عبدالمنان الدهلوي

1394-1334هـ 1974-1915م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالمنان بن عبدالسبحان ميواتي الدهلوي.
ولد في مدينة دهلي، وفيها توفي.
عاش في شبه القارة الهندوباكستانية.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة دار العلوم العزيزية في مدينة نهبيره (محافظة سرجوه الباكستانية) واستكمل دراسته في دار العلوم بديوبند متتلمذا على علماء عصره.
عمل بالتدريس في «مدرسة سبحانية» التي يتبعها مسجد «نواب والي» في منطقة قصاب بوره في دهلي، كما تولى إدارة المدرسة.
أخذ البيعة (على طريقة الصوفية) عن محمد زكريا سهارنبوري، وصحب شاه عبدالقادر رائي بوري في الطريقة الجشتية.
كان له تواصل مع الصحافة في عصره، ونشر فيها عددًا من قصائده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد بالعربية والفارسية، نشرت في عدد من الدوريات الناطقة باللغتين العربية أو الفارسية، وبخاصة ما نشرته مجلة «بينات» - كراتشي 1968/ 1975م.
شاعر صوفي، نظم في أغراض تداولها شعراء عصره، كالمديح النبوي والرثاء والترحيب والاستقبال والوصف، مستمدا الكثير من تراكيبه وأساليبه من التراث الشعري الصوفي، ملتزمًا عروض الخليل والقافية الموحدة، والمحسنات البديعية، مترسمًا خُطا تائية ابن الفارض الشهيرة، معبرًا عن الحب والوجد بمعانيه الصوفية ومصطلحاته.

مصادر الدراسة:
1 - حافظ قاري فيوض الرحمن: مشاهير علماء - فرنتير ببلشنك كمبني، أردو بازار - لاهور (باكستان) (د. ت).
2 - الدوريات:
أعداد متفرقة من مجلة بينات، كراتشي (أردو) - باكستان، منها: المجلد 12 - العدد الأول - المحرم 1388هـ/ 1968م، والمجلد 16 - العدد الأول - 1390هـ/ 1970م، والمجلد 17 - العدد الأول - رجب 1390هـ، والمجلد 26 - العدد السادس - جمادى الآخرة 1395هـ/ 1975م، والمجلد 27 - العدد الأول - رجب 1395هـ/ 1975م.

سهاد وحنين

ألا يا سليمى عشتِ عيشك يخضرُّ ________________________________________________________________
رغيدًا ولا يعروك هَمٌّ إذا يعرو _______________________________________________________________
ولا يفجعنْكِ الهجرُ قد ذقتُ طعمَه ________________________________________________________________
وقلبي إلى وصل الأحبَّة يضطرّ _______________________________________________________________
سهادٌ وهيْمانٌ وشوقٌ ورنّةٌ ________________________________________________________________
لعلّكِ لا تدرين ما يصنع الهجر _______________________________________________________________
لعلك لا تدرين يومي وليلتي ________________________________________________________________
يشُقّان قلبي منذ مسَّنيَ الضُّرّ _______________________________________________________________
خيالي وروحي وانصبابي ورغبتي ________________________________________________________________
ودمعي وتذرافي إلى أين تنجَرّ؟ _______________________________________________________________
لعلكِ لا تدرين كم سرتُ هائمًا ________________________________________________________________
وقدّاميَ البيدُ أو المنزل القفر _______________________________________________________________
لعلك لا تدرين كم بتُّ ليلةً ________________________________________________________________
أقلِّب أجفاني متى يطلع الفجر _______________________________________________________________
لعلك لا تدرين حالي وحالتي ________________________________________________________________
تقطّعتِ الأحشاء واستُلب الصبر _______________________________________________________________
أخوض غمار الحبّ لست أخافها ________________________________________________________________
وسيّان عندي في الهوى القَرُّ والحَرّ _______________________________________________________________
يحنّ فؤادي والحنين طريقةٌ ________________________________________________________________
لمن بات مهجورًا يشوِّقُه الذكر _______________________________________________________________
إلى من توارى بالحجاب مغيّبًا ________________________________________________________________
وما غاب عن عيني محيّاه يفتَرّ _______________________________________________________________
فأوحش مشتاقَ الزيارة نعيُه ________________________________________________________________
وقد يتمنّى أن ينوِّرَه البدر _______________________________________________________________
وخيَّبَ آمال المحبّ رحيلُه ________________________________________________________________
إلى جنّةٍ من تحتها الماء والنهر _______________________________________________________________
أظنّ قلوب الناس تنشقّ فجعةً ________________________________________________________________
ولا سيما تلميذهُ «يوسفُ» الحبر _______________________________________________________________
رأيت سماءً لم تزل مكفهرّةً ________________________________________________________________
كذاك الفلا والأرض والبحر والبرّ _______________________________________________________________
نهاري كليلٍ مدلهمٍّ وما انقضت ________________________________________________________________
عشيّةُ بينٍ ينقضي حوله العمر _______________________________________________________________
وآلمني رزءُ الحبيب غروبُه ________________________________________________________________
بمغربه فالجوّ أسود مغبرّ _______________________________________________________________
سترت عن الأبصار شيخًا محدثًا ________________________________________________________________
وحسبك هذا القرب يا قبر والفخر _______________________________________________________________
فغادرنا - واللهُ قدَّسَ سِرَّهُ ________________________________________________________________
يتامى وإن العيش من بعده مُرّ _______________________________________________________________
رزيَّتُه هدَّتْ جبالاً وزلزلتْ ________________________________________________________________
دعائم قصرِ العلمِ وارتعش الدهر _______________________________________________________________
فقدنا إمام العصر والخلقُ يهتدي ________________________________________________________________
بأنواره فالحمد لله والشكر _______________________________________________________________
يفوح شذا الأفكار نفحة عنبرٍ ________________________________________________________________
كدكّان عطّارٍ له الطيبُ والنشر _______________________________________________________________
وحلّ عويصاتِ المسائل فكرُه ________________________________________________________________
عميقًا بليغًا لا يماثلهُ فكر _______________________________________________________________
وفيضٌ كهتّانٍ من الغيث هاميًا ________________________________________________________________
ودرسٌ كموج البحر يُلتقَطُ الدرّ _______________________________________________________________
بصدرٍ رحيبٍ فيه أسرارُ حكمةٍ ________________________________________________________________
يفوق الورى والسرّ موضعُه الصدر _______________________________________________________________

