عبدالوهاب ساري

1377-1310هـ 1957-1892م

سيرة الشاعر:

عبدالوهاب عبدالحفيظ المهتدي بن ناصر بطارسة.
ولد في مدينة طرابلس الشام وفيها توفي.
قضى حياته في سورية وتركيا وجزيرة رودس ومصر والبحرين ولبنان.
لقب نفسه بـ «ساري» لتجواله وتطوافه الدائمين.
قرأ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ اللغة العربية، ثم ارتحل إلى الأناضول فجزيرة رودس، فالإسكندرية ومنها إلى القاهرة حيث التحق بالأزهر ليتلقى علوم اللغة والدين.
تولى في حلب إمامة طائفة من الجند إبان الحرب العالمية الأولى، ثم انتقل إلى طرابلس مأذونًا، فمعلمًا في المدارس الرسمية والأهلية، ثم انتقل إلى البحرين فاشتغل معلمًا لمدة عام، ثم عاد إلى وطنه، إمامًا وخطيبًا ومعلمًا في مسجد البداوي (شمالي طرابلس).
شارك في حركة مناهضة الاستعمار وكان ركنًا من أركان الشباب الوطني في مسقط رأسه، وانتسب إلى جمعية مكارم الأخلاق التي أسسها المصري صلاح الدين أبوعلي في طرابلس مطلع القرن العشرين، كما أسس المدرسة الوطنية (1927).
له مراسلات مع ملوك وشعراء عصره وتضم آثاره رسائل من: ملك العراق (1933) وعبدالله الأول أمير شرقي الأردن (1946) وأخرى منه حين أصبح ملكًا للأردن،
وقصيدة من الشاعر أحمد هدى الأيوبي.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان: «إلهام» - مطبعة الشمال - طرابلس 1955 (160 صفحة من القطع المتوسط)، وله مسرحيتان شعريتان هما: «آلام خالدة» - مطبعة اللواء - طرابلس 1933 (52 صفحة من القطع الكبير)، و«ليلة في معسكر الثوار» - 1947.
عن فلسطين - نشرت قبل أحداثها الجسام، وله «الساريات السياسية» - تقديم: حسن نمر دندشي - المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت 1982، وقصائد نشرت في صحف ومجلات عربية منها قصيدة «أين نخوة يعرب» - جريدة الإنشاء الطرابلسية 18/1/1985 أي بعد وفاته بربع قرن، فضلاً عن أعمال شعرية مخطوطة في حوزة أسرته منها: ديوانا «الساريات الثورية»، و«من كل زهرة عبير»، وثلاث مسرحيات شعرية: أرضنا يحكمها أبناؤها - سيد العرب - لسنا نطيع الغوّي اللعين.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات ومقالات مخطوطة منها كتاب: «زبدة الخلاصة في تاريخ الأدب العربي»، وكتاب: «نظرات، مقالات وتأملات».
شاعر غزير الإنتاج نظم في المديح والغزل والإخوانيات، اتسمت قصائده بالطول وغلب عليها الطابع السياسي والنقد الاجتماعي والثورة على الواقع، والالتصاق
بالهموم القومية، مما أكسبها خيوطًا من الحكمة، كما اعتمدت لغة درامية مستمدة من المسرح مما ضمن لها الانتشار والذيوع.
لقب بالشاعر الأحمر لما يتضمنه شعره من ثورية وتمرد.
كان والد المترجم له نصرانيًا من بيت لحم، اعتنق الدين الإسلامي وغير مكانه واسمه.

مصادر الدراسة:
1 - حسن نمر دندشي: أضواء على الشاعر عبدالوهاب ساري - المؤسسة الجامعية - بيروت 1985.
2 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي في القرن العشرين - دار جروس برس - طرابلس 1996.
3 - الدوريات: مجلة المواسم - المجلس الثقافي للبنان الشمالي والمركز الثقافي البلدي - طرابلس 1981.
4 - لقاء أجراه الباحث ياسين الأيوبي مع أحمد عبدالوهاب ساري (ابن المترجم له) - طرابلس 2002.

