عبدالله محمد عطية

1416-1351هـ 1995-1932م

سيرة الشاعر:

عبدالله محمد يحيى عطية.
ولد في مدينة زبيد - (محافظة الحديدة) وفيها توفي.
عاش في اليمن.
تلقى معارفه الأولى على يد علماء مدينة زبيد، ثم واصل رحلته في طلب العلم حتى حصل على درجة معادلة لليسانس في اللغة العربية والعلوم الشرعية.
عمل - منذ عام 1955 - مدرسًا في مدارس مدينة زبيد، وفي عام 1962 عمل مديرًا لمدرسة الفوز الابتدائية، ولمدرسة الثورة الابتدائية الإعدادية 1966، كما عمل
مشرفًا على مدارس قضاء زبيد (1967 - 1970)، إلى جانب عمله مديرًا لمدرسة الثورة، ثم أصبح مديرًا لمدارس قضاء زبيد الذي اشتمل على عدد من القطاعات التعليمية، كما عمل مديرًا للمركز التعليمي بقضاء زبيد (1982 - 1993)، ثم اقتصر على مديرية زبيد حتى وفاته.
كان عضوًا في العديد من الجمعيات والمجالس منها: لجنة الوحدة بين شطري اليمن للثقافة والتعليم، والتي تم تشكيلها ضمن بيان طرابلس عام 1973، ومجلس
الشعب التأسيسي، والمؤتمر الشعبي العام، والحزب الحاكم في اليمن، واللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الدائم للجمهورية العربية اليمنية عام 1968.
رأس هيئة التعاون الأهلي في قضاء زبيد منذ إنشائها في عام 1970، وكان الأمين العام المساعد لمجلس التنسيق التعاوني بمحافظة الحديدة 1975، ثم أمينًا عامًا لذلك المجلس في المحافظة نفسها عام 1976، ورأس المؤتمر الشعبي العام بمدينة زبيد عام 1982، وفي عام 1986 حصل على قرار جمهوري يمنحه درجة نائب وزير في وزارة التربية والتعليم.
شارك في تنظيم العديد من المؤتمرات الشعبية.
كان له دور كبير في إنعاش الحركة الرياضية في مدينة زبيد منذ السنوات الأولى للثورة اليمنية عام 1962.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «الشعر في مسيرة التصحيح» قصيدة واحدة، وله قصيدة ضمن كتاب «زبيد في عيون الشعراء»، وأخرى في كتاب «نبذة مختصرة عن حياة عبدالله عطية»، وله عدد من الدواوين المخطوطة.
يدور شعره حول هموم وطنه اليمن بشكل خاص، وهموم أمته العربية بوجه عام. بشعره نزعة إصلاحية تنبني على نقد الواقع الكائن والحلم بواقع آخر مغاير ينعم
فيه الإنسان العربي بحريته في أوطانه. كتب في المناسبات الدينية والوطنية؛ خاصة حديثه عن انتصارات بورسعيد مشيدًا في ذلك بحكمة القائد جمال عبدالناصر وصموده في مواجهة القوى الاستعمارية الصهيونية، وله شعر في الحث على طلب العلم والأخذ بأسباب التقدم، ويتميز بنفس شعري طويل، وتتسم لغته بقوة في العبارة وخصوبة في الخيال، وجهارة في الصوت مع ميلها إلى البث المباشر. التزم النهج الخليلي إطارًا في بناء قصائده مع ميله إلى التنوع والتجديد الذي وصل في بعض أشعاره إلى شكل الموشحة.
نال عددًا من الأوسمة وشهادات التقدير أهمها: وسام التطوير التعاوني من الرئيس علي عبدالله صالح عام 1979، ووسام الفنون من الرئيس علي عبدالله صالح عام 1989.

مصادر الدراسة:
1 - لطفي الكحلاني: الشعر في مسيرة التصحيح - مطبعة ادفا - بيروت 1976.
2 - محمد بن محمد علي: زبيد في عيون الشعراء - مركز عبدالله عطية للكمبيوتر - زبيد 2002.
3 - لقاء أجراه الباحث فاتك عبدالله الرديني مع نجل المترجم له - اليمن 2004.

