عثمان الطباع

1370-1300هـ 1950-1882م

سيرة الشاعر:

عثمان بن مصطفى حامد الطباع.
ولد في مدينة غزة (جنوبي فلسطين)، وفيها توفي.
قضى حياته في فلسطين ومصر.
لقب جده بالطباع لصنعته طبع السيوف (صناعتها وصقلها).
حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ التعليم في مدارس غزة، اتجه بعد ذلك إلى الدراسة الدينية وفقه السادة الحنفية في الجامع العمري الكبير، ثم انتقل إلى القاهرة ليستكمل تعليمه بالأزهر (1900) على يد علماء عصره من مثل: سليم البشري، ومحمد عبده، وينال إجازاتهم.
عاد إلى غزة خطيبًا ومعلمًا في جوامعها، حتى استقر في الجامع العمري الكبير معلمًا (1921)، وخطيبًا (191) والذي أسس فيه مكتبة عامرة زودها بثلاثة آلاف كتاب.
ترأس جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما ترأس جمعية الهداية الإسلامية.
كان له نشاط في مناهضة الانتداب البريطاني على فلسطين، الذي هيمن عليها عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى (1918).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في كتابه «إتحاف الأعزة في تاريخ غزة»، (تحقيق عبداللطيف زكي أبوهاشم) - مكتبة اليازجي - غزة 1999.

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات زادت على الأربعين ما بين المخطوط والمطبوع منها: «بلوغ المراد في الأدعية والأوراد»، و«الدروس الأولية للمكاتب الوطنية في علم الجغرافية والفلك»، و«الديباج المنثور على زورق البحور في العروض»، و«رسالة في التقليد والنظر»، و«السفينة الزاخرة في محاسن الأشعار الفاخرة».
شاعر نظم في المألوف من أغراض الشعر. قصائده تعكس ثقافته وارتباطه بالتاريخ العربي، ويغلب عليها الرثاء والتهنئة والإخوانيات والوصف، كما أنها رسمت صورة قلمية لرجال عصره (ما يزيد على مئتي شخصية) الذين ترجم لهم في كتابه «إتحاف الأعزة».

مصادر الدراسة:
1 - آثار المترجم له.
2 - عرفان أبو حمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - حيفا 1979.
3 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.

مفرد بالمجد

عيونُ المها تسبي نُهَى كلِّ ناظرِ ________________________________________________________________
وقلبُ الأُلى يَدمَى بسهم النوظرِ _______________________________________________________________
عيونٌ لها ترنو الظِّبا بتحيُّرٍ ________________________________________________________________
وتفعل عند اللحظ فعلَ البواتر _______________________________________________________________
مُغضَّضةٌ حوراءُ تنظر خفْيةً ________________________________________________________________
منضَّرةٌ كحْلاء تبدو لناظر _______________________________________________________________
لها حاجبٌ من فتْكِها غيرُ حاجبٍ ________________________________________________________________
وجفني بها من كسْرها غيرُ جابر _______________________________________________________________
فبالله أُرثُوا إن رُميتُ بسهمِها ________________________________________________________________
وميلوا كما مالتْ إليكم خواطري _______________________________________________________________
فإني نحيلٌ مدْنفٌ بهواكمُ ________________________________________________________________
أراقبُ وَصْلي منكمُ وتَسامري _______________________________________________________________
فأبدو جميلَ الفعل رفقًا ومنَّةً ________________________________________________________________
وأسدو جزيلَ الفضل وفقَ المآثر _______________________________________________________________
لِـما كان يُبدي من سما المجد وارتقى ________________________________________________________________
ويُسدي من الفضل السَّنا والمفاخر _______________________________________________________________
هو الفردُ عبدُالله فضلاً ورفعةً ________________________________________________________________
عليه غدا في العصر عَقْدُ الخناصر _______________________________________________________________
أُحدِّثُ عن أفضاله وجلاله ________________________________________________________________
وأنشرُ من طيب التُّقى والعناصر _______________________________________________________________
وأروي بإسنادي الصحيح كما روى ________________________________________________________________
لها كابرٌ عن كابرٍ بالتواتُر _______________________________________________________________
إذا قيل مَنْ بالفضل، والمجد مُفردٌ ________________________________________________________________
أشاروا لأبناء الغُصَيْنِ الأكابر _______________________________________________________________
فلا أنثني عن حبِّهم، ورحابِهم ________________________________________________________________
وإن لامني أهل الخنا بالمحاجر _______________________________________________________________
ولا يعرفُ الأفضالَ إلا خدينُها ________________________________________________________________
ولا يصحَبُ الأخيارَ غيرُ المكاثر _______________________________________________________________

