عبدالمجيد وصفي

-1287هـ -1870م

سيرة الشاعر:

جيد أحمد سعد وصفي.
ولد في مدينة دنقلا (شمالي السودان).
عاش حياته في السودان ومصر.
تلقى تعليمه الأولي بدنقلا، ثم رحل مع والده قمندان حامية دنقلا إلى مصر، وهناك أتم تعليمه على يد أجلّة من العلماء.
عاد إلى السودان، ليعمل في الحكومة كاتبًا، فمحاسبًا، فمعاونًا إلى أن استقال عام 1916، ثم عمل بالتجارة.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «شعراء السودان» عددًا من القصائد.
ما أتيح من شعره في الغزل الذي يقتفي فيه سبل أسلافه لغة وخيالاً، فشعره تقليدي في موضوعاته، وفي صياغته، مع حرص على سلامة اللغة وحسن السبك. كتب في المدح والرثاء، ألفاظه موحية، وخياله فسيح. يسير على خُطا الأولين في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
- سعد ميخائيل: شعراء السودان - مطبعة رعمسيس - القاهرة (د.ت).

عشق الأفاضل

سوايَ بربّات الخِبا والخلاخلِ ________________________________________________________________
شغوفٌ ولا يخشى ملامةَ عاذلِ _______________________________________________________________
ويعشق غيري ذاتَ دلٍّ ودُملجٍ ________________________________________________________________
تميس دلالاً في بطون الخمائل _______________________________________________________________
ولا ينثني عن حبّ دعدٍ وزينبٍ ________________________________________________________________
وليلى ولبنى والقدود القواتل _______________________________________________________________
ويطرب إن غنّت على العود قينةٌ ________________________________________________________________
ويُشجيه في الأفنان صوتُ البلابل _______________________________________________________________
ويُزعجه ذكرُ الأراكِ ولعلعٍ ________________________________________________________________
ونعمانَ والجرعا وعذب المناهل _______________________________________________________________
يهيم بمعسول الشفاه تشبّبًا ________________________________________________________________
مُولَّهَ عقلٍ بالجفون الذوابل _______________________________________________________________
وما شاقني من ذاك شيءٌ وإنني ________________________________________________________________
لَصبٌّ ولوعٌ مغرمٌ بالأفاضل _______________________________________________________________
وعشقُ صفاتِ الحرِّ ديني وديدني ________________________________________________________________
وعنها فؤادي للهوى غيرُ مائل _______________________________________________________________
تُرنِّح ذكراها القلوبَ تشوّقًا ________________________________________________________________
وعابقُ ريّاها عبيرُ المحافل _______________________________________________________________
فهذا هو المجدُ المؤثّل للفتى ________________________________________________________________
ولا شيءَ أشهى من مناقب ماثل _______________________________________________________________
بسيرته تحيا من الناس أنفسٌ ________________________________________________________________
كممدوحنا اللهميم خيرِ حُلاحل _______________________________________________________________
فتى الحزم ماضي العزم «علْوي» أخي النهى ________________________________________________________________
رضيعِ لبان المجدِ روحِ الفضائل _______________________________________________________________
له همّةٌ فوق الفراقدِ قدْرُها ________________________________________________________________
وتعلو على الجوزاء أعلى المنازل _______________________________________________________________
أَقُطْبَ الرحى في درء كلّ ملمّةٍ ________________________________________________________________
وشمسَ الضحى في مدلهمّ المعاضل _______________________________________________________________
يمينًا لأنتَ الفردُ غيرُ مُدافَعٍ ________________________________________________________________
وغيرُ مُدانًى في الحِجى ومُشاكل _______________________________________________________________
إذا ما رأتكَ العينُ يومًا تحقّقتْ ________________________________________________________________
بأنك «إبراهيمُ» أوحدُ فاضل _______________________________________________________________
وإن شكّ مرتابٌ ومارى مكابرٌ ________________________________________________________________
بتنميق تضليلٍ وتزويق باطل _______________________________________________________________
فسيماكَ يا مولايَ أعدلُ حاكمٍ ________________________________________________________________
ووجهُكَ ذا الوضّاح أحكمُ عادل _______________________________________________________________
ولستَ تبالي أحسنَ الدهرُ أم أسا ________________________________________________________________
فأنتَ أبو الأشبالِ عند النوازل _______________________________________________________________
وذلّلتَه بالرغم عنه و قد غدا ________________________________________________________________
بأمرٍ ونهيٍ منكَ أطوعَ عامل _______________________________________________________________
ففي الذات فردٌ في الفضائل أمّةٌ ________________________________________________________________
وفي الرفعة القعساء غيرُ مطاول _______________________________________________________________
ونفسُ ملوكٍ في هيولى ملائكٍ ________________________________________________________________
وفي شخص إنسانٍ من الناس كامل _______________________________________________________________
عففتَ لسانًا بل يداً ثمّ مئزرًا ________________________________________________________________
تنزّهتَ طبعًا عن سمات الرذائل _______________________________________________________________
وما صادفت يومًا لديكَ وشايةٌ ________________________________________________________________
قبولاً ولا راجت سفاسفُ سافل _______________________________________________________________
وما بكَ عيبٌ غيرَ أنكَ دائمًا ________________________________________________________________
لمالكَ يا مولايَ أكرمُ باذل _______________________________________________________________
فإن تكُ عنا قد نُقِلتَ مودّعًا ________________________________________________________________
فإنك بدرٌ سابحٌ في المنازل _______________________________________________________________
وليس بعيبٍ للشموس تنقّلٌ ________________________________________________________________
وما ذاك نقصٌ بالبدور الكوامل _______________________________________________________________
وما العيبُ إلا في الركود على القذى ________________________________________________________________
وذلّةِ نفسٍ لاختلاف العوامل _______________________________________________________________
فسرْ غيرَ هيّابٍ يحوطكَ منعةٌ ________________________________________________________________
ويكلأكَ الرحمنُ من كلّ غائل _______________________________________________________________
مجيدُ القوافي فيكَ وصفيَ سرمدًا ________________________________________________________________
يرتّل آياتِ الثنا المتواصل _______________________________________________________________

