أحمد صائم الدهر

1269-1215هـ 1852-1800م

سيرة الشاعر:

أحمد عبدالرحمن صائم الدهر القديمي الحسيني.
ولد في الزيدية باليمن، وتوفي في مدينة الحديدة (ساحل البحر الأحمر).
قضى حياته في اليمن.
أخذ التفسير والحديث والسير عن عبدالله الطاهر وأحمد الطاهر، وأخذ العروض والقوافي عن أحمد محسن المكين، والنحو عن عبدالله عيسى الديهمي.
اشتغل بالعلوم والأدب.

الإنتاج الشعري:
- نشر له كتاب: «نيل الوطر» عددًا من القصائد.
شاعر محافظ متمكن من أصول الشعر العربي القديم وبخاصة المدح، وهو صاحب بلاغة قديمة في بنية الجملة الشعرية وما يكتنفها من ألوان البيان والبديع وقدرته على تطويع الكلام لغرضه الشعري.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

يا أهل ودّي

ما استظهر الوصلَ الا ضمّه الخجلُ ________________________________________________________________
لا غروَ فهْو بمن يهواه متّصلُ _______________________________________________________________
فكيف يطلب فضلاً في محبّته ________________________________________________________________
صبٌّ قضى نحبَه والمدمعُ الغسل _______________________________________________________________
ولا تَصوّرَ معنًى من محاسنكم ________________________________________________________________
في الكون إلا سرى في ذاته الجذل _______________________________________________________________
ولا بقا لمجازٍ في القلوب طرا ________________________________________________________________
إلا وساعده التحقيق والمثل _______________________________________________________________
ولا تخيّلَ برقًا من ثغوركمُ ________________________________________________________________
إلا جرى من دِماه عارضٌ هَطِل _______________________________________________________________
ولا أراد مديحًا في مناقبكم ________________________________________________________________
إلا وطاوعه المنظوم والغزل _______________________________________________________________
كم مُقلةٍ ذهبت حزنًا لبعدكمُ ________________________________________________________________
يا أهلَ ودي فدتكم أعينٌ نُجُل _______________________________________________________________
طبتم وطلتم على مُضناكمُ وله ________________________________________________________________
محبّةٌ قصرت عن دَرْكها الأُول _______________________________________________________________
في البعد والقرب منكم لم يزل وَجِلاً ________________________________________________________________
فعاملوه بلطفٍ يذهب الوَجَل _______________________________________________________________
إن تلحظوه بعين القرب فهو لكم ________________________________________________________________
في الحالتين محبٌّ ليس ينفصل _______________________________________________________________
متيّمٌ في هواكم ذاب أجمعه ________________________________________________________________
ومنكمُ وعليكم فيه يتّكل _______________________________________________________________
يا أهلَ نجدٍ حياتي أنتمُ فرِدوا ________________________________________________________________
عيني ورُدّوا لروحٍ مسَّها الوَهَل _______________________________________________________________
أو إن أردتم محلاً عند نزلكمُ ________________________________________________________________
غيرَ الفؤاد فأحشائي لكم حلل _______________________________________________________________