الموت كأس

الموت كأسٌ، وكلُّ الناس شاربُهُ ________________________________________________________________
يدور دومًا، ولا تصفو مشاربهُ _______________________________________________________________
قد بات يسطو ويعدو عدْوَ مفترسٍ ________________________________________________________________
يجوب قِدْمًا، ولا تُخطي مضاربه _______________________________________________________________
يصيب بالبأس ذا فضلٍ وذا كرمٍ ________________________________________________________________
لو كان أهلاً إلى الهيجا نحاربه _______________________________________________________________
يصيح، صاحِ، برعبٍ في أحبَّتنا ________________________________________________________________
وليس خِلاً غدا كيْما نُعاتبه _______________________________________________________________
يأتي غرورًا على غِرّاته عكفًا ________________________________________________________________
لا تغفلنَّ إذا نامتْ عقاربه _______________________________________________________________
كم بتُّ في أرقٍ، مذ صرت في قلقٍ ________________________________________________________________
لما هوى من مَشِيد الفضلِ جانبه _______________________________________________________________
أعني به عَلَمًا قد حاز مَنْقبةً ________________________________________________________________
وفي العلوم لقد جلَّتْ مواهِبُه _______________________________________________________________
وخَزْندارُ حديثِ المصطفى ولكم ________________________________________________________________
إلى الهدى، والعلا دلَّتْ كواكبه _______________________________________________________________
عبدُاللطيف إمام الفقه كان وفي ________________________________________________________________
كلِّ العلا قد غدت تسمو مراتبه _______________________________________________________________
قد كان بحرًا بفقه الشافعيِّ، وفي ________________________________________________________________
إرشاده بالتُّقَى تزهو مذاهبه _______________________________________________________________
ولا يُضارَعُ في منهاج روضتِه ________________________________________________________________
حقّاً، وكم عاد بالتحرير طالبه _______________________________________________________________
وكان بهجةَ أهل العلم يُبدي لهم ________________________________________________________________
من بحرِه زُبَدًا دقَّتْ مطالبُه _______________________________________________________________
وكان روضَ ذوي الألباب تُحفتَها ________________________________________________________________
ومنهجًا للهدى، والفضلُ جاذِبُه _______________________________________________________________
من يخدمُ العلم بالتقوى ويرشد مَنْ ________________________________________________________________
أضحى ذليلَ الهوى، والغيُّ راكبُه _______________________________________________________________
من مصدر الفضل والفتوى وعُمْدتِها ________________________________________________________________
مَن بعدُ مَنْ بمعالي الفكرِ صائبه _______________________________________________________________
يا ربِّ غَزَّةُ قد صارت مُيتَّمةً ________________________________________________________________
فاجبرْ لها كسْرَها، والفيضُ عاقِبُه _______________________________________________________________
يا ربِّ صبرًا وخيرًا منك عوِّضنا ________________________________________________________________
واجعلْ سحائبَ رِضوانٍ تُقاربه _______________________________________________________________
ما قلتُ أنشدُ بَدْءًا في الرّثا جزعًا ________________________________________________________________
الموت كأسٌ، وكلُّ الناس شاربه _______________________________________________________________

من قصيدة: المرءُ يفنَى

المرءُ يفنَى وإنْ في العمر تطويلُ ________________________________________________________________
وما نعيمُ الأُلى إلا أباطيلُ _______________________________________________________________
ولا تلذُّذَ في الدنيا بلا كدرٍ ________________________________________________________________
والعزُّ لا بدَّ أنْ يعْروه تذليل _______________________________________________________________
تُريكَ إصلاحَها يومًا فتعكسُه ________________________________________________________________
كأنه رؤيةٌ في النوم تضليل _______________________________________________________________
فلا يغرَّنْك منها ضحكةٌ أبدًا ________________________________________________________________
فصفوُها كدرٌ، والضحكُ تنكيل _______________________________________________________________
وكم أُصبنا بها في خاصِّ خاصَّتِنا؟ ________________________________________________________________
فصار منها لِـجِيد الصبر تعطيل _______________________________________________________________
وما المصابُ سوى فَقْدِ الفقيهِ فكم ________________________________________________________________
له فتاوى لها في الكون تفضيل؟ _______________________________________________________________
علاّمةٌ حامِدُ المولى، وشاكرُه ________________________________________________________________
عليه من حللِ التقوى سرابيل _______________________________________________________________
هو الجليلُ شريفُ الأصل فاق هدًى ________________________________________________________________
وخُلقُه حسنٌ بالربِّ موصول _______________________________________________________________
وخاضعٌ ولِذاتِ الحق مُرْتقبٌ ________________________________________________________________
وبالعناية من مولاه مشمول _______________________________________________________________
اِغتاله البينُ فاسودَّ الفضاءُ لذا ________________________________________________________________
والعلم صاحَ ألا للفضل تكميل _______________________________________________________________
والقلب منفطرٌ، والرأس مُنْصدعٌ ________________________________________________________________
ودمعُ عيني له جَرْيٌ، وتهطيل _______________________________________________________________
إذ قد غدا حِبُّنا شيخ المشايخ مَنْ ________________________________________________________________
للدين ركنٌ، وللإسلام إكليل _______________________________________________________________
في جنة الخلد مبرورًا، وتاركنا ________________________________________________________________
في دار هوْنٍ بها هَمٌّ، وتهويل _______________________________________________________________
يحقّ للعين أن تبكي دمًا جزعًا ________________________________________________________________
فَجْعٌ ألمَّ لِـصَفْوِ العيش تبديل _______________________________________________________________