عبدالهادي الوفائي

1327-1259هـ 1909-1843م

سيرة الشاعر:

عبدالهادي بن عمر الوفائي.
ولد في مدينة حمص (وسط غربي سورية) وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية وإستانبول.
تلقى علومه الدينية وعلمي العروض والموسيقى عن والده، ثم لازم أباخليل القباني ( أحد رواد فن المسرح في الوطن العربي) عندما أقام في مدينة حمص،
وتعلم على يديه فنون الموسيقى ومذاهبها، فأتقن الأوزان وأصول العزف على الناي، وحين سافر إلى البلاد التركية أفاد من موسيقاها وألحانها، وكان هذا دأبه أينما ذهب.
اشتغل بالتجارة وجاب فيها كثيرًا من محافظات سورية وبلادًا أخرى، كما عمل كاتبًا في قلم الطابور في «إستانبول» وجهات أخرى من البلاد التركية حين جند احتياطيًا في الجيش العثماني.
نشط في مجال العمل المسرحي الذي كان يقيمه في الدور الكبيرة كبيت «المير» في حي باب التركمان، وكان يرصد ريعه للعمل الخيري والاجتماعي.

الإنتاج الشعري:
- ذكر له كتاب: «أعلام الأدب والفن» نتفًا من قصائد ومطالع، وله مرثية (تهكمية) قصد بها المداعبة، في كتاب: «ديوان تذكرة الغافل عن استحضار المآكل»، وديوان شعر، أشارت إليه التراجم دون تحديد العنوان أو المآل، وخمس مسرحيات شعرية، يشار إليها دون تفصيل، بالإضافة إلى عدد كبير من الموشحات ولكنها فقدت مع الأيام.

الأعمال الأخرى:
- كتب خمس مسرحيات نثرية قدمت علي مسارح حمص ودمشق هي: رعد - نسيم - كوكب الإقبال - درغم - أبوحسن، وله كتاب «التاريخ» دوَّن فيه أهم الأحداث التي عاصرها.
جل إنتاجه في الشعر المسرحي الذي برع فيه وجوَّد في موسيقاه وأوزانه، وغير ذلك نظم القصائد الطوال في أغراض مختلفة، يتغنى فيها بمدينته «حمص»
ويشيد بجمال مغانيها وعادات أهلها وتقاليدهم، وله في رثاء أحد الشيوخ قصيدة فريدة في طابعها تمزج بين الرثاء والتفكه في صفات وطباع المرحوم، وتعكس قدرة المترجم على صوغ المعاني والصور الطريفة.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954 .
2 - فرحان بلبل: المسرح السوري في مئة عام (1847 - 1946) - منشورات وزارة الثقافة - المعهد العالي للفنون المسرحية في سورية - دمشق 1997 .
3 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000 .
4 - محمد غازي التدمري: من أعلام حمص - دار المعارف - حمص 1999 .
5 - منير عيسى أسعد: تاريخ حمص - القسم الثاني - مطرانية حمص الأرثوذكسية - 1984 .
6 - الدوريات: طاهر التركماني: الحركة المسرحية في حمص - مجلة العمران - وزارة البلديات - دمشق (عدد خاص عن مدينة حمص) - العدد (27 - 28) - السنة الثالثة -
يناير، فبراير، مارس 1969 .

عناوين القصائد:

مرثي المآكل

عَزّوا المآكل سادتي وتفقّدوا ________________________________________________________________
ألوانها فلعلكم ان تزهدوا _______________________________________________________________
من حيث ناعتها قضى وهو الذي ________________________________________________________________
دومًا يعظّم شأنها ويمجّد _______________________________________________________________
حبرٌ له بالأكل نظمٌ رائقٌ ________________________________________________________________
لكنه في مدح طه مفرد _______________________________________________________________
بكتِ الدنا لفراقه واستوحشتْ ________________________________________________________________
من أهلها وغدت تنوح وتُنْشد _______________________________________________________________
وتقول في إنشادها يا سيدي ________________________________________________________________
هلاّ خدَمْتكَ كيف عني تَشرُد _______________________________________________________________
والأكلُ صاحَ على المدارج قائلاً ________________________________________________________________
أسفًا لمدَّاحي يموت ويُلْحَد _______________________________________________________________
لا سيّما «الخاروف» نادى من بقي ________________________________________________________________
لذكيِّ لحْمي بعد موتك يُرشد _______________________________________________________________
قد كنتَ يا ليثَ المعارك مذ ترى ________________________________________________________________
لحمي تُشمِّر عن يديك وتحصد _______________________________________________________________
قل لي لمن يا ذا المحب تركتني ________________________________________________________________
حيرانَ بعدك لا أنام وأرقد؟ _______________________________________________________________
مَنْ ثمَّ بعدك للموائد وارثًا ________________________________________________________________
[يحلُلْ] قيودًا بعد موتك تُعْقَد _______________________________________________________________
الرزُّ نادى من صميم فؤاده ________________________________________________________________
اليومَ طاب لنا عليه نُعَدِّد _______________________________________________________________
وغدا إلى الكُبَب الصواني قائلاً ________________________________________________________________
يا ويلكم قوموا بنا لا تقعدوا _______________________________________________________________
قد مات سيدنا ومادح لوننا ________________________________________________________________
شيخُ المآكل من به نتأيّد _______________________________________________________________
من عادة المرحوم كان إذا بدا ________________________________________________________________
في الأكل يُرغي كالبعير ويزبد _______________________________________________________________
وعلى الأخص إذا ابتلي بفريكةٍ ________________________________________________________________
لا يستطيع بأن يقوم ويقعد _______________________________________________________________
وإذا اكتفى منها يقوم تكلفًا ________________________________________________________________
من غير نفسٍ للمَحالي يورد _______________________________________________________________
وبراحةٍ كالرمح يطعن صدرها ________________________________________________________________
ولما تفرّق بالأصابع يحشد _______________________________________________________________
لما يرى صدر «البغاجا» بارزًا ________________________________________________________________
يهوي إليه ولا [يدعْه] يبرد _______________________________________________________________
ويقول حين يرى الكنافة تنجلي ________________________________________________________________
يا مرحبًا ببديعةٍ تتوقّد _______________________________________________________________
كم وقَّع الزلزال في عرصاتها ________________________________________________________________
ودعا «القطائف» شملها يتبدّد! _______________________________________________________________
تسعون زوجًا كان يأكل جالسًا ________________________________________________________________
ويقول ما أنصفتموني زوِّدوا _______________________________________________________________
وإذا أتوا بالكشك صاح أحبّتي ________________________________________________________________
كشُّوا الفقير عساه عنه يبعد _______________________________________________________________
ولمثل هذا قرِّبوني دائمًا ________________________________________________________________
لا تذكروا الملفوف ذاك الملحد _______________________________________________________________
يا أيها الملفوفُ لا تشمتْ به ________________________________________________________________
وتقول قد مات العدوّ المفسد _______________________________________________________________
قد كنت تسمع ما يقول بنظمه ________________________________________________________________
حيّاً ودومًا في أذاك يندّد _______________________________________________________________
لا تشمتنَّ به ودع ما قد مضى ________________________________________________________________
إن الكريم على السماحة يُحمَد _______________________________________________________________
هذا ابن زين الدين مدَّاح النبيْ ________________________________________________________________
حاشاه يشقى والشفيع محمد _______________________________________________________________
لا زال يمطر قبرَه سحبُ الرضا ________________________________________________________________
ما الطيرُ فوق الغصن راح يغرّد _______________________________________________________________
أو ما رثى عبدالوفا في نظمه ________________________________________________________________
شهمًا عليه ناره لا تخمد _______________________________________________________________
مذ غاب ذاك البدر صاح مؤرخًا ________________________________________________________________
يا مصطفى أنت الحبيب المرشد _______________________________________________________________

رياض الأنس

ما حمصُ إلا رياضُ الأنس دع حلبا ________________________________________________________________
فلا تُحدِّثْ أيا مقدورنا كذبا _______________________________________________________________
اللهُ أكبر كم في حمصَ منتزهٌ ________________________________________________________________
يخاله جنّةً من أَمَّهُ طربا! _______________________________________________________________