أحمد طالب الجكني

1393-1351هـ 1973-1932م

سيرة الشاعر:

أحمد طالب بن سيد أحمد بابا بن أحمد بن الطالب أحمد الكلالي الجكني.
ولد في لعويسي (العصابة - موريتانيا) وتوفي في نواديبو (موريتانيا).
حفظ القرآن الكريم ودرس العلوم الشرعية على يد علماء عصره.
عمل في التجارة، ببلده، وبلدان إفريقية مجاورة.
كانت له مكانة في البلدان التي يتنقل بينها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان، حققه الباحث: الطيب بن سيد أحمد - بالمدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1987 (مرقون) - والديوان من 44 نصاً، في 623 بيتاً.
شعره في المديح النبوي، ومدح شيوخه، والابتهال الصوفي، والتوسل، والرثاء، والوصف.. وقد حددت هذه الأغراض التقليدية علاقته بالشعر التراثي، وإن يكن خالفه بعض الشيء في تخليص القصيدة من المقدمة، وتخففه من أنماط التخلص غالباً.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد: غرض المديح النبوي من ديوان محمد لكبيد بن جب - كلية الآداب - جامعة نواكشوط 1985 .
2 - محمد المصطفى ولد الندى: دور المحاضر في موريتانيا - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مرقون).
3 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، بيروت 1962 .

بحر الهدى

أبرقٌ بدا أم ذلك البدرُ قد بدا ________________________________________________________________
أمِ النورُ من وجه النبيِّ تَوقّدا _______________________________________________________________
بلى إن نورَ الهاشميِّ محمدٍ ________________________________________________________________
أضاء لنا ليلَ الجهالةِ مُذْ بدا _______________________________________________________________
وأضحى يمدّ البحرَ جُودُ يمينهِ ________________________________________________________________
فأصبحَ منه البحرُ يمتدّ مُزبدا _______________________________________________________________
هو البحرُ لا تُجدي سباحةُ سابحٍ ________________________________________________________________
إذا لم يكن من نوره الساطع الهدى _______________________________________________________________
هو البحرُ والأمواجُ أنوَارُ علمهِ ________________________________________________________________
فلا علمَ إلا عنه نأخذه يدا _______________________________________________________________
هو البحرُ لا سفنٌ تجوب له سوى ________________________________________________________________
شريعتِه العظمى شريعةِ أحمدا _______________________________________________________________
هو البحرُ بحرُ اللهِ أرسله إلى ________________________________________________________________
جميعِ الورى ربٌّ ليغمرَه هدى _______________________________________________________________
هو الزاخرُ العذب الخِضمّ هو الذي ________________________________________________________________
شريعتُه فرضٌ علينا قَدَ اكَّدا _______________________________________________________________
كلفتُ به دهراً لحُسن صفاتهِ ________________________________________________________________
فأوجبَ ذا مني ثناءً مُخَلّدا _______________________________________________________________
بروحيَ أفدي من كلفتُ بحبّهِ ________________________________________________________________
شفيعِ الورى لو كان بالروح يُفتدى _______________________________________________________________
بأهليَ والإخوان والصحب كلِّهم ________________________________________________________________
فدائيَ من أضحى فِداه تَعبُّدا _______________________________________________________________
شفيعيَ لا أرجو سواكَ شفاعةً ________________________________________________________________
شفيعَ الورى والهولُ قد بلغ المدى _______________________________________________________________
فأنتَ مَلاذي يا غياثي وملجئي ________________________________________________________________
إذا طَمّ خطبٌ أوسطا الدهرُ واعتدى _______________________________________________________________
عليكَ صلاةُ اللهِ ثمّ سلامُه ________________________________________________________________
مدى الدهرِ ما أصبحتَ للناس سيّدا _______________________________________________________________