من قصيدة: نحبو الحِسانَ بالآيات

يا رُضابَ المهاةِ ليتك ما بنْـ ________________________________________________________________
ـتَ، فآثرتَ عهدَ حبي مَهاتي _______________________________________________________________
يا عيونَ الفتاة ما فعل الصَّبْـ ________________________________________________________________
ـبُ، فأصبحتِ غيرَ عينَيْ فتاتي _______________________________________________________________
يا لهيبَ الخدود أين ترحَّلْـ ________________________________________________________________
ـتَ، وعندي باللُّطف ربُّ أناة _______________________________________________________________
يا ابتسامًا كأنه الأمل المنـ ________________________________________________________________
ـشودُ هلاّ ادَّكرتَ حُسنَ ثباتي _______________________________________________________________
يا قيودًا كانت على ا لرأس شَعرًا ________________________________________________________________
يلبس الليلُ لونَها كشكاتي _______________________________________________________________
يا حديثًا ما كان أعذبَ لفظًا ________________________________________________________________
كنت أروي صداه في أنّاتي _______________________________________________________________
يا نُحولاً في الخصْرِ أنحلَ صبري ________________________________________________________________
أين أزمعتَ باعثًا حسراتي _______________________________________________________________
يا فؤادًا أوقفتَ نفسك للحُبْـ ________________________________________________________________
ـبِ كقلبي يقولُ هاكَ وهات _______________________________________________________________
يا زمانًا كأنه حُلُمُ النّا ________________________________________________________________
ئمِ خِلْوًا سرَتْ به نظراتي _______________________________________________________________
يا رقيبًا عليَّ ما كان أحنا ________________________________________________________________
هُ، وعهدي الرقيبُ غيرُ مُواتي _______________________________________________________________
يا عذولاً لها تمكَّن من وَصْـ ________________________________________________________________
ـفِ هُيامي كأنه من رُواتي _______________________________________________________________
أنا من بعد هجْرِ عشرين عامًا ________________________________________________________________
وثمانٍ مللتُ شؤْمَ حياتي _______________________________________________________________
أتمنَّى أنْ لو أموت على شَرْ ________________________________________________________________
طِ وقوفِ الحبيب فوق رُفاتي _______________________________________________________________
علَّ ذكرى الشهيدِ تبعث بالدَّمْـ ________________________________________________________________
ـعِ، فيحيا المحبُّ بعد الممات _______________________________________________________________
ياحبيبًا أظنه ليس ينسى ________________________________________________________________
ببعادي الطويل أمرَ شتاتي _______________________________________________________________
حسبك الله كيف تهنأ بالعيـ ________________________________________________________________
ـشِ، وصدري يجيش بالزفرات _______________________________________________________________
تَرْكُكَ الصبَّ ليس منك فأشكو ________________________________________________________________
كَ بشعري، وإنه من هناتي _______________________________________________________________
ربِّ يا بارئَ الحِسان أعنّي ________________________________________________________________
عاد ذكري النعيمَ من سيئاتي _______________________________________________________________
زعموني الشيخ الكبير ولا يجْـ ________________________________________________________________
ـدُر بالشيخ لبْسُ بُردِ الغُواة _______________________________________________________________
لم يفكّر فتًى بأني ككل النْـ ________________________________________________________________
ـنَاس تنهلُّ حسرةً عَبَراتي _______________________________________________________________
من يكن هاله ظهوري محبّاً ________________________________________________________________
فهيامي أراه من حسناتي _______________________________________________________________
ومتى لم يكن هناك طروبٌ ________________________________________________________________
ذو شُعورٍ فليس من غادات _______________________________________________________________
يَهَب الحسنُ قلبنا لذةَ الحبْ ________________________________________________________________
ـبِ ونحبو الحِسان بالآيات _______________________________________________________________

