثًا مقسَّما _______________________________________________________________
«أبو بقرةٍ» قف يا حويدي بسوحها ________________________________________________________________
ففيها الندى والجود تلقاه لازما _______________________________________________________________
وليس بها إلا كريمٌ لدى النِّدا ________________________________________________________________
وإن هاجتِ الهيجا شُجاعًا غشمشما _______________________________________________________________
فلله أيامٌ تقضَّت لنا بها ________________________________________________________________
ونحن كما شاء الهوى أُنْسَنا فما _______________________________________________________________
ألا كيف أنساها وجيدي مطوَّقٌ ________________________________________________________________
بنعماء أهليها ولا أنكرنَّ ما؟ _______________________________________________________________
بها الهمُّ منجابٌ بها الغمُّ راحلٌ ________________________________________________________________
بها الأنس دانٍ أرجه قد سما السما _______________________________________________________________
ولو لم يكن إلا كثيبٌ مقيَّلي ________________________________________________________________
ورملته تنسيك ما همَّ وارتمى _______________________________________________________________
تخال نسيم الخلد يسري معطّرًا ________________________________________________________________
فينعش مشتاقًا ويُسلي متيَّما _______________________________________________________________
ويَمِّمْ لأرض «الخضروين» وقفْ بها ________________________________________________________________
لنهدي سلامَ الله شيخًا مكرَّما _______________________________________________________________
سليل حميدٍ طاب فخرًا وسؤددًا ________________________________________________________________
إذا قلت في الأسما حميدًا وهاشما _______________________________________________________________
«بليدة» غادرْها وإن شئت يَمِّمنْ ________________________________________________________________
بوحي رباها بالتحيَّةِ دائما _______________________________________________________________
وحُثَّ المطايا «للفجيل» وعرِّجنْ ________________________________________________________________
«لسيفيّة» الغَنّا وسلِّم عليهما _______________________________________________________________
وثمَّ انزلِ «العقرَ» الرحيبة واتَّئِد ________________________________________________________________
فلا تجدنْ فيها عدوّاً وغاشما _______________________________________________________________
ستلقى المنى بل والسماحة والندى ________________________________________________________________
كذا الأمن والمعروف والجود قائما _______________________________________________________________