عبدالمنعم فحص

1411-1323هـ 1990-1905م

سيرة الشاعر:

عبدالمنعم موسى فحص.
ولد في مدينة النبطية (جنوبي لبنان)، وتوفي في الدار البيضاء (المغرب).
قضى حياته في لبنان والمغرب والسنغال وغينيا وساحل العاج.
تلقى علومه الأولى في مدارس مدينة النبطية فتتلمذ على علمائها ومشايخها، ثم أكب على الاطلاع الحر والتحصيل الذاتي، كما أتقن اللغة الفرنسية وألم بالإنجليزية.
تنقل بين عدة مهن حرة في البلاد التي عاش فيها، مثل تجارة القماش، كما عمل عاملاً في مصنع الخشب بساحل العاج، ثم استقر مذيعًا في إذاعة المملكة
المغربية وقدم بعض البرامج الثقافية.
كان ناشطًا بارزًا في التيار القومي العربي من غير انتساب لحزب معين، متحمسًا للقضايا العربية وفي طليعتها القضية الفلسطينية، كما شارك في المهرجانات الثقافية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «لفح الهجير» (حققه وقدم له الشاعر إبراهيم فران) - دار الكتاب اللبناني - بيروت 1967.
شاعر اجتماعي، أوغلت به غربته في الموضوعين الوطني والقومي، حيث مال للحماسة والفخر بحاضر الأمة وماضيها، فيه نازع الحث والتحريض للثورة على الظلم
ومظاهر الاستبداد مرتبطًا ببعض المناسبات، فنظم في مناسبة ذكرى استقلال لبنان، وآزر الوحدة العربية، وحيا جمال عبدالناصر، وله قصائد قليلة تتسم بطابع ذاتي وجداني منها قصيدة في الحنين إلى الوطن. شعره سلس في لغته، واضح في معانيه متسم بالمباشرة لمناسبة طابع الحماسة. له نقد تهكمي صور به بعض المغتربين في المهجر الإفريقي.

مصادر الدراسة:
1 - علي حسين مزرعاني: قضاء النبطية في قرن - بيروت 2002.
2 - لقاء أجراه الباحث محمود سليمان مع أفراد من أسرة المترجم له وبعض المقربين منه - النبطية 2007.

من قصيدة: للطير والنّايِ أسجاعٌ وألحان

للطيرِ والنّايِ أسْجاعٌ وألحانُ ________________________________________________________________
شجيَّةٌ خصَّها بالسحر لبنانُ _______________________________________________________________
وفي السفوح شَحاريرٌ يرقِّصُها ________________________________________________________________
في مطلع الفجر وَزّالٌ وريحان _______________________________________________________________
وفي الجداول إكسيرُ الحياة به ________________________________________________________________
يَبْرا ويثمل مصدورٌ وظمآن _______________________________________________________________
وخالدُ الأرز منشورٌ على قُننٍ ________________________________________________________________
كأنه في جِنان الخلْد تيجان _______________________________________________________________
ذي ربَّةُ الشعر فوق الأرزِ يحملُها ________________________________________________________________
عرشُ الجمال ولَـحْظُ السِّحر وَسْنان _______________________________________________________________
ومُلْهِمُ الشعرِ «لامرتين» هام بها ________________________________________________________________
ومات وهْو بخمر الوحْيِ نشوان _______________________________________________________________
صَفْوُ الحياة بلبنانٍ منابعُه ________________________________________________________________
قد يصدرُ المرءُ عنه وهو عطشان _______________________________________________________________
يرى من السحر والإبداع زائرُهُ ________________________________________________________________
ما لم يشاهدْهُ لا إنسٌ ولا جان _______________________________________________________________
كأنه جنة الفردوسِ دانيةً ________________________________________________________________
قطوفُها أهلُه حورٌ وشبّان _______________________________________________________________
فأهلُه إن تلقّوا الضيف كلُّهمُ ________________________________________________________________
بالبشر واللطف والترحاب رضوان _______________________________________________________________
فليس في الأرض فصلٌ كالربيع به ________________________________________________________________
ولا كنَيْسانه الفيّاح نَيْسان _______________________________________________________________
وكلُّ من ساحَ في لبنانَ مغتبطٌ ________________________________________________________________
مُرنَّحٌ مرِحُ الأعطافِ جذلان _______________________________________________________________
والطيرُ صادحةٌ باليُمْن سانحةٌ ________________________________________________________________
والنفس طامحةٌ والكلُّ وَلْهان _______________________________________________________________
تلهو على نغمات النايِ سارحةً ________________________________________________________________
إلى السفوح من الأنعام قطْعان _______________________________________________________________
كأن أنغامَ «داودٍ» تردِّدُها ________________________________________________________________
في مِسْمعِ الدهر أرجاءٌ ووديان _______________________________________________________________