من قصيدة: قطب زمانه

لا غروَ إن زادت به أشجانُهُ ________________________________________________________________
وتَخدّدتْ من دمعه أوجانُهُ _______________________________________________________________
وغدا يحاكي الطيفَ سُقمًا إنما ________________________________________________________________
من فارقَ الأحبابَ هذا شانه _______________________________________________________________
وإذا جرى ذكرُ العذيب تزايدت ________________________________________________________________
أشواقه فتكاثرت أحزانه _______________________________________________________________
ما ذاك وجدًا بالعذيب ولوعةً ________________________________________________________________
إذِ المنى كلّ المنى سُكّانه _______________________________________________________________
وإذا سرى من نحو «صبيا» بارقٌ ________________________________________________________________
باعت لطيب منامه أجفانه _______________________________________________________________
ما ذاك برقًا من هنالك إنما ________________________________________________________________
نورٌ تلألأ مَوْهنًا لمعانه _______________________________________________________________
لِمَ لا وفيها حلَّ قطبُ زمانه ________________________________________________________________
فبمثله لم يأتِ قطُّ زمانه _______________________________________________________________
هو أحمدُ بنُ ادريسَ والغوث الذي ________________________________________________________________
هو سيف دين المصطفى وسِنانه _______________________________________________________________
السيّدُ البَرّ الذي ما حدَّثتْ ________________________________________________________________
بسوى الذي يُرضي الإلهَ لسانه _______________________________________________________________
بحرٌ خِضمٌّ في المعارف لفظه ________________________________________________________________
حلّى العقولَ لآله وجُمانه _______________________________________________________________
نجمُ الهدى فكمِ اهتدى بسناه مَن ________________________________________________________________
ليلُ الضلالة والهدى جيرانه _______________________________________________________________
وحوى علومًا من لدن ربِّ السما ________________________________________________________________
وبها تَسامى عن سواه مكانه _______________________________________________________________
هذا هو العَلَم الذي ما ناله ________________________________________________________________
من لم يوافقْ سرَّه إعلانه _______________________________________________________________
وحوى الطريقة والحقيقة جُلّها ________________________________________________________________
هذا الزمان بما حوى إنسانه _______________________________________________________________
بل حاز شأنًا خُلْقُه رُتب الأولى ________________________________________________________________
فهو الإمام وإن تأخَّرَ آنه _______________________________________________________________
سلطانُ جيش الأولياء الأتقيا ________________________________________________________________
طرًا ويشهد لي بذا عرفانه _______________________________________________________________
في كفّه سرٌّ عظيمٌ ليس يَدْ ________________________________________________________________
ريه سوى الباري تعالى شانه _______________________________________________________________
إن كان هذا ما حواه كفُّه ________________________________________________________________
كيف الذي استولى عليه جَنانه _______________________________________________________________
ذو لمحةٍ ما مجهّا قلبٌ سوى ________________________________________________________________
قلبِ امرئٍ كثرت به أدرانه _______________________________________________________________
فإذا وعى ما قاله قلبٌ فقد ________________________________________________________________
لقي الرشاد وزال عنه رانه _______________________________________________________________
طوبى لمتّبعي طريقة أحمدٍ ________________________________________________________________
فلَذاك عبدٌ صادقٌ إيمانه _______________________________________________________________
يا قاصدًا ذاك الحبيب أتيت مَن ________________________________________________________________
ظفرت بما يولي النجا ضِيفانه _______________________________________________________________
واذكرْ هنالك مُغرمًا عبثت به ________________________________________________________________
أشواقه وتزايدت أحزانه _______________________________________________________________
صبٌّ بذاك الحيّ أمّا روحُه ________________________________________________________________
فهناك حلَّ وفي الربا جُثمانه _______________________________________________________________
كَلِفٌ بحب أولئك القوم الذيـ ________________________________________________________________
ـنَ جليسُهم دار النقا أوطانه _______________________________________________________________
يُمحى لمن والاهمو عصيانه ________________________________________________________________
هل يذكر الصبُّ الذي يهواكمُ _______________________________________________________________
فليَ الفؤادُ كليمُه ولسانه ________________________________________________________________
أم قد نسيتم من إليكم شوقُه _______________________________________________________________
متكاثرٌ وبكم غدا وجدانه ________________________________________________________________
والقصدُ منكم شربةٌ من كأسكم _______________________________________________________________
فلديكمُ حاناته ودِنانه ________________________________________________________________
شُرّفتُمُ عنا برؤية أحمدٍ _______________________________________________________________
وسموتمُ اذ أنتمُ أخدانه ________________________________________________________________
ثم اطلبوا منه الدعاءَ بما يُقرْ _______________________________________________________________
رِبنا إلى من عَمَّنا إحسانه ________________________________________________________________
وبكشف ما غمَّ الأنام فأحمدٌ _______________________________________________________________
غوثٌ لمن في عصره وأمانه ________________________________________________________________
وإليكمُ دُرر النظام وإنما _______________________________________________________________
بمديح مولانا غلت أثمانه ________________________________________________________________
وبمدح أحمدَ لا يفاخرني امرؤٌ _______________________________________________________________
إلا سموتُ لأنني حَسّانه ________________________________________________________________
أسنى السلام عليه يتبعه من الـ _______________________________________________________________
ـمولى الأجلّ مدى المدى رِضوانه ________________________________________________________________
ثم الصلاةُ مع السلام على الذي _______________________________________________________________
قد أشرقت بوجوده أكوانه ________________________________________________________________
طه حبيبِ الله خِيرته ومن _______________________________________________________________
بعلوّ رتبته أتى قرآنه ________________________________________________________________
والآلِ والصحب الكرام مسلّمًا _______________________________________________________________
ما مال من روض الحمى أغصانه ________________________________________________________________