من قصيدة: فيصل الأول

في رثاء فيصل الأول ملك العراق ________________________________________________________________
جاؤوا بدمعِ عيونِهم أشعارا _______________________________________________________________
وأتيتُ، من روحي، أذُرُّ نِثارا ________________________________________________________________
يا سيّد الأبطالِ، نحن بحاجةٍ _______________________________________________________________
تكفي استراحةُ أربعين نهارا ________________________________________________________________
ما كان في الحُسبان أنْ شمسُ الضحى _______________________________________________________________
عن مُهْتديها، فجأةً تتوارى ________________________________________________________________
لم أبكِ شخصك، بل بلادًا ناسُها _______________________________________________________________
أمستْ، وقدْ فُتَّ الحياةَ، سُكارى ________________________________________________________________
باتتْ تصوغُ من النهار أمانيًا _______________________________________________________________
وأتى فكان دجى الظلامِ شعارا ________________________________________________________________
وفتًى أعدَّ لك القريضَ تهانئًا _______________________________________________________________
فإذا عويلٌ يسحقُ الأحجارا ________________________________________________________________
لا كان يومُكَ، إن يومَكَ، وحدَه _______________________________________________________________
غالَ الصوابَ وحيَّرَ الأبصارا ________________________________________________________________
حَدَثٌ، كهَوْلِ الحشْرِ، يبعثُ خِيفةً _______________________________________________________________
ويَهيجُ تذكارًا، ويُذكي نارا ________________________________________________________________
أسفًا على مَلْكٍ أهاب بشعبِه _______________________________________________________________
لِـمُناه فانقلبَ الصِّغار كِبارا ________________________________________________________________
فليبْكِهِ من كان يأملُ بالبقا _______________________________________________________________
فرأى البقاءَ، وقد أباهُ، صَغارا ________________________________________________________________
ولتبْكه الهيجا بأحمرَ من دمٍ _______________________________________________________________
غطَّى الربا، فإذا الرجالُ حيارى ________________________________________________________________
ولْيبْكه التدبيرُ، ما خطبٌ دَجا _______________________________________________________________
أو خاتِلٌ كرِهَ الوفا فأغارا ________________________________________________________________
وليبْكِهِ الإقدام يومَ بجندِه _______________________________________________________________
خَصْمُ البلاد إلى حماه سارا ________________________________________________________________
و«بميْسلونَ» مقامُ «يوسفَ» لم يزل _______________________________________________________________
من نشْرِه ما يُزكِمُ المِعْطارا ________________________________________________________________
ألقى إليه بما يحاول صنعَه _______________________________________________________________
سرّاً، فقاوم غادِريه، جهارا ________________________________________________________________
ولئن يكن إذ ذاكَ ما نالَ المنى، _______________________________________________________________
فالرّيُّ، حينًا، يستحيل أُوارا ________________________________________________________________
وليبكه العقل الكبير مراعيًا _______________________________________________________________
مجرى السياسة، يُذهل النظّارا ________________________________________________________________
وليبكه عطفُ الشفيق على ابنه _______________________________________________________________
ما ركنُ عطف ذوي الشعور انهارا ________________________________________________________________
وليبكه روح الأنام بأمّةٍ _______________________________________________________________
لم تتّفق من قبله، أدهارا ________________________________________________________________
ولتبكه الأطيارُ قائدَ نهضةٍ _______________________________________________________________
جاب البسيطة، يَمنةً ويسارا ________________________________________________________________
وجد السُّرى للمجد غيرَ ميسَّرٍ _______________________________________________________________
في الأرض، فاخترق السحاب وطارا ________________________________________________________________
فكأن بُسْطَ الريح عاد، وربُّه _______________________________________________________________
أسرى به ليجاهدَ الفجّارا ________________________________________________________________
وليبك بيتُ الله، منه مجاهدًا _______________________________________________________________
لا شكَّ كان كجَدّه مختارا ________________________________________________________________
وليبكه قطرُ العراق، وقد غدت _______________________________________________________________
سكانه، بنشاطه، أحرارا ________________________________________________________________