من قصيدة: خير المدارس

نفسي الفداءُ لمن يرى ________________________________________________________________
جمرَ المحبّة مُسعرا _______________________________________________________________
كم من حرارة شعلةٍ ________________________________________________________________
في صدره لم يظهرا _______________________________________________________________
إن الفؤادَ بجنبه ________________________________________________________________
لكن يطيرُ تحيُّرا _______________________________________________________________
وبجانبيه تلاطمٌ ________________________________________________________________
كالبحر يلطم أبحُرا _______________________________________________________________
وأتاه طيفُ حبيبه ________________________________________________________________
متنسّمًا متعطِّرا _______________________________________________________________
فغدا يريق دموعه ________________________________________________________________
شوقًا له ولما جرى _______________________________________________________________
ويهيم واديَ ألفةٍ ________________________________________________________________
متشوّقًا مما اعترى _______________________________________________________________
ويريك ماء عيونه ________________________________________________________________
متسائلاً متحدِّرا _______________________________________________________________
ويبيت يسهر ليلةً ________________________________________________________________
رزءُ التفرّق أسهَرا _______________________________________________________________
ويظل يحمل كلفةً ________________________________________________________________
وتألـمًا وتأثُّرا _______________________________________________________________
وحوادثًا ونوازلاً ________________________________________________________________
وملامةً وتكدُّرا _______________________________________________________________
وتشوُّقًا وتحرُّقًا ________________________________________________________________
وتندُّما وتحسُّرا _______________________________________________________________
جاز الغرام حدوده ________________________________________________________________
حتى يُلام ويُزدرى _______________________________________________________________
شوقٌ يهيِّجه النوى ________________________________________________________________
والبين يُظهر مضمرا _______________________________________________________________
كم آفةٍ وبليَّةٍ ________________________________________________________________
لم تستطعْ أن تُحصرا! _______________________________________________________________
تُخفي وتكتم أمره ________________________________________________________________
وكفى بجسمك مخبرا _______________________________________________________________
ما لي أراك متيَّمًا ________________________________________________________________
بين العواصم والقرى؟! _______________________________________________________________
وعلى لسان بريَّةٍ ________________________________________________________________
ذكر الغرامِ وما عرا _______________________________________________________________
أتظنُّ سهلاً هيّنًا ________________________________________________________________
حبَّ الأحبَّة فاحذرا _______________________________________________________________

من قصيدة: اللآلئ والدرر

صبابةُ مشتاقٍ وحبُّ أحبَّةِ
خزانةُ غيبٍ من خزائن رحمةِ
ومعراج إنسانٍ ومرقاةُ طالبٍ
ومفتاح عرفانٍ ومكثار نشوة
ونشوةُ نشوانٍ وسكرُ شبيبةٍ
ونهضةُ أطفالٍ وشغلٌ لشيخة
وروحُ حياةِ المرء عينُ كمالها
وراحةُ روحِ بالرضا مطمئنّةِ
وجرعةُ راحِ الشاربين كقهوةٍ
ومن عسلٍ أحلى وأعذبُ شَربةِ
دليل فلاحٍ لا فلاحَ بدونه
تنال به أقصى مراتبِ قُربة
هيامٌ وشوقٌ والتهابٌ وشعلةٌ
نتائجهُ سلْ عن قتيل مودّة
شهيدُ الهوى يستقبل الموت باسمًا
حلاوة قربٍ دائمٍ ومعيَّة