من قصيدة: مصير العاشقين

هوايَ نحولاً زادني وعلانيا ________________________________________________________________
وأضنى لجسمي خفيةً وعلانيا _______________________________________________________________
وحرّكَ ما قد كان منّيَ كامنًا ________________________________________________________________
وأرّق أجفاني وأنأى اصطباريا _______________________________________________________________
أظلّ أراعي النجمَ بالليل ساهرًا ________________________________________________________________
وأقضي بآلامٍ وحزنٍ نهاريا _______________________________________________________________
فواهًا مدى عمري لعمري من الجوى ________________________________________________________________
وما ثَمَّ من أشكو إليه غراميا _______________________________________________________________
لقد فتنتْ قلبي فتاةٌ بلفتةٍ ________________________________________________________________
وأصمتْ بسهمِ اللحظِ عمدًا فؤاديا _______________________________________________________________
وما رأتِ الإشفاقَ حلاً بشرعها ________________________________________________________________
ولكنْ بقتلي شرعُها كان قاضيا _______________________________________________________________
حرامٌ به الشكوى وأنةُ جازعٍ ________________________________________________________________
وإنْ أك عن درع التصبُّرِ عاريا _______________________________________________________________
فسمعًا وسمعًا ثمّ سمعًا وطاعةً ________________________________________________________________
إلى ما قضتْه إنّ ذاك مُنائيا _______________________________________________________________
ولما رأت أني غدوتُ مجدَّلاً ________________________________________________________________
وليس حراكًا بي ولم أكُ جانيا _______________________________________________________________
على مصرعي قامت وقالت تحسُّرًا ________________________________________________________________
عليَّ ودمعُ العين ينهلّ جاريا _______________________________________________________________
فلا عاشَ من أرداكَ يا خيرَ عاشقٍ ________________________________________________________________
ويا صائنًا للسرّ إذ كان فاشيا _______________________________________________________________
قضيتَ وما قضّيتَ منا لبانةً ________________________________________________________________
فليتكَ عنا يا فتى كنتَ ساليا _______________________________________________________________
فهذا مصيرُ العاشقين فمن يشأ ________________________________________________________________
يمتْ في هوانا أو يُجانبْ تفاديا _______________________________________________________________
مضتْ خلفها ينساب طاهرُ ذيلها ________________________________________________________________
وأصبحَ لاحيها المشنِّع نائيا _______________________________________________________________
قطاةٌ وريمٌ إن مشتْ بل وشادنٌ ________________________________________________________________
وقامتُها تذري الرماحَ العواليا _______________________________________________________________
خليليَّ عُوجا واقصدا صوبَ أرضها ________________________________________________________________
وإنْ لكما لاح الخباءُ فناديا _______________________________________________________________
وقولا فدتكِ النفسُ يا أمَّ ماجدٍ ________________________________________________________________
فجُودي وعُودي مُغرمًا فيكِ فانيا _______________________________________________________________
سلبتِ فؤادًا كان قبلكِ نابهًا ________________________________________________________________
وكنتِ له داءً فكوني المداويا _______________________________________________________________
فلمّا ألـمّـا بلّغاها رسالتي ________________________________________________________________
أجابتهما لا زال ودّيَ باقيا _______________________________________________________________
ولكنّني مأسورةٌ في شِراكِ من ________________________________________________________________
يرى العارَ إنْ يومًا سواه يرانيا _______________________________________________________________

قضاء الله

ألا في قضاء اللهِ ما العبدُ صانعُ ________________________________________________________________
وهل أمرُه في الناس يومًا يُراجعُ _______________________________________________________________
إذا ما أراد اللهُ أمرًا بخلقهِ ________________________________________________________________
ينفّذ كرهًا أو له المرءُ طائع _______________________________________________________________
لقد دهمَ الدهرُ الخؤون بخطبهِ ________________________________________________________________
علينا وفينا لم يجد من يمانع _______________________________________________________________
وأنشبَ أظفارًا له ومخالبًا ________________________________________________________________
ومكّنَ أنيابًا وعاد يُسارع _______________________________________________________________
وقد صادت الليثَ الكميّ حبالُه ________________________________________________________________
فأصبح في أسر المنون يُنازع _______________________________________________________________
هو العَلَمُ الفردُ ابنُ أسطى محمدٍ ________________________________________________________________
وحيدُ العلا في سبقه لا يُدافع _______________________________________________________________
قضى فقضى بالحزن فينا مصابُه ________________________________________________________________
وفاضت دمًا تجري عليه المدامع _______________________________________________________________