الوحدة

اللهُ أكبرُ قُمْ صلاحَ الدينِ ________________________________________________________________
قد عاد عهدُ المجد بعد قرونِ _______________________________________________________________
أوطانُ يعرُبَ وحَّدتْها ثورةٌ ________________________________________________________________
عصفَتْ بشُمِّ معاقلٍ وسجون _______________________________________________________________
والقيْدُ أُصْهِر للتحرُّرِ صارمًا ________________________________________________________________
يفري الرؤوسَ بزند كلِّ سمين _______________________________________________________________
والبِيدُ ضاق عن الجحافل رحُبُها ________________________________________________________________
والكلُّ وثّابٌ كليثِ عرين _______________________________________________________________
والشام تزخرُ بالجيوش كأنها ________________________________________________________________
بحرٌ تغطَّى سطحُه بسفين _______________________________________________________________
هذا «جمالٌ» عبدُ ربٍّ ناصرٍ ________________________________________________________________
كشّافُ غَمّاتٍ أغَرُّ جبين _______________________________________________________________
هذا هُمامٌ مثلُ قلبكَ قلبُه ________________________________________________________________
ملء الجوانح طافحٌ بيقين _______________________________________________________________
هذا كمِيٌّ مثل زندِكَ زنْدُه ________________________________________________________________
وحُسامُه كحُسامكَ المسْنون _______________________________________________________________
قد رَعْرعتْه عروبةٌ مُضَريَّةٌ ________________________________________________________________
وقدِ اصطفَتْه لسرِّها المكنون _______________________________________________________________
قد سلَّمتْه لواءَها بيمينهِ ________________________________________________________________
فمشى بخيرِ لِوا وخيرِ يمين _______________________________________________________________
قد لقَّن الطغيانَ درسًا أحمرًا ________________________________________________________________
في «بور سعيدَ» مخلَّدَ التَّلْقين _______________________________________________________________
بالصّارم البتّارِ خطَّ حروفَه ________________________________________________________________
فوق الجباه فرِيعَ شعبُ «السِّين» _______________________________________________________________
ملأ القنالَ جماجمًا وسواعدًا ________________________________________________________________
من طُغْمة الإفرنج والسَّكسون _______________________________________________________________
ولوَى أساطيلَ الطُّغاة القَهْقرَى ________________________________________________________________
مشحونةً بنوائحٍ وشُجون _______________________________________________________________
لا زلْتَ دومًا يا جمالُ مؤيَّدًا ________________________________________________________________
بعزيزِ نصرٍ في الجهاد مُبين _______________________________________________________________
قمْ واسمعِ التاريخ يتلو مُعلنًا ________________________________________________________________
آياتِ نصرٍ يا «صلاحَ الدين» _______________________________________________________________

الجاليةُ البالية

لا ترجُّوا الخيرَ من جاليةٍ ________________________________________________________________
وانبذوها من عِداد البشرِ _______________________________________________________________
لا اتحادٌ لا وِئامٌ بينهمْ ________________________________________________________________
كلُّهم كالذئب أو كالنَّمِر _______________________________________________________________
زَعَّموا لصّاً عليهم ومشَوْا ________________________________________________________________
خلفه كالمعْز أو كالهِرَر _______________________________________________________________
بعضُهمْ تحكمهُ إمرأَةٌ ________________________________________________________________
هي ذاتُ البنطلونِ الأحمر _______________________________________________________________
فصباحًا ذاتُ شعرٍ أسودٍ ________________________________________________________________
ومساءً ذاتُ شعرٍ أشقر _______________________________________________________________
خِدْنُها من خلفها يتبعُها ________________________________________________________________
مثلَ جحشٍ أو كعِجل البقر _______________________________________________________________
يا بنةَ العصر الذي نمّقْتِه ________________________________________________________________
إنه شرُّ جميع الأعصُر _______________________________________________________________
لا تقولي لي أنا مسلمةٌ ________________________________________________________________
إنما الإسلامُ دين الطُّهُر _______________________________________________________________
أنت صرتِ اليومَ إفرنجيَّةً ________________________________________________________________
فتنحَّيْ عن ذواتِ الأُزُر _______________________________________________________________
بدِّلي إسمك باسمٍ أجنبي ________________________________________________________________
قد خلا الجوُّ فبيضي واصفري _______________________________________________________________
لا تقولي إنها حرِّيَّةٌ ________________________________________________________________
فالزنى عارٌ شديد الخطر _______________________________________________________________