برقتْ بروق الرقمتين لناظري ________________________________________________________________
سَحَرًا فأشجت مهجتي وخواطري _______________________________________________________________
بوميضها قد ذكَّرتْني فتيةً ________________________________________________________________
كانوا بذيَّاك الحمى ومسامري _______________________________________________________________
يحكي الحيا طرْفي إذا ماذِكْرُهمْ ________________________________________________________________
قد مرَّ في زمنٍ بساحة خاطري _______________________________________________________________
أوّاه ما حالي وشدة لوعتي ________________________________________________________________
وغرام شوقي قد سرى في سائري _______________________________________________________________
لا زلت أرعى الفرقدين تململاً ________________________________________________________________
وأبِيت بين قنا الهوى وبواتر _______________________________________________________________
فإذا تغنّت في الغداة بلابلٌ ________________________________________________________________
أو في الأصائل فوق روضٍ زاهر _______________________________________________________________
أو ساجعاتٌ في شواطئ أنهرٍ ________________________________________________________________
سَحَرًا حكت أشجانها بأشائر _______________________________________________________________
أرسلتُ من فرط الغرام مدامعًا ________________________________________________________________
تجري على خدّي كسُحْبٍ ماطر _______________________________________________________________
والعقل مني بعد رُشدٍ بَيِّنٍ ________________________________________________________________
بَيْنَ العقول أراه مثلَ الحائر _______________________________________________________________
ملك الهوى العذريِّ كلي مُذ حَشَا الـ ________________________________________________________________
أحشاءَ مني عُنْوةً وضمائري _______________________________________________________________
تبّاً لأيام النوى كم أثخنت ________________________________________________________________
بيد الهوى والحب جرْحَ خواطري _______________________________________________________________
قد بالغ العذّال في عذلي إلى ________________________________________________________________
أن فنَّدوني بعد بثِّ معاذري _______________________________________________________________
من كان فيه ثلاثُ كيف يلومه ________________________________________________________________
أحدٌ على فكرٍ وقلب حاضر _______________________________________________________________
خفقانُ قلبٍ في الزمان وأَنَّةٌ ________________________________________________________________
نيرانها ملكتْ فؤادي وظاهري _______________________________________________________________
ونحولُ جسمٍ لم يزل ينمو إلى ________________________________________________________________
أن كاد يخفى عن عيون الناظر _______________________________________________________________
آهًا لأيامٍ مضت معْ فتيةٍ ________________________________________________________________
ما خُولطتْ بمشقّةٍ ومرائر _______________________________________________________________
فكأنها وكأنها شبهًا تكا ________________________________________________________________
دُ بأن تكون ليالي أكمل ذاكر _______________________________________________________________
مولايَ نور الدائم الفرد الذي ________________________________________________________________
ورث المزايا كابرًا عن كابر _______________________________________________________________
هو واحد الأيام قطب زمانه ________________________________________________________________
في أي حالٍ كاملٍ ومفاخر _______________________________________________________________
ذو همَّةٍ في الحال وهْي تزيل ما ________________________________________________________________
يخشى سريعًا مثل لمحة ناظر _______________________________________________________________
أخلاقه كنسيم روضٍ فائحٍ ________________________________________________________________
ألفاظه كنفيس عقد جواهر _______________________________________________________________
نطقتْ حروفُ الإسم منه بأنه ________________________________________________________________
نورٌ أضيف إلى العظيم القادر _______________________________________________________________
لم تنكرِ الأبصار ما اشتملت عليـ ________________________________________________________________
ـه ذاتُه من أي وصفٍ عاطر _______________________________________________________________
إن لاح قلتَ الشمسُ عند ظهورها ________________________________________________________________
أو بدرُ تِمٍّ ذو ضياءٍ باهر _______________________________________________________________
فكأنه في الرشد مثلُ جُنَيْدهم ________________________________________________________________
وكأنه في الفيض «عبدالقادر» _______________________________________________________________
وكأنه «السمَّان» في لحظاته ________________________________________________________________
و«الشبلي» في إسكاره المتواتر _______________________________________________________________
سل عن حقيقته الأكابرَ كلهم ________________________________________________________________
والأوليا من غائبٍ أو حاضر _______________________________________________________________
فالكلُّ منهم يشهدون بأنه ________________________________________________________________
خِدْنُ العلا والاهتداء لسائر _______________________________________________________________
هو ترجمان الفضل والسرّ الذي ________________________________________________________________
مخزونُ في جوف النهى وسرائر _______________________________________________________________
ربُّ المناقب والكرامات التي ________________________________________________________________
جلَّت عن الإحصا وحصر دفاتر _______________________________________________________________
من خير عنصرَ أكثرتْ في مدحه ________________________________________________________________
أهلُ الحجا من أولٍ من آخر _______________________________________________________________
فيه تعشّقتِ النفوس وفيه قد ________________________________________________________________
صدَقَتْ مبالغة الأديب الماهر _______________________________________________________________
نفعٌ جميعه ليس فيه وحقِّه ________________________________________________________________
ضررٌ يُقال ولا خلائقُ فاجر _______________________________________________________________
قد غاب قلبه في شهود الله مَعْ ________________________________________________________________
وَفْق الصواب بدون ترك أوامر _______________________________________________________________