في المديح النبوي

دعْ عنكَ غيرَ مديحِ المصطفى دَعْهُ ________________________________________________________________
فكم إذا رمتَه أعياكَ مطلعُهُ _______________________________________________________________
لا ترتجلْ في سوى المختار أرجزةً ________________________________________________________________
ولا بسيطاً ولا ما منه تُقطّعه _______________________________________________________________
مَنْ يرتجلْ شطرَ بيتٍ مادحاً لسوى ________________________________________________________________
خيرِ البريّةِ ذاك الشعرُ ضيّعه _______________________________________________________________
من يمتدح لسوى المختار فاهَ بما ________________________________________________________________
لم يُجْدِ شيئاً فكيف المرءُ يصنعه _______________________________________________________________
كفاكَ من مُعجزات المصطفى شرفاً ________________________________________________________________
كتابُ أنزِلَ فيه العلمُ أجمعه _______________________________________________________________
شقَّ له الصدرُ كيما يملأنَّ له ________________________________________________________________
علماً ووابل أمرِ الشرّ يقلعه _______________________________________________________________
لا تمتدحْ لسوى البدرِ المنيرِ ومن ________________________________________________________________
شُقّ له الصدرُ مذ ناداه أسمعه _______________________________________________________________
لا تمتدحْ لسوى شمسِ الوجود ومن ________________________________________________________________
رُدَّتْ لدعوته عصراً يوسّعه _______________________________________________________________
إن ابنَ عبدِ منافٍ من جلالتهِ ________________________________________________________________
سرى لربّه مولايَ ليرفعه _______________________________________________________________
أسرى به لأمورٍ كان خصّصه ________________________________________________________________
بها وكلّمه رأياً وشفّعه _______________________________________________________________
مَسْراه خُصَّ به من بين إخوتهِ ________________________________________________________________
وفيه أودعه ما فيه أودعه _______________________________________________________________
إن ابنَ عبد منافٍ من جلالتهِ ________________________________________________________________
شكا اليه بَعيرٌ ما يُروعّه _______________________________________________________________
إن ابنَ عبد منافٍ من جلالتهِ ________________________________________________________________
أحبّه الجذعُ حتى سال أدمعُه _______________________________________________________________
وخالفتْه قريشٌ عند دعوتهِ ________________________________________________________________
كفراً وكلُّ جمادٍ سار يتبعه _______________________________________________________________
وسبّحتْ ذَرّةٌ في كفّه أترى ________________________________________________________________
مِثْلاً لذلك في ما كنتَ تسمعه؟ _______________________________________________________________
أما كفتْ قصّةُ الضبّ الذبيحِ لمن ________________________________________________________________
يكفيه وعظاً وكان الوعظُ ينفعه _______________________________________________________________
إنْ لم تكن قد كفتْه فالغزالةُ مِنْ ________________________________________________________________
مُصطادها أقبلتْ سعياً تُشفّعه _______________________________________________________________
من لم يكن بشجاعٍ فاتكٍ ودرى ________________________________________________________________
بدراً وقصّةَ أحزابٍ تُشجّعه _______________________________________________________________
إياكَ تطمع حصرَ المعجزاتِ له ________________________________________________________________
إياك تزعمُه إياك تَطمَعه _______________________________________________________________
فمن يُرِدْ حصرَ آياتِ النبيّ فقد ________________________________________________________________
أعياه حصراً لها بالعدّ إصبعه _______________________________________________________________
صلّى الإلهُ عليه الدهرَ ما سجعتْ ________________________________________________________________
ورقاءُ تبكي ومَبكاها تُرجّعه _______________________________________________________________
والآلِ والصحب ما حنّ المحبُّ جوىً ________________________________________________________________
يومَ الفراقِ على نجدٍ وأربُعه _______________________________________________________________

حبكم وجدي

جمالكمُ لا ميُّ عندي ولا هندُ ________________________________________________________________
وحبكمُ وجدي إذا طال بي وجْدُ _______________________________________________________________
وما صدَّ قلبي عن أمامٍ وميّةٍ ________________________________________________________________
سواكمْ فهل للقلب عن وصْلكم صد _______________________________________________________________
سبى القلب حب منكمُ ومحبة ________________________________________________________________
تساوي لديه الوصل إذ ذاك والطرد _______________________________________________________________
فهل لكمُ أن تمنحوا الوصل إنما ________________________________________________________________
وصالكم الخمر المعتق والشهد _______________________________________________________________
وهل لكم أن تمنحوني رضاكم ________________________________________________________________
فذلك مني القصد يا حبذا القصد _______________________________________________________________
وهل لكم أن تمنحوا العبد نظرة ________________________________________________________________
بفضلكم كيما بها يسعد العبد _______________________________________________________________
وما الحب إلا حبكم فمحبكم ________________________________________________________________
فدا بين أهل الحب طالعه سعد _______________________________________________________________
وما الوصل إلا وصلكم لمحبكم ________________________________________________________________
فَوَصْلُ سواكم عنده الطرد والبعد _______________________________________________________________
وليس رضا المحب إلا رضاكم ________________________________________________________________
فذلك منه الحظ إن كان والجد _______________________________________________________________
ونظرة ودٍّ منكم حبيبكم ________________________________________________________________
بها أبصرت عين المحب لما يبدو _______________________________________________________________
فجودوا بوصلٍ منكم إنَّ وصلكم ________________________________________________________________
هو الغاية القصوى لديه ولاحدّ _______________________________________________________________
وجودوا وحنُّوا وامنحوه رضاكم ________________________________________________________________
فرضوانكم رفدٌ لمن همه الرفد _______________________________________________________________
وجودوا فكل الجود منكم بنظرةٍ ________________________________________________________________
لمن في تعاطي الحب أمسى هو الفرد _______________________________________________________________
عليَّ لكم عهد من الحب لم أكن ________________________________________________________________
لأُسْلمه حتى يضمنيَ اللحد _______________________________________________________________
عليَّ لكم عهد قديم وحادث ________________________________________________________________
وما العهد إلا حبكم وكذا الود _______________________________________________________________
عليَّ وفاء العهد إن كان منكم ________________________________________________________________
وإلا فلا شرط عليَّ ولا عهد _______________________________________________________________
عليَّ لكم حمد تَطَاوَلَ حده ________________________________________________________________
فليس لحمدٍ منكم ينتهي الحد _______________________________________________________________
علي بكم حسْد الحواسد كلها ________________________________________________________________
فلا زال ذاك الحسد يتبعه الحسد _______________________________________________________________
ومنكم صلاة لا انتهاء لحصرها ________________________________________________________________
على من به تُهدَى المشيخة والمرد _______________________________________________________________
محمد بعدالله صفوة خلقه ________________________________________________________________
كذا الآل والأصحاب ما أَمَّهم عبد _______________________________________________________________