نظم تعالى

لا غروَ أن صرتُ ما أُخفيه أُظهرُهُ ________________________________________________________________
فقد أتى ما لقلب الصبّ يسحرُهُ _______________________________________________________________
وذاك نظمٌ تعالى أن يُشبّه بالرْ ________________________________________________________________
رَوضِ الأنيق الذي قد راق منظره _______________________________________________________________
نظمٌ تودّ نحور الغانيات بأن ________________________________________________________________
تحلّ منها محلَّ الحَلْي أسطره _______________________________________________________________
فلو تَجَسَّد معناه ونُظِّم في ________________________________________________________________
سِلكٍ لأزرى اللآلي الرطب جوهره _______________________________________________________________
وافى فأسكر عقلي عند رؤيته ________________________________________________________________
ما كنت أحسب أن اللفظ يُسكره _______________________________________________________________
وكنت معدمَ دهري قبله فأرى ________________________________________________________________
كنزًا نفيسًا فإني اليومَ مُوسره _______________________________________________________________
وصرت سلطانَ في عصري ولا كذبٌ ________________________________________________________________
فمالُ «جازانَ» وافاني مُعشَّره _______________________________________________________________
وزال شرّي ووافى ما أريد فيَهـ ________________________________________________________________
ـناني وقد جاء من «خيري» مُوفّره _______________________________________________________________
ربُّ الفصاحة والنظم الذي غرقت ________________________________________________________________
في بحره فِكَرُ الكِنديْ وأبحره _______________________________________________________________
فاق الأوائل في فهمٍ وكيف وقد ________________________________________________________________
أتى بما لم يكن قِدْمًا تَأخُّره _______________________________________________________________
يا من أشاد بقلبي وصفه غُرفًا ________________________________________________________________
والآنَ حلَّ بما قد كان يعمره _______________________________________________________________
وافى النظام إلى الصبّ العميد بكم ________________________________________________________________
فأصبح الشوق يطويه وينشره _______________________________________________________________
إني «لصائم دهري» عن سواك وقد ________________________________________________________________
أسحرتَ قلبيَ والذكرى تُفطّره _______________________________________________________________
وقلت إنيَ كعبٌ في النظام فأَنْـ ________________________________________________________________
ـتَ الرأسُ يا من سما الجوزاءَ مَفخره _______________________________________________________________
تاللهِ معناك يا «زمّارُ» أطربني ________________________________________________________________
وأظهرتْ مقلتي ما كنت أُضمره _______________________________________________________________
وما أشرتُ إلى قول العذول نعمْ ________________________________________________________________
بحرُ المودة لا شيءٌ يُكدّره _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على أعلى الورى حسبًا ________________________________________________________________
محمدِ المجتبى من طاب عنصره _______________________________________________________________
وآلهِ الغُرّ والأصحاب يُبلغهم ________________________________________________________________
أزكى السلام وأوفاه وأعطره _______________________________________________________________