عبود الطريحي

1327-1283هـ 1909-1866م

سيرة الشاعر:

عبود بن سالم بن حسان الطريحي الأسدي.
ولد في مدينة النجف، وفيها توفي.
قضى حياته في العراق، ويعد من الشعراء الظرفاء.
تلقى تعليمه في نادي أبيه الذي كان يضم علماء بلده، فحفظ مجموعة من الأحاديث والأشعار والأخبار والقصص التي كانت زاده العلمي والثقافي، ومصدر نظمه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «شعراء الغري»، وفي مخطوطة «الروض النضير».
نظم في المألوف من أغراض الشعر في عصره، يغلب على شعره الارتباط بالمناسبات والغزل، وقصائده تميل للمقطوعات التي تنتهج العروض الخليلي، يملك موهبة
الارتجال، ورؤية الهزل في أعماق الجد.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - (جـ2) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري - (جـ 6) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

فواكه السوق

فواكهُ السوقِ زَهَتْ للورى ________________________________________________________________
كزهوةِ البدرِ بظلماءِ _______________________________________________________________
شعَّت إلى الناس بأنواعها ________________________________________________________________
فيها حلا يا صاحِ إنشائي _______________________________________________________________
أقولُ فيه «الخوخُ» خَدٌّ وخَدْ ________________________________________________________________
شعَّ لنا كخدِّ هيفاء _______________________________________________________________
وكان فيه «التين» ياحبَّذا ________________________________________________________________
آكلُهُ صبحًا بلا ماء _______________________________________________________________
وحوله «الإنجاص» لونًا زها ________________________________________________________________
كشعَّة الكأسِ بصهباء _______________________________________________________________
«والعِنَبُ» البارد أضحى به ________________________________________________________________
ما بين سوداءَ وبيضاء _______________________________________________________________
فواكهُ ما بينها «كَوْجَةٌ» ________________________________________________________________
صفاؤها الزاهي بلألاء _______________________________________________________________
يا حبذا «الرمّانُ» فيه غدا ________________________________________________________________
مُدحرجًا كنهْدِ غيداء _______________________________________________________________
يا ليتني أحظى بـ«رِقِّيَّةٍ» ________________________________________________________________
أُطفي بها من نار أحشائي _______________________________________________________________
وفي حزيرانَ زها سوقنا ________________________________________________________________
محرومُ منه كلُّ «مَلاّئي» _______________________________________________________________

حسن أخّاذ

أنارًا أرى بالغور مشبوبةَ الوَقْدِ ________________________________________________________________
أمِ الشمسُ شعَّت في سناها على البعدِ _______________________________________________________________
أضاءت وبدرُ التِّمِّ فيها معصَّبٌ ________________________________________________________________
وشمس الضحى تنجابُ من فاحِمِ الجَعْد _______________________________________________________________
فما الشمسُ إلا نظرةٌ من جمالها ________________________________________________________________
وما البدرُ إلا لمحةٌ من سنا الخَدّ _______________________________________________________________
ولم أحسبِ الرمّان من ثمرِ القَنا ________________________________________________________________
إلى أن رأت عينايَ رمانةَ النهْد _______________________________________________________________
يعانقني بالغنج حسبُكَ ناشدًا ________________________________________________________________
أخدُّكَ ذا المحمرُّ أم جنْبذ الورد _______________________________________________________________

امش للجسر

اِمشِ للجسر ودع عنك الكتابْ
فالهوى طابَ اغتنمْه يا شبابْ
روّحِ النفسَ بتغييرِ الهوى
إنما التغيير في أيامِ «آب»

شهر الصوم

أقبلَ شهرُ اللهِ قُمْ واستعدْ ________________________________________________________________
لصومه مع التقى والصلاحْ _______________________________________________________________
شهرٌ به الرحمةُ قد أُنزلتْ ________________________________________________________________
وكلُّ خيرٍ للتقى فيه لاح _______________________________________________________________
أحبُّ لله بأنْ أن تكُن ________________________________________________________________
تلاوةُ القرآن عند الصباح _______________________________________________________________
دعِ الملاهي عنك وادْعُ به ________________________________________________________________
دُعا النهار أو دُعا الافتتاح _______________________________________________________________
وكل ذنبٍ ما تحمَّلْتَه ________________________________________________________________
في رمضانَ كان فيه يُزاح _______________________________________________________________
إن أقبل الشهر فقمْ حَيِّ في ________________________________________________________________
أولَ منه ليلةً في النّكاح _______________________________________________________________
ومثِّلِ الآياتِ يا صاحبي ________________________________________________________________
رفْثٌ مع النساء هذا مباح _______________________________________________________________
حلَّلَهُ الله لنا في الدجى ________________________________________________________________
حرَّمه عند انبلاج الصباح _______________________________________________________________

ليلة غرام

يا ليلةً بتُّ بها ساهرًا ________________________________________________________________
منادمًا فيها هلالَ السما _______________________________________________________________
يجلو علينا الكأسُ ما بيننا ________________________________________________________________
وبتّ فيه مولعًا مغرما _______________________________________________________________
طورًا أشمّ الوردَ من خدّها ________________________________________________________________
وتارةً أرشف ذاك اللَّمى _______________________________________________________________

حبذا الأنس

يا حبذا الأنسُ لفتيانِ ________________________________________________________________
قد عانقوا الغِيد بنعمانِ _______________________________________________________________
قد أزهر الدهر بأنوارهم ________________________________________________________________
فابتهج القاصيَ والداني _______________________________________________________________