عبدالله محمد السقاف

1387-1301هـ 1967-1883م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن السقاف.
ولد في مدينة سيؤون (حضرموت ـ اليمن)، وتوفي فيها.
عاش أول حياته في اليمن، ثم ارتحل إلى الحجاز، ثم إندونسيا وبعض دول شرقي آسيا، ثم هاجر إلى مصر لمدة أربعين عامًا عاد بعدها إلى مسقط عام1950.
حفظ القرآن الكريم وختمه بمعلامة جده، وأخذ عنه الكثير من علوم الفقه واللغة، كما أخذ عن بعض علماء عصره حتى اكتملت معارفه.
اشتغل بالتجارة في سنغافورة وماليزيا وغيرها من دول شرقي آسيا، وفي مصر توفّر على تأليف الكتب.
كان عضوًا برابطة الطلبة العلويين بمصر.
أفاد من سفراته، إذ جعلها مناسبة لنشر المعرفة والأدب والعلم، والاتصال برجال الفكر والثقافة، والمشاركة في المنتديات والمحافل الأدبية،وكانت مدة حياته في مصر فرصة للتفاعل مع مثقفيها والإفادة من الحياة الثقافية فيها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت في كتابه: «تاريخ الشعراء الحضرميين» - مكتبة المعارف - الطائف 1418هـ/1997م.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: "تاريخ الشعراء الحضرميين" صدر في خمسة أجزاء، والمسلك القريب (في علم الفلك)، والتكميل لخاتمة التسهيل (في علم الخط)، والحسان السنيات في المبنيات (في علم النحو)، والتربية النسائية (في علم التربية).
شاعر مدائح نبوية وتأملات وتسابيح، المتاح من شعره قليل، يشف عن نفس عركتها الحياة، فجاءت معانيه معبرة عن وجدان قلق، مؤرق بين اليأس والرجاء، فمرةً يأتنس ببديع خلق الله، ويشغف بسحر موجوداته، وأخرى يستوحش ويزهد في الناس ويهوّن من شأن الحياة، له قصيدة في المديح النبوي يقدم لها بالنسيب، تتردد فيها
معاني التوسل وبث الشكوى، وتعكس نفسًا ضائقة تستغيث برحمة رسول الله ، تتسم لغته بعذوبة اللفظ وكثافة التعبير، وتميل صوره إلى الامتداد والكلية، ويتوفر فيها المعنى الشعري عبر غلالات من الأسى الرومانسي. يلتزم قواعد العروض الخليلي.

مصادر الدراسة:
- عبدالرحمن بن محمد المشهور: شمس الظهيرة (جـ1) ـ (حققه محمد ضياء بن شهاب) ـ عالم المعرفة والتوزيع ـ جدة 1984.

في الكائنات

كلُّ ما في الوجودِ من كائناتِ ________________________________________________________________
شاهدٌ بالبديع والرَّحماتِ _______________________________________________________________
يا لها من مناظر ساحراتِ ________________________________________________________________
تفتن المعجبين والمعجبات _______________________________________________________________
كلُّ فكرٍ أمام تلك المعاني ________________________________________________________________
حائرٌ في المعارض الباهرات _______________________________________________________________
أيُّ شيءٍ لا يقتضي العجبَ العا ________________________________________________________________
جبَ من ناطقٍ ومن صامتات؟ _______________________________________________________________
كلُّ ما فيه محكم الصنع والتد ________________________________________________________________
بيرِ من خالقٍ فريد الصفات _______________________________________________________________
بهجةُ الكون فوق كلِّ جمالٍ ________________________________________________________________
عند أهل الجمال والنظرات _______________________________________________________________
أينما سِرْتُ سرتُ في مغريات ________________________________________________________________
أينما كنتُ كنتُ في مبدعات _______________________________________________________________
ما وميضُ النجوم في الليل إلا ________________________________________________________________
منظرٌ للجمال والمدهشات _______________________________________________________________
هي في عرضها مظاهر نورٍ ________________________________________________________________
وهي في علمها تجلّي الهبات _______________________________________________________________
وخريرُ المياه في السَّمع أشجى ________________________________________________________________
من أغاني القِيان والمطربات _______________________________________________________________
برز الله في السَّماء وفي الأر ________________________________________________________________
ضِ وفي الظاهرات والخافيات _______________________________________________________________
ما لأهل الحجاب؟ ماذا دهاهم ________________________________________________________________
سلكوا في المسالك الشائكات؟ _______________________________________________________________
ما لهم أخطؤوا الحقيقة حتى ________________________________________________________________
حُرموا النور من جميع الجهات؟ _______________________________________________________________
ما على الحق من غشاءٍ ولكنْ ________________________________________________________________
ـنَ العمى في القلوب والقابلات _______________________________________________________________
ربِّ رُحمى فإننا في افتقارٍ ________________________________________________________________
مثل غرقى فمُنَّ بالمنجيات _______________________________________________________________

نبوية

يا ساهرَ الليل أحزانًا وأشجانا ________________________________________________________________
وكاتمَ الوجد أزمانًا فأزمانا _______________________________________________________________
بالله هل بك ما بي من جوىً وضنىً؟ ________________________________________________________________
إن كنت مثلي فقد بالغت كتمانا _______________________________________________________________
لله أنفاسُ من ذابت حشاشتُه ________________________________________________________________
وفي سبيل الهوى العذريِّ ما عانا _______________________________________________________________
في أي شرعٍ يبيح المنطوي كمدًا ________________________________________________________________
ما كان يكتمه نارًا وطوفانا؟ _______________________________________________________________
تحمَّلَ الركب بالأظعان وا كبدي ________________________________________________________________
وهل سوى مهجتي فارقت إنسانا؟ _______________________________________________________________
ماذا تبقّى لحيرانٍ يهيِّجُهُ ________________________________________________________________
نوحُ الحمام فيذري الدمع ألوانا؟ _______________________________________________________________
ما لي وللوجد والذكرى لها حجبٌ ________________________________________________________________
من الكهولة لا كانت ولا كانا؟ _______________________________________________________________
أحاديَ العيسِ يطوي البيد مبتعدًا ________________________________________________________________
يتابع السَّير وحدانًا وركبانا _______________________________________________________________
لك السلامة إن يمّمت كاظمةً ________________________________________________________________
فما عليك إذا يمّمت نَعمانا _______________________________________________________________
وفي ربوعٍ بها الأنوارُ باهرةٌ ________________________________________________________________
أزِحْ عن الذود أكوارًا وأرسانا _______________________________________________________________
ومرِّغِ الخدَّ في أعتاب حجرة من ________________________________________________________________
عليه قد أنزل الرّحمن قرآنا _______________________________________________________________
وأرسلِ الدمع بالشبّاك ملتمسًا ________________________________________________________________
عطفَ الرسول تنلْ رُحمى ورضوانا _______________________________________________________________
في بثِّ شكوى قصيٍّ عن مواطنه ________________________________________________________________
ما ذاق في بينه أنسًا وسُلوانا _______________________________________________________________
من مثلُ خِيرةِ خلق الله مرحمةً؟ ________________________________________________________________
ومن يشابهه عطفًا وإحسانا؟ _______________________________________________________________
لولاه ما سطعت في الكون ساطعةٌ ________________________________________________________________
ولا رأى الناس مخلوقًا وأكوانا _______________________________________________________________
هذا قليلي وأنّى لي بطائفةٍ ________________________________________________________________
مما له من مزايا قد علت شانا _______________________________________________________________
واللهُ في محكم التنزيل واصفه ________________________________________________________________
وقد كفى الله تبيانًا وبرهانا _______________________________________________________________
عليه أوفى صلاةٍ والسّلام معًا ________________________________________________________________
والآل والصحب ما نَجْمٌ لنا بانا _______________________________________________________________

ذكرى

ويحَ امرئٍ أهمل تاريخَه ________________________________________________________________
حتى توارى خلف إهمالِهِ _______________________________________________________________
ولم يزاحمْ ظاهرًا في الورى ________________________________________________________________
ومات مجهولا لأجيالِه _______________________________________________________________
لا عُجْبَ أعجبُ من عاقلٍ ________________________________________________________________
لم يدوِ في الذّكرى بأعماله _______________________________________________________________
لا شيءَ أبقى مثل ذكرى غدت ________________________________________________________________
فخرًا لأهليه وأنساله _______________________________________________________________
أحسنُ ميراثٍ إذا ما قضى ________________________________________________________________
تاريخه يزهر في آله _______________________________________________________________
ما قيمةُ المرء إذا لم تكن ________________________________________________________________
هِمَّتُهُ كبرى كآماله _______________________________________________________________

دموع وأنين

لا تهيِّجْ من له في الحزن حينْ ________________________________________________________________
إن في التهييج نبشًا للدفينْ _______________________________________________________________
مَهْ رعاك الله من مستذكرٍ ________________________________________________________________
أفلا تكفي دموعٌ وأنين _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ ممكنٌ تصويرُهُ ________________________________________________________________
غيرُ شجوٍ وحنينٍ في حنين _______________________________________________________________
ما ترى فيمن إذا الطّيرُ شدا ________________________________________________________________
دارتِ الدنيا به مثل سفين _______________________________________________________________
وسطوعُ البدر في آفاقه ________________________________________________________________
لم يكن غيرَ مثيرٍ للكمين _______________________________________________________________
كل ما يبصره من منظرٍ ________________________________________________________________
رائعٍ منه الخفايا تستبين _______________________________________________________________
يا مثيراتِ الأسى رفقًا بمن ________________________________________________________________
شفّهُ نحو الحمى شوقٌ مبين _______________________________________________________________
جرحتْ أوجانَه أدمعُه ________________________________________________________________
وغدا بالعطف والغوث قمين _______________________________________________________________
ما حياةُ المرء إلا نكدٌ ________________________________________________________________
ولمن قد أفرحتْ في كل حين _______________________________________________________________
ينعم الناسُ بما يرضونه ________________________________________________________________
من نعيمٍ في حياة المجرمين _______________________________________________________________
نظرةٌ في الكون كم فيها غنىً ________________________________________________________________
عن سواها وهي تهدي القلقين! _______________________________________________________________
خدعةُ الأيام كم أودت بمن ________________________________________________________________
راقه منها ابتسامٌ ورنين! _______________________________________________________________
بئس بغيًا في الهوى مقضيّةٌ ________________________________________________________________
مقتُها ينفثه كل فطين _______________________________________________________________
بَعُدَ المسرى فهل من مدلجٍ ________________________________________________________________
يقطع الليل على ظهرِ هجين؟ _______________________________________________________________