عبدالهادي شلق

1389-1331هـ 1969-1912م

سيرة الشاعر:

عبدالهادي سعدالدين شلق.
ولد في بلدة كفريا بالكورة (شمالي لبنان) - وتوفي في حادث طريق بين بيروت وطرابلس.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه الأولي على يد والدته وخاله، ثم في مدرسة الأمريكان ببلدة غزير، ولما انتقلت المدرسة إلى صيدا انتقل معها، ثم التحق بكلية التربية والتعليم الإسلامية قسم الأيتام في طرابلس، وتخرج فيها.
عمل معلمًا في عديد من قرى البقاع الغربي وعكار، ثم في ثانويات طرابلس (1961)، ودار المعلمين والمعلمات، واختتم حياته مديرًا لثانوية حلبا - عكار (1969).
انتسب إلى جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية في طرابلس، وانضم إلى الرابطة الأدبية الشمالية (1966) وكان نائبًا لرئيسها، وممثلاً لها في المهرجانات.
شارك في الأنشطة الاجتماعية والخيرية، وكان يقود حملات التبرع من أجل نصرة الجزائر وتحريرها.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدتان في كتاب «ديوان الشعر الشمالي» - المجلس الثقافي للبنان الشمالي - جروس برس 1996، وقصائد منشورة في مجلات وصحف عصره، منها: «في رثاء الشيخ محمد الجسر» - جريدة طرابلس - 1934، و«من ظلال الصحراء لاح ضياء» - الإنشاء - طرابلس - 1956، و«إنا لنرجو وحدة وطنية» - الأفكار - الرابطة الأدبية -
1967، و«مدرسة الطبيعة» - الأفكار - ديسمبر - 1967، وهناك مجموعة قصائد في حوزة السيدة حواء إدريس شلق، تولت جمعها لإجراء دراسة أكاديمية لم تتم.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات منشورة في صحف عصره المحلية، كما كان خطيبًا دائم الحضور على المنابر، غير أن خطبه لم تجمع، وله رسائل إخوانية مع بعض معاصريه من الشعراء والأدباء.
شعره قصائد مطولة تلتزم الوزن والقافية، مع التنويع أحيانًا في القوافي وتعددها، يعبر موضوعيًا عن المناسبات الاجتماعية والقضايا الوطنية والدينية والسياسية التي كان يمر بها عصره، تهيمن على قصائده النبرة الخطابية والشعارات الجماهيرية الرنانة، والانفعال بالأحداث الجارية، وتميل إلى النزعة الوجدانية المعبرة عن مشاعر الجماعة، وبخاصة في المناسبات الدينية التي نظم فيها مطولات تكشف عن تعمقه في تاريخ الدعوة الإسلامية ومراحل تطورها، والقيم الخلقية والإنسانية التي
تدعو إليها، أما قصائده الوطنية فمعظمها في أبطال الحرية والاستقلال من رجال لبنان.
منحته وزارة التربية الوطنية بعد وفاته وسام المعارف، وأقامت الرابطة الأدبية الشمالية حفلاً تأبينيًا له.

مصادر الدراسة:
1 - أنطوان القوال: سراج الحبر - البيت الثقافي - زغرتا (لبنان) 1989.
2 - ديوان الشعر الشمالي: المجلس الثقافي للبنان الشمالي - منشورات جروس برس - طرابلس 1996.
3 - لقاء أجراه الباحث محمد قاسم مع أسرة المترجم له - لبنان 2003، ووثائق ومعلومات خاصة لدى الباحث بحكم الجوار والمعرفة الوطيدة.

من قصيدة: تأملات

قد طوينا شهورَنا والسنينا ________________________________________________________________
وحملنا أشواقَنا جاهدينا _______________________________________________________________
وحُرمنا الوصالَ إلا لمامًا ________________________________________________________________
فملأنا الصدورَ داءً دفينا _______________________________________________________________
فارتضينا آلامنا واصطفينا ________________________________________________________________
ما أرادت حُمر النوائب فينا _______________________________________________________________
سنَّةُ الله أن نكون شموعًا ________________________________________________________________
ذائباتٍ تجلو دجى السالكينا _______________________________________________________________
وجسورًا من ضفَّة الجدْب والجهـ ________________________________________________________________
ـلِ إلى واحة الجمال بنيْنا _______________________________________________________________
إيهِ يا عابرين لا تُرهقوا المعْـ ________________________________________________________________
ـبرَ وطأً إذا تشكَّى السنينا _______________________________________________________________
إنْ شكا العبءَ تحت وطْءِ الليالي ________________________________________________________________
فلقد كان للجهاد خدينا _______________________________________________________________
حفظ العهدَ واستطاب الدواهي ________________________________________________________________
وقضى في الجهاد خِلاً أمينا _______________________________________________________________
سجَّل الله في بقاياه سِفرًا ________________________________________________________________
بيد الخلد رغم كرِّ السنينا _______________________________________________________________
قائلاً والزمانُ مصغٍ إليه ________________________________________________________________
ووفود الأجيال ترنو العيونا _______________________________________________________________
نحن كنّا أزاهرًا ناضراتٍ ________________________________________________________________
قد ملأنا الدنيا هوًى وحنينا _______________________________________________________________
نحن كنا ماءً غزيرًا سموحًا ________________________________________________________________
فروينا سهولَكم والحُزونا _______________________________________________________________
نحن كنا لدى الصباح شعاعًا ________________________________________________________________
يَتشهَّى أبصارَكم والعيونا _______________________________________________________________
نحن كنا عواصفًا جامحاتٍ ________________________________________________________________
تهدم الظلم أو تدكُّ الحصونا _______________________________________________________________
تتحدَّى ضلوعُنا والحنايا ________________________________________________________________
نُوَبَ الدهر أو نذوقَ المنونا _______________________________________________________________
فأذبنا حناجرًا وسحقْنا ________________________________________________________________
أكْبُدًا تنفث اللَّظى مُكْتوينا _______________________________________________________________
وملأنا الصدور جُرْحًا وقَرْحًا ________________________________________________________________
وجعلنا العيون تشكو الجفونا _______________________________________________________________
فهوينا إلى الحضيض عياءً ________________________________________________________________
ومدَدْتم للنجم حبلاً متينا _______________________________________________________________
وحياةٌ لنا وبعثٌ كريمٌ ________________________________________________________________
إن بقيتم عهدَ الهوى حافظينا _______________________________________________________________
لم نشِخْ فالشبابُ ريّانُ باقٍ ________________________________________________________________
في مُحيّا بناتنا والبنينا _______________________________________________________________
لم نشبْ فالشبابُ غضٌّ طموحٌ ________________________________________________________________
يتخطَّى النجوم في الناشئينا _______________________________________________________________