هذه أجمل ليلة

هذه أجمل ليله ________________________________________________________________
ثرّة البِشْر جَميلَهْ _______________________________________________________________
عنْقَدَتْها فرحة الـ ________________________________________________________________
أشواق فالليل خميله _______________________________________________________________
والأماني راقصاتٌ ________________________________________________________________
كالنُّسَيْمات العليله _______________________________________________________________
قد صحا الشوق فصحّى ________________________________________________________________
مقلة الظبي الكحيله _______________________________________________________________
والدُّجى أرهفَ سمعًا ________________________________________________________________
للهوى يروي فصوله _______________________________________________________________
أيها الساقي أدِرْها ________________________________________________________________
واروِ للشوق غليله _______________________________________________________________
إملأ الكأس وناولـ ________________________________________________________________
ـني، وخذ كأسًا بديله _______________________________________________________________
وإذا شئت اسقنيها ________________________________________________________________
من فَمٍ أفدي شَموله _______________________________________________________________
ما علينا لو سكِرْنا ________________________________________________________________
والدُّجى مُرْخٍ سدوله _______________________________________________________________
إنها ليلة أحلا ________________________________________________________________
مِي، تساوي ألف ليله _______________________________________________________________
هذه الليلة عذراء الليالي ________________________________________________________________
رقص الشوق وغنّى للدوالي _______________________________________________________________
لعناقيد الأماني كاللآلي ________________________________________________________________
أشرقت كاسًا وشعَّتْ حَبَبا _______________________________________________________________
وزكَتْ طيبًا ولذّت مشربا ________________________________________________________________
فارو يا ليل أحاديث الهوى _______________________________________________________________
فأحاديث الهوى ما أعجبا! ________________________________________________________________
كيف راقت في الهوى نيرانه؟ _______________________________________________________________
كيف لا يحيا الفؤاد ما صَبَا؟ ________________________________________________________________
حسْبُنا يا ليل والحب لظى _______________________________________________________________
أنْ أضَأْناك فكنا الشهبا ________________________________________________________________
أيها الساقي أدِرْها _______________________________________________________________
وارو للشوق غليله ________________________________________________________________
ما علينا لو سكرنا _______________________________________________________________
والدجى مرخٍ سدوله ________________________________________________________________
هذه ليلة أحلا _______________________________________________________________
مي تساوي ألف ليله ________________________________________________________________
بين موسيقا تَكَلَّمْ _______________________________________________________________
وأزاهيرَ تبسّمْ ________________________________________________________________
وضياءٍ ساحر اللو _______________________________________________________________
نِ، حكى حمرة مبسم ________________________________________________________________
عشتها حلم حياتي _______________________________________________________________
بك بل أحلى وأنعَم ________________________________________________________________
فاسقني واشرب على الور _______________________________________________________________
دِ، كخديك تضرَّم ________________________________________________________________
ملك الأطيار غنَّى _______________________________________________________________
فالدجى صمتٌ منغَّم ________________________________________________________________
وعناقيد الأماني _______________________________________________________________
قد تدلَّتْ فهي أنجم ________________________________________________________________
فأدر كأس لقانا _______________________________________________________________
فهي للأرواح مغْنم ________________________________________________________________
لا تقل حسبيَ واشرب _______________________________________________________________
يا شقيق الزَّهر واغنم ________________________________________________________________
لست أدري وأويقا _______________________________________________________________
تِ المسرَّات تصرَّم ________________________________________________________________
أأنا في يقظةٍ أحـ _______________________________________________________________
ـيا، تُرى أم صرت أحلم؟ ________________________________________________________________

من قصيدة: مضى زمن القول

نريدُ ولكنْ بدون إرادهْ ________________________________________________________________
ونحيا كسالى، ونرجو السَّْعاده _______________________________________________________________
نريد اللحاق بركب الحياة ________________________________________________________________
على ناعمٍ من ذميم الوساده _______________________________________________________________
نغالط أنفسنا، ومغالـ ________________________________________________________________
ـطَةُ المرء للنفس أقبحُ عاده _______________________________________________________________
فقل للدعيّين والعابثين ________________________________________________________________
وقل للحكومة، قل للقياده _______________________________________________________________
مضى زمن القول والاِتكال ________________________________________________________________
وهذا الزمان زمان الإراده _______________________________________________________________
زمان الصراحة لا الإنطواء ________________________________________________________________
وعهد التجدد لا الإستعاده _______________________________________________________________
فحتّامَ نزعم أنَّا نصحِّـ ________________________________________________________________
ـحُ ما أفسدته العهود المباده؟ _______________________________________________________________
وهذي مظاهر أمس الكئيب ________________________________________________________________
وفوضاه تزداد يا للبلاده _______________________________________________________________
نظام «التنافيذ» يمتصّ قوتَ ________________________________________________________________
الـمُزارع ينذره بالإباده _______________________________________________________________
وفحش غلاء المعيشة يزداد ________________________________________________________________
يغري المغالين بالاستزاده _______________________________________________________________
وفوضى الإدارة، واللامبالا ________________________________________________________________
ة يستشريان بدون هواده _______________________________________________________________
وللإمتيازات حولٌ وطولٌ ________________________________________________________________
وللشعب ماذا؟ رخيص العباده _______________________________________________________________
كأن القوانين سنّت لتُسمـ ________________________________________________________________
ـعَ لا كي تُترجم فعلاً وعاده _______________________________________________________________
كأن الشعاراتِ براقةً ________________________________________________________________
تزيل ظما الشعب تعجن زاده _______________________________________________________________
فأين الكفاءات مدعومة ________________________________________________________________
بأمضى سلاحٍ وأقوى إراده؟ _______________________________________________________________
وأين المواهبُ خلاقة؟ ________________________________________________________________
وأين تجاربنا المستفاده؟ _______________________________________________________________
فلا الجامعيون سدّوا الفراغ ________________________________________________________________
وداووا الجراح، ولـمّوا ضماده _______________________________________________________________
ولا الناجحون إستحوا مرةً ________________________________________________________________
فأعطوا الريادة معنى الرياده _______________________________________________________________
فريقان غرّ ومستأثر ________________________________________________________________
وآخر لليأس ألقى قياده _______________________________________________________________