من قصيدة: من ظلال الصحراء لاح ضياء

هتفَ الوحيُ بالنبيِّ تقدَّمْ ________________________________________________________________
لخلاص الدنيا من النارِ والدَّمْ _______________________________________________________________
فتعالى صوت الملائك يا طـ ________________________________________________________________
ـهَ عليكَ الرحمنُ صلَّى وسلَّم _______________________________________________________________
غمر الأرضَ هَدْيُ أحمدَ فانْجا ________________________________________________________________
بَتْ سُجوفٌ من هولها الكون أظلم _______________________________________________________________
وغدا الدين يُمعن السير في الأر ________________________________________________________________
ضِ يُساوي الشعوب غُرْمًا ومغْنَم _______________________________________________________________
من ظلالِ الصحراء لاح ضياءٌ ________________________________________________________________
شمل الأرضَ هاديًا يتقدَّم _______________________________________________________________
فبدتْ مكةُ الحرامُ منارًا ________________________________________________________________
ضوؤها في السماء والأرض خيَّم _______________________________________________________________
صاحتِ الحورُ في المدينة جذلَى ________________________________________________________________
تُتحف الكونَ بالنشيد المنغَّم _______________________________________________________________
أقبل البدر بالسناء المفدَّى ________________________________________________________________
وَجَبَ الشكرُ من فصيحٍ وأبكم _______________________________________________________________
أيهذا المبعوثُ فينا بخيرٍ ________________________________________________________________
بِلِواكَ الخفّاقِ لله نَأْتم _______________________________________________________________
سِرْ بنور القرآن تهدي البرايا ________________________________________________________________
وعليك الرحمنُ صلَّى وسلَّم _______________________________________________________________
سار ركْبُ النبيِّ ينشئ كونًا ________________________________________________________________
وشعارُ الإسلام طِرْسٌ ومِرْقَم _______________________________________________________________
نسماتُ القرآن هبّت على الصحـ ________________________________________________________________
ـرا حياةً وعطرُ أحمدَ هَيْنم _______________________________________________________________
وغدا الرمل مسرحًا للبطولا ________________________________________________________________
تِ العذارى يتيهُ فخْرًا ويحلم _______________________________________________________________
شرَّفتْهُ آيات طه فعاد التْـ ________________________________________________________________
ـتُرْبُ تبْرًا يعلو مقامًا وينْعم _______________________________________________________________
منشدًا والزمانُ مصغٍ إليه ________________________________________________________________
وعيون الدهور ترنو لتعلم _______________________________________________________________
إنَّ هدْي القرآن جاء البرايا ________________________________________________________________
للجراح المِراضِ في الأرض بَلْسم _______________________________________________________________
وغدتْ يثربُ الضياء ملاذًا ________________________________________________________________
تحفظ العهدَ للنبيِّ المكرَّم _______________________________________________________________
وكرامُ الأنصار تهتف يا طـ ________________________________________________________________
ـهَ عليك الرحمن صلّى وسلَّم _______________________________________________________________
بالحفاةِ العُراة سار رسول الـ ________________________________________________________________
ـلهِ يكسو الدنيا بهاءً لتسلم _______________________________________________________________
فقراءُ الأموال والجاه أضحوا ________________________________________________________________
لهمُ في الكتاب منجًى ومنجم _______________________________________________________________
بالسيوف العِتاق دكُّوا هِرَقْلاً ________________________________________________________________
بالعِصيِّ الهزالِ كسرى تهدَّم _______________________________________________________________
ويدُ الله فوق أيدي البرايا ________________________________________________________________
تُرشد العُرْب للسبيل المقوَّم _______________